الرئيس ترامب "مجرور" وبامتياز

مقالات مختارة

2018-05-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بقلم جاك يوسف خزمو

الناشر ورئيس التحرير / مجلة البيادر السياسي

 

قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الثلاثاء 8 أيار الجاري بالإنسحاب من الإتفاق النووي الدولي مع ايران يعكس العديد من الحقائق، ويذكّر بمواقف أميركية أدت إلى تصعيد التوتر في العالم، وإلى معاناة شعوب عديدة نتيجة "النمردة" المرفوضة.

لقد أكد ترامب مجدداً أن الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الدولة العظمى لكن ليست الوحيدة في العالم، لا تلتزم بما توقعه من اتفاقيات ومعاهدات، وأنها "تلحس" و"تمحي" هذه التواقيع حسب المزاج والمصالح، ولا تحترم العالم وقادته، إذ أنه لم يتردد في الإنسحاب من الإتفاق الدولي حول مواجهة ما يعانيه المناخ، وهو لمصلحة أميركا والعالم، كما أنه يريد الإنسحاب من اتفاقات عديدة.

وكان من قبله الرئيس الأسبق الجمهوري جورج بوش الإبن قد شن حرباً ضروساً على العراق، واحتله، وما زال العراق يعاني حتى اليوم من هذا الإحتلال لأراضيه الذي تم عام 2003 تحت شعار كاذب وهو تحقيق الديمقراطية للشعب العراقي، ولمنع العراق من امتلاك أسلحة دمار شامل، وتبين فيما بعد أن إدارة بوش لفقت كذبة كبيرة لتبرير احتلالها للعراق.

وفي عهد الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما، تم الوعد بايجاد حل للقضية الفلسطينية، وقدمت وعوداً عديدة للقيادة الفلسطينية، ولكن هذه الوعود ذهبت أدراج الرياح، لأن مصلحة الولايات المتحدة مرتبطة مع اسرائيل، ولذلك لا يستطيع أي رئيس أميركي أن يقول كلمة حق واحدة لاسرائيل، لأن اللوبي الصهيوني متنفذ في أميركا، ويستطيع أن يقلب الأمور إذا أراد ذلك.

هناك سلسلة من المواقف التي تؤكد أن أي إدارة اميركية لا تستطيع أن تتجاوز المصلحة الاسرائيلية، ولا تستطيع أن تكون حيادية، بل بالعكس فهي، ومن أجل إرضاء اسرائيل واللوبي الصهيوني، تنفذ ما تطلبه منها اسرائيل. وخير مثال على ذلك أن اسرائيل جرّت أميركا إلى احتلال العراق تحت أكذوبة كبيرة، واليوم تجرها نحو مواجهة ساخنة وخطيرة في منطقة الشرق الأوسط. فالرئيس ترامب لا يصدق الوكالة الذرية الدولية، ولا قادة العالم السياسيين، ولا الخبراء في شؤون الذرة والسلاح النووي بشكل خاص، بل يصدق رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، ومسرحية امتلاك ايران لبرامج تصنيع سلاح نووي.

يمكن القول إن الرئيس ترامب، وحسب حالة الإعراب في قواعد اللغة العربية هو اسم "مجرور" بامتياز نحو مواجهة، ولربما نحو حروب دامية في المنطقة، والتي ستعرّض شعوب العالم كلها بشكل عام، وشعوب منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص، للفوضى وعدم الاستقرار والدمار.

التساؤلاتت التي تطرح على كل معني بالسلم في العالم: متى سيتم وضع حد لهذه السياسة الأميركية التي هي سبب ويلات ومعاناة شعوب في العالم؟ ومتى ستتوقف الإدارة الاميركية عن كونها "مجرورة" ومندفعة للسياسة الاسرائيلية القائمة على العدوان والتوسع والاستيطان؟ ومتى يستيقظ الشعب الأميركي من سباته ليُجبر الرئيس ترامب على قول الصدق، وأن يكون جاراً ومستقلاً، وليس تابعاً ومجروراً لسياسة اسرائيل المعادية لكل المواثيق الدولية.

عدد الزيارات
559
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني..أنغام ..كل عام وأنت بخير

الكاره للكذب والنفاق .. صوت الحق العالي دائماً .. يحب الجمال .. أصدقاؤه كثر.. يحب الآخرين ويبحث دائماً عن مساعدتهم .. أليف .. لا يحب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير…
2019-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحملتخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتكفاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك الثورتشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك بالدبلوماسية و التفكير بعواطفك أكثر ولا تتبع العقل فقط فميزان العقل لوحده لا يكفي لأن…
2019-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-21 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-21 -

الخارجية: داعمو “إسرائيل” يفرضون صمت القبور على مجلس الأمن ويمنعونه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد على سورية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحمام باللاذقية

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية . وقال المراسل: إن المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

النظام التركي يستخدم "شماعة" خاشقجي ضد نظيره السعودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده أنهت استعداداتها لتحقيق دولي في قضية خاشقجي، متهما دولا غربية بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…