الانتخابات اللبنانية.. الخاسران إسرائيل والنظام السعودي..؟

رأي البلد

2018-05-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديــع عفيــف

 

          انتهت أمس الاثنين الانتخابات النيابية اللبنانية التي أجريت بعد تسع سنوات، ووفق قانون انتخابي جديد. رحبت الأمم المتحدة بإجراء الإنتخابات داعية الأطراف اللبنانية إلى الحفاظ على الإستقرار في البلد وتأمين تشكيل سريع للحكومة الجديدة، معلنة بذلك مباركتها النتائج وما تم إنجازه، وانسجمت دعوتها تماماً مع ما قاله السيد حسن نصر الله. وأعلن وزير الداخلية اللبناني نتائج الإنتخابات بطريقة هادئة وواقعية ومنطقية، مُقراً ومبرراً بعض الأخطاء والتجاوزات التي لا تؤثر حقيقة على النتائج النهائية لهذه الانتخابات.

بالطبع، أفرزت الإنتخابات النيابية اللبنانية أحجاماً جديدة للكتل الرئيسية، لكن دون أن يتمكن أي من الفرقاء من حصد الأكثرية المطلقة في البرلمان من دون تحالفات مع كتل كبرى أخرى تفرضها الخيارات في شأن قضايا جوهرية مثل انتخاب رئيس البرلمان واختيار رئيس الحكومة المقبل، وإعطاء الثقة للحكومة الجديدة والمواضيع التي تحتاج إلى أكثرية الثلثين. لكن الإنتخابات أظهرت أنّ التيارات الاسلامية المتورطة في الحراك السياسي الناشط في لبنان والمنطقة منذ سنوات تعرضت لهزيمة قاسية، ومعها القيادات والشخصيات السياسية الملتصقة بالفكر الوهابي والمدعومة من السعودية والإمارات؛ أظهرت النتائج أيضاً تراجع كتلة رئيس الحكومة اللبنانية الحالي سعد الحريري الذي اختطفه النظام السعودي في تشرين الأول الماضي، فأساء لهما معاً؛ أظهرت النتائج أيضاً تراجع حجم كتلة التيار الوطني الحر، ربما لسببين؛ تحالفه مع القوات اللبنانية التي غنمت كتلة نيابية أكبر على حسابه، وبسبب قيادة جبران باسيل "المهتزة" وغير المتوازنة للتيار بعد تنحي الرئيس العماد ميشال عون القوي والمؤسس؛ وأبرزت الإنتخابات أيضاً وجوهاً سياسية جديدة من عائلات لبنانية معروفة، جنبلاط وفرنجية وفتفت.. وأنّ مسلسل المحكمة الدولية الطويل الممل، أصبح بدون قصة أو هدف، وأنّ أحداً لم يعد يتابعه أو يقبل الإستثمار فيه..

لكن الأهم أنّ السيد حسن نصر الله، اعتبر أن المجلس النيابي الجديد بتركيبته "يشكل ضمانة لحماية الخيار الاستراتيجي للمقاومة والمعادلة الذهبية, الجيش والشعب والمقاومة". بلى هو كذلك، لأن المقاومة زادت حصتها وحصة أصدقائها ومؤيديها من جميع شرائح المجتمع اللبناني، وأمّنت حصانة شعبية أكبر وأوسع مما توقع أعداؤها؛ نصرُ المقاومة عكسه شعور وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت بالهزيمة؛ إذ لم تعد المقاومة بالنسبة له جزءاً من لبنان؛ الإحباط استفزه للدعوة إلى عدم التفريق بين "حزب الله" ولبنان في أي حرب مستقبلية، لأن مكاسب الحزب في الإنتخابات اللبنانية تظهر أنه لا فرق بين الدولة والحزب. وقال بينيت أمس: "حزب الله لبنان".

خيبة أمل الوزير الإسرائيلي وكلامه ليس عادياً في ظل تسعير الأوضاع في المنطقة، وفي ظل قرع طبول الحرب الأمريكية الإسرائيلية السعودية ضد إيران.

النظام السعودي الذي يتماهى منذ سنوات مع الموقف الإسرائيلي في العداء للمقاومة ويصفها بالإرهاب ويشنّ الحرب عليها، تلقّى أمس أيضاً صفعة مؤلمة ومهينة من الشعب اللبناني الذي يدرك كيف تجري الرياح، وأنّ النظام الوهابي المطبّع مع العدو الصهيوني لا يمكن أن يكون يريد الخير له؛ القناة العبرية العاشرة شددت على أن "انتصار حزب الله مهم ولا مثيل له، بل ومن شأنه أن يغيّر وجه لبنان رغم المال السعودي"؛ الموقف الإسرائيلي والمال السعودي متلازمان، ولذلك كانت رسالة الشعب اللبناني لإسرائيل والنظام السعودي معاً، تقول بوضوح إنّ هذا الشعب يؤيد مقاومته وخياراتها اللبنانية والإقليمية، وأنه مستعد لدفع ثمن هذه الخيارات لأن هذه المقاومة جلبت له القوة والأمان وحققت له الكرامة والعز والنصر، وهذه الأشياء لا يمكن شراؤها بالمال النفطي القذر..؟!!

عدد الزيارات
1875
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

ســورية غير..!!

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…