لماذا يا مهاتير ؟عودة الطبيب لعرش السلطة

مقالات مختارة

2018-05-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

د.وائل عواد

 

من عادة بعض القادة في العالم أن يصنعوا زعماء وليس اتباع .ولكن الأمر يختلف في إعادة إنتخاب الزعيم مهاتير محمد رئاسة الوزراء في ماليزيا جاء بسبب غياب الجبل الثاني من الزعماء الذين يتمتعون بثقة الشعب ويعملون على تحقيق تطلعاته .وقد لا تكون هذه الظاهرة غريبة في دول النمور الآسيوية لكنه بالتأكيد الزعيم الأكبر سنا" الذي يفوز بالانتخابات على الرغم من محاولة العديد تشويه سمعته واتهامه بالدكتاتورية وانتهاك حقوق الإنسان وما شابه !  في حقيقة الأمر إنه "الدكتاتور الديموقراطي التنموي" .

مهاتير محمد من أكثر السياسيين في العالم حنكة وحكم بلاده لأكثر من 22 عاما" وقاد حزبه للبقاء في السلطة ل62 عاما" ومن ثم تخلى عن حزبه ليفوز بالانتخابات مع المعارضة التي حاربته هي أصلا" خلال فترة حكمه .مهاتير البالغ من العمر 92 عاما" له باع طويل في السياسة وحافظ على كرامة بلاده و سمعتها وقوتها الاقتصادية على الرغم من الازمة المالية التي عصفت بنمور آسيا ورفض تعويم العملة وتعرض بلاده لضغوط من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والولايات المتحدة تعويم العملة وأتذكر جيدا" رد وزيرة التجارة الماليزية رفيدة إبراهيم على نائب الرئيس الأمريكي الأسبق آل غور في قمة الابيك عندما طلبت منه ان "يسّد بوزه" ولا يتدخل بالسياسة الداخلية لماليزيا !

التقيت به في بداية الأزمة السورية وكان بكامل قواه العقلية ويتذكر دمشق جيدا" وأكد أن ماتتعرض له سورية من تشدد ديني وإرهاب يمكن محاربته من خلال الاستفادة من التجربة الماليزية بمحاربة المتشددين بسلاحهم ذاته و من قبل علماء الدين والمجتمع الماليزي حيث جندت وسائل الإعلام في ماليزيا المسلمين المعتدلين لنشر الاسلام الحقيقي ومواجهة المتشددين الذين حاولوا تشويه الدين الحنيف بنشر تعليمات وتصريحات رجال الدين التي تناقض تفسير المتشددين للدين النبوي .

ومن المقولات المشهورة له هو أنه لا يتوجب على الزعيم أن يبقى في الحكم لمدة طويلة لأن ذلك لا يخدم الديمقراطية وتؤدي إلى تقاعس القادة في تحقيق مطالب وتطلعات الجماهير التي انتخبتها .

إذا" ما الذي دفع الزعيم الماليزي للعودة إلى المعترك السياسي بعد أن أعلن عن تنحيه ؟

لم يكن الزعيم المخضرم راضيا" لما آلت إليه الأمور في بلاده من فضائح الرشاوى والفساد وسوء الإدارة ولم يخف امتعاضه من رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق واتهامه بالفضيحة المالية التي هزت عرش السلطة التي تتعلق بالصندوق السيادي الماليزي (بيرهاد للتنمية ). كذلك تعرضت حكومة نجيب لانتقادات شديدة من قبل الشارع الماليزي بعد فرض 10 % من الضريبة العامة والخدمات (ج.أس.ت) .استقال مهاتير من الحزب وانضم إلى صفوف المعارضة ومن بين خصومه اللدودين أنور إبراهيم الذي أودعه السجن بتهم الفساد واللواط ومن ثم أعاد رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق اعتقاله وإيداعه بالسجن ،وكان مهاتير قد اعتذر عن ذلك لاحقا" .وبدأ مهاتير حملته الانتخابية بالتحالف بين أربعة أحزاب رئيسية للإطاحة بحزبه القديم ووعد الناخبين بإلغاء الضريبة وفتح تحقيقات بالرشاوى والفساد وإطلاق سراح خصمه السابق وحليفه الحالي أنور إبراهيم والعمل على دفع عجلة النمو الاقتصادي وترسيخ الأسس الديمقراطية في البلاد وإعادة الديمقراطية إلى مسارها الطبيعي في الوقت الذي بدأت فيه الحياة الديمقراطية تنحسر تدريجيا" من دول المنطقة .

