حلفاء روسيا: من لا يخونها في اللحظة الحاسمة

مقالات مختارة

2018-05-16 -
المصدر : سفوبودنايا بريسا

تحت العنوان أعلاه، كتب أندريه بولونين، في "سفوبودنايا بريسا"، متسائلا عما إذا كانت موسكو قادرة على جمع الاتحاد الأوراسي الاقتصادي في قبضة واحدة.

وجاء في المقال: في 14 مايو، بدأت قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، في سوتشي، بحضور قادة روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان، وحضرتها مولدوفا التي ليست عضوا في المنظمة.

كيف تبدو في الواقع آفاق هذا الاتحاد، وإلى أي حد حلفاء روسيا أوفياء؟

في الإجابة عن هذا السؤال، قال المدير السابق لمكتب الإعلام في مجلس أوروبا، المحاضر في القانون الأوروبي والدستوري بمعهد موسكو للعلاقات الدولية، نيكولاي توبورنين، لـ"سفوبودنايا بريسا":

حلفاء روسيا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يناورون بين مصالحهم الاقتصادية والجيوسياسية والسياسية الداخلية. في الوقت نفسه، على الرغم من أنها (دول الاتحاد) جميعا جمهوريات سوفيتية سابقة، إلا أنها متباينة جدا. وبالتالي، يعمل حلفاؤنا وفق تقديرهم للأشياء الأكثر فائدة لهم. ففيما تتهافت كازاخستان على الولايات المتحدة والصين، يحاول رئيس وزراء أرمينيا الجديد إثبات إمكانية بناء سياسة متعددة الاتجاهات، وتشارك بيلاروسيا بشكل منتظم في التجارة.

على الساحة الدولية، روسيا وحلفاؤها ليسوا معا، وليسوا جبهة موحدة، كما يفعل الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال في مسألة العقوبات المناهضة لروسيا. لكن لا خيار لدى روسيا في الظروف الحالية لاختيار الحلفاء. لدينا علاقات معقدة للغاية مع الغرب. نحن، تحت نظام العقوبات، ومن الممكن تشديدها من الجانب الأمريكي. سيكون أمرا جيدا، بالطبع، إذا تمكنا من إدارة الوضع مع إيران في صالحنا، واستخدمنا لذلك تقاربنا مع ألمانيا وفرنسا. لكن هذا التقارب، في رأيي، مؤقت.

ولذلك، فإن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بالنسبة لنا هو المنفذ الوحيد ... هنا، نحن المسؤولون عن إدارة العملية. من ناحية أخرى، لم تطور روسيا ما يكفي من الاقتصاد، فلا يمكننا إشباع أسواق الدول الحليفة حتى من السلع الأساسية، ما يفرض على شركائنا في الاتحاد أن ينظروا أكثر فأكثر نحو الغرب.

في الواقع، ليس لدينا ما نفعله سوى محاولة توحيد الحلفاء في قبضة واحدة على أرضية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. نحن ببساطة لا نملك القدرة على العمل كرواد للتكامل. وإلا، فإن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سينهار كما انهارت بهدوء رابطة الدول المستقلة، وسوف تتفرق البلدان وفق المصالح.

فتتوجه كازاخستان وقيرغيزستان في هذه الحالة نحو الصين، وبيلاروسيا نحو الاتحاد الأوروبي. وسوف تبقى أرمينيا جمهورية منسية فقيرة ومغلقة في موقعها الجغرافي. وهي، بصراحة ، ليس لديها خيارات: إيران وأذربيجان وتركيا خصومها التاريخيون.

عدد الزيارات
511
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

التحركات الغاضبة والتحولات الأوروبية

عاطف الغمري تشير الشواهد إلى أن تظاهرات «السترات الصفراء» في فرنسا، لن تكتب لها نهاية قريبة، حتى لو أمكن تهدئتها، وخاصة أن هناك ما يوحي…
2019-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

هزيمة «بريكست» تثير قلقاً: «يوم مرير لأوروبا»

الهزيمة المدوية التي مُنيت بها تيريزا ماي، ومن ورائها صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي، أثارت صدمة لدى الأوساط البريطانية والدول الأوروبية المؤثرة، التي راحت تفكّر بالخطوات اللاحقة، على اعتبار أن سيناريو «بريكست» من دون اتفاق بات الأقرب استفاقت أوروبا، أمس، على صدمة، بعد رفض البرلمان البريطاني اتفاق «بريكست» المبرم بين…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-17 -

ريهانا تقاضي والدها!

رفعت المغنية الأمريكية ريهانا دعوى قضائية ضد والدها رونالد فينتي بسبب نزاع حول أحقية شركتيهما في استخدام اسم Fenty، وبتهمة استغلال الاسم، وبحجة أنَّه ضلل… !

2019-01-17 -

توجيه ضربات صاروخية على مواقع التنظيمات الإرهابية بريف حماة والقضاء على إرهابيين حاولوا التسلل من منطقة التنف

قضت الجهات المختصة على مجموعة إرهابية حاولت التسلل من منطقة التنف بواسطة سيارة في بادية الهلبة باتجاه المناطق الآمنة جنوب تدمر بريفحمص الشرقي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

ترامب يلغي مشاركة الوفد الأميركي في دافوس بسبب الإغلاق الحكومي

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم أمس (الخميس)، رحلة الوفد الأميركي إلى منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، مؤكداً أن هناك حاجة لبقاء المسؤولين الأميركيين في واشنطن… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…