الرئيس ترامب "مجرور" وبامتياز

مقالات مختارة

2018-05-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بقلم جاك يوسف خزمو

الناشر ورئيس التحرير / مجلة البيادر السياسي

 

قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الثلاثاء 8 أيار الجاري بالإنسحاب من الإتفاق النووي الدولي مع ايران يعكس العديد من الحقائق، ويذكّر بمواقف أميركية أدت إلى تصعيد التوتر في العالم، وإلى معاناة شعوب عديدة نتيجة "النمردة" المرفوضة.

لقد أكد ترامب مجدداً أن الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الدولة العظمى لكن ليست الوحيدة في العالم، لا تلتزم بما توقعه من اتفاقيات ومعاهدات، وأنها "تلحس" و"تمحي" هذه التواقيع حسب المزاج والمصالح، ولا تحترم العالم وقادته، إذ أنه لم يتردد في الإنسحاب من الإتفاق الدولي حول مواجهة ما يعانيه المناخ، وهو لمصلحة أميركا والعالم، كما أنه يريد الإنسحاب من اتفاقات عديدة.

وكان من قبله الرئيس الأسبق الجمهوري جورج بوش الإبن قد شن حرباً ضروساً على العراق، واحتله، وما زال العراق يعاني حتى اليوم من هذا الإحتلال لأراضيه الذي تم عام 2003 تحت شعار كاذب وهو تحقيق الديمقراطية للشعب العراقي، ولمنع العراق من امتلاك أسلحة دمار شامل، وتبين فيما بعد أن إدارة بوش لفقت كذبة كبيرة لتبرير احتلالها للعراق.

وفي عهد الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما، تم الوعد بايجاد حل للقضية الفلسطينية، وقدمت وعوداً عديدة للقيادة الفلسطينية، ولكن هذه الوعود ذهبت أدراج الرياح، لأن مصلحة الولايات المتحدة مرتبطة مع اسرائيل، ولذلك لا يستطيع أي رئيس أميركي أن يقول كلمة حق واحدة لاسرائيل، لأن اللوبي الصهيوني متنفذ في أميركا، ويستطيع أن يقلب الأمور إذا أراد ذلك.

هناك سلسلة من المواقف التي تؤكد أن أي إدارة اميركية لا تستطيع أن تتجاوز المصلحة الاسرائيلية، ولا تستطيع أن تكون حيادية، بل بالعكس فهي، ومن أجل إرضاء اسرائيل واللوبي الصهيوني، تنفذ ما تطلبه منها اسرائيل. وخير مثال على ذلك أن اسرائيل جرّت أميركا إلى احتلال العراق تحت أكذوبة كبيرة، واليوم تجرها نحو مواجهة ساخنة وخطيرة في منطقة الشرق الأوسط. فالرئيس ترامب لا يصدق الوكالة الذرية الدولية، ولا قادة العالم السياسيين، ولا الخبراء في شؤون الذرة والسلاح النووي بشكل خاص، بل يصدق رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، ومسرحية امتلاك ايران لبرامج تصنيع سلاح نووي.

يمكن القول إن الرئيس ترامب، وحسب حالة الإعراب في قواعد اللغة العربية هو اسم "مجرور" بامتياز نحو مواجهة، ولربما نحو حروب دامية في المنطقة، والتي ستعرّض شعوب العالم كلها بشكل عام، وشعوب منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، للفوضى وعدم الاستقرار والدمار.

التساؤلاتت التي تطرح على كل معني بالسلم في العالم: متى سيتم وضع حد لهذه السياسة الأميركية التي هي سبب ويلات ومعاناة شعوب في العالم؟ ومتى ستتوقف الإدارة الاميركية عن كونها "مجرورة" ومندفعة للسياسة الاسرائيلية القائمة على العدوان والتوسع والاستيطان؟ ومتى يستيقظ الشعب الأميركي من سباته ليُجبر الرئيس ترامب على قول الصدق، وأن يكون جاراً ومستقلاً، وليس تابعاً ومجروراً لسياسة اسرائيل المعادية لكل المواثيق الدولية.

عدد الزيارات
418
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-23 -

صفات مولود 24 أيار - هناء الصالح ....كل عام وأنت بخير

هذا المولودغير الحيادي والاجتماعي والمحب للأضواء له جاذبية وسحر غريبان ومن يعرفه لا يمكن أن يحايد في عاطفته فإما أن يحبه وأما أن يكرهه .…
2018-05-23 -

روسيا قد تنتج سلاحها في مصر

"روسيا تطلق منطقة صناعية في مصر: اختراق العام الجيواقتصادي"، عنوان مقال "أوراسيا ديلي"، حول التوقيع المرتقب على اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر. وجاء…
2018-05-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور العمل كثير وتعبك كبير ولكنك تكابر على التعب وتحاول إنجاز أعمالك المتراكمة فاعتمد على من ينهي عملك…
2018-05-24 -

حركة الكواكب يوم 25 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-24 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-25 -

تقرير الـsns: روسيا: سورية تقرر من يساعدها في محاربة الإرهاب... ما هي وجهة الجيش المقبلة..؟!

أكد الرئيس بوتين على ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عملها، معتبرا إياه من المهام الأولوية. وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي… !

2018-05-24 -

براد بيت يعتدي بالضرب على منتج أمريكي تحرش بغوينيث بالترو

كشفت الممثلة الأمريكية غوينيث بالترو، أن النجم براد بيت كان قد أقدم على ضرب المنتج السينمائي هارفي واينستين، المتهم بالتحرش بعدد كبير من نجمات هوليوود.… !

2018-05-24 -

الشؤون الاجتماعية : ضبط عصابات تسول في جرمانا .. ودراسة لتشديد عقوبة التسول

كشفت مديرة خدمات الشؤون الاجتماعية والعمل ميساء ميداني لميلودي اف ام عن ضبط عصابات من المتسولين في جرمانا وضمن مدينة دمشق"، مضيفةً أنه "يتم الأن… !

2018-05-24 -

انطلاق اختبارات القبول الخاصة بالمنح الدراسية المقدمة من روسيا

تحت عنوان “بالمعرفة نتحد” انطلقت في وزارة التعليم العالي اليوم اختبارات القبول الخاصة بالمنح الدراسية المقدمة من جمهورية روسيا الاتحادية والبالغ عددها 500 منحة للمرحلتين… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-25 -

تقرير الـsns: ترامب يتهرّب من «قمة كيم»... ابتزازاً وارتباكاً

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران المقبل بسبب… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…