أخبار وتقارير اسرائيلية: طواقم اوروبية تصل إلى اسرائيل للإطلاع على وثائق نتنياهو.. محلل اسرائيلي يصف خطاب نتنياهو بالعرض المسرحي الخائب.. الجنرال احتياط ليفين: اسرائيل اتجهت إلى المواجهة مع سورية بدل الدبلوماسية الهادئة

إسرائيليات

2018-05-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:

طواقم اوروبية ستصل إلى اسرائيل للإطلاع على وثائق البرنامج النووي الايراني..

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن بعثات مهنية من بريطانيا وفرنسا وألمانيا ستصل إلى إسرائيل في نهاية الأسبوع الحالي، للإطلاع على الوثائق الاستخباراتية الجديدة التي حصلت عليها إسرائيل حول البرنامج النووي الإيراني. وأضاف، أن هذه الدول أبدت اهتماما كبيرا بالموضوع، مشيرا إلى أنه دعا أيضا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للإطلاع على المواد الجديدة، وأجرى اتصالات مع الصين والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

إلى ذلك، قال رئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، إنه يمكن تلخيص تشخيص الحالة الطبية لإيران بالقول، إن الدواء غير مناسب. فيما كشف مسؤول أمني اسرائيلي أن "الموساد" نفذ عملية سرية في شهر كانون الأول الماضي داخل ايران، استمرت ليلة واحدة، تمكن خلالها  من الحصول على نصف طن من الوثائق المتعلقة بالبرنامج النووي السري لإيران. وأشار المسؤول إلى أن عملية رصد مكان الوثائق بدأت في شباط 2016، وأنه تم حفظ المعلومات السرية عن البرنامج النووي في مكان خاص خضع للمراقبة لحين تنفيذ العملية. وأضاف أن رئيس "الموساد" يوسي كوهين، أطلع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على المعلومات خلال زيارته لواشنطن في الشهر ذاته، موضحا أن التأخير في عرض الوثائق للجمهور الإسرائيلي والعالم، كان بسبب تحليل المواد وترجمتها.

صحيفة هآرتس:

مصدر أمني اسرائيلي: الحصول على المعلومات تم بفضل عملية سرية "للموساد" داخل ايران

من جانبها، وصفت صحيفة "هآرتس" العبرية الوثائق بالكنز الضخم. ونقلت عن مصدر استخباراتي إسرائيلي قوله، إن إسرائيل لم يسبق لها أن حصلت على كمية كهذه من المواد دفعة واحدة. وأضاف، أنه لم يكن بالإمكان الحصول على كل الوثائق لأن الأرشيف ثقيل جدا، معتبرا أن الوثائق تشكل دليلا مهما يؤكد وجود برنامج نووي ايراني للأغراض العسكرية.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اسرائيلي قوله، إنه لو كان الاتفاق النووي يحقق المرجو منه، لما كان يتوجب أن يكون هذا الأرشيف لدى إيران. بالتالي فإن مجرد وجود هذا الأرشيف يشكل خرقا للاتفاق النووي. وأضاف، أن توقيت الكشف عن الوثاق يتفق مع قرب موعد اتخاذ القرار الأميركي بخصوص الإنسحاب من الاتفاق.

موقع "والا" الالكتروني:

نتنياهو في عرض الأوهام.. لم يأت بجديد

في المقابل، قلل المحلل اوري اورن، في موقع "معاريف الالكتروني" من أهمية الوثائق التي عرضها بنيامين نتنياهو حول البرنامج النووي الايراني، واتهامه ايران بالكذب، في كل ما يتعلق ببرنامجها النووي، قائلا إن خطاب نتنياهو، لم يأت بجديد، وبدل ذلك، وضع اسرائيل أمام خطر مزدوج، ويبدو أن كل ما يعنيه هو تعليق التحقيقات بحقه في قضايا الفساد. وأضاف المحلل: وقف نتنياهو في مقر وزارة الحرب، بـ"الكريا"، كساحر، وفنان الأوهام، يكشف المفاجآت الواحدة تلو الأخرى،  وملفا بعد آخر، لكن كم كانت الخيبة كبيرة حين لم يكشف خلف الستار الأخير، آية الله علي خامنئي، أو قاسم سليماني. هذا الأسلوب تحول إلى عرف لدى نتنياهو، الذي يسارع إلى القاء خطاب قبل أي حدث سياسي مهم، مثل الانتخابات أو قرار عرض عضلات في واشنطن. بالتالي فقد كان ظهوره أمس فضيحة كبرى تشبه اقتحامه الكونغرس الأمريكي في آذار 2015، حيث خطب محاولا التدخل في حسم قرار سيادي أمريكي.

