أخبار وتقارير اسرائيلية: طواقم اوروبية تصل إلى اسرائيل للإطلاع على وثائق نتنياهو.. محلل اسرائيلي يصف خطاب نتنياهو بالعرض المسرحي الخائب.. الجنرال احتياط ليفين: اسرائيل اتجهت إلى المواجهة مع سورية بدل الدبلوماسية الهادئة

إسرائيليات

2018-05-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

طواقم اوروبية ستصل إلى اسرائيل للإطلاع على وثائق البرنامج النووي الايراني..

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن بعثات مهنية من بريطانيا وفرنسا وألمانيا ستصل إلى إسرائيل في نهاية الأسبوع الحالي، للإطلاع على الوثائق الاستخباراتية الجديدة التي حصلت عليها إسرائيل حول البرنامج النووي الإيراني. وأضاف، أن هذه الدول أبدت اهتماما كبيرا بالموضوع، مشيرا إلى أنه دعا أيضا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للإطلاع على المواد الجديدة، وأجرى اتصالات مع الصين والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

إلى ذلك، قال رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، إنه يمكن تلخيص تشخيص الحالة الطبية لإيران بالقول، إن الدواء غير مناسب. فيما كشف مسؤول أمني اسرائيلي أن "الموساد" نفذ عملية سرية في شهر كانون الأول الماضي داخل ايران، استمرت ليلة واحدة، تمكن خلالها  من الحصول على نصف طن من الوثائق المتعلقة بالبرنامج النووي السري لإيران. وأشار المسؤول إلى أن عملية رصد مكان الوثائق بدأت في شباط 2016، وأنه تم حفظ المعلومات السرية عن البرنامج النووي في مكان خاص خضع للمراقبة لحين تنفيذ العملية. وأضاف أن رئيس "الموساد" يوسي كوهين، أطلع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على المعلومات خلال زيارته لواشنطن في الشهر ذاته، موضحا أن التأخير في عرض الوثائق للجمهور الإسرائيلي والعالم، كان بسبب تحليل المواد وترجمتها.

صحيفة هآرتس:

مصدر أمني اسرائيلي: الحصول على المعلومات تم بفضل عملية سرية "للموساد" داخل ايران

من جانبها، وصفت صحيفة "هآرتس" العبرية الوثائق بالكنز الضخم. ونقلت عن مصدر استخباراتي إسرائيلي قوله، إن إسرائيل لم يسبق لها أن حصلت على كمية كهذه من المواد دفعة واحدة. وأضاف، أنه لم يكن بالإمكان الحصول على كل الوثائق لأن الأرشيف ثقيل جدا، معتبرا أن الوثائق تشكل دليلا مهما يؤكد وجود برنامج نووي ايراني للأغراض العسكرية.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي قوله، إنه لو كان الاتفاق النووي يحقق المرجو منه، لما كان يتوجب أن يكون هذا الأرشيف لدى إيران. بالتالي فإن مجرد وجود هذا الأرشيف يشكل خرقا للاتفاق النووي. وأضاف، أن توقيت الكشف عن الوثاق يتفق مع قرب موعد اتخاذ القرار الأميركي بخصوص الإنسحاب من الاتفاق.

موقع "والا" الالكتروني:

نتنياهو في عرض الأوهام.. لم يأت بجديد

في المقابل، قلل المحلل اوري اورن، في موقع "معاريف الالكتروني" من أهمية الوثائق التي عرضها بنيامين نتنياهو حول البرنامج النووي الايراني، واتهامه ايران بالكذب، في كل ما يتعلق ببرنامجها النووي، قائلا إن خطاب نتنياهو، لم يأت بجديد، وبدل ذلك، وضع اسرائيل أمام خطر مزدوج، ويبدو أن كل ما يعنيه هو تعليق التحقيقات بحقه في قضايا الفساد. وأضاف المحلل: وقف نتنياهو في مقر وزارة الحرب، بـ"الكريا"، كساحر، وفنان الأوهام، يكشف المفاجآت الواحدة تلو الأخرى،  وملفا بعد آخر، لكن كم كانت الخيبة كبيرة حين لم يكشف خلف الستار الأخير، آية الله علي خامنئي، أو قاسم سليماني. هذا الأسلوب تحول إلى عرف لدى نتنياهو، الذي يسارع إلى القاء خطاب قبل أي حدث سياسي مهم، مثل الانتخابات أو قرار عرض عضلات في واشنطن. بالتالي فقد كان ظهوره أمس فضيحة كبرى تشبه اقتحامه الكونغرس الأمريكي في آذار 2015، حيث خطب محاولا التدخل في حسم قرار سيادي أمريكي.

