مركب يحارب سرطانا دماغيا قاتلا يصعب علاجه!

أخبار الطب والعلوم

2018-05-16 -
المصدر : MedicalNewsToday روسيا اليوم

أظهر بحث جديد أن أحد أخطر أشكال سرطان الدماغ المعروف باسم الورم الأرومي الدبقي، يمكن علاجه باستخدام مركب تجريبي.

ويتمثل أحد أهم أسباب صعوبة علاج الورم الأرومي الدبقي، في ارتفاع معدل نموه بسبب وجود مجموعة فرعية من الخلايا الموجودة في الورم، تسمى الخلايا الجذعية (GSC)، وهي نوع من الخلايا الجذعية السرطانية ذاتية التجدد، التي تتحكم في نمو الأورام.

ودرس سوباس موخرجي، الأستاذ المساعد في علم الأمراض من جامعة نورث وسترن، كلية Feinberg للطب في شيكاغو، سلوك هذه الخلايا لبضع سنوات. ووجد فريق البحث أن هذه الخلايا تحتوي على مستويات عالية من إنزيم "CDK5".

وأظهر الباحثون في دراستهم الجديدة المنشورة في مجلة Cell Reports، أن هذا الإنزيم يوقف نمو الأورام الدبقية، ويثبط قدرة تجديد الخلايا الجذعية الذاتية.

وكشفت الأبحاث أن تثبيط عمل الجين الذي يشفر CDK5، يقلل من حجم الورم وعدد من الخلايا الجذعية "GSC". كما كشف الفحص الجيني لدى البشر المصابين بالورم الأرومي الدبقي، أن هؤلاء الناس لديهم مستويات عالية من أنزيم CDK5.

وبهذا الصدد، قال موخرجي: "بدأنا بإجراء اختبارات ووجدنا أن CDK5 يعزز مستوى تطور الخلايا الجذعية. وعزلنا الخلايا الأكثر تشابكا، ووجدنا أن لديها مستوى عال من CDK5 مقارنة بتلك الخلايا الأقل تشابكا".

وبعد ذلك، قام الباحثون بتطبيق مثبط CDK5 على خلايا الورم الأرومي الدبقي البشري، ما أدى إلى وقف نمو الأورام كما فقدت GSC بعضا من جذوعها، وبالتالي أصبحت عملية تجددها أكثر صعوبة.

واختبر الباحثون فعالية مثبط الأنزيم على 3 أنواع فرعية رئيسية من الورم الأرومي الدبقي: العصبية والكلاسيكية والأنسجة اللحمية المتوسطة.

يذكر أن استخدام مثبط CDK5 إلى جانب عقار العلاج الكيميائي، قد يعوق نمو الورم الدماغي ويمنع عودته.  كما أوضحت النتائج أن المركب مثالي لإنتاج أدوية جديدة.

الجدير بالذكر أن هذا الورم ينشأ من الخلايا النجمية في الدماغ، والتي تتشكل مثل النجم، ما يصعب عملية إزالتها جراحيا، لأن الأورام تتطور إلى "مخالب".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأورام تتطور بسرعة، وذلك لأن الخلايا النجمية توفر الدعم للخلايا العصبية وتتحكم بكمية الدم الذي يصل إليها. وعندما تتشكل الأورام، تكتسب إمكانية الوصول إلى عدد كبير من الأوعية الدموية، ما يساعد الخلايا السرطانية على النمو والانتشار بسرعة كبيرة.

-
عدد الزيارات
85
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-22 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي…
2018-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-22 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-22 -

تقرير الـsns: محروسة يا شام... سـورية المعاصرة الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم..

أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران لا يمكن إرغامها على أي شيء، مؤكدة أن وجود إيران في سورية جاء بطلب من دمشق وستبقى هناك طالما استمر… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-22 -

وسائل إعلام غربية: منظومة "إس-500" لا مثيل لها في العالم

تعتبر وسائل إعلام غربية أن دخول منظومة "إس-500 بروميتاي " للخدمة العسكرية الروسية سيكون إنجازا رئيسيا، مشيرة إلى أن هذه المنظومة لا مثيل لها في… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

مدن فرنسية ترفع علم فلسطين على مبانيها دعما للشعب وللقضية

رفعت مدن فرنسية عديدة العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي على مباني البلديات فيها، وذلك في بادرة تضامنية دعما للشعب الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…