ماذا بعد قمّة الكوريتين..؟

رأي البلد

2018-04-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيف

أشادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية باللقاء التاريخي الذي عقد أمس بين زعيم الشمال كيم جونغ أون، ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، واعتبرت أنه قد فتح الطريق نحو عصر جديد. وقالت الوكالة إن القمة "بداية الحركة نحو الوحدة الوطنية والسلام والازدهار". وأشارت إلى أنه جرى خلال اللقاء تبادل مفتوح للآراء "حول قضايا مختلفة، بينها نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وضمان السلام في المنطقة".

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن الولايات المتحدة مستعدة لأن تبحث مع الحلفاء وكوريا الشمالية سحب قواتها من شبه الجزيرة الكورية، في إطار مفاوضات معاهدة السلام، فيما اقترح السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام، منح الرئيس دونالد ترامب جائزة نوبل للسلام في حال التسوية في شبه الجزيرة الكورية.

بلى، هو حدث تاريخي كبير بكل المقاييس، والآمال كبيرة وعريضة، ولكنّ الأمور في خواتيمها؛ إذا تم استكمال المحادثات واللقاءات مع الأمريكان وتمخضت جولات المفاوضات عن اتفاق في شبه الجزيرة الكورية، عندها تكون هناك بداية جديدة للتاريخ في جنوب شرق آسيا؛

الترحيب الدولي بالقمة الكورية كان شاملاً والفرحة كذلك، ولكن كان هناك بعض التشكيك والمشككين بالوصول إلى النتائج المرجوة، بسبب تجربة الماضي؛ البعض شكك بجدية كوريا الديمقراطية (الشمالية) وصدق نواياها، والبعض الآخر شكك بصدق الولايات المتحدة؛ كلٌ لديه أسبابه ومبرراته، ولكن التجربة مع الأمريكيين تجعل الكثيرين يعّدون للعشرة قبل تصديق الأمريكيين، ولدينا مثالين يمكن الاسترشاد بهما؛

أولاً، المصالحة الأمريكية مع كوبا؛ وثانياً، الاتفاق النووي مع إيران؛ في كلتا الحالتين، تحاول الولايات المتحدة التراجع عن الالتزام بالاتفاقات الموقعة؛ لم تتحول زيارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى كوبا إلى سلام حقيقي وعلاقات "دافئة" بين وشنطن وهافانا، فيما تحاول الولايات المتحدة تعديل الاتفاق السداسي (الخمسة الدائمين في مجلس الأمن+ألمانيا) مع إيران أو إلغائه؛ وفي كلتا الحالتين تعطي الولايات المتحدة مبررات لعدم الوثوق بها؟

لكنّ الأمر مع بيونغ يانغ، مختلف؛ فالولايات المتحدة، ورغم الدوي الإعلامي، إلا أنها تأتي صاغرة إلى المحادثات مع كوريا الشمالية، لسبب بسيط، هو أن الأخيرة، لديها السلاح النووي الردعي، والباليستي المدمّر، ويمكنها أن تردّ وتوجع إنْ اعتديَ عليها، أو أن تفاوض من موقع قوة، كما يحصل الآن. ولذلك، فإن المتوقع أن تثمر المفاوضات بين كوريا الجنوبية والأمريكان من جهة، وكوريا الشمالية ومن خلفها الصين وروسيا من جهة أخرى. لا يهم أن تسمى المفاوضات ثلاثية أو رباعية أو خماسية، لأن الضمانات التي ستطلبها بيونغ يانغ لتقديم أي تنازلات، ستقدمها بكين وموسكو وليس سواهما.

قد يكون من المُبكر الحديث عن الآفاق المستقبلية لما بعد اتفاقٍ مرجح في شبه الجزيرة الكورية، ولكن من الطبيعي أن يُقدِّم الاتفاق الكوري الشمالي مع الولايات المتحدة مساحة للأخيرة للتفرغ للشرق الأوسط وتحديداً إيران، وهي تحمل بيديها جزرة كبيرة وهراوة أكبر. هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإن الأمر الآخر الذي لا يقلّ أهمية هو التغييرات التي ستطرأ على سياسة كوريا الشمالية وعلى علاقاتها مع دول عديدة في العالم، ومنها إيران وسورية. فمنطقياً، وبوجود الضغوط عليها، سيكون من الصعب أن تواصل بيونغ يانغ سياستها الحالية. وللتذكير، فقد طالب الكيان الإسرائيلي الولايات المتحدة، عندما اشتدت الأزمة بينها وبين كوريا الشمالية في الأشهر الماضية، طالب واشنطن بضرب بيونغ يانغ بسبب علاقاتها مع إيران، ولدورها في تسليح سورية وإعطائها منظومة صواريخ سكود الشهيرة..؟!

 

عدد الزيارات
1100
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-23 -

صفات مولود 24 أيار - هناء الصالح ....كل عام وأنت بخير

هذا المولودغير الحيادي والاجتماعي والمحب للأضواء له جاذبية وسحر غريبان ومن يعرفه لا يمكن أن يحايد في عاطفته فإما أن يحبه وأما أن يكرهه .…
2018-05-23 -

روسيا قد تنتج سلاحها في مصر

"روسيا تطلق منطقة صناعية في مصر: اختراق العام الجيواقتصادي"، عنوان مقال "أوراسيا ديلي"، حول التوقيع المرتقب على اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر. وجاء…
2018-05-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور العمل كثير وتعبك كبير ولكنك تكابر على التعب وتحاول إنجاز أعمالك المتراكمة فاعتمد على من ينهي عملك…
2018-05-24 -

حركة الكواكب يوم 25 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-24 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-25 -

تقرير الـsns: روسيا: سورية تقرر من يساعدها في محاربة الإرهاب... ما هي وجهة الجيش المقبلة..؟!

أكد الرئيس بوتين على ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عملها، معتبرا إياه من المهام الأولوية. وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي… !

2018-05-24 -

براد بيت يعتدي بالضرب على منتج أمريكي تحرش بغوينيث بالترو

كشفت الممثلة الأمريكية غوينيث بالترو، أن النجم براد بيت كان قد أقدم على ضرب المنتج السينمائي هارفي واينستين، المتهم بالتحرش بعدد كبير من نجمات هوليوود.… !

2018-05-24 -

الشؤون الاجتماعية : ضبط عصابات تسول في جرمانا .. ودراسة لتشديد عقوبة التسول

كشفت مديرة خدمات الشؤون الاجتماعية والعمل ميساء ميداني لميلودي اف ام عن ضبط عصابات من المتسولين في جرمانا وضمن مدينة دمشق"، مضيفةً أنه "يتم الأن… !

2018-05-24 -

انطلاق اختبارات القبول الخاصة بالمنح الدراسية المقدمة من روسيا

تحت عنوان “بالمعرفة نتحد” انطلقت في وزارة التعليم العالي اليوم اختبارات القبول الخاصة بالمنح الدراسية المقدمة من جمهورية روسيا الاتحادية والبالغ عددها 500 منحة للمرحلتين… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-25 -

تقرير الـsns: ترامب يتهرّب من «قمة كيم»... ابتزازاً وارتباكاً

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران المقبل بسبب… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…