حلفاء روسيا: من لا يخونها في اللحظة الحاسمة

مقالات مختارة

2018-05-16 -
المصدر : سفوبودنايا بريسا

تحت العنوان أعلاه، كتب أندريه بولونين، في "سفوبودنايا بريسا"، متسائلا عما إذا كانت موسكو قادرة على جمع الاتحاد الأوراسي الاقتصادي في قبضة واحدة.

وجاء في المقال: في 14 مايو، بدأت قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، في سوتشي، بحضور قادة روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان، وحضرتها مولدوفا التي ليست عضوا في المنظمة.

كيف تبدو في الواقع آفاق هذا الاتحاد، وإلى أي حد حلفاء روسيا أوفياء؟

في الإجابة عن هذا السؤال، قال المدير السابق لمكتب الإعلام في مجلس أوروبا، المحاضر في القانون الأوروبي والدستوري بمعهد موسكو للعلاقات الدولية، نيكولاي توبورنين، لـ"سفوبودنايا بريسا":

حلفاء روسيا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يناورون بين مصالحهم الاقتصادية والجيوسياسية والسياسية الداخلية. في الوقت نفسه، على الرغم من أنها (دول الاتحاد) جميعا جمهوريات سوفيتية سابقة، إلا أنها متباينة جدا. وبالتالي، يعمل حلفاؤنا وفق تقديرهم للأشياء الأكثر فائدة لهم. ففيما تتهافت كازاخستان على الولايات المتحدة والصين، يحاول رئيس وزراء أرمينيا الجديد إثبات إمكانية بناء سياسة متعددة الاتجاهات، وتشارك بيلاروسيا بشكل منتظم في التجارة.

على الساحة الدولية، روسيا وحلفاؤها ليسوا معا، وليسوا جبهة موحدة، كما يفعل الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال في مسألة العقوبات المناهضة لروسيا. لكن لا خيار لدى روسيا في الظروف الحالية لاختيار الحلفاء. لدينا علاقات معقدة للغاية مع الغرب. نحن، تحت نظام العقوبات، ومن الممكن تشديدها من الجانب الأمريكي. سيكون أمرا جيدا، بالطبع، إذا تمكنا من إدارة الوضع مع إيران في صالحنا، واستخدمنا لذلك تقاربنا مع ألمانيا وفرنسا. لكن هذا التقارب، في رأيي، مؤقت.

ولذلك، فإن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بالنسبة لنا هو المنفذ الوحيد ... هنا، نحن المسؤولون عن إدارة العملية. من ناحية أخرى، لم تطور روسيا ما يكفي من الاقتصاد، فلا يمكننا إشباع أسواق الدول الحليفة حتى من السلع الأساسية، ما يفرض على شركائنا في الاتحاد أن ينظروا أكثر فأكثر نحو الغرب.

في الواقع، ليس لدينا ما نفعله سوى محاولة توحيد الحلفاء في قبضة واحدة على أرضية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. نحن ببساطة لا نملك القدرة على العمل كرواد للتكامل. وإلا، فإن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سينهار كما انهارت بهدوء رابطة الدول المستقلة، وسوف تتفرق البلدان وفق المصالح.

فتتوجه كازاخستان وقيرغيزستان في هذه الحالة نحو الصين، وبيلاروسيا نحو الاتحاد الأوروبي. وسوف تبقى أرمينيا جمهورية منسية فقيرة ومغلقة في موقعها الجغرافي. وهي، بصراحة ، ليس لديها خيارات: إيران وأذربيجان وتركيا خصومها التاريخيون.

عدد الزيارات
438
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تموز - رانيا محمود ياسين ...كل عام وأنت بخير

إنه لؤلؤة في محارة تنتظر أن يفتحها أحد لتظهر إلى النور . لا يعرف الكذب ولا النفاق ولا الخداع .. نشيط .. عامل .. مجتهد…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

أبرز 10 نقاط في المؤتمر الصحفي المشترك بين بوتين وترامب

عقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في أعقاب اللقاء بينهما في العاصمة الفنلندية هلسكني مؤتمرا صحفيا مشتركا واختصرنا لكم أهم ما جاء خلال…
2018-07-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المجموعات المسلحة في درعا البلد تسلم أسلحتها الثقيلة للجيش من بينها 3 دبابات وعربتان مدرعتان

واصلت المجموعات المسلحة المنتشرة فى منطقة درعا البلد تسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة للجيش العربى السوري وذلك في سياق الاتفاق الذي تم التوصل إليه. وذكرت مراسلة… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

زاخاروفا: ما يفعله الغرب بشأن "الخوذ البيضاء" لا يثير الدهشة

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الوزارة لم تتفاجأ من إمكانية إجلاء الدول الغربية لأعضاء الخوذ البيضاء من سوريا الذين ربما بينهم أشخاص… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…