الخطوة النووية الأمريكية تمنح روسيا مكسبا قصير الأجل

مقالات مختارة

2018-05-15 -
المصدر :

كتب إيغور سوبوتين، في نيزافيسيمايا غازيتا، حول صعوبة أن تلعب روسيا دور الوسيط في النزاع المحتدم في الشرق الأوسط، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال: إيران والوسطاء الدوليون الذين أبرموا معها اتفاقا على برنامجها النووي في العام 2015، يحاولون إيجاد طريق للحفاظ على الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة بصورة أحادية منه. وفي أوساط الخبرة الأمريكية قالوا لـ"نيزافيسيمايا غازيتا"، إن انسحب واشنطن يعطي لموسكو ميزة، ولكنهم يدعون روسيا إلى عدم نسيان المخاطر الكبرى المترتبة على ذلك.

في الصدد، قال مدير برنامج القضايا الروسية في مركز بيلفيروف للعلوم والعلاقات الدولية بمعهد هارفارد، سيمون ساراجيان ، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا": "قرار ترامب، يجعل الوضع خطرا على روسيا، فهو يزيد من احتمال أن تمضي الولايات المتحدة وحلفاؤها (إسرائيل مثلا) إلى حرب ضد إيران.. إضافة إلى  فرص الحرب المتزايدة في المنطقة التي يمكن أن تزعزع استقرارها وتؤثر سلباً على روسيا. قرار ترامب يخلق سبباً إضافيا للاستياء المتبادل بين الكرملين والبيت الأبيض".

وأضاف ساراجيان، في الإجابة عن سؤال عما إذا كان لروسيا أن تلعب دور حفظ السلام في هذه الأزمة:

"الصفقة السابقة، تطلبت كثيرا من الوقت للمفاوضات وكثيرا من التنازلات، لذا أعتقد بعدم وجود رغبة لدى طهران في إجراء حوار حول اتفاقية جديدة. وبالتالي، فلا يمكن لروسيا أن تكون وسيطًا في مفاوضات، لن يرغب الإيرانيون ببساطة في البدء بها، على المدى القصير على الأقل. ومع ذلك، إذا زاد التوتر بين واشنطن وطهران إلى درجة أن يكون هناك احتمال حقيقي للحرب بين الجانبين، فمن الناحية النظرية يمكن افتراض أن تحاول روسيا التدخل كوسيط لتخفيف التصعيد...إلا أن هناك بعض الفوائد التي يمكن لروسيا أن تجنيها من قرار ترامب، ذلك أن هذه الأحداث ترفع من سعر النفط".

فيما ترى المحللة الأمريكية في مركز الأبحاث الاستراتيجية والدولية، أولغا أوليكير، أن "قرار الولايات المتحدة الخروج من الصفقة مع إيران مكسب لروسيا على المدى القصير، لأن ذلك ينسجم تماما مع طرح روسيا بأن الولايات المتحدة وليس روسيا هي الدولة المتذبذة وغير الوفية. وإذا لم تتمكن الدول الأخرى من الحفاظ على الاتفاقية بجهودها المشتركة فذلك يزيد من احتمال أن تصبح إيران دولة نووية".

ولكن أوليكير لا ترى إمكانية أن تلعب روسيا دور الوسيط في الأزمة الراهنة، فتقول: "تاريخيا، كان من العصب جدا على روسيا بمفردها إقناع إيران بفعل شيء ما. فمن أجل ذلك لا بد من عصا وجزرة بلدان أخرى".

عدد الزيارات
476
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…