حلفاء روسيا: من لا يخونها في اللحظة الحاسمة

مقالات مختارة

2018-05-16 -
المصدر : سفوبودنايا بريسا

تحت العنوان أعلاه، كتب أندريه بولونين، في "سفوبودنايا بريسا"، متسائلا عما إذا كانت موسكو قادرة على جمع الاتحاد الأوراسي الاقتصادي في قبضة واحدة.

وجاء في المقال: في 14 مايو، بدأت قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، في سوتشي، بحضور قادة روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان، وحضرتها مولدوفا التي ليست عضوا في المنظمة.

كيف تبدو في الواقع آفاق هذا الاتحاد، وإلى أي حد حلفاء روسيا أوفياء؟

في الإجابة عن هذا السؤال، قال المدير السابق لمكتب الإعلام في مجلس أوروبا، المحاضر في القانون الأوروبي والدستوري بمعهد موسكو للعلاقات الدولية، نيكولاي توبورنين، لـ"سفوبودنايا بريسا":

حلفاء روسيا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يناورون بين مصالحهم الاقتصادية والجيوسياسية والسياسية الداخلية. في الوقت نفسه، على الرغم من أنها (دول الاتحاد) جميعا جمهوريات سوفيتية سابقة، إلا أنها متباينة جدا. وبالتالي، يعمل حلفاؤنا وفق تقديرهم للأشياء الأكثر فائدة لهم. ففيما تتهافت كازاخستان على الولايات المتحدة والصين، يحاول رئيس وزراء أرمينيا الجديد إثبات إمكانية بناء سياسة متعددة الاتجاهات، وتشارك بيلاروسيا بشكل منتظم في التجارة.

على الساحة الدولية، روسيا وحلفاؤها ليسوا معا، وليسوا جبهة موحدة، كما يفعل الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال في مسألة العقوبات المناهضة لروسيا. لكن لا خيار لدى روسيا في الظروف الحالية لاختيار الحلفاء. لدينا علاقات معقدة للغاية مع الغرب. نحن، تحت نظام العقوبات، ومن الممكن تشديدها من الجانب الأمريكي. سيكون أمرا جيدا، بالطبع، إذا تمكنا من إدارة الوضع مع إيران في صالحنا، واستخدمنا لذلك تقاربنا مع ألمانيا وفرنسا. لكن هذا التقارب، في رأيي، مؤقت.

ولذلك، فإن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بالنسبة لنا هو المنفذ الوحيد ... هنا، نحن المسؤولون عن إدارة العملية. من ناحية أخرى، لم تطور روسيا ما يكفي من الاقتصاد، فلا يمكننا إشباع أسواق الدول الحليفة حتى من السلع الأساسية، ما يفرض على شركائنا في الاتحاد أن ينظروا أكثر فأكثر نحو الغرب.

في الواقع، ليس لدينا ما نفعله سوى محاولة توحيد الحلفاء في قبضة واحدة على أرضية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. نحن ببساطة لا نملك القدرة على العمل كرواد للتكامل. وإلا، فإن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سينهار كما انهارت بهدوء رابطة الدول المستقلة، وسوف تتفرق البلدان وفق المصالح.

فتتوجه كازاخستان وقيرغيزستان في هذه الحالة نحو الصين، وبيلاروسيا نحو الاتحاد الأوروبي. وسوف تبقى أرمينيا جمهورية منسية فقيرة ومغلقة في موقعها الجغرافي. وهي، بصراحة ، ليس لديها خيارات: إيران وأذربيجان وتركيا خصومها التاريخيون.

عدد الزيارات
494
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية…

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط التي أزيح عنها الستار: تم توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية خاشقجي؛ طلبنا من تركيا تزويدنا بالأدلة والقرائن والتسجيلات الصوتية؛ واقعة قتل خاشقجي بدأت…
2018-11-16 -
2018-11-16 -

السباح السوري أيمن كلزية يتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهل لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية إلى بطولة العالم التي ستقام في التاسع من الشهر القادم في الصين بعد إحرازه المركز العاشر في بطولة… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-16 -

تطورات في قضية سعد لمجرد والسبب لقاءه بالضحية !

كشف صديق النجم سعد لمجرد سفيان الحراق عن تطورات قضية اتهام الأخير باغتصاب فتاة فرنسية. وأشار الى انه لا يفهم الاسباب التي أدت الى تأجيل… !

2018-11-16 -

الحرارة أدنى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية فوق المرتفعات الساحلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي مترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-16 -

هل تواجه أوروبا قريبا انفجارا بركانيا ضخما شبيها بالثوران المدمر لفيزوف؟

أعلن علماء أن بؤرا بركانية عملاقة في جنوب إيطاليا تقوم ببناء احتياطات ضخمة من الصهارة، بينما تستعد للانفجار عند "نقطة غير محددة في المستقبل". ويتكون… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

دعوات تركية لاستجواب المسؤولين عن مقتل خاشقجي

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو رئيس النظام التركي رجب أردوغان إلى تقديم التسجيلات الصوتية حول جريمةمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…