مركب يحارب سرطانا دماغيا قاتلا يصعب علاجه!

أخبار الطب والعلوم

2018-05-16 -
المصدر : MedicalNewsToday روسيا اليوم

أظهر بحث جديد أن أحد أخطر أشكال سرطان الدماغ المعروف باسم الورم الأرومي الدبقي، يمكن علاجه باستخدام مركب تجريبي.

ويتمثل أحد أهم أسباب صعوبة علاج الورم الأرومي الدبقي، في ارتفاع معدل نموه بسبب وجود مجموعة فرعية من الخلايا الموجودة في الورم، تسمى الخلايا الجذعية (GSC)، وهي نوع من الخلايا الجذعية السرطانية ذاتية التجدد، التي تتحكم في نمو الأورام.

ودرس سوباس موخرجي، الأستاذ المساعد في علم الأمراض من جامعة نورث وسترن، كلية Feinberg للطب في شيكاغو، سلوك هذه الخلايا لبضع سنوات. ووجد فريق البحث أن هذه الخلايا تحتوي على مستويات عالية من إنزيم "CDK5".

وأظهر الباحثون في دراستهم الجديدة المنشورة في مجلة Cell Reports، أن هذا الإنزيم يوقف نمو الأورام الدبقية، ويثبط قدرة تجديد الخلايا الجذعية الذاتية.

وكشفت الأبحاث أن تثبيط عمل الجين الذي يشفر CDK5، يقلل من حجم الورم وعدد من الخلايا الجذعية "GSC". كما كشف الفحص الجيني لدى البشر المصابين بالورم الأرومي الدبقي، أن هؤلاء الناس لديهم مستويات عالية من أنزيم CDK5.

وبهذا الصدد، قال موخرجي: "بدأنا بإجراء اختبارات ووجدنا أن CDK5 يعزز مستوى تطور الخلايا الجذعية. وعزلنا الخلايا الأكثر تشابكا، ووجدنا أن لديها مستوى عال من CDK5 مقارنة بتلك الخلايا الأقل تشابكا".

وبعد ذلك، قام الباحثون بتطبيق مثبط CDK5 على خلايا الورم الأرومي الدبقي البشري، ما أدى إلى وقف نمو الأورام كما فقدت GSC بعضا من جذوعها، وبالتالي أصبحت عملية تجددها أكثر صعوبة.

واختبر الباحثون فعالية مثبط الأنزيم على 3 أنواع فرعية رئيسية من الورم الأرومي الدبقي: العصبية والكلاسيكية والأنسجة اللحمية المتوسطة.

يذكر أن استخدام مثبط CDK5 إلى جانب عقار العلاج الكيميائي، قد يعوق نمو الورم الدماغي ويمنع عودته.  كما أوضحت النتائج أن المركب مثالي لإنتاج أدوية جديدة.

الجدير بالذكر أن هذا الورم ينشأ من الخلايا النجمية في الدماغ، والتي تتشكل مثل النجم، ما يصعب عملية إزالتها جراحيا، لأن الأورام تتطور إلى "مخالب".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأورام تتطور بسرعة، وذلك لأن الخلايا النجمية توفر الدعم للخلايا العصبية وتتحكم بكمية الدم الذي يصل إليها. وعندما تتشكل الأورام، تكتسب إمكانية الوصول إلى عدد كبير من الأوعية الدموية، ما يساعد الخلايا السرطانية على النمو والانتشار بسرعة كبيرة.

عدد الزيارات
169
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: واشنطن تعلن «البراءة»: «أبلغ سيدك» لا تدين ابن سلمان... الغارديان: قتل جمال خاشقجي “أعاد الكبار” في الرياض..!!

خرجت الولايات المتحدة من دائرة الحرج في التعامل مع قضية جمال خاشقجي، مُعلنةً بصريح العبارة أن ولي العهد بريء من دم الصحافي المقتول. المفارقة أن…
2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت…

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون أنّ كيان العدو الإسرائيلي دخل في طور الانحدار وحددوا مدة عشرين عاماً لنهاية الكيان الإرهابي المحتل. البعض من "الأشقاء" العرب حاول رفع معنويات كيان العدو،…
2018-11-15 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحد مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد   كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياً يتقدم  في القوس مما…