في يومهم العالمي.. صحفيون يبحثون عن الحقوق وآخرون عن الحرية والحماية

قضايا إعلامية

2018-05-03 -
المصدر : روسيا اليوم

منذ إعلان ويندهوك التاريخي في الـ3 من أيار 1991، وبعد مرور 25 عاما على ذلك، مازال الصحفيون في أرجاء المعمورة يبحثون في حقوقهم المهدورة والحرية والحماية أثناء أداء مهامهم.

وهذه الحقوق تعد بسيطة مقارنة بالرسالة النبيلة التي يؤديها الصحفيون والإعلاميون في شتى المجالات، حيث نص إعلان ويندهوك على أنه لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرة ومستقلة وقائمة على التعددية باعتبارها شرطا مسبقا لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا.

غوتيريش يؤكد

وفي رسالة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، قال إن وجود صحافة حرة هو أمر أساسي لتحقيق السلام والعدالة وإعمال حقوق الإنسان للجميع.

وأضاف أنه لا غنى عن الصحافة الحرة إذا أريد بناء مجتمعات ديمقراطية تتسم بالشفافية وإبقاء من يتولون السلطة خاضعين للمساءلة، مشيرا في السياق إلى أهمية حرية الصحافة بالنسبة للتنمية المستدامة.

وبين الأمين العام للأمم المتحدة أن الصحفيين والعاملين بوسائل الإعلام يقدمون للجمهور خدمات لا تقدر بثمن، حيث يسلّطون الضوء على التحديات المحلية والعالمية ويقدمون الأخبار التي تستحق الانتباه إليها.

كما شدد على ضرورة سن قوانين تحمي الصحافة المستقلة وحرية التعبير والحق في جلب المعلومات وإعمال تلك القوانين وإنفاذها، داعيا إلى تقديم مرتكبي الجرائم بحق المدنيين إلى المحاكمة، ومعولا على الحكومات بشكل خاص من أجل تعزيز حرية الصحافة وتوفير الحماية للصحفيين. وأكد غوتيريش على أن تشجيع الصحافة الحرة هو دفاع عن حقِنا في معرفة الحقيقة.

اليونسكو تحتفل

وبحسب اليونسكو فإن اليوم العالمي لحرية الصحافة يمثل احتفاء بالمبادئ الأساسية وتقييم حال حرية الصحافة في كل أنحاء العالم، إضافة إلى الدفاع عن وسائل الإعلام أمام "الهجمات التى تشن على حريتها" والإشادة بالصحفيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء تأدية واجبهم.

ونظمت اليونسكو وحكومة غانا في العاصمة أكرا يومي 2 و3 أيار، فعالية تحت شعار "توازن القوى: الإعلام والعدالة وسيادة القانون" حيث تناول موضوع التفاعل بين النظام القضائي ووسائل الإعلام والتكامل بين أدوارهما من أجل تعزيز الشفافيّة والمساءلة والحوكمة.

وسلط برنامج المؤتمر الدولي في أكرا، الضوء على مساهمة وسائل الإعلام في مساءلة الحكومة وشفافية الانتخابات، بالإضافة إلى تقييم طرق تعزيز قدرة النظام القضائي على حماية حرية الصحافة وذلك إلى جانب المخاطر التي تشكلها محاولات تنظيم التعبير عبر الإنترنت.

كما تم التطرق إلى مواضيع تتراوح بين إغلاق الإنترنت والمضايقة الجنساوية وبروتوكولات السلامة للصحفيين، والحرية الفنية في العصر الرقمي.

وتقول اليونسكو إن مساهمة الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام ترتبط ارتباطا وثيقا بالهدف الـ16 من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بالسلام والعدالة والمؤسسات القوية، مشيرة إلى أنه من أجل تحقيق هذا الهدف يجب تطوير مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشفافة على جميع المستويات، وهو ما يحتم وجود حرية الصحافة.

جدير بالذكر أنه وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، قامت اليونسكو بإطلاق منشوراتها الرئيسة حول حرية الصحافة الاتجاهات العالمية على صعيد حرية التعبير وتطور وسائل الإعلام وإعادة رسم السياسات الثقافية.

-
عدد الزيارات
859
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-22 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي…
2018-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-22 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-22 -

تقرير الـsns: محروسة يا شام... سـورية المعاصرة الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم..

أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران لا يمكن إرغامها على أي شيء، مؤكدة أن وجود إيران في سورية جاء بطلب من دمشق وستبقى هناك طالما استمر… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-22 -

وسائل إعلام غربية: منظومة "إس-500" لا مثيل لها في العالم

تعتبر وسائل إعلام غربية أن دخول منظومة "إس-500 بروميتاي " للخدمة العسكرية الروسية سيكون إنجازا رئيسيا، مشيرة إلى أن هذه المنظومة لا مثيل لها في… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

مدن فرنسية ترفع علم فلسطين على مبانيها دعما للشعب وللقضية

رفعت مدن فرنسية عديدة العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي على مباني البلديات فيها، وذلك في بادرة تضامنية دعما للشعب الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…