المعارضة التركية تجهز "خازوقا" لإردوغان في الانتخابات المقبلة..؟!

رأي البلد

2018-05-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بدأت تتشكل ملامح الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية. المعركة ستكون حامية الوطيس، وليس مؤكداً أبداً أنّ رجب طيب إردوغان سيكون هو نفسه الرئيس التركي المقبل بعد بضعة أسابيع. المعارضة التركية أدركت بعد طول انتظار خطأها وعملت على تلافيه؛ كان فوز إردوغان يتكرر في الانتخابات السابقة، ليس لأنه قوي ولا لأنه قائد وفي ولا لأنه بنى تركيا جديدة ولا لأنه قريب من الشعب؛ إردوغان دأب على الفوز لأنه لم يكن يواجه نداً حقيقياً في الانتخابات، "فتفرعن" لوحده.

المعارضة التركية عملت على سدّ الثغرات التي كانت تعاني منها، وركزت على مواجهة الخصائص التي يمتلكها إردوغان؛ الخطابة والكاريزما والصلابة وسلاطة اللسان. ولذلك، لم تعتمد المعارضة التركية على الوجوه المعروفة لديها والتي ثبت أنها غير قادرة على مواجهة الرئيس التركي مثل زعيم الشعب الجمهوري حزب كمال كليجدار أوغلو أو الاستنجاد بالرئيس التركي السابق عبد الله غُل؛ اختارت وجوهاً جديدة تمتلك الخصائص التي يمتلكها إردوغان، بل وتتفوق عليه بأخرى إضافية؛

حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، رشح بالإجماع النائب عن ولاية يالوفا، محرم إنجة، لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في 24 حزيران المقبل؛ إنجة البالغ 53 عاما من العمر، والذي سبق أن عمل مدرسا للفيزياء في مدرسة ثانوية، والذي يحظى بشهرة واسعة في البلاد كأحد الخطباء المعارضين الأكثر مهارة في البرلمان، قال لحشد كبير من مؤيديه في أنقرة إنه سيكون "رئيسا للجميع"، واعداً بأن الأوقات المحزنة ستنتهي في 24 حزيران. الأنباء تتحدث عن أنّ إنجة قادر على التصدي للخطاب الحاد الذي يلجأ إليه إردوغان كثيرا ويتمتع بدعم بين مؤيدي حزبه وكذلك في الأوساط المحافظة واليمينية؛ إنجة أكد أيضاً أنه سيهزم إردوغان ويحوّل قصره إلى جامعة.

 ويواجه إردوغان في الانتخابات المقبلة أيضاً، تحديا ملموسا من المرأة الحديدية التركية، وزيرة الداخلية السابقة ومؤسسة "الحزب الصالح" ميرال أكشنار، وهذا النمط من التحدي والقوة لم يكن يواجهه إردوغان في الانتخابات السابقة. ويواجه إردوغان زعيم «حزب الشعوب الديموقراطي» صلاح الدين دميرطاش، الذي أعلن من سجنه، ترشيح نفسه للانتخابات وأعلن ساخراً في أول رسالة له عبر محاميه، أنّ المنافسة غير عادلة، لأن إردوغان يملك كل إمكانيات الدولة وهو في السجن. بدوره، أكد نائب رئيس الوزراء السابق في حكومة إردوغان، عبد اللطيف شنار، إنّه سيواصل العمل للتخلص من نظام إردوغان الاستبدادي.

في مقابل انتفاضة المعارضة التركية، أثيرت معلومات مهمة ولافتة وتعكس حالاً من القلق والخوف والارتباك، وربما هو أول مؤشر على الهزيمة القادمة؛ أنّ حزب إردوغان "العدالة والتنمية" استبعد أكثر من ٢٠ شخصية، من بينها رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان وآخرون محسوبون على عبد الله غل من لوائح المرشحين للانتخابات البرلمانية التي ستجرى مع الانتخابات الرئاسية.

لكن مشكلة المعارضة الحقيقية في الانتخابات القادمة، تبقى في مكان آخر وعليها مواجهتها بحزم: التزوير. التزوير سيمتد إلى كل جوانب الانتخابات؛ بدأً من الحملات الإعلامية التي ستكون مزورة وغير عادلة لأن الرئيس التركي يملك 90% من الوسائل الإعلامية ولن يسمح لمنافسيه بالتأكيد الحصول على فرصة حقيقية لعرض برامجهم ووجهات نظرهم؛ والتزوير سيكون في منع المعارضة التركية من إقامة المهرجانات الخطابية واللقاء مع الناس والتوجه إليهم، كما يفعل إردوغان نفسه وبنفس السوية، وبذلك يحرم معارضيه من عرض إمكاناتهم الحقيقية أمام ناخبيهم؛ والتزوير سيحصل أخيراً في غرف التصويت المغلقة وفي فرز الأصوات وهذه أشياء لا نأتي بجديد في الحديث عنها، فهي تتكرر في كل انتخابات يشارك فيها الرئيس التركي القلق.

ورغم كل ذلك، هناك فرصة حقيقية للمعارضة التركية لكنس إردوغان وحزبه الإخواني المقيت من السلطة في تركيا وإعادة البلاد إلى ممارسة سياسة رشيدة لا تقوم على تخريب الإقليم وتدميره والانتقال من كذبة إلى أخرى، والهروب إلى الأمام، بل بناء مستقبل أفضل للشعب التركي وشعوب المنطقة يقوم على التعاون والاستقرار وليس على الحرب والعدوان.

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
938
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-22 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي…
2018-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-22 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-22 -

تقرير الـsns: محروسة يا شام... سـورية المعاصرة الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم..

أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران لا يمكن إرغامها على أي شيء، مؤكدة أن وجود إيران في سورية جاء بطلب من دمشق وستبقى هناك طالما استمر… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-22 -

وسائل إعلام غربية: منظومة "إس-500" لا مثيل لها في العالم

تعتبر وسائل إعلام غربية أن دخول منظومة "إس-500 بروميتاي " للخدمة العسكرية الروسية سيكون إنجازا رئيسيا، مشيرة إلى أن هذه المنظومة لا مثيل لها في… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

مدن فرنسية ترفع علم فلسطين على مبانيها دعما للشعب وللقضية

رفعت مدن فرنسية عديدة العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي على مباني البلديات فيها، وذلك في بادرة تضامنية دعما للشعب الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…