الانتخابات اللبنانية.. الخاسران إسرائيل والنظام السعودي..؟

رأي البلد

2018-05-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديــع عفيــف

 

          انتهت أمس الاثنين الانتخابات النيابية اللبنانية التي أجريت بعد تسع سنوات، ووفق قانون انتخابي جديد. رحبت الأمم المتحدة بإجراء الإنتخابات داعية الأطراف اللبنانية إلى الحفاظ على الإستقرار في البلد وتأمين تشكيل سريع للحكومة الجديدة، معلنة بذلك مباركتها النتائج وما تم إنجازه، وانسجمت دعوتها تماماً مع ما قاله السيد حسن نصر الله. وأعلن وزير الداخلية اللبناني نتائج الإنتخابات بطريقة هادئة وواقعية ومنطقية، مُقراً ومبرراً بعض الأخطاء والتجاوزات التي لا تؤثر حقيقة على النتائج النهائية لهذه الانتخابات.

بالطبع، أفرزت الإنتخابات النيابية اللبنانية أحجاماً جديدة للكتل الرئيسية، لكن دون أن يتمكن أي من الفرقاء من حصد الأكثرية المطلقة في البرلمان من دون تحالفات مع كتل كبرى أخرى تفرضها الخيارات في شأن قضايا جوهرية مثل انتخاب رئيس البرلمان واختيار رئيس الحكومة المقبل، وإعطاء الثقة للحكومة الجديدة والمواضيع التي تحتاج إلى أكثرية الثلثين. لكن الإنتخابات أظهرت أنّ التيارات الاسلامية المتورطة في الحراك السياسي الناشط في لبنان والمنطقة منذ سنوات تعرضت لهزيمة قاسية، ومعها القيادات والشخصيات السياسية الملتصقة بالفكر الوهابي والمدعومة من السعودية والإمارات؛ أظهرت النتائج أيضاً تراجع كتلة رئيس الحكومة اللبنانية الحالي سعد الحريري الذي اختطفه النظام السعودي في تشرين الأول الماضي، فأساء لهما معاً؛ أظهرت النتائج أيضاً تراجع حجم كتلة التيار الوطني الحر، ربما لسببين؛ تحالفه مع القوات اللبنانية التي غنمت كتلة نيابية أكبر على حسابه، وبسبب قيادة جبران باسيل "المهتزة" وغير المتوازنة للتيار بعد تنحي الرئيس العماد ميشال عون القوي والمؤسس؛ وأبرزت الإنتخابات أيضاً وجوهاً سياسية جديدة من عائلات لبنانية معروفة، جنبلاط وفرنجية وفتفت.. وأنّ مسلسل المحكمة الدولية الطويل الممل، أصبح بدون قصة أو هدف، وأنّ أحداً لم يعد يتابعه أو يقبل الإستثمار فيه..

لكن الأهم أنّ السيد حسن نصر الله، اعتبر أن المجلس النيابي الجديد بتركيبته "يشكل ضمانة لحماية الخيار الاستراتيجي للمقاومة والمعادلة الذهبية, الجيش والشعب والمقاومة". بلى هو كذلك، لأن المقاومة زادت حصتها وحصة أصدقائها ومؤيديها من جميع شرائح المجتمع اللبناني، وأمّنت حصانة شعبية أكبر وأوسع مما توقع أعداؤها؛ نصرُ المقاومة عكسه شعور وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت بالهزيمة؛ إذ لم تعد المقاومة بالنسبة له جزءاً من لبنان؛ الإحباط استفزه للدعوة إلى عدم التفريق بين "حزب الله" ولبنان في أي حرب مستقبلية، لأن مكاسب الحزب في الإنتخابات اللبنانية تظهر أنه لا فرق بين الدولة والحزب. وقال بينيت أمس: "حزب الله لبنان".

خيبة أمل الوزير الإسرائيلي وكلامه ليس عادياً في ظل تسعير الأوضاع في المنطقة، وفي ظل قرع طبول الحرب الأمريكية الإسرائيلية السعودية ضد إيران.

النظام السعودي الذي يتماهى منذ سنوات مع الموقف الإسرائيلي في العداء للمقاومة ويصفها بالإرهاب ويشنّ الحرب عليها، تلقّى أمس أيضاً صفعة مؤلمة ومهينة من الشعب اللبناني الذي يدرك كيف تجري الرياح، وأنّ النظام الوهابي المطبّع مع العدو الصهيوني لا يمكن أن يكون يريد الخير له؛ القناة العبرية العاشرة شددت على أن "انتصار حزب الله مهم ولا مثيل له، بل ومن شأنه أن يغيّر وجه لبنان رغم المال السعودي"؛ الموقف الإسرائيلي والمال السعودي متلازمان، ولذلك كانت رسالة الشعب اللبناني لإسرائيل والنظام السعودي معاً، تقول بوضوح إنّ هذا الشعب يؤيد مقاومته وخياراتها اللبنانية والإقليمية، وأنه مستعد لدفع ثمن هذه الخيارات لأن هذه المقاومة جلبت له القوة والأمان وحققت له الكرامة والعز والنصر، وهذه الأشياء لا يمكن شراؤها بالمال النفطي القذر..؟!!

عدد الزيارات
2108
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-24 -

تقرير الـsns: موسكو: تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة "إيل 20" في سورية.. إسرائيل ضللتنا وسلوكها جاحد..

حملت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة "إيل-20"، معتبرة تصرفات الطيارين الإسرائيليين تدل على عدم مهنيتهم أو على إهمال إجرامي. وقال المتحدث باسم… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-24 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بامتداد… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-24 -

صحيفة: الضربة البريطانية على سورية كانت مزيفة

كتبت صحيفة "Daily Mail" أن بريطانيا لم ترسل غواصاتها إلى البحر المتوسط لضرب القوات الحكومية السورية بحجة استخدامها الكيميائي. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة… !

2018-09-24 -

إعلاميون ومثقفون عرب يشاركون في مهرجان “الإعلام السوري” دعما للإعلاميين السوريين

من مصر ولبنان والأردن وتونس وفلسطين المحتلة إعلاميون ومثقفون حطوا في دمشق للمشاركة في مهرجان “الإعلام السوري” وللوقوف إلى جانب زملائهمالإعلاميين السوريين الذين استبسلوا في… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…