“أفكار” ضحية علاقات مضطربة..!

مقالات مختارة

2018-05-14 -
المصدر : البعث

نكتشف يوماً بعد يوم ما تزخر به بلادنا من عقول غنية بأفكار كفيلة بإحداث قفزات نوعية فيما لو تم استثمارها على أكمل وجه، ولكن للأسف فإن واقع الحال لا ينم عن وجود من يتلقف هذه الأفكار ليوظفها في الأقنية الصحيحة..!
إن ما تعرض ويتعرض له اقتصادنا الوطني من انتكاسات وتحديات ليست بالسهلة، يعكس حجم الهوة الحاصلة بين أصحاب هذه الأفكار من جهة، وأصحاب القرار من جهة ثانية، إما لانعدام الثقة بين الطرفين، وإما لانعدام التواصل بينهما، وإما لأن وراء الأكمة ما وراءها..! بيد أن كثيراً من خبرائنا يؤكدون وفي أكثر من مناسبة أنهم طالما بادروا بطرح أفكارهم، ولكن لم يؤخذ بها، ليرموا الكرة بتأكيدهم هذا في ملعب الطرف الآخر، في حين أن الأخير يؤكد دائماً استعداده لاستقبال أية مبادرة لحل ما يعتري اقتصادنا الوطني من إشكالات..! إذاً نحن أمام علاقة غير واضحة المعالم، فالكل يدعي حُسن النية تجاه الآخر، بينما الواقع لا يبشر بخير.. هذا مستوى العلاقة الحكومية مع الخبراء والاستشاريين غير الحكوميين..!
أما على مستوى العلاقة بين مفاصل الحكومية فيما بينها، فإن الأمر أكثر سوداوية، خاصة بين القاعدة ورأس الهرم على مستوى وزارة ما أو مؤسسة ما، فكثيراً ما نسمع – وأحياناً نلمس – عدد المبادرات الإيجابية التي تطرح من قبل بعض المرؤوسين على رؤسائهم، وتصطدم بعقبات غالباً ما يثار حولها الشكوك..!
ما يحز بالنفس حقيقة أن كثيراً من خبراتنا التي ترتقي إلى العالمية والمطلوبة في كثير من الدول والمنظمات العالمية، هي بالأصل مهمشة من قبل بعض جهاتنا التنفيذية، والأدهى أن هذا التهميش لم يعد مستهجناً، وتحول إلى ظاهرة توحي أن هذه الخبرات باتت مستهدفة لاعتبارات تتعلق بالمحسوبيات، والحفاظ على المكتسبات غير المشروعة، علماً أن حيثيات اقتصادنا الوطني تستدعي بالضرورة البحث عمن لديه حلول استثنائية..!
المفارقة المؤلمة التي تحول دون أن تأخذ هذه الخبرات فرصتها للمساهمة بإعادة نشاط العجلة الاقتصادية، تتمحور بانتمائها لجيل الشباب، ما أوقعها في مأزق مفتعل اُتخِذَ ذريعة من قبل المناهضين لها – إن صح التعبير – المنتمين إلى جيل المخضرمين، يتمثل بنظرتهم لهذه الخبرات بأنها تندرج تحت ما يسمى حماس الشباب ليس إلا، من دون إعطائها ولو فرصة واحدة للمبادرة أو الأخذ برأيها كحد أدنى..! مع الإشارة هنا إلى عدم التقليل من خبرات المخضرمين، لكن منطق الأمور يقتضي إحداث توازن بين حكمة الشيوخ وحماس الشباب، وتاريخنا العربي غني بمواقف تفوق بها التلاميذ على أساتذتهم، وبالتالي لا نجد ضيراً بإتاحة الفرصة لمن تم إيفادهم للخارج وتكبدت الدولة مصاريف تعليمهم، لتستفيد بالنهاية مما اكتسبوه من خبرات ومعلومات لم يتسنَّ لأساتذتهم كسبها.
ربما لا نبالغ إذا ما اعتبرنا أن تهميش خبراتنا الوطنية بهذا الشكل يندرج بشكل أو بآخر تحت بند الفساد؛ لأن الفساد لا يختصر بتقاضي الرشوة فحسب، بل يتعداها إلى وضع الرجل المناسب في المكان غير المناسب..!
حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
404
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-22 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي…
2018-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-22 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-22 -

تقرير الـsns: محروسة يا شام... سـورية المعاصرة الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم..

أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران لا يمكن إرغامها على أي شيء، مؤكدة أن وجود إيران في سورية جاء بطلب من دمشق وستبقى هناك طالما استمر… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-22 -

وسائل إعلام غربية: منظومة "إس-500" لا مثيل لها في العالم

تعتبر وسائل إعلام غربية أن دخول منظومة "إس-500 بروميتاي " للخدمة العسكرية الروسية سيكون إنجازا رئيسيا، مشيرة إلى أن هذه المنظومة لا مثيل لها في… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

مدن فرنسية ترفع علم فلسطين على مبانيها دعما للشعب وللقضية

رفعت مدن فرنسية عديدة العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي على مباني البلديات فيها، وذلك في بادرة تضامنية دعما للشعب الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…