وتعد ماليزيا من الدول المزدهرة اقتصاديا" وحافظت على نسبة جيدة من النمو الاقتصادي على مدى العقود الماضية( 6-8%) وتحولت إلى ثالث أكبر اقتصاديات دول المنطقة خصصت حيزا" هاما" من الميزانية للتعليم وحماية البلاد وتوحيد صفوف المجتمع الماليزي المكّون من ثلاث فرق أساسية المالايو(58%) والصينية (24%)والهندية(7%) حاولت بعض الجماعات المتشددة خرق التعايش السلمي بين الطوائف وبدأت بمحاولات لتقسيم المجتمع وزرع نعرات طائفية لكن الحكومة تصدت لها من خلال برنامج منتظم وحدّت من الانقسامات العرقية والطائفية في البلاد .ومع ذلك مازالت هذه الحركات تتربص للنيل من ماليزيا وأمنها.

كما تنفرد ماليزيا بنظام سياسي مميز تضم الملكية (رمزيا" )ونظام برلماني فيدرالي تقوده حكومة اتحادية لدورة انتخابية لمدة خمس سنوات .

تحالف الأمل والتحديات

يتمتع الزعيم الماليزي مهاتير محمد بسمعة طيبة وحنكة سياسية بارعة ويعد من العّرابين الأساسين لصعود ماليزيا اقتصاديا" في الثمانينات ومن أفضل المناطق للاستثمار الأجنبي المباشر .ولكن هل ينجح مهاتير وتحالفه الآن بإعادة الأمل وتحقيق تطلعات الشعب الماليزي من خلال تكرار تجربة الثمانينات ؟

لعل الأولويات للحكومة الحفاظ على الوحدة الوطنية وبناء مجتمع على أسس دينية واخلاقية واحترام المبادئ الانسانية ومحاربة التطرف والجماعات المتشددة والإرهاب وكسب ثقة الشعب بالقانون ،خلال السنتين القادمتين من حكم مهاتير قبل أن يتنازل لنائبه أنور إبراهيم .

ويكمن الخطر في محاربة الجماعات المتشددة التي بدأت تتغلغل وسط المسلمين الماليزيين المعروف عنهم الإعتدال واتخذت هذه الجماعات من الجمعيات غير الحكومية غطاء"لها للتغلغل والتمدد وبدأت تشغل حيزا" هاما" من المجتمعات المدنية والبعض منها يقدم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية وطبعا" زيادة الوعي الديني .وبدأ البعض من هذه الجماعات بالدعوة للعنف المسلح للإطاحة بالحكومة الماليزية بحجة ابتعادها عن الدين الإسلامي .وواجهت الحكومة الماليزية هذه الحركات بصرامة ووضعت برنامجا" محكما" لمحاربة التطرف

