ماذا بعد قمّة الكوريتين..؟

رأي البلد

2018-04-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيف

أشادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية باللقاء التاريخي الذي عقد أمس بين زعيم الشمال كيم جونغ أون، ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، واعتبرت أنه قد فتح الطريق نحو عصر جديد. وقالت الوكالة إن القمة "بداية الحركة نحو الوحدة الوطنية والسلام والازدهار". وأشارت إلى أنه جرى خلال اللقاء تبادل مفتوح للآراء "حول قضايا مختلفة، بينها نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وضمان السلام في المنطقة".

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن الولايات المتحدة مستعدة لأن تبحث مع الحلفاء وكوريا الشمالية سحب قواتها من شبه الجزيرة الكورية، في إطار مفاوضات معاهدة السلام، فيما اقترح السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام، منح الرئيس دونالد ترامب جائزة نوبل للسلام في حال التسوية في شبه الجزيرة الكورية.

بلى، هو حدث تاريخي كبير بكل المقاييس، والآمال كبيرة وعريضة، ولكنّ الأمور في خواتيمها؛ إذا تم استكمال المحادثات واللقاءات مع الأمريكان وتمخضت جولات المفاوضات عن اتفاق في شبه الجزيرة الكورية، عندها تكون هناك بداية جديدة للتاريخ في جنوب شرق آسيا؛

الترحيب الدولي بالقمة الكورية كان شاملاً والفرحة كذلك، ولكن كان هناك بعض التشكيك والمشككين بالوصول إلى النتائج المرجوة، بسبب تجربة الماضي؛ البعض شكك بجدية كوريا الديمقراطية (الشمالية) وصدق نواياها، والبعض الآخر شكك بصدق الولايات المتحدة؛ كلٌ لديه أسبابه ومبرراته، ولكن التجربة مع الأمريكيين تجعل الكثيرين يعّدون للعشرة قبل تصديق الأمريكيين، ولدينا مثالين يمكن الاسترشاد بهما؛

أولاً، المصالحة الأمريكية مع كوبا؛ وثانياً، الاتفاق النووي مع إيران؛ في كلتا الحالتين، تحاول الولايات المتحدة التراجع عن الالتزام بالاتفاقات الموقعة؛ لم تتحول زيارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى كوبا إلى سلام حقيقي وعلاقات "دافئة" بين وشنطن وهافانا، فيما تحاول الولايات المتحدة تعديل الاتفاق السداسي (الخمسة الدائمين في مجلس الأمن+ألمانيا) مع إيران أو إلغائه؛ وفي كلتا الحالتين تعطي الولايات المتحدة مبررات لعدم الوثوق بها؟

لكنّ الأمر مع بيونغ يانغ، مختلف؛ فالولايات المتحدة، ورغم الدوي الإعلامي، إلا أنها تأتي صاغرة إلى المحادثات مع كوريا الشمالية، لسبب بسيط، هو أن الأخيرة، لديها السلاح النووي الردعي، والباليستي المدمّر، ويمكنها أن تردّ وتوجع إنْ اعتديَ عليها، أو أن تفاوض من موقع قوة، كما يحصل الآن. ولذلك، فإن المتوقع أن تثمر المفاوضات بين كوريا الجنوبية والأمريكان من جهة، وكوريا الشمالية ومن خلفها الصين وروسيا من جهة أخرى. لا يهم أن تسمى المفاوضات ثلاثية أو رباعية أو خماسية، لأن الضمانات التي ستطلبها بيونغ يانغ لتقديم أي تنازلات، ستقدمها بكين وموسكو وليس سواهما.

قد يكون من المُبكر الحديث عن الآفاق المستقبلية لما بعد اتفاقٍ مرجح في شبه الجزيرة الكورية، ولكن من الطبيعي أن يُقدِّم الاتفاق الكوري الشمالي مع الولايات المتحدة مساحة للأخيرة للتفرغ للشرق الأوسط وتحديداً إيران، وهي تحمل بيديها جزرة كبيرة وهراوة أكبر. هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإن الأمر الآخر الذي لا يقلّ أهمية هو التغييرات التي ستطرأ على سياسة كوريا الشمالية وعلى علاقاتها مع دول عديدة في العالم، ومنها إيران وسورية. فمنطقياً، وبوجود الضغوط عليها، سيكون من الصعب أن تواصل بيونغ يانغ سياستها الحالية. وللتذكير، فقد طالب الكيان الإسرائيلي الولايات المتحدة، عندما اشتدت الأزمة بينها وبين كوريا الشمالية في الأشهر الماضية، طالب واشنطن بضرب بيونغ يانغ بسبب علاقاتها مع إيران، ولدورها في تسليح سورية وإعطائها منظومة صواريخ سكود الشهيرة..؟!

 

عدد الزيارات
1717
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان…
2018-12-13 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور لاحظ كم الدعوات أو كم الاتصالات وأنت مليء بالطاقة والحماس وجاهز لتلبية الدعوات فالشهر جيد وفيه الكثير من…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: موسكو: نهتم بالهدوء في الجولان وفرض إسرائيل سيادتها عليه خطوة غير قانونية... البحرين المحطة الخليجية المقبلة لنتنياهو..!!

أعربت الخارجية الروسية أمس عن اهتمامها بالحفاظ على نظام وقف إطلاق النار بين الجيشين السوري والإسرائيلي في الجولان، محذرة من عواقب المساس بوضعه القائم. وشددت… !

2018-12-13 -

ميريام فارس تفاجئ جمهورها بعد إعلان إصابتها بمرض مجهول

أعلنت المطربة اللبنانية ميريام فارس، رسميا، عن عودتها للساحة الفنية، بعد غياب أشهر، بسبب علاجها من مرض لم تفصح عن تفاصيله. وأصدرت ميريام فارس، أمس… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى بالإجماع قرارا يحمل بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي... ويحذر السعودية من شراء أسلحة من روسيا والصين... وقطار السلام اليمني ينطلق..؟!

أيد مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي، مساء أمس، مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، المسؤولية عن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي. ووافق مجلس… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…