الخطوة النووية الأمريكية تمنح روسيا مكسبا قصير الأجل

مقالات مختارة

2018-05-15 -
المصدر :

كتب إيغور سوبوتين، في نيزافيسيمايا غازيتا، حول صعوبة أن تلعب روسيا دور الوسيط في النزاع المحتدم في الشرق الأوسط، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال: إيران والوسطاء الدوليون الذين أبرموا معها اتفاقا على برنامجها النووي في العام 2015، يحاولون إيجاد طريق للحفاظ على الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة بصورة أحادية منه. وفي أوساط الخبرة الأمريكية قالوا لـ"نيزافيسيمايا غازيتا"، إن انسحب واشنطن يعطي لموسكو ميزة، ولكنهم يدعون روسيا إلى عدم نسيان المخاطر الكبرى المترتبة على ذلك.

في الصدد، قال مدير برنامج القضايا الروسية في مركز بيلفيروف للعلوم والعلاقات الدولية بمعهد هارفارد، سيمون ساراجيان ، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا": "قرار ترامب، يجعل الوضع خطرا على روسيا، فهو يزيد من احتمال أن تمضي الولايات المتحدة وحلفاؤها (إسرائيل مثلا) إلى حرب ضد إيران.. إضافة إلى  فرص الحرب المتزايدة في المنطقة التي يمكن أن تزعزع استقرارها وتؤثر سلباً على روسيا. قرار ترامب يخلق سبباً إضافيا للاستياء المتبادل بين الكرملين والبيت الأبيض".

وأضاف ساراجيان، في الإجابة عن سؤال عما إذا كان لروسيا أن تلعب دور حفظ السلام في هذه الأزمة:

"الصفقة السابقة، تطلبت كثيرا من الوقت للمفاوضات وكثيرا من التنازلات، لذا أعتقد بعدم وجود رغبة لدى طهران في إجراء حوار حول اتفاقية جديدة. وبالتالي، فلا يمكن لروسيا أن تكون وسيطًا في مفاوضات، لن يرغب الإيرانيون ببساطة في البدء بها، على المدى القصير على الأقل. ومع ذلك، إذا زاد التوتر بين واشنطن وطهران إلى درجة أن يكون هناك احتمال حقيقي للحرب بين الجانبين، فمن الناحية النظرية يمكن افتراض أن تحاول روسيا التدخل كوسيط لتخفيف التصعيد...إلا أن هناك بعض الفوائد التي يمكن لروسيا أن تجنيها من قرار ترامب، ذلك أن هذه الأحداث ترفع من سعر النفط".

فيما ترى المحللة الأمريكية في مركز الأبحاث الاستراتيجية والدولية، أولغا أوليكير، أن "قرار الولايات المتحدة الخروج من الصفقة مع إيران مكسب لروسيا على المدى القصير، لأن ذلك ينسجم تماما مع طرح روسيا بأن الولايات المتحدة وليس روسيا هي الدولة المتذبذة وغير الوفية. وإذا لم تتمكن الدول الأخرى من الحفاظ على الاتفاقية بجهودها المشتركة فذلك يزيد من احتمال أن تصبح إيران دولة نووية".

ولكن أوليكير لا ترى إمكانية أن تلعب روسيا دور الوسيط في الأزمة الراهنة، فتقول: "تاريخيا، كان من العصب جدا على روسيا بمفردها إقناع إيران بفعل شيء ما. فمن أجل ذلك لا بد من عصا وجزرة بلدان أخرى".

عدد الزيارات
442
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…