“أفكار” ضحية علاقات مضطربة..!

مقالات مختارة

2018-05-14 -
المصدر : البعث

نكتشف يوماً بعد يوم ما تزخر به بلادنا من عقول غنية بأفكار كفيلة بإحداث قفزات نوعية فيما لو تم استثمارها على أكمل وجه، ولكن للأسف فإن واقع الحال لا ينم عن وجود من يتلقف هذه الأفكار ليوظفها في الأقنية الصحيحة..!
إن ما تعرض ويتعرض له اقتصادنا الوطني من انتكاسات وتحديات ليست بالسهلة، يعكس حجم الهوة الحاصلة بين أصحاب هذه الأفكار من جهة، وأصحاب القرار من جهة ثانية، إما لانعدام الثقة بين الطرفين، وإما لانعدام التواصل بينهما، وإما لأن وراء الأكمة ما وراءها..! بيد أن كثيراً من خبرائنا يؤكدون وفي أكثر من مناسبة أنهم طالما بادروا بطرح أفكارهم، ولكن لم يؤخذ بها، ليرموا الكرة بتأكيدهم هذا في ملعب الطرف الآخر، في حين أن الأخير يؤكد دائماً استعداده لاستقبال أية مبادرة لحل ما يعتري اقتصادنا الوطني من إشكالات..! إذاً نحن أمام علاقة غير واضحة المعالم، فالكل يدعي حُسن النية تجاه الآخر، بينما الواقع لا يبشر بخير.. هذا مستوى العلاقة الحكومية مع الخبراء والاستشاريين غير الحكوميين..!
أما على مستوى العلاقة بين مفاصل الحكومية فيما بينها، فإن الأمر أكثر سوداوية، خاصة بين القاعدة ورأس الهرم على مستوى وزارة ما أو مؤسسة ما، فكثيراً ما نسمع – وأحياناً نلمس – عدد المبادرات الإيجابية التي تطرح من قبل بعض المرؤوسين على رؤسائهم، وتصطدم بعقبات غالباً ما يثار حولها الشكوك..!
ما يحز بالنفس حقيقة أن كثيراً من خبراتنا التي ترتقي إلى العالمية والمطلوبة في كثير من الدول والمنظمات العالمية، هي بالأصل مهمشة من قبل بعض جهاتنا التنفيذية، والأدهى أن هذا التهميش لم يعد مستهجناً، وتحول إلى ظاهرة توحي أن هذه الخبرات باتت مستهدفة لاعتبارات تتعلق بالمحسوبيات، والحفاظ على المكتسبات غير المشروعة، علماً أن حيثيات اقتصادنا الوطني تستدعي بالضرورة البحث عمن لديه حلول استثنائية..!
المفارقة المؤلمة التي تحول دون أن تأخذ هذه الخبرات فرصتها للمساهمة بإعادة نشاط العجلة الاقتصادية، تتمحور بانتمائها لجيل الشباب، ما أوقعها في مأزق مفتعل اُتخِذَ ذريعة من قبل المناهضين لها – إن صح التعبير – المنتمين إلى جيل المخضرمين، يتمثل بنظرتهم لهذه الخبرات بأنها تندرج تحت ما يسمى حماس الشباب ليس إلا، من دون إعطائها ولو فرصة واحدة للمبادرة أو الأخذ برأيها كحد أدنى..! مع الإشارة هنا إلى عدم التقليل من خبرات المخضرمين، لكن منطق الأمور يقتضي إحداث توازن بين حكمة الشيوخ وحماس الشباب، وتاريخنا العربي غني بمواقف تفوق بها التلاميذ على أساتذتهم، وبالتالي لا نجد ضيراً بإتاحة الفرصة لمن تم إيفادهم للخارج وتكبدت الدولة مصاريف تعليمهم، لتستفيد بالنهاية مما اكتسبوه من خبرات ومعلومات لم يتسنَّ لأساتذتهم كسبها.
ربما لا نبالغ إذا ما اعتبرنا أن تهميش خبراتنا الوطنية بهذا الشكل يندرج بشكل أو بآخر تحت بند الفساد؛ لأن الفساد لا يختصر بتقاضي الرشوة فحسب، بل يتعداها إلى وضع الرجل المناسب في المكان غير المناسب..!
حسن النابلسي

