أوروبا تريد إنقاذ الصفقة النووية مع إيران

مقالات مختارة

2018-04-25 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول محاولات ماكرون جعل ترامب يتراجع عن الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، فما العمل إذا لم تقبل طهران المساومة؟

وجاء في المقال: أصبح خطر انسحاب الولايات المتحدة الأحادي الجانب من الصفقة النووية الإيرانية أحد المواضيع الرئيسية في الزيارة الرسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى واشنطن.

من المرجح أن تحافظ خطة العمل الشاملة المشتركة، التي توافقت عليها طهران والوسطاء الدوليين الستة في 2015، على عدد الموقعين، على الرغم من قرار واشنطن المعلن في وقت سابق الانسحاب من "الصفقة السيئة". فبعد خمس جولات من المحادثات، توصل دبلوماسيو الدول الأوروبية والولايات المتحدة إلى تفاهم فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني وقضايا إضافية تتعلق بمجمعها الصناعي الدفاعي وسياستها الخارجية. وعلى وجه الخصوص، اتفق الدبلوماسيون على ضرورة النظر في فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها الصاروخي وتعزيز وجودها في سوريا. على أن يبقى الاتفاق من دون تغيير، مع إمكانية تفسير بعض فقراته بطريقة جديدة.

ويتابع كاتب المقال: في بيئة الخبراء، يرون خطورة في إعطاء تفسيرات بديلة للصفقة النووية. وفي الصدد، تقول الباحثة في المدرسة العليا للاقتصاد، يوليا سفيشنيكوفا، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا": "عند محاولة لصق تفسيرات جديدة إلى الاتفاق النووي، سترى إيران في ذلك انتهاكا، وستعتبر نفسها مخولة بتعليق التنفيذ... أصل النزاع لا يتعلق بالقضية النووية. المشكلة، هي أنه منذ العام 1979، ينظر إلى إيران في المنطقة على أنها خصم. لذلك، بطبيعة الحال، فإن أيًا من تصرفاتها التي تهدف إلى تقوية قدراتها الخاصة تثير الرفض".

فيما يرى الأستاذ المشارك في الجامعة الأوروبية بسان بطرسبورغ، نيكولاي كوجانوف، أن الاتفاقية تعاني من نقاط ضعف يمكن تفسيرها بطرق مختلفة. فـ "لا يُستبعد أن يتم توسيع أو مراجعة الأحكام المتعلقة بما يجب القيام به مع البرنامج النووي الإيراني، وكيفية إنهاء العمل بالاتفاقية، وما سيحدث بعد ذلك. وهنا يظهر سؤال آخر. فأي تغييرات من هذا النوع تتطلب موافقة المشاركين الآخرين، أي روسيا والصين وإيران نفسها".

ويصل كوجانوف إلى أن السؤال الأهم هو كيف سيتم تعاطي قيادة الجمهورية الإسلامية مع أي تغييرات أو تفسيرات متعلقة بالاتفاق النووي. فـ"الإيرانيون مستعدون لمناقشة برنامج الصواريخ، وسياستهم الاقليمية، لكن القضايا المتعلقة بتغيير المعايير الرئيسية للاتفاق كانت دائما من المحرمات بالنسبة لهم". فيما تتعهد روسيا بعرقلة أي عمل من شأنه تقويض الاتفاقية.

عدد الزيارات
257
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 19 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-18 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحملشهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثورربما تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع بأموال خليجية..؟!!

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-20 -

واشنطن ترفض عرض مقايضة من أنقرة في قضية القس الأمريكي

رفضت واشنطن عرضا من أنقرة ربط الإفراج عن القس الأمريكي المحتجز في تركيا، بإعفاء بنك تركي كبير من غرامات ضخمة مفروضة عليه من قبل الحكومة… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحمل  شهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثور  ربما تتعرف…