والحركات الوهابية النشطة والإرهاب الذي لم يعتد عليه المجتمع الماليزي ونجحت بشكل كبير في الحد من انتشار التطرف .لكن الاحداث في أفغانستان والشرق الأوسط دفعت بالعديد من المسلمين الماليزيين الإلتحاق بتنظيم القاعدة في أفغانستان في حقبة ثقافة الجهاد الذي روجت له الولايات المتحدة وباكستان والسعودية للاطاحة بالنظام الشيوعي هناك ومحاربة الاتحاد السوفييتي آنذاك و من ثم نقلت الولايات المتحدة المشروع ذاته إلى بلاد الشام واحتلت العراق ونشطت تنظيم القاعدة ومن ثم نشأ تنظيم داعش الإرهابي الذي دفع بالعديد من الماليزيين للالتحاق بالتنظيم والقتال في صفوفه ضد الشعبين السوري والعراقي .وبعد انحسار التنظيم من العراق وسورية هناك العديد من أتباعه من دول جنوب شرق آسيا بالعودة إلى ديارهم خصوصا" ماليزيا وإندونيسيا والفلبين وهذا سوف يشكل خطرا" جسيما" ما لم يتم معالجته بحزم.

عمدت الحكومة الماليزية فورا" على معالجة الخلل الأمني خاصة بعد التحاق عناصر من الأمن الماليزي بتنظيم داعش وشنت حملة اعتقالات واسعة وسط أعضاء الخلايا النائمة في البلاد .

أضف إلى ذلك تدفق اللاجئين الروهينغا و تغلغل المتطرفين قد يزيد من الخطر الأمني على ماليزيا التي حاولت جاهدة إبعاد الروهينغا من أراضيها .ولكن مع زيادة نشاطات الجماعات الإسلامية المسلحة في الفلبين وإندونيسيا واحتضان دول الجوار لبعض المتشددين الماليزيين قد لا تكون معالجة التطرف سهلة ولن تكون .

من المعروف أيضا" ، أن أنور ابراهيم يتمتع بدعم الجماعات الاسلامية وتسلمه السلطة بعد مهاتير ، قد يعيد إحياء تجار الدين و يعيد للأذهان ما حدث في مصر و مصير الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي وما تبعه من اختراقات في الأجهزة الامنية وإطلاق سراح المتشددين وإجراءات أخرى أدت إلى الفوضى وانتشار التطرف والاستقطاب في مصر . أعداء ماليزيا كثر .وكذلك أعداء المسلمين في دول جنوب شرق آسيا باعتبار أن الإسلام المهدد هناك حيث يشكلون النسبة الأكبر للمسلمين في العالم .ولذلك نشطت الحركات التبشيرية والوهابية بنشر التطرف كعادتها بدعم أمريكي وغربي لتشويه الدين الإسلامي وخلق النعرات والبلبلة وزعزعة الأمن والاستقرار في جميع الدول .

ومع أني من المعجبين بـ الزعيم الماليزي في قيادته لبلاده في الثمانينات لكني قلق على مصير ماليزيا وقدراته الذهنية في إدارة الحكم بحكمة ولا أتمنى لماليزيا وشعبها إلا الخير كله .

 www.waielawwad.com

عدد الزيارات
930
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: مشادة كلامية في مجلس الأمن بين سكرتير "بيتسيلم" ومندوب اسرائيل في الأمم المتحدة.. اجتماع "الكابينيت" ليلة أمس كشف حقيقة إفلاس سياسة نتنياهو وايزنكوت في سورية وقطاع غزة

القناة الثانية: مشادة كلامية في مجلس الأمن بين سكرتير "بيتسيلم" ومندوب اسرائيل في الأمم المتحدة قالت القناة، إن جلسة مجلس الأمن التي عقدت يوم أمس الخميس، وشارك فيها سكرتير حركة "بيسيلم" الحقوقية الاسرائيلية، حاجي العاد، شهدت مناوشات كلامية بين العاد من جهة، والمندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة، داني دانون، والمندوبة…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: السعودية تعترف: قتلْنا خاشقجي ووجدنا كبش الفداء.. وترامب "يطبطب" لها:

وأخيراً اعترفت الرياض بقتل جمال خاشقجي. اعتراف انتظر على ما يبدو اكتمال صيغة الصفقة الثلاثية مع واشنطن وأنقرة. السعودية بعد… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…