ورقة لعب كاذبة في سوق النفط

مقالات مختارة

2018-05-09 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب ألكسندر فرولوف، في "إزفستيا"، حول ارتفاع أسعار النفط بسبب المخاوف من انعكاس تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران على العرض.

وجاء في مقال فرولوف، نائب المدير العام لمعهد الطاقة الوطنية:

كسر سعر النفط سقف 75 دولارا للبرميل. السبب، مخاوف السوق من العلاقات المعقدة بين الولايات المتحدة وإيران. على هذه الخلفية، تتزايد الأسعار. ولكن إلى متى سيستمر هذا النمو، والأهم من ذلك، ما مقدار ما توافر العوامل الموضوعية لذلك؟

لقد أصبحت إمكانية إعادة العقوبات التي سبق أن رفعت عن إيران بمثابة ورقة لعب (آس)، يمكن بمساعدتها تحقيق نمو سريع في عروض الأسعار. ويبقى السؤال مفتوحا عن استعداد الولايات المتحدة لاستخدام هذه الورقة الآن، حيث زاد الحجم اليومي للإنتاج المحلي بمقدار مليون برميل عما قبل الأزمة، ووصل إلى 10.62 مليون برميل. إذا لجأت الولايات المتحدة إلى هذه الخطوة، فإن الأسعار، بالطبع، يمكن أن تقفز لفترة قصيرة إلى 85 دولار للبرميل.

لكن عودة العقوبات وحدها لن يكون لها تأثير دائم. فالآس المخبأ في الكم، هو أصلا وهمي. ذلك أن الكميات الصغيرة نسبيا، التي في هذه الحالة سوف تخسرها السوق، يمكن تعويضها بسرعة من قبل لاعبين آخرين. ومن قبل الولايات المتحدة نفسها.

في مجتمع الخبراء، هناك وجهتا نظر متعارضتان بشأن إمكانية ارتفاع أسعار النفط على المدى الطويل. ففيما ترى مجموعة من الخبراء أن الانخفاض الذي حدث في فترة 2014-2016، سوف يستمر لوقت طويل، هناك رأي آخر يقول بأن أسعار النفط سوف ترتفع، ذلك أن سعر 30-40 دولارا وحتى 60 دولارا غير كاف لضمان استقرار النمو ليس فقط في قطاع النفط إنما وللاقتصاد العالمي إجمالا.

ويتابع كاتب المقال: لا أحد بحاجة إلى انخفاض الأسعار. وكذلك إلى أسعار مرتفعة جدا تؤدي إلى تدفق براميل زائدة في السوق. ووفقًا لتقديرات مختلفة، فإن المستوى الأمثل اليوم هو ممر يتراوح بين 70 و 75 دولارًا أو 80-85 دولارًا للبرميل. في الواقع، الأسعار اليوم تقارب الوضع الأمثل. وعند هذه المستويات سوف تثبت.

الأكثر أهمية بالنسبة للسوق هو الصراع المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين. فللصين حصة كبيرة من نمو الطلب على الطاقة. وأي ضربة للطلب ستؤدي إلى زيادة قلق المستثمرين وحدوث تغير سريع في ميزان العرض والطلب، فضلاً عن إعادة توزيع تدفقات الطاقة.

عدد الزيارات
402
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

وزير الدفاع المصري إلى روسيا في زيارة رسمية

يؤدي وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، زيارة رسمية إلى روسيا تستغرق بضعة أيام اعتبارا من اليوم. ومن… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…