وتابع المحلل: قال نتنياهو في خطابه، أمس، إن ايران كذبت. لكن، من لا يكذب في الموضوع النووي، وممن تعلم الايرانيون الكذب..؟ ليس لدى نتنياهو ما يثبت أن ايران تكذب حاليا، وهذا ذروة التفاهة.. الإمتحان الذي يقف نتنياهو الآن أمامه، ليس ما يقوله رجل الحقيقة المعروف، ترامب، وإنما كيف سيشهد قادة الاستخبارات والجيش الأمريكيين في الكونغرس، الذين اعلنوا بصوت واحد في الأسابيع الأخيرة، عن تمسكهم بالاتفاق النووي مع ايران لأنها تلتزم بعدم انتهاك الجزء المتعلق بها فيه.

وختم المحلل قائلا: الجبل الذي صبه نتنياهو، أمس، تمخض عن شيء من الماضي، أو عن ارشيف. لكن الخطر الذي تواجهه اسرائيل بعد الخطاب، بات مزدوجا، والموازين لن تكون من الآن فصاعدا لصالحها. فما يهم نتنياهو هو وقف التحقيقات بحقه، وتحويل الملف إلى الارشيف.

معاريف الالكتروني:

الجنرال احتياط عميرام ليفين: اسرائيل اتجهت إلى المواجهة مع سورية بدل الدبلوماسية الهادئة

تطرق الجنرال احتياط عميرام ليفين،" إلى الهجوم الاخير في سورية، قائلا "حذّرت منذ أشهر طويلة، من أننا ننجر إلى الحرب.. وضعنا الاستراتيجي قوي، ولكن كيف هو في دمشق..؟ نحن مستعدون للحرب.. تمركز ايران في سورية، أمر سيء بالنسبة لاسرائيل، لكن المشكلة التي تواجهها هي ما إذا كان يجب الاكتفاء بالحفاظ على الخطوط الحمراء المحدودة، أو التأكيد بأن ايران لن تتواجد في سورية بأي شكل من الأشكال."

وأضاف: "اسرائيل اختارت حتى الآن التوجه إلى المواجهة على الجبهة السورية من خلال الهجمات العسكرية والخطابات اللاهبة، عن الخطوط الحمراء بدل التركيز على استراتيجية الدبلوماسية الهادئة. نتنياهو والجيش محقان بقولهما إن وضع اسرائيل الاستراتيجي قوي في هذه الأثناء مقابل خصومنا في سورية وايران. لكن السؤال هو: ما الذي سيحصل لاحقا..؟

وختم ليفين قائلا: لا جدال حول متانة وقوة اسرائيل أمام أعدائها، لكن هل من الصواب التصرف بضبط النفس أم يجب أن نهاجم..؟

الجنرال احتياط غيورا ايلاند: لن تحدث حرب بين اسرائيل وايران..

من جهته، استبعد الجنرال احتياط غيورا ايلاند، رئيس مجلس الأمن القومي الأسبق، اندلاع حرب بين اسرائيل وايران، قائلا إن ايران لن تجرؤ على مهاجمة اسرائيل لأن الولايات المتحدة ستتدخل، وحزب الله قد يكون التهديد الأكبر على اسرائيل. وأضاف: " إذا تم إلغاء الاتفاق النووي، فإن اسرائيل تكون قد بدأت مسيرة لن يكون بالإمكان وقفها. سبق للأمريكيين ان أحضروا وثائق تثبت قيام العراق بتطوير أسلحة غير تقليدية، لكن تبين لاحقا أن هذه الوثائق لم تكن حقيقية".

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
246
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

خبير: الفرقاطة الفرنسية تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث "إيل-20"

اعتبر الخبير العسكري الروسي ميخائيل خودارينوك، أن الفرقاطة الفرنسية "أوفيرن"، تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" قبالة الساحل السوري أمس.… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…