الانتخابات اللبنانية.. الخاسران إسرائيل والنظام السعودي..؟

رأي البلد

2018-05-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديــع عفيــف

 

          انتهت أمس الاثنين الانتخابات النيابية اللبنانية التي أجريت بعد تسع سنوات، ووفق قانون انتخابي جديد. رحبت الأمم المتحدة بإجراء الإنتخابات داعية الأطراف اللبنانية إلى الحفاظ على الإستقرار في البلد وتأمين تشكيل سريع للحكومة الجديدة، معلنة بذلك مباركتها النتائج وما تم إنجازه، وانسجمت دعوتها تماماً مع ما قاله السيد حسن نصر الله. وأعلن وزير الداخلية اللبناني نتائج الإنتخابات بطريقة هادئة وواقعية ومنطقية، مُقراً ومبرراً بعض الأخطاء والتجاوزات التي لا تؤثر حقيقة على النتائج النهائية لهذه الانتخابات.

بالطبع، أفرزت الإنتخابات النيابية اللبنانية أحجاماً جديدة للكتل الرئيسية، لكن دون أن يتمكن أي من الفرقاء من حصد الأكثرية المطلقة في البرلمان من دون تحالفات مع كتل كبرى أخرى تفرضها الخيارات في شأن قضايا جوهرية مثل انتخاب رئيس البرلمان واختيار رئيس الحكومة المقبل، وإعطاء الثقة للحكومة الجديدة والمواضيع التي تحتاج إلى أكثرية الثلثين. لكن الإنتخابات أظهرت أنّ التيارات الاسلامية المتورطة في الحراك السياسي الناشط في لبنان والمنطقة منذ سنوات تعرضت لهزيمة قاسية، ومعها القيادات والشخصيات السياسية الملتصقة بالفكر الوهابي والمدعومة من السعودية والإمارات؛ أظهرت النتائج أيضاً تراجع كتلة رئيس الحكومة اللبنانية الحالي سعد الحريري الذي اختطفه النظام السعودي في تشرين الأول الماضي، فأساء لهما معاً؛ أظهرت النتائج أيضاً تراجع حجم كتلة التيار الوطني الحر، ربما لسببين؛ تحالفه مع القوات اللبنانية التي غنمت كتلة نيابية أكبر على حسابه، وبسبب قيادة جبران باسيل "المهتزة" وغير المتوازنة للتيار بعد تنحي الرئيس العماد ميشال عون القوي والمؤسس؛ وأبرزت الإنتخابات أيضاً وجوهاً سياسية جديدة من عائلات لبنانية معروفة، جنبلاط وفرنجية وفتفت.. وأنّ مسلسل المحكمة الدولية الطويل الممل، أصبح بدون قصة أو هدف، وأنّ أحداً لم يعد يتابعه أو يقبل الإستثمار فيه..

لكن الأهم أنّ السيد حسن نصر الله، اعتبر أن المجلس النيابي الجديد بتركيبته "يشكل ضمانة لحماية الخيار الاستراتيجي للمقاومة والمعادلة الذهبية, الجيش والشعب والمقاومة". بلى هو كذلك، لأن المقاومة زادت حصتها وحصة أصدقائها ومؤيديها من جميع شرائح المجتمع اللبناني، وأمّنت حصانة شعبية أكبر وأوسع مما توقع أعداؤها؛ نصرُ المقاومة عكسه شعور وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت بالهزيمة؛ إذ لم تعد المقاومة بالنسبة له جزءاً من لبنان؛ الإحباط استفزه للدعوة إلى عدم التفريق بين "حزب الله" ولبنان في أي حرب مستقبلية، لأن مكاسب الحزب في الإنتخابات اللبنانية تظهر أنه لا فرق بين الدولة والحزب. وقال بينيت أمس: "حزب الله لبنان".

خيبة أمل الوزير الإسرائيلي وكلامه ليس عادياً في ظل تسعير الأوضاع في المنطقة، وفي ظل قرع طبول الحرب الأمريكية الإسرائيلية السعودية ضد إيران.

النظام السعودي الذي يتماهى منذ سنوات مع الموقف الإسرائيلي في العداء للمقاومة ويصفها بالإرهاب ويشنّ الحرب عليها، تلقّى أمس أيضاً صفعة مؤلمة ومهينة من الشعب اللبناني الذي يدرك كيف تجري الرياح، وأنّ النظام الوهابي المطبّع مع العدو الصهيوني لا يمكن أن يكون يريد الخير له؛ القناة العبرية العاشرة شددت على أن "انتصار حزب الله مهم ولا مثيل له، بل ومن شأنه أن يغيّر وجه لبنان رغم المال السعودي"؛ الموقف الإسرائيلي والمال السعودي متلازمان، ولذلك كانت رسالة الشعب اللبناني لإسرائيل والنظام السعودي معاً، تقول بوضوح إنّ هذا الشعب يؤيد مقاومته وخياراتها اللبنانية والإقليمية، وأنه مستعد لدفع ثمن هذه الخيارات لأن هذه المقاومة جلبت له القوة والأمان وحققت له الكرامة والعز والنصر، وهذه الأشياء لا يمكن شراؤها بالمال النفطي القذر..؟!!

عدد الزيارات
2224
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الإيطالي لدى باريس

استدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفيرة الإيطالية لدى باريس تيريزا كاستالدو، على خلفية تصريحات لنائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير التنمية الاقتصادية لويجي دي مايو. ووفقا لمكتب…
2019-01-21 -

الولايات المتحدة رصدت قاتل أقمارها الصناعية بعد 3 سنوات

تحت العنوان أعلاه، كتب فيكتور سوكيركو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول نجاحات روسية في اختبارات منظومة "نودول"، القاتلة للأقمار الصناعية والصواريخ البالستية، وردة فعل البنتاغون. وجاء…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

حركة الكواكب يوم 23 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…