وتابع المحلل: قال نتنياهو في خطابه، أمس، إن ايران كذبت. لكن، من لا يكذب في الموضوع النووي، وممن تعلم الايرانيون الكذب..؟ ليس لدى نتنياهو ما يثبت أن ايران تكذب حاليا، وهذا ذروة التفاهة.. الإمتحان الذي يقف نتنياهو الآن أمامه، ليس ما يقوله رجل الحقيقة المعروف، ترامب، وإنما كيف سيشهد قادة الاستخبارات والجيش الأمريكيين في الكونغرس، الذين اعلنوا بصوت واحد في الأسابيع الأخيرة، عن تمسكهم بالاتفاق النووي مع ايران لأنها تلتزم بعدم انتهاك الجزء المتعلق بها فيه.

وختم المحلل قائلا: الجبل الذي صبه نتنياهو، أمس، تمخض عن شيء من الماضي، أو عن ارشيف. لكن الخطر الذي تواجهه اسرائيل بعد الخطاب، بات مزدوجا، والموازين لن تكون من الآن فصاعدا لصالحها. فما يهم نتنياهو هو وقف التحقيقات بحقه، وتحويل الملف إلى الارشيف.

معاريف الالكتروني:

الجنرال احتياط عميرام ليفين: اسرائيل اتجهت إلى المواجهة مع سورية بدل الدبلوماسية الهادئة

تطرق الجنرال احتياط عميرام ليفين،" إلى الهجوم الاخير في سورية، قائلا "حذّرت منذ أشهر طويلة، من أننا ننجر إلى الحرب.. وضعنا الاستراتيجي قوي، ولكن كيف هو في دمشق..؟ نحن مستعدون للحرب.. تمركز ايران في سورية، أمر سيء بالنسبة لاسرائيل، لكن المشكلة التي تواجهها هي ما إذا كان يجب الاكتفاء بالحفاظ على الخطوط الحمراء المحدودة، أو التأكيد بأن ايران لن تتواجد في سورية بأي شكل من الأشكال."

وأضاف: "اسرائيل اختارت حتى الآن التوجه إلى المواجهة على الجبهة السورية من خلال الهجمات العسكرية والخطابات اللاهبة، عن الخطوط الحمراء بدل التركيز على استراتيجية الدبلوماسية الهادئة. نتنياهو والجيش محقان بقولهما إن وضع اسرائيل الاستراتيجي قوي في هذه الأثناء مقابل خصومنا في سورية وايران. لكن السؤال هو: ما الذي سيحصل لاحقا..؟

وختم ليفين قائلا: لا جدال حول متانة وقوة اسرائيل أمام أعدائها، لكن هل من الصواب التصرف بضبط النفس أم يجب أن نهاجم..؟

الجنرال احتياط غيورا ايلاند: لن تحدث حرب بين اسرائيل وايران..

من جهته، استبعد الجنرال احتياط غيورا ايلاند، رئيس مجلس الأمن القومي الأسبق، اندلاع حرب بين اسرائيل وايران، قائلا إن ايران لن تجرؤ على مهاجمة اسرائيل لأن الولايات المتحدة ستتدخل، وحزب الله قد يكون التهديد الأكبر على اسرائيل. وأضاف: " إذا تم إلغاء الاتفاق النووي، فإن اسرائيل تكون قد بدأت مسيرة لن يكون بالإمكان وقفها. سبق للأمريكيين ان أحضروا وثائق تثبت قيام العراق بتطوير أسلحة غير تقليدية، لكن تبين لاحقا أن هذه الوثائق لم تكن حقيقية".

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
284
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري..!!

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-20 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي من الجنوبمترافق بتيارات… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-20 -

إطلاق هاتف روسي مميز بسعر منافس

أعلنت شركة "INOI" الروسية عن بدء استقبال الطلبات لشراء هاتف " 5X" الجديد الذي سيأتي بمواصفات وسعر تنافسيين. وستأتي شاشة الهاتف بقياس 5.5 بوصة، وبدقة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-20 -

رويترز: أمراء من آل سعود يعدون لقطع طريق العرش على بن سلمان..والجبير ينفي علاقة الأمير بمقتل خاشقجي

نقلت رويترز عن 3 مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي، أن أعضاء بالأسرة الحاكمة في المملكة يسعون لمنع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …