أخبار وتقارير اسرائيلية: طواقم اوروبية تصل إلى اسرائيل للإطلاع على وثائق نتنياهو.. محلل اسرائيلي يصف خطاب نتنياهو بالعرض المسرحي الخائب.. الجنرال احتياط ليفين: اسرائيل اتجهت إلى المواجهة مع سورية بدل الدبلوماسية الهادئة

إسرائيليات

2018-05-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

طواقم اوروبية ستصل إلى اسرائيل للإطلاع على وثائق البرنامج النووي الايراني..

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن بعثات مهنية من بريطانيا وفرنسا وألمانيا ستصل إلى إسرائيل في نهاية الأسبوع الحالي، للإطلاع على الوثائق الاستخباراتية الجديدة التي حصلت عليها إسرائيل حول البرنامج النووي الإيراني. وأضاف، أن هذه الدول أبدت اهتماما كبيرا بالموضوع، مشيرا إلى أنه دعا أيضا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للإطلاع على المواد الجديدة، وأجرى اتصالات مع الصين والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

إلى ذلك، قال رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، إنه يمكن تلخيص تشخيص الحالة الطبية لإيران بالقول، إن الدواء غير مناسب. فيما كشف مسؤول أمني اسرائيلي أن "الموساد" نفذ عملية سرية في شهر كانون الأول الماضي داخل ايران، استمرت ليلة واحدة، تمكن خلالها  من الحصول على نصف طن من الوثائق المتعلقة بالبرنامج النووي السري لإيران. وأشار المسؤول إلى أن عملية رصد مكان الوثائق بدأت في شباط 2016، وأنه تم حفظ المعلومات السرية عن البرنامج النووي في مكان خاص خضع للمراقبة لحين تنفيذ العملية. وأضاف أن رئيس "الموساد" يوسي كوهين، أطلع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على المعلومات خلال زيارته لواشنطن في الشهر ذاته، موضحا أن التأخير في عرض الوثائق للجمهور الإسرائيلي والعالم، كان بسبب تحليل المواد وترجمتها.

صحيفة هآرتس:

مصدر أمني اسرائيلي: الحصول على المعلومات تم بفضل عملية سرية "للموساد" داخل ايران

من جانبها، وصفت صحيفة "هآرتس" العبرية الوثائق بالكنز الضخم. ونقلت عن مصدر استخباراتي إسرائيلي قوله، إن إسرائيل لم يسبق لها أن حصلت على كمية كهذه من المواد دفعة واحدة. وأضاف، أنه لم يكن بالإمكان الحصول على كل الوثائق لأن الأرشيف ثقيل جدا، معتبرا أن الوثائق تشكل دليلا مهما يؤكد وجود برنامج نووي ايراني للأغراض العسكرية.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي قوله، إنه لو كان الاتفاق النووي يحقق المرجو منه، لما كان يتوجب أن يكون هذا الأرشيف لدى إيران. بالتالي فإن مجرد وجود هذا الأرشيف يشكل خرقا للاتفاق النووي. وأضاف، أن توقيت الكشف عن الوثاق يتفق مع قرب موعد اتخاذ القرار الأميركي بخصوص الإنسحاب من الاتفاق.

موقع "والا" الالكتروني:

نتنياهو في عرض الأوهام.. لم يأت بجديد

في المقابل، قلل المحلل اوري اورن، في موقع "معاريف الالكتروني" من أهمية الوثائق التي عرضها بنيامين نتنياهو حول البرنامج النووي الايراني، واتهامه ايران بالكذب، في كل ما يتعلق ببرنامجها النووي، قائلا إن خطاب نتنياهو، لم يأت بجديد، وبدل ذلك، وضع اسرائيل أمام خطر مزدوج، ويبدو أن كل ما يعنيه هو تعليق التحقيقات بحقه في قضايا الفساد. وأضاف المحلل: وقف نتنياهو في مقر وزارة الحرب، بـ"الكريا"، كساحر، وفنان الأوهام، يكشف المفاجآت الواحدة تلو الأخرى،  وملفا بعد آخر، لكن كم كانت الخيبة كبيرة حين لم يكشف خلف الستار الأخير، آية الله علي خامنئي، أو قاسم سليماني. هذا الأسلوب تحول إلى عرف لدى نتنياهو، الذي يسارع إلى القاء خطاب قبل أي حدث سياسي مهم، مثل الانتخابات أو قرار عرض عضلات في واشنطن. بالتالي فقد كان ظهوره أمس فضيحة كبرى تشبه اقتحامه الكونغرس الأمريكي في آذار 2015، حيث خطب محاولا التدخل في حسم قرار سيادي أمريكي.

وتابع المحلل: قال نتنياهو في خطابه، أمس، إن ايران كذبت. لكن، من لا يكذب في الموضوع النووي، وممن تعلم الايرانيون الكذب..؟ ليس لدى نتنياهو ما يثبت أن ايران تكذب حاليا، وهذا ذروة التفاهة.. الإمتحان الذي يقف نتنياهو الآن أمامه، ليس ما يقوله رجل الحقيقة المعروف، ترامب، وإنما كيف سيشهد قادة الاستخبارات والجيش الأمريكيين في الكونغرس، الذين اعلنوا بصوت واحد في الأسابيع الأخيرة، عن تمسكهم بالاتفاق النووي مع ايران لأنها تلتزم بعدم انتهاك الجزء المتعلق بها فيه.

وختم المحلل قائلا: الجبل الذي صبه نتنياهو، أمس، تمخض عن شيء من الماضي، أو عن ارشيف. لكن الخطر الذي تواجهه اسرائيل بعد الخطاب، بات مزدوجا، والموازين لن تكون من الآن فصاعدا لصالحها. فما يهم نتنياهو هو وقف التحقيقات بحقه، وتحويل الملف إلى الارشيف.

معاريف الالكتروني:

الجنرال احتياط عميرام ليفين: اسرائيل اتجهت إلى المواجهة مع سورية بدل الدبلوماسية الهادئة

تطرق الجنرال احتياط عميرام ليفين،" إلى الهجوم الاخير في سورية، قائلا "حذّرت منذ أشهر طويلة، من أننا ننجر إلى الحرب.. وضعنا الاستراتيجي قوي، ولكن كيف هو في دمشق..؟ نحن مستعدون للحرب.. تمركز ايران في سورية، أمر سيء بالنسبة لاسرائيل، لكن المشكلة التي تواجهها هي ما إذا كان يجب الاكتفاء بالحفاظ على الخطوط الحمراء المحدودة، أو التأكيد بأن ايران لن تتواجد في سورية بأي شكل من الأشكال."

وأضاف: "اسرائيل اختارت حتى الآن التوجه إلى المواجهة على الجبهة السورية من خلال الهجمات العسكرية والخطابات اللاهبة، عن الخطوط الحمراء بدل التركيز على استراتيجية الدبلوماسية الهادئة. نتنياهو والجيش محقان بقولهما إن وضع اسرائيل الاستراتيجي قوي في هذه الأثناء مقابل خصومنا في سورية وايران. لكن السؤال هو: ما الذي سيحصل لاحقا..؟

وختم ليفين قائلا: لا جدال حول متانة وقوة اسرائيل أمام أعدائها، لكن هل من الصواب التصرف بضبط النفس أم يجب أن نهاجم..؟

الجنرال احتياط غيورا ايلاند: لن تحدث حرب بين اسرائيل وايران..

من جهته، استبعد الجنرال احتياط غيورا ايلاند، رئيس مجلس الأمن القومي الأسبق، اندلاع حرب بين اسرائيل وايران، قائلا إن ايران لن تجرؤ على مهاجمة اسرائيل لأن الولايات المتحدة ستتدخل، وحزب الله قد يكون التهديد الأكبر على اسرائيل. وأضاف: " إذا تم إلغاء الاتفاق النووي، فإن اسرائيل تكون قد بدأت مسيرة لن يكون بالإمكان وقفها. سبق للأمريكيين ان أحضروا وثائق تثبت قيام العراق بتطوير أسلحة غير تقليدية، لكن تبين لاحقا أن هذه الوثائق لم تكن حقيقية".

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
319
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أردوغان يخرج من أوهامه أمام الواقع الجديد..!!

بـديـع عفيـف أظهر البيان الختامي للقمة التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية الخميس 14/2/2019 وضمت الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والايراني حسن روحاني والتركي رجب طيب…
2019-02-15 -

صفات مولود 16 شباط..أحمد الفيشاوي

تراه مرحاً وفوضوياً ومشتتاً .. لكنه يحب المثالية ويحب الكمال والجمال .. تصرفاته لطيفة .. كلامه جميل ومنطقي ومنمق الأكثر قدرة على الشراكة مع الآخرين…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع الثور دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع صعوبات الماضي وقد تقرر تغيير حياتك فأنت سعيد بهدوئك ولطفك وغزلك والزيارات التي ترافقك بها…
2019-02-16 -

أخبار وتقارير إسرائيلية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل ,,نتنياهو: نقيم علاقات مع جميع الدول العربية عدا سورية

قناة "كان" العبرية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل نقلت قناة "كان" العبرية عن مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها، إن حزب الله استخدم في الآونة الاخيرة تطبيق "الواتسب-آب" لتمرير رسائل للقيادة والجمهور في إسرائيل. واعتبرت القناة أن إقدام حزب الله على هذه الخطوة…
2019-02-16 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-16 -

الليث حجو يستذكر نضال سيجري...لم يكن يعلم أنه يحمل نفس المرض

كتب المخرج الليث حجو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قصة قصيرة استذكر فيها الراحل نضال سيجري بمناسبة عيد الحب، فكتب: "شكل آخر للحب! "بدي شوف… !

2019-02-16 -

قذائف على محطة كهرباء محردة وبلدات عدة بريف حماة الشمالي.. والجيش يرد

أصيب 3 مدنيين بجروح جراء اعتداء المجموعات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على محطة توليد الكهرباء في مدينة محردة وعدد من البلدات بريف حماة الشمالي وذلك في… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

لافروف: سعي واشنطن لإنشاء منطقة عازلة شمالي سوريا لن يساعد على التسوية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إشراك لاعبين جدد غير شرعيين في تسوية الأزمة السورية ضمن خطة واشنطن الجديدة غير مجد وأنه من الأفضل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…

2019-02-15 -

حركة الكواكب يوم 16 شباط

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحد مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد     كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياً يتقدم في…