ماذا بعد قمّة الكوريتين..؟

رأي البلد

2018-04-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيف

أشادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية باللقاء التاريخي الذي عقد أمس بين زعيم الشمال كيم جونغ أون، ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، واعتبرت أنه قد فتح الطريق نحو عصر جديد. وقالت الوكالة إن القمة "بداية الحركة نحو الوحدة الوطنية والسلام والازدهار". وأشارت إلى أنه جرى خلال اللقاء تبادل مفتوح للآراء "حول قضايا مختلفة، بينها نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وضمان السلام في المنطقة".

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن الولايات المتحدة مستعدة لأن تبحث مع الحلفاء وكوريا الشمالية سحب قواتها من شبه الجزيرة الكورية، في إطار مفاوضات معاهدة السلام، فيما اقترح السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام، منح الرئيس دونالد ترامب جائزة نوبل للسلام في حال التسوية في شبه الجزيرة الكورية.

بلى، هو حدث تاريخي كبير بكل المقاييس، والآمال كبيرة وعريضة، ولكنّ الأمور في خواتيمها؛ إذا تم استكمال المحادثات واللقاءات مع الأمريكان وتمخضت جولات المفاوضات عن اتفاق في شبه الجزيرة الكورية، عندها تكون هناك بداية جديدة للتاريخ في جنوب شرق آسيا؛

الترحيب الدولي بالقمة الكورية كان شاملاً والفرحة كذلك، ولكن كان هناك بعض التشكيك والمشككين بالوصول إلى النتائج المرجوة، بسبب تجربة الماضي؛ البعض شكك بجدية كوريا الديمقراطية (الشمالية) وصدق نواياها، والبعض الآخر شكك بصدق الولايات المتحدة؛ كلٌ لديه أسبابه ومبرراته، ولكن التجربة مع الأمريكيين تجعل الكثيرين يعّدون للعشرة قبل تصديق الأمريكيين، ولدينا مثالين يمكن الاسترشاد بهما؛

أولاً، المصالحة الأمريكية مع كوبا؛ وثانياً، الاتفاق النووي مع إيران؛ في كلتا الحالتين، تحاول الولايات المتحدة التراجع عن الالتزام بالاتفاقات الموقعة؛ لم تتحول زيارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى كوبا إلى سلام حقيقي وعلاقات "دافئة" بين وشنطن وهافانا، فيما تحاول الولايات المتحدة تعديل الاتفاق السداسي (الخمسة الدائمين في مجلس الأمن+ألمانيا) مع إيران أو إلغائه؛ وفي كلتا الحالتين تعطي الولايات المتحدة مبررات لعدم الوثوق بها؟

لكنّ الأمر مع بيونغ يانغ، مختلف؛ فالولايات المتحدة، ورغم الدوي الإعلامي، إلا أنها تأتي صاغرة إلى المحادثات مع كوريا الشمالية، لسبب بسيط، هو أن الأخيرة، لديها السلاح النووي الردعي، والباليستي المدمّر، ويمكنها أن تردّ وتوجع إنْ اعتديَ عليها، أو أن تفاوض من موقع قوة، كما يحصل الآن. ولذلك، فإن المتوقع أن تثمر المفاوضات بين كوريا الجنوبية والأمريكان من جهة، وكوريا الشمالية ومن خلفها الصين وروسيا من جهة أخرى. لا يهم أن تسمى المفاوضات ثلاثية أو رباعية أو خماسية، لأن الضمانات التي ستطلبها بيونغ يانغ لتقديم أي تنازلات، ستقدمها بكين وموسكو وليس سواهما.

قد يكون من المُبكر الحديث عن الآفاق المستقبلية لما بعد اتفاقٍ مرجح في شبه الجزيرة الكورية، ولكن من الطبيعي أن يُقدِّم الاتفاق الكوري الشمالي مع الولايات المتحدة مساحة للأخيرة للتفرغ للشرق الأوسط وتحديداً إيران، وهي تحمل بيديها جزرة كبيرة وهراوة أكبر. هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإن الأمر الآخر الذي لا يقلّ أهمية هو التغييرات التي ستطرأ على سياسة كوريا الشمالية وعلى علاقاتها مع دول عديدة في العالم، ومنها إيران وسورية. فمنطقياً، وبوجود الضغوط عليها، سيكون من الصعب أن تواصل بيونغ يانغ سياستها الحالية. وللتذكير، فقد طالب الكيان الإسرائيلي الولايات المتحدة، عندما اشتدت الأزمة بينها وبين كوريا الشمالية في الأشهر الماضية، طالب واشنطن بضرب بيونغ يانغ بسبب علاقاتها مع إيران، ولدورها في تسليح سورية وإعطائها منظومة صواريخ سكود الشهيرة..؟!

 

عدد الزيارات
1738
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

هجوم مسلح على قافلة أمريكية في موزمبيق

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، بأن قافلة آليات تابعة لشركة أمريكية عاملة في مجال النفط والغاز تعرضت لهجوم مسلح في شمال موزمبيق. ونقلت الوكالة…
2019-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…