المعارضة التركية تجهز "خازوقا" لإردوغان في الانتخابات المقبلة..؟!

رأي البلد

2018-05-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بدأت تتشكل ملامح الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية. المعركة ستكون حامية الوطيس، وليس مؤكداً أبداً أنّ رجب طيب إردوغان سيكون هو نفسه الرئيس التركي المقبل بعد بضعة أسابيع. المعارضة التركية أدركت بعد طول انتظار خطأها وعملت على تلافيه؛ كان فوز إردوغان يتكرر في الانتخابات السابقة، ليس لأنه قوي ولا لأنه قائد وفي ولا لأنه بنى تركيا جديدة ولا لأنه قريب من الشعب؛ إردوغان دأب على الفوز لأنه لم يكن يواجه نداً حقيقياً في الانتخابات، "فتفرعن" لوحده.

المعارضة التركية عملت على سدّ الثغرات التي كانت تعاني منها، وركزت على مواجهة الخصائص التي يمتلكها إردوغان؛ الخطابة والكاريزما والصلابة وسلاطة اللسان. ولذلك، لم تعتمد المعارضة التركية على الوجوه المعروفة لديها والتي ثبت أنها غير قادرة على مواجهة الرئيس التركي مثل زعيم الشعب الجمهوري حزب كمال كليجدار أوغلو أو الاستنجاد بالرئيس التركي السابق عبد الله غُل؛ اختارت وجوهاً جديدة تمتلك الخصائص التي يمتلكها إردوغان، بل وتتفوق عليه بأخرى إضافية؛

حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، رشح بالإجماع النائب عن ولاية يالوفا، محرم إنجة، لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في 24 حزيران المقبل؛ إنجة البالغ 53 عاما من العمر، والذي سبق أن عمل مدرسا للفيزياء في مدرسة ثانوية، والذي يحظى بشهرة واسعة في البلاد كأحد الخطباء المعارضين الأكثر مهارة في البرلمان، قال لحشد كبير من مؤيديه في أنقرة إنه سيكون "رئيسا للجميع"، واعداً بأن الأوقات المحزنة ستنتهي في 24 حزيران. الأنباء تتحدث عن أنّ إنجة قادر على التصدي للخطاب الحاد الذي يلجأ إليه إردوغان كثيرا ويتمتع بدعم بين مؤيدي حزبه وكذلك في الأوساط المحافظة واليمينية؛ إنجة أكد أيضاً أنه سيهزم إردوغان ويحوّل قصره إلى جامعة.

 ويواجه إردوغان في الانتخابات المقبلة أيضاً، تحديا ملموسا من المرأة الحديدية التركية، وزيرة الداخلية السابقة ومؤسسة "الحزب الصالح" ميرال أكشنار، وهذا النمط من التحدي والقوة لم يكن يواجهه إردوغان في الانتخابات السابقة. ويواجه إردوغان زعيم «حزب الشعوب الديموقراطي» صلاح الدين دميرطاش، الذي أعلن من سجنه، ترشيح نفسه للانتخابات وأعلن ساخراً في أول رسالة له عبر محاميه، أنّ المنافسة غير عادلة، لأن إردوغان يملك كل إمكانيات الدولة وهو في السجن. بدوره، أكد نائب رئيس الوزراء السابق في حكومة إردوغان، عبد اللطيف شنار، إنّه سيواصل العمل للتخلص من نظام إردوغان الاستبدادي.

في مقابل انتفاضة المعارضة التركية، أثيرت معلومات مهمة ولافتة وتعكس حالاً من القلق والخوف والارتباك، وربما هو أول مؤشر على الهزيمة القادمة؛ أنّ حزب إردوغان "العدالة والتنمية" استبعد أكثر من ٢٠ شخصية، من بينها رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان وآخرون محسوبون على عبد الله غل من لوائح المرشحين للانتخابات البرلمانية التي ستجرى مع الانتخابات الرئاسية.

لكن مشكلة المعارضة الحقيقية في الانتخابات القادمة، تبقى في مكان آخر وعليها مواجهتها بحزم: التزوير. التزوير سيمتد إلى كل جوانب الانتخابات؛ بدأً من الحملات الإعلامية التي ستكون مزورة وغير عادلة لأن الرئيس التركي يملك 90% من الوسائل الإعلامية ولن يسمح لمنافسيه بالتأكيد الحصول على فرصة حقيقية لعرض برامجهم ووجهات نظرهم؛ والتزوير سيكون في منع المعارضة التركية من إقامة المهرجانات الخطابية واللقاء مع الناس والتوجه إليهم، كما يفعل إردوغان نفسه وبنفس السوية، وبذلك يحرم معارضيه من عرض إمكاناتهم الحقيقية أمام ناخبيهم؛ والتزوير سيحصل أخيراً في غرف التصويت المغلقة وفي فرز الأصوات وهذه أشياء لا نأتي بجديد في الحديث عنها، فهي تتكرر في كل انتخابات يشارك فيها الرئيس التركي القلق.

ورغم كل ذلك، هناك فرصة حقيقية للمعارضة التركية لكنس إردوغان وحزبه الإخواني المقيت من السلطة في تركيا وإعادة البلاد إلى ممارسة سياسة رشيدة لا تقوم على تخريب الإقليم وتدميره والانتقال من كذبة إلى أخرى، والهروب إلى الأمام، بل بناء مستقبل أفضل للشعب التركي وشعوب المنطقة يقوم على التعاون والاستقرار وليس على الحرب والعدوان.

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
2074
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الإيطالي لدى باريس

استدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفيرة الإيطالية لدى باريس تيريزا كاستالدو، على خلفية تصريحات لنائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير التنمية الاقتصادية لويجي دي مايو. ووفقا لمكتب…
2019-01-21 -

الولايات المتحدة رصدت قاتل أقمارها الصناعية بعد 3 سنوات

تحت العنوان أعلاه، كتب فيكتور سوكيركو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول نجاحات روسية في اختبارات منظومة "نودول"، القاتلة للأقمار الصناعية والصواريخ البالستية، وردة فعل البنتاغون. وجاء…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

حركة الكواكب يوم 23 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…