أي قنبلة تحت العمامة ؟

مقالات مختارة

2018-04-24 -
المصدر : صفحة نبيه البرجي على فيس بوك
نبيه البرجي
 
بسخرية فظة يصف دانييل بايبس الذين يعترضون على إلغاء الاتفاق النووي بـ"أوركسترا الحمقى" . يقول إنه كلما شاهد أياً من آيات الله , يسأل أي قنبلة تحت العمامة ؟
يذهب الى أبعد حين يرى أنهم في ايران "يتبنون تلك الايديولوجيا التي تشبه عربة الموتى . في معتقداتهم الغيبية أن باستطاعتهم وضع أميركا في عربة الموتى" .
يتهم المعترضين بالغباء . لم يلاحظوا أن الايرانيين "قاتلونا وقتلونا في أكثر من مكان في الشرق الأوسط . من بيروت إلى بغداد . ربما كابول أيضاً" .
في نظره إذا لم تتم إعادة آيات الله إلى ما وراء الحدود فقد يزعزعون كل المعادلات الجيوستراتيجية , ودون أن تتمكن الحكومات الحليفة من المواجهة , إما بسبب البنية القبلية لهذه الحكومات , أو بسبب الترهل الناجم عن الثراء , بالتالي الاعتماد على المظلة الأميركية التي تكرست كواقع أبدي .
بايبس , مدير منتدى الشرق الأوسط , واحد من "الذئاب" التي تتصدى , بأنيابها , لكل من ينتقد السياسات الاسرائيلية . على خطى بنيامين نتنياهو يعتقد أن الاتفاق كان لمصلحة طهران . أيضاً لمصلحة البلدان الاوروبية التي إذ تعاني من الوهن الاستراتيجي , بشقيه السياسي والاقتصادي , تنتهج فلسفة اللهاث في البحث عن أسواق دون أي اعتبار للقيم أو للعلاقات التي يفترض أن تربطها بالضفة الأخرى للأطلسي.
يأخذ على بعض أركان الاستبلشمانت خشيتهم من أن الخروج من الاتفاق لن يعطي الضوء الأخضر لآيات الله لحيازة "العمامة النووية" فحسب , بل قد يحملهم على تعقب الجنود الأميركيين إن في سوريا أو في العراق . ربما في بلدان أخرى , لا سيما وأنهم يختطون ذلك المسار اللاهوتي الذي يعتبر أن قتل الأميركيين "فريضة مقدسة" .
هوذا رجل تلطخت يداه بوحول كثيرة . هكذا يرى المشهد بالعيون التوراتية اياها . منذ أيام باراك أوباما وهو يدعو إلى مؤازرة بنيامين نتنياهو في تقويض النظام الايراني . في هذه الحال لن يكون بإمكان "حزب الله" وضع اليد على السلطة في لبنان , كما لن يكون باستطاعة حركة "حماس" قطع الطريق (بالصواريخ ) على السياق التفاوضي لبلورة تسوية واقعية للصراع .
بالإصبع العرجاء , يشير إلى أن المخططين الاستراتيجيين في الولايات المتحدة يرون أن الاتفاق النووي يعطي الايرانيين فرصة ذهبية لتفعيل اقتصادهم , وبالتالي دورهم الجيوبوليتيكي الذي يرمي , بالدرجة الأولى , إلى اجتثاث الوجود الأميركي بأشكاله كافة .
ادوار سعيد كان يقول إن دانييل بايبس ينظر إلى الكرة الأرضية من خلال الشقوق التي في حائط المبكى , أي أنه يفتقد الرؤية البانورامية للمشهد الشرق اوسطي .
الذين يرون في إلغاء الاتفاق زعزعة صارخة لقواعد اللعبة ياخذون على باراك أوباما , كما على جون كيري , "الموت في الظل" . هما أبرما الاتفاق . يقتضي أن يتوليا إضاءة الحيثيات التي حملتهما على تلك الخطوة , لا أن يتركوا دونالد ترامب وسط الحلبة , ومستعداً دائماً لرقصة التانغو مع الشيطان .
بالرغم من أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يعتقد ألاّ دور لبلاده في الشرق الأوسط خارج اللعبة الأمبراطورية, تتحدث المعلومات عن محاولة أخيرة لحمل نظيره الأميركي على إعادة النظر في موقفه من الاتفاق .
هذا ما يثير أكثر من جهة فرنسية تعتقد أن من العبث الرهان على اللغة الديكارتية في الدخول إلى دماغ دونالد ترامب . يفترض بماكرون أن يرفع الصوت لأن المضي في سياسة "الفوضى الخلاقة" يعني الوصول الحتمي إلى الفوضى القاتلة .
الاليزيه يرى في إلغاء الاتفاق وقف الآلية الخاصة بضبط الصراعات في الشرق الأوسط . في هذه الحال إلى أين يمكن أن تصل الشظايا النووية ؟ 
أيام على قرار دونالد ترامب . هل يدق الجنرالات , بأحذيتهم الثقيلة , على أبواب البيت الأبيض ؟!

 

عدد الزيارات
352
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

سانا تعلن عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 مواطناً من كل الفئات

أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 من المواطنين في وظائف من كل الفئات وذلك بالإدارة المركزية بدمشق ومكاتبها… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

"فيسبوك" يدخل خاصية طال انتظارها

أعلن المسؤولون عن موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" عن البدء بإجراء التجارب على خاصية محو الرسائل المرسلة، والتي كانوا قد أعلنو عنها في بداية العام. خاصية… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

شرطة أنقرة تطلق النار على سائق جرار عند سفارة "إسرائيل"..

أفادت وكالة الأناضول التركية بأن الشرطة أطلقت النار على سائق جرار وأصابته في ساقه، بعد أن رفض التوقف بجراره وصدم به سيارات وسط أنقرة اليوم… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…