ماذا بعد قمّة الكوريتين..؟

رأي البلد

2018-04-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيف

أشادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية باللقاء التاريخي الذي عقد أمس بين زعيم الشمال كيم جونغ أون، ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، واعتبرت أنه قد فتح الطريق نحو عصر جديد. وقالت الوكالة إن القمة "بداية الحركة نحو الوحدة الوطنية والسلام والازدهار". وأشارت إلى أنه جرى خلال اللقاء تبادل مفتوح للآراء "حول قضايا مختلفة، بينها نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وضمان السلام في المنطقة".

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن الولايات المتحدة مستعدة لأن تبحث مع الحلفاء وكوريا الشمالية سحب قواتها من شبه الجزيرة الكورية، في إطار مفاوضات معاهدة السلام، فيما اقترح السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام، منح الرئيس دونالد ترامب جائزة نوبل للسلام في حال التسوية في شبه الجزيرة الكورية.

بلى، هو حدث تاريخي كبير بكل المقاييس، والآمال كبيرة وعريضة، ولكنّ الأمور في خواتيمها؛ إذا تم استكمال المحادثات واللقاءات مع الأمريكان وتمخضت جولات المفاوضات عن اتفاق في شبه الجزيرة الكورية، عندها تكون هناك بداية جديدة للتاريخ في جنوب شرق آسيا؛

الترحيب الدولي بالقمة الكورية كان شاملاً والفرحة كذلك، ولكن كان هناك بعض التشكيك والمشككين بالوصول إلى النتائج المرجوة، بسبب تجربة الماضي؛ البعض شكك بجدية كوريا الديمقراطية (الشمالية) وصدق نواياها، والبعض الآخر شكك بصدق الولايات المتحدة؛ كلٌ لديه أسبابه ومبرراته، ولكن التجربة مع الأمريكيين تجعل الكثيرين يعّدون للعشرة قبل تصديق الأمريكيين، ولدينا مثالين يمكن الاسترشاد بهما؛

أولاً، المصالحة الأمريكية مع كوبا؛ وثانياً، الاتفاق النووي مع إيران؛ في كلتا الحالتين، تحاول الولايات المتحدة التراجع عن الالتزام بالاتفاقات الموقعة؛ لم تتحول زيارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى كوبا إلى سلام حقيقي وعلاقات "دافئة" بين وشنطن وهافانا، فيما تحاول الولايات المتحدة تعديل الاتفاق السداسي (الخمسة الدائمين في مجلس الأمن+ألمانيا) مع إيران أو إلغائه؛ وفي كلتا الحالتين تعطي الولايات المتحدة مبررات لعدم الوثوق بها؟

لكنّ الأمر مع بيونغ يانغ، مختلف؛ فالولايات المتحدة، ورغم الدوي الإعلامي، إلا أنها تأتي صاغرة إلى المحادثات مع كوريا الشمالية، لسبب بسيط، هو أن الأخيرة، لديها السلاح النووي الردعي، والباليستي المدمّر، ويمكنها أن تردّ وتوجع إنْ اعتديَ عليها، أو أن تفاوض من موقع قوة، كما يحصل الآن. ولذلك، فإن المتوقع أن تثمر المفاوضات بين كوريا الجنوبية والأمريكان من جهة، وكوريا الشمالية ومن خلفها الصين وروسيا من جهة أخرى. لا يهم أن تسمى المفاوضات ثلاثية أو رباعية أو خماسية، لأن الضمانات التي ستطلبها بيونغ يانغ لتقديم أي تنازلات، ستقدمها بكين وموسكو وليس سواهما.

قد يكون من المُبكر الحديث عن الآفاق المستقبلية لما بعد اتفاقٍ مرجح في شبه الجزيرة الكورية، ولكن من الطبيعي أن يُقدِّم الاتفاق الكوري الشمالي مع الولايات المتحدة مساحة للأخيرة للتفرغ للشرق الأوسط وتحديداً إيران، وهي تحمل بيديها جزرة كبيرة وهراوة أكبر. هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإن الأمر الآخر الذي لا يقلّ أهمية هو التغييرات التي ستطرأ على سياسة كوريا الشمالية وعلى علاقاتها مع دول عديدة في العالم، ومنها إيران وسورية. فمنطقياً، وبوجود الضغوط عليها، سيكون من الصعب أن تواصل بيونغ يانغ سياستها الحالية. وللتذكير، فقد طالب الكيان الإسرائيلي الولايات المتحدة، عندما اشتدت الأزمة بينها وبين كوريا الشمالية في الأشهر الماضية، طالب واشنطن بضرب بيونغ يانغ بسبب علاقاتها مع إيران، ولدورها في تسليح سورية وإعطائها منظومة صواريخ سكود الشهيرة..؟!

 

عدد الزيارات
1588
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 19 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحملشهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثورربما تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع بأموال خليجية..؟!!

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-20 -

ظريف يجدد تمسك بلاده بالاتفاق النووي

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة أدمنت على الحظر، مؤكدا أن الاتفاق النووي سيبقى على حاله رغم انسحاب واشنطن… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحمل  شهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثور  ربما تتعرف…