مركب يحارب سرطانا دماغيا قاتلا يصعب علاجه!

أخبار الطب والعلوم

2018-05-16 -
المصدر : MedicalNewsToday روسيا اليوم

أظهر بحث جديد أن أحد أخطر أشكال سرطان الدماغ المعروف باسم الورم الأرومي الدبقي، يمكن علاجه باستخدام مركب تجريبي.

ويتمثل أحد أهم أسباب صعوبة علاج الورم الأرومي الدبقي، في ارتفاع معدل نموه بسبب وجود مجموعة فرعية من الخلايا الموجودة في الورم، تسمى الخلايا الجذعية (GSC)، وهي نوع من الخلايا الجذعية السرطانية ذاتية التجدد، التي تتحكم في نمو الأورام.

ودرس سوباس موخرجي، الأستاذ المساعد في علم الأمراض من جامعة نورث وسترن، كلية Feinberg للطب في شيكاغو، سلوك هذه الخلايا لبضع سنوات. ووجد فريق البحث أن هذه الخلايا تحتوي على مستويات عالية من إنزيم "CDK5".

وأظهر الباحثون في دراستهم الجديدة المنشورة في مجلة Cell Reports، أن هذا الإنزيم يوقف نمو الأورام الدبقية، ويثبط قدرة تجديد الخلايا الجذعية الذاتية.

وكشفت الأبحاث أن تثبيط عمل الجين الذي يشفر CDK5، يقلل من حجم الورم وعدد من الخلايا الجذعية "GSC". كما كشف الفحص الجيني لدى البشر المصابين بالورم الأرومي الدبقي، أن هؤلاء الناس لديهم مستويات عالية من أنزيم CDK5.

وبهذا الصدد، قال موخرجي: "بدأنا بإجراء اختبارات ووجدنا أن CDK5 يعزز مستوى تطور الخلايا الجذعية. وعزلنا الخلايا الأكثر تشابكا، ووجدنا أن لديها مستوى عال من CDK5 مقارنة بتلك الخلايا الأقل تشابكا".

وبعد ذلك، قام الباحثون بتطبيق مثبط CDK5 على خلايا الورم الأرومي الدبقي البشري، ما أدى إلى وقف نمو الأورام كما فقدت GSC بعضا من جذوعها، وبالتالي أصبحت عملية تجددها أكثر صعوبة.

واختبر الباحثون فعالية مثبط الأنزيم على 3 أنواع فرعية رئيسية من الورم الأرومي الدبقي: العصبية والكلاسيكية والأنسجة اللحمية المتوسطة.

يذكر أن استخدام مثبط CDK5 إلى جانب عقار العلاج الكيميائي، قد يعوق نمو الورم الدماغي ويمنع عودته.  كما أوضحت النتائج أن المركب مثالي لإنتاج أدوية جديدة.

الجدير بالذكر أن هذا الورم ينشأ من الخلايا النجمية في الدماغ، والتي تتشكل مثل النجم، ما يصعب عملية إزالتها جراحيا، لأن الأورام تتطور إلى "مخالب".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأورام تتطور بسرعة، وذلك لأن الخلايا النجمية توفر الدعم للخلايا العصبية وتتحكم بكمية الدم الذي يصل إليها. وعندما تتشكل الأورام، تكتسب إمكانية الوصول إلى عدد كبير من الأوعية الدموية، ما يساعد الخلايا السرطانية على النمو والانتشار بسرعة كبيرة.

عدد الزيارات
161
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 أيلول - روجينا ...كل عام وأنت بخير

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-24 -

صفات مولود 25 أيلول..سوسن بدر..كل عام وأنت بخير

محب للخير, وخير مساعد للضعفاء إنما بشرط الإقرار بمعروفه فهو لا يقبل أبدا العمل وراء الكواليس لأن الحياة عنده أضواء وأوراق مكشوفة صاحب خطوة ناقصة…
2018-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحملالمحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثوراحذر الشائعات والنميمة وكن كتوماً واقترب من عائلتك وانتبه لصحتك فأنت مشوش الرؤيا وقد يراودك الشعور أن فاعليتك…
2018-09-24 -

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-24 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-25 -

تقرير الـsns: روسيا تضع قواعد اشتباك جديدة... قلق وارتباك في كيان العدو.. والمعارضة الإسرائيلية تسخر من نتنياهو..

ناقش الرئيس بشار الأسد والرئيس فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي آخر مستجدات الأوضاع السياسية في سورية واتفاق إدلب وكيفية تنفيذه. وأعرب الرئيس الأسد خلال الاتصال… !

2018-09-25 -

أحلام تغني لزوجها باللغة الفرنسية

انتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة أحلام وهي تغني لزوجها بمناسبة عيد ميلاده. وشوهد في الفيديو قالب الحلوى مزيناً بكلمات معايدة… !

2018-09-25 -

سورية وبيلاروس تبحثان إقامة صناعات دوائية وتجهيزات طبية مشتركة

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع نائب وزير الصحة البيلاروسي فيتشيسلاف شيلو والوفد المرافق له تعزيز التعاون في مجالات التبادل الدوائي وإمكانية إقامة صناعات… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-25 -

اكتشاف ثغرة برمجية خطيرة في أنظمة ويندوز

ذكر موقع "Zero Day Initiative" أن خبراء في أمن المعلومات اكتشفوا ثغرة برمجية خطيرة تهدد الحواسيب العاملة بأنظمة ويندوز. وعثر الخبراء على هذه الثغرة في… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-25 -

الكرملين يكذّب الإعلام الإسرائيلي حول موعد اتصال نتنياهو ببوتين

فند الكرملين مزاعم الإعلام الإسرائيلي بأن اتصال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث خطط موسكو تعزيز قدرات الدفاع الجوي السوري، تم يوم… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…