المعارضة التركية تجهز "خازوقا" لإردوغان في الانتخابات المقبلة..؟!

رأي البلد

2018-05-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بدأت تتشكل ملامح الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية. المعركة ستكون حامية الوطيس، وليس مؤكداً أبداً أنّ رجب طيب إردوغان سيكون هو نفسه الرئيس التركي المقبل بعد بضعة أسابيع. المعارضة التركية أدركت بعد طول انتظار خطأها وعملت على تلافيه؛ كان فوز إردوغان يتكرر في الانتخابات السابقة، ليس لأنه قوي ولا لأنه قائد وفي ولا لأنه بنى تركيا جديدة ولا لأنه قريب من الشعب؛ إردوغان دأب على الفوز لأنه لم يكن يواجه نداً حقيقياً في الانتخابات، "فتفرعن" لوحده.

المعارضة التركية عملت على سدّ الثغرات التي كانت تعاني منها، وركزت على مواجهة الخصائص التي يمتلكها إردوغان؛ الخطابة والكاريزما والصلابة وسلاطة اللسان. ولذلك، لم تعتمد المعارضة التركية على الوجوه المعروفة لديها والتي ثبت أنها غير قادرة على مواجهة الرئيس التركي مثل زعيم الشعب الجمهوري حزب كمال كليجدار أوغلو أو الاستنجاد بالرئيس التركي السابق عبد الله غُل؛ اختارت وجوهاً جديدة تمتلك الخصائص التي يمتلكها إردوغان، بل وتتفوق عليه بأخرى إضافية؛

حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، رشح بالإجماع النائب عن ولاية يالوفا، محرم إنجة، لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في 24 حزيران المقبل؛ إنجة البالغ 53 عاما من العمر، والذي سبق أن عمل مدرسا للفيزياء في مدرسة ثانوية، والذي يحظى بشهرة واسعة في البلاد كأحد الخطباء المعارضين الأكثر مهارة في البرلمان، قال لحشد كبير من مؤيديه في أنقرة إنه سيكون "رئيسا للجميع"، واعداً بأن الأوقات المحزنة ستنتهي في 24 حزيران. الأنباء تتحدث عن أنّ إنجة قادر على التصدي للخطاب الحاد الذي يلجأ إليه إردوغان كثيرا ويتمتع بدعم بين مؤيدي حزبه وكذلك في الأوساط المحافظة واليمينية؛ إنجة أكد أيضاً أنه سيهزم إردوغان ويحوّل قصره إلى جامعة.

 ويواجه إردوغان في الانتخابات المقبلة أيضاً، تحديا ملموسا من المرأة الحديدية التركية، وزيرة الداخلية السابقة ومؤسسة "الحزب الصالح" ميرال أكشنار، وهذا النمط من التحدي والقوة لم يكن يواجهه إردوغان في الانتخابات السابقة. ويواجه إردوغان زعيم «حزب الشعوب الديموقراطي» صلاح الدين دميرطاش، الذي أعلن من سجنه، ترشيح نفسه للانتخابات وأعلن ساخراً في أول رسالة له عبر محاميه، أنّ المنافسة غير عادلة، لأن إردوغان يملك كل إمكانيات الدولة وهو في السجن. بدوره، أكد نائب رئيس الوزراء السابق في حكومة إردوغان، عبد اللطيف شنار، إنّه سيواصل العمل للتخلص من نظام إردوغان الاستبدادي.

في مقابل انتفاضة المعارضة التركية، أثيرت معلومات مهمة ولافتة وتعكس حالاً من القلق والخوف والارتباك، وربما هو أول مؤشر على الهزيمة القادمة؛ أنّ حزب إردوغان "العدالة والتنمية" استبعد أكثر من ٢٠ شخصية، من بينها رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان وآخرون محسوبون على عبد الله غل من لوائح المرشحين للانتخابات البرلمانية التي ستجرى مع الانتخابات الرئاسية.

لكن مشكلة المعارضة الحقيقية في الانتخابات القادمة، تبقى في مكان آخر وعليها مواجهتها بحزم: التزوير. التزوير سيمتد إلى كل جوانب الانتخابات؛ بدأً من الحملات الإعلامية التي ستكون مزورة وغير عادلة لأن الرئيس التركي يملك 90% من الوسائل الإعلامية ولن يسمح لمنافسيه بالتأكيد الحصول على فرصة حقيقية لعرض برامجهم ووجهات نظرهم؛ والتزوير سيكون في منع المعارضة التركية من إقامة المهرجانات الخطابية واللقاء مع الناس والتوجه إليهم، كما يفعل إردوغان نفسه وبنفس السوية، وبذلك يحرم معارضيه من عرض إمكاناتهم الحقيقية أمام ناخبيهم؛ والتزوير سيحصل أخيراً في غرف التصويت المغلقة وفي فرز الأصوات وهذه أشياء لا نأتي بجديد في الحديث عنها، فهي تتكرر في كل انتخابات يشارك فيها الرئيس التركي القلق.

ورغم كل ذلك، هناك فرصة حقيقية للمعارضة التركية لكنس إردوغان وحزبه الإخواني المقيت من السلطة في تركيا وإعادة البلاد إلى ممارسة سياسة رشيدة لا تقوم على تخريب الإقليم وتدميره والانتقال من كذبة إلى أخرى، والهروب إلى الأمام، بل بناء مستقبل أفضل للشعب التركي وشعوب المنطقة يقوم على التعاون والاستقرار وليس على الحرب والعدوان.

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
2048
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…