أي قنبلة تحت العمامة ؟

مقالات مختارة

2018-04-24 -
المصدر : صفحة نبيه البرجي على فيس بوك
نبيه البرجي
 
بسخرية فظة يصف دانييل بايبس الذين يعترضون على إلغاء الاتفاق النووي بـ"أوركسترا الحمقى" . يقول إنه كلما شاهد أياً من آيات الله , يسأل أي قنبلة تحت العمامة ؟
يذهب الى أبعد حين يرى أنهم في ايران "يتبنون تلك الايديولوجيا التي تشبه عربة الموتى . في معتقداتهم الغيبية أن باستطاعتهم وضع أميركا في عربة الموتى" .
يتهم المعترضين بالغباء . لم يلاحظوا أن الايرانيين "قاتلونا وقتلونا في أكثر من مكان في الشرق الأوسط . من بيروت إلى بغداد . ربما كابول أيضاً" .
في نظره إذا لم تتم إعادة آيات الله إلى ما وراء الحدود فقد يزعزعون كل المعادلات الجيوستراتيجية , ودون أن تتمكن الحكومات الحليفة من المواجهة , إما بسبب البنية القبلية لهذه الحكومات , أو بسبب الترهل الناجم عن الثراء , بالتالي الاعتماد على المظلة الأميركية التي تكرست كواقع أبدي .
بايبس , مدير منتدى الشرق الأوسط , واحد من "الذئاب" التي تتصدى , بأنيابها , لكل من ينتقد السياسات الاسرائيلية . على خطى بنيامين نتنياهو يعتقد أن الاتفاق كان لمصلحة طهران . أيضاً لمصلحة البلدان الاوروبية التي إذ تعاني من الوهن الاستراتيجي , بشقيه السياسي والاقتصادي , تنتهج فلسفة اللهاث في البحث عن أسواق دون أي اعتبار للقيم أو للعلاقات التي يفترض أن تربطها بالضفة الأخرى للأطلسي.
يأخذ على بعض أركان الاستبلشمانت خشيتهم من أن الخروج من الاتفاق لن يعطي الضوء الأخضر لآيات الله لحيازة "العمامة النووية" فحسب , بل قد يحملهم على تعقب الجنود الأميركيين إن في سوريا أو في العراق . ربما في بلدان أخرى , لا سيما وأنهم يختطون ذلك المسار اللاهوتي الذي يعتبر أن قتل الأميركيين "فريضة مقدسة" .
هوذا رجل تلطخت يداه بوحول كثيرة . هكذا يرى المشهد بالعيون التوراتية اياها . منذ أيام باراك أوباما وهو يدعو إلى مؤازرة بنيامين نتنياهو في تقويض النظام الايراني . في هذه الحال لن يكون بإمكان "حزب الله" وضع اليد على السلطة في لبنان , كما لن يكون باستطاعة حركة "حماس" قطع الطريق (بالصواريخ ) على السياق التفاوضي لبلورة تسوية واقعية للصراع .
بالإصبع العرجاء , يشير إلى أن المخططين الاستراتيجيين في الولايات المتحدة يرون أن الاتفاق النووي يعطي الايرانيين فرصة ذهبية لتفعيل اقتصادهم , وبالتالي دورهم الجيوبوليتيكي الذي يرمي , بالدرجة الأولى , إلى اجتثاث الوجود الأميركي بأشكاله كافة .
ادوار سعيد كان يقول إن دانييل بايبس ينظر إلى الكرة الأرضية من خلال الشقوق التي في حائط المبكى , أي أنه يفتقد الرؤية البانورامية للمشهد الشرق اوسطي .
الذين يرون في إلغاء الاتفاق زعزعة صارخة لقواعد اللعبة ياخذون على باراك أوباما , كما على جون كيري , "الموت في الظل" . هما أبرما الاتفاق . يقتضي أن يتوليا إضاءة الحيثيات التي حملتهما على تلك الخطوة , لا أن يتركوا دونالد ترامب وسط الحلبة , ومستعداً دائماً لرقصة التانغو مع الشيطان .
بالرغم من أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يعتقد ألاّ دور لبلاده في الشرق الأوسط خارج اللعبة الأمبراطورية, تتحدث المعلومات عن محاولة أخيرة لحمل نظيره الأميركي على إعادة النظر في موقفه من الاتفاق .
هذا ما يثير أكثر من جهة فرنسية تعتقد أن من العبث الرهان على اللغة الديكارتية في الدخول إلى دماغ دونالد ترامب . يفترض بماكرون أن يرفع الصوت لأن المضي في سياسة "الفوضى الخلاقة" يعني الوصول الحتمي إلى الفوضى القاتلة .
الاليزيه يرى في إلغاء الاتفاق وقف الآلية الخاصة بضبط الصراعات في الشرق الأوسط . في هذه الحال إلى أين يمكن أن تصل الشظايا النووية ؟ 
أيام على قرار دونالد ترامب . هل يدق الجنرالات , بأحذيتهم الثقيلة , على أبواب البيت الأبيض ؟!

 

عدد الزيارات
331
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 19 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحملشهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثورربما تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع بأموال خليجية..؟!!

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: أولوية الغرب اليوم: منع عودة النازحين..؟!

كتب ابراهيم الأمين في صحيفة الأخبار: في مقاربة ملف العلاقات اللبنانية ـ السورية، يجدر تجاوز مواقف قوى سياسية أساسية في لبنان؛ المشكلة هنا أن التجاوز… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحمل  شهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثور  ربما تتعرف…