خطوة نحو إسقاط النظام في طهران

مقالات مختارة

2018-05-11 -
المصدر :

"يدحرجون سيناريو الولايات المتحدة الإيراني نحو روسيا"، عنوان مقال أنطون تشابلين، في "سفوبودنايا بريسا"، حول استمرار واشنطن في محاولات إسقاط السلطة في إيران عبر الاقتصاد وسواه.

وجاء في المقال: خروج الولايات المتحدة من "الاتفاق النووي" مع إيران، ليس أكثر من خطوة يقوم بها الصقور في إدارة دونالد ترامب لإسقاط النظام في طهران. الشيء نفسه يقوم به الأمريكيون ضد روسيا.

ما كاد ترامب يدخل المكتب البيضاوي حتى راح يرسل بروقه باتجاه إيران. ففي نهاية ديسمبر اندلعت احتجاجات مناهضة للحكومة هناك دعمها ترامب بحماسة.

وها هي وعود ترامب باستعادة جميع العقوبات السابقة ضد إيران في غضون 180 يوما، تأتي الآن. التأثير سيكون سياسيا أكثر منه اقتصاديا. فواشنطن تحاول تقويض النظام الحاكم. وقد اعترف بذلك من فترة قريبة، بصورة غير مباشرة، وزير الخارجية الجديد مايك بومبيو، فقال: " أراهن تماماً على أنكم سترون كيف سيستمر الشعب الإيراني في التمرد ضد هذه الحكومة".

وفي الصدد، قال الباحث في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ميخائيل روشين، لـ"سفوبودنايا بريسا":

خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، لا يعني أن الاتفاق انتهى، فلا شيء يجبرنا على مساندة العقوبات الأمريكية ضد إيران. بل على العكس، فالسياسة الأمريكية المعادية لروسيا ستقربنا أكثر من إيران، خاصة وأن علاقاتنا الاقتصادية مع الأمريكيين منذ الآن ليست ذات شأن.

إسرائيل بدأت الاستعداد لحرب جديدة. فكيف سينعكس قرار ترامب على وضع روسيا في الشرق الأوسط؟

أظنه من حيث المبدأ لن يؤثر. الوضع في الشرق الأوسط عموما، ليس بسيطا، وسيبقى كذلك. الوضع في المنطقة يتطور في منحى مختلف عما كان عليه في العقد الماضي، أعني العلاقة مع إسرائيل.

من الواضح للعيان أن مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في احتفالات النصر بموسكو، لم يكن صدفة، فهذه الخطوة تدل على مزيد من التقارب بين بلدينا. نتنياهو يدرك أن روسيا اليوم هي أكثر من لديه إمكانية التأثير على إيران في العالم.

وأرجّح أن روسيا سوف تكسب مما يجري. فإذا ما تمكن الأمريكيون من محاصرة تصدير النفط الإيراني، فذلك دون شك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، وسينعكس إيجابيا علينا.

وليس عيثا أن أوروبا الغربية تقاوم سياسة ترامب حيال إيران. فحتى بريطانيا، الشريك الأكثر وفاء للولايات المتحدة تقليديا، مستاءة من إعلان ترامب.

سوف يحاول الأمريكيون المضي في تقويض الوضع، ولكنني أشك في أن يحققوا شيئا جديا. تذكروا احتجاجات يناير: كانت هناك أسباب داخلية محددة، ولكن إيران تمكنت من حل المشكلات الطارئة. النظام السياسي الإيراني راسخ اليوم إلى حد بعيد.

عدد الزيارات
529
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: السعودية تعترف: قتلْنا خاشقجي ووجدنا كبش الفداء.. وترامب "يطبطب" لها:

وأخيراً اعترفت الرياض بقتل جمال خاشقجي. اعتراف انتظر على ما يبدو اكتمال صيغة الصفقة الثلاثية مع واشنطن وأنقرة. السعودية بعد… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…