عدد الزيارات
499
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار…

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله…
2018-11-21 -

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-20 -

تطوير فيروس يهاجم الخلايا السرطانية ويدمرها

نجح علماء بريطانيون، في تطوير فيروس "إنادينوتوسيريف" المعدل وراثيا، والذي استخدموه في مهاجمة الخلايا السرطانية فقط، وتجنب الخلايا السليمة. ذكرت صحيفة "ذا صن" البرطانية أن…
2018-11-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم وأنا أنصحك أن تقتصد قدر الإمكان الثور أنت تملك الدوافع للنجاح والوصول إلى ما…
2018-11-21 -

لافروف: توسيع صلاحيات حظر الكيميائي تعدٍ على القانون الدولي

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن توسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يخلق وضعا "غير صحي"، ويمثل تعديا على أسس القانون الدولي. وتعليقا على قرار منح الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية صلاحيات توجيه الاتهامات بشأن الهجمات الكيميائية، وصف لافروف للصحفيين اليوم الأربعاء في العاصمة البيلاروسية مينسك الوضع الذي…
2018-11-21 -
2018-11-22 -

قرعة دور المجموعات بكأس الاتحاد الآسيوي تضع الجيش في المجموعة الأولى والاتحاد في الثانية

أوقعت قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت اليوم في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور فريق الجيش بطل النسخة الأولى بالمجموعة… !

2018-11-22 -

تقرير الـsns: موسكو تنفي اقتراحها مقايضة بشأن الوجود الإيراني في سورية... الإمارات تعود إلى دمشق تجارياً تمهيدا لعودة المياه إلى مجاريها..!!

أفاد سفير سورية لدى روسيا، رياض حداد، بأنه تجري الآن مناقشة احتمال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى روسيا. وقال حداد، أمس، أثناء زيارة عمل له… !

2018-11-21 -

انفصال روبرت دي نيرو عن زوجته بعد زواج دام أكثر من 20 عاماً

أفادت تقارير إعلامية بأنّ روبرت دي نيرو، الممثل الأميركي الحائز على جائزة الأوسكار، وزوجته جريس هايتاور انفصلا بعد زواج دام أكثر من عشرين عاماً. وبحسب… !

2018-11-22 -

الأرصاد: هطولات غزيرة فوق بعض المناطق وتحذير من تشكل السيول

تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة في طبقات الجو كافة ويكون الجو متقلبا بين الغائم جزئيا والغائم ماطر على فترات فيما شهدت… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-22 -

اكتشاف مصدر للميثان يفوق إنتاج 136 ألف بقرة!

وجد علماء أن غاز الميثان، أحد أقوى الغازات الدفيئة، يتم إطلاقه على نطاق ضخم من خلال نهر جليدي في أيسلندا. ويتدفق النهر الجليدي "Sólheimajökull" من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-22 -

مصادر محلية: دخول إرهابيين فرنسيين إلى إدلب لتعديل صواريخ وتذخيرها بالمواد الكيميائية السامة

كشفت مصادر محلية عن وصول إرهابيين فرنسيين من الخبراء المتخصصين إلى إدلب لتعديل بعض أنواع الأسلحة عبر تذخيرها بمواد كيميائية لاستخدامهافي تمثيل مسرحية كيميائية بغية… !

2018-11-21 -

فرنسا توافق على قانون يهدف لمحاربة "الأخبار المزيفة"

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب)، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حول "التلاعب بالمعلومات". وصوت لصالح القانون 347 نائبا (بمن فيهم الوسطيون والديمقراطيون المستقلون)، فيما… !

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…

2018-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل     انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم…