المعارضة التركية تجهز "خازوقا" لإردوغان في الانتخابات المقبلة..؟!

رأي البلد

2018-05-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بدأت تتشكل ملامح الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية. المعركة ستكون حامية الوطيس، وليس مؤكداً أبداً أنّ رجب طيب إردوغان سيكون هو نفسه الرئيس التركي المقبل بعد بضعة أسابيع. المعارضة التركية أدركت بعد طول انتظار خطأها وعملت على تلافيه؛ كان فوز إردوغان يتكرر في الانتخابات السابقة، ليس لأنه قوي ولا لأنه قائد وفي ولا لأنه بنى تركيا جديدة ولا لأنه قريب من الشعب؛ إردوغان دأب على الفوز لأنه لم يكن يواجه نداً حقيقياً في الانتخابات، "فتفرعن" لوحده.

المعارضة التركية عملت على سدّ الثغرات التي كانت تعاني منها، وركزت على مواجهة الخصائص التي يمتلكها إردوغان؛ الخطابة والكاريزما والصلابة وسلاطة اللسان. ولذلك، لم تعتمد المعارضة التركية على الوجوه المعروفة لديها والتي ثبت أنها غير قادرة على مواجهة الرئيس التركي مثل زعيم الشعب الجمهوري حزب كمال كليجدار أوغلو أو الاستنجاد بالرئيس التركي السابق عبد الله غُل؛ اختارت وجوهاً جديدة تمتلك الخصائص التي يمتلكها إردوغان، بل وتتفوق عليه بأخرى إضافية؛

حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، رشح بالإجماع النائب عن ولاية يالوفا، محرم إنجة، لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في 24 حزيران المقبل؛ إنجة البالغ 53 عاما من العمر، والذي سبق أن عمل مدرسا للفيزياء في مدرسة ثانوية، والذي يحظى بشهرة واسعة في البلاد كأحد الخطباء المعارضين الأكثر مهارة في البرلمان، قال لحشد كبير من مؤيديه في أنقرة إنه سيكون "رئيسا للجميع"، واعداً بأن الأوقات المحزنة ستنتهي في 24 حزيران. الأنباء تتحدث عن أنّ إنجة قادر على التصدي للخطاب الحاد الذي يلجأ إليه إردوغان كثيرا ويتمتع بدعم بين مؤيدي حزبه وكذلك في الأوساط المحافظة واليمينية؛ إنجة أكد أيضاً أنه سيهزم إردوغان ويحوّل قصره إلى جامعة.

 ويواجه إردوغان في الانتخابات المقبلة أيضاً، تحديا ملموسا من المرأة الحديدية التركية، وزيرة الداخلية السابقة ومؤسسة "الحزب الصالح" ميرال أكشنار، وهذا النمط من التحدي والقوة لم يكن يواجهه إردوغان في الانتخابات السابقة. ويواجه إردوغان زعيم «حزب الشعوب الديموقراطي» صلاح الدين دميرطاش، الذي أعلن من سجنه، ترشيح نفسه للانتخابات وأعلن ساخراً في أول رسالة له عبر محاميه، أنّ المنافسة غير عادلة، لأن إردوغان يملك كل إمكانيات الدولة وهو في السجن. بدوره، أكد نائب رئيس الوزراء السابق في حكومة إردوغان، عبد اللطيف شنار، إنّه سيواصل العمل للتخلص من نظام إردوغان الاستبدادي.

في مقابل انتفاضة المعارضة التركية، أثيرت معلومات مهمة ولافتة وتعكس حالاً من القلق والخوف والارتباك، وربما هو أول مؤشر على الهزيمة القادمة؛ أنّ حزب إردوغان "العدالة والتنمية" استبعد أكثر من ٢٠ شخصية، من بينها رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان وآخرون محسوبون على عبد الله غل من لوائح المرشحين للانتخابات البرلمانية التي ستجرى مع الانتخابات الرئاسية.

لكن مشكلة المعارضة الحقيقية في الانتخابات القادمة، تبقى في مكان آخر وعليها مواجهتها بحزم: التزوير. التزوير سيمتد إلى كل جوانب الانتخابات؛ بدأً من الحملات الإعلامية التي ستكون مزورة وغير عادلة لأن الرئيس التركي يملك 90% من الوسائل الإعلامية ولن يسمح لمنافسيه بالتأكيد الحصول على فرصة حقيقية لعرض برامجهم ووجهات نظرهم؛ والتزوير سيكون في منع المعارضة التركية من إقامة المهرجانات الخطابية واللقاء مع الناس والتوجه إليهم، كما يفعل إردوغان نفسه وبنفس السوية، وبذلك يحرم معارضيه من عرض إمكاناتهم الحقيقية أمام ناخبيهم؛ والتزوير سيحصل أخيراً في غرف التصويت المغلقة وفي فرز الأصوات وهذه أشياء لا نأتي بجديد في الحديث عنها، فهي تتكرر في كل انتخابات يشارك فيها الرئيس التركي القلق.

ورغم كل ذلك، هناك فرصة حقيقية للمعارضة التركية لكنس إردوغان وحزبه الإخواني المقيت من السلطة في تركيا وإعادة البلاد إلى ممارسة سياسة رشيدة لا تقوم على تخريب الإقليم وتدميره والانتقال من كذبة إلى أخرى، والهروب إلى الأمام، بل بناء مستقبل أفضل للشعب التركي وشعوب المنطقة يقوم على التعاون والاستقرار وليس على الحرب والعدوان.

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1806
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

ســورية غير..!!

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…