أي قنبلة تحت العمامة ؟

مقالات مختارة

2018-04-24 -
المصدر : صفحة نبيه البرجي على فيس بوك
نبيه البرجي
 
بسخرية فظة يصف دانييل بايبس الذين يعترضون على إلغاء الاتفاق النووي بـ"أوركسترا الحمقى" . يقول إنه كلما شاهد أياً من آيات الله , يسأل أي قنبلة تحت العمامة ؟
يذهب الى أبعد حين يرى أنهم في ايران "يتبنون تلك الايديولوجيا التي تشبه عربة الموتى . في معتقداتهم الغيبية أن باستطاعتهم وضع أميركا في عربة الموتى" .
يتهم المعترضين بالغباء . لم يلاحظوا أن الايرانيين "قاتلونا وقتلونا في أكثر من مكان في الشرق الأوسط . من بيروت إلى بغداد . ربما كابول أيضاً" .
في نظره إذا لم تتم إعادة آيات الله إلى ما وراء الحدود فقد يزعزعون كل المعادلات الجيوستراتيجية , ودون أن تتمكن الحكومات الحليفة من المواجهة , إما بسبب البنية القبلية لهذه الحكومات , أو بسبب الترهل الناجم عن الثراء , بالتالي الاعتماد على المظلة الأميركية التي تكرست كواقع أبدي .
بايبس , مدير منتدى الشرق الأوسط , واحد من "الذئاب" التي تتصدى , بأنيابها , لكل من ينتقد السياسات الاسرائيلية . على خطى بنيامين نتنياهو يعتقد أن الاتفاق كان لمصلحة طهران . أيضاً لمصلحة البلدان الاوروبية التي إذ تعاني من الوهن الاستراتيجي , بشقيه السياسي والاقتصادي , تنتهج فلسفة اللهاث في البحث عن أسواق دون أي اعتبار للقيم أو للعلاقات التي يفترض أن تربطها بالضفة الأخرى للأطلسي.
يأخذ على بعض أركان الاستبلشمانت خشيتهم من أن الخروج من الاتفاق لن يعطي الضوء الأخضر لآيات الله لحيازة "العمامة النووية" فحسب , بل قد يحملهم على تعقب الجنود الأميركيين إن في سوريا أو في العراق . ربما في بلدان أخرى , لا سيما وأنهم يختطون ذلك المسار اللاهوتي الذي يعتبر أن قتل الأميركيين "فريضة مقدسة" .
هوذا رجل تلطخت يداه بوحول كثيرة . هكذا يرى المشهد بالعيون التوراتية اياها . منذ أيام باراك أوباما وهو يدعو إلى مؤازرة بنيامين نتنياهو في تقويض النظام الايراني . في هذه الحال لن يكون بإمكان "حزب الله" وضع اليد على السلطة في لبنان , كما لن يكون باستطاعة حركة "حماس" قطع الطريق (بالصواريخ ) على السياق التفاوضي لبلورة تسوية واقعية للصراع .
بالإصبع العرجاء , يشير إلى أن المخططين الاستراتيجيين في الولايات المتحدة يرون أن الاتفاق النووي يعطي الايرانيين فرصة ذهبية لتفعيل اقتصادهم , وبالتالي دورهم الجيوبوليتيكي الذي يرمي , بالدرجة الأولى , إلى اجتثاث الوجود الأميركي بأشكاله كافة .
ادوار سعيد كان يقول إن دانييل بايبس ينظر إلى الكرة الأرضية من خلال الشقوق التي في حائط المبكى , أي أنه يفتقد الرؤية البانورامية للمشهد الشرق اوسطي .
الذين يرون في إلغاء الاتفاق زعزعة صارخة لقواعد اللعبة ياخذون على باراك أوباما , كما على جون كيري , "الموت في الظل" . هما أبرما الاتفاق . يقتضي أن يتوليا إضاءة الحيثيات التي حملتهما على تلك الخطوة , لا أن يتركوا دونالد ترامب وسط الحلبة , ومستعداً دائماً لرقصة التانغو مع الشيطان .
بالرغم من أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يعتقد ألاّ دور لبلاده في الشرق الأوسط خارج اللعبة الأمبراطورية, تتحدث المعلومات عن محاولة أخيرة لحمل نظيره الأميركي على إعادة النظر في موقفه من الاتفاق .
هذا ما يثير أكثر من جهة فرنسية تعتقد أن من العبث الرهان على اللغة الديكارتية في الدخول إلى دماغ دونالد ترامب . يفترض بماكرون أن يرفع الصوت لأن المضي في سياسة "الفوضى الخلاقة" يعني الوصول الحتمي إلى الفوضى القاتلة .
الاليزيه يرى في إلغاء الاتفاق وقف الآلية الخاصة بضبط الصراعات في الشرق الأوسط . في هذه الحال إلى أين يمكن أن تصل الشظايا النووية ؟ 
أيام على قرار دونالد ترامب . هل يدق الجنرالات , بأحذيتهم الثقيلة , على أبواب البيت الأبيض ؟!

 

عدد الزيارات
379
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

ليست سورية وحدها مهددة

لسوء حظ العرب أن الجغرافيا تلعب أحياناً دوراً سلبياً، وأحياناً مدمراً في العلاقات بين الجيران، بدل أن تشكل الجغرافيا عاملاً للانسجام والتعاون. أمامنا نموذجان يعبران…
2019-01-21 -

تسليم أميركي بمعطيات الواقع بالمنطقة

خميس التوبي: باتت الأسباب مفهومة التي دعت الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرارها بسحب قواتها غير الشرعية من الأراضي السورية، بالنظر إلى الأكلاف الباهظة التي ستتحملها…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

الوطن العمانية: سورية.. عدوان إسرائيلي بائس

يبدو أن كيان الاحتلال الإسرائيلي قد انفتحت شهيته الإرهابية العدوانية على سوريا، فخلال أربع وعشرين ساعة شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدوانين إرهابيين على مواقع سورية من بينها مطار دمشق الدولي. هذا الإرهاب الإسرائيلي الذي يستمد شجاعته من الضوء الأخضر الأميركي للتمادي على المساس بالسيادة السورية، واستهداف مقدرات الدولة السورية وشعبها،…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…