أي قنبلة تحت العمامة ؟

مقالات مختارة

2018-04-24 -
المصدر : صفحة نبيه البرجي على فيس بوك
نبيه البرجي
 
بسخرية فظة يصف دانييل بايبس الذين يعترضون على إلغاء الاتفاق النووي بـ"أوركسترا الحمقى" . يقول إنه كلما شاهد أياً من آيات الله , يسأل أي قنبلة تحت العمامة ؟
يذهب الى أبعد حين يرى أنهم في ايران "يتبنون تلك الايديولوجيا التي تشبه عربة الموتى . في معتقداتهم الغيبية أن باستطاعتهم وضع أميركا في عربة الموتى" .
يتهم المعترضين بالغباء . لم يلاحظوا أن الايرانيين "قاتلونا وقتلونا في أكثر من مكان في الشرق الأوسط . من بيروت إلى بغداد . ربما كابول أيضاً" .
في نظره إذا لم تتم إعادة آيات الله إلى ما وراء الحدود فقد يزعزعون كل المعادلات الجيوستراتيجية , ودون أن تتمكن الحكومات الحليفة من المواجهة , إما بسبب البنية القبلية لهذه الحكومات , أو بسبب الترهل الناجم عن الثراء , بالتالي الاعتماد على المظلة الأميركية التي تكرست كواقع أبدي .
بايبس , مدير منتدى الشرق الأوسط , واحد من "الذئاب" التي تتصدى , بأنيابها , لكل من ينتقد السياسات الاسرائيلية . على خطى بنيامين نتنياهو يعتقد أن الاتفاق كان لمصلحة طهران . أيضاً لمصلحة البلدان الاوروبية التي إذ تعاني من الوهن الاستراتيجي , بشقيه السياسي والاقتصادي , تنتهج فلسفة اللهاث في البحث عن أسواق دون أي اعتبار للقيم أو للعلاقات التي يفترض أن تربطها بالضفة الأخرى للأطلسي.
يأخذ على بعض أركان الاستبلشمانت خشيتهم من أن الخروج من الاتفاق لن يعطي الضوء الأخضر لآيات الله لحيازة "العمامة النووية" فحسب , بل قد يحملهم على تعقب الجنود الأميركيين إن في سوريا أو في العراق . ربما في بلدان أخرى , لا سيما وأنهم يختطون ذلك المسار اللاهوتي الذي يعتبر أن قتل الأميركيين "فريضة مقدسة" .
هوذا رجل تلطخت يداه بوحول كثيرة . هكذا يرى المشهد بالعيون التوراتية اياها . منذ أيام باراك أوباما وهو يدعو إلى مؤازرة بنيامين نتنياهو في تقويض النظام الايراني . في هذه الحال لن يكون بإمكان "حزب الله" وضع اليد على السلطة في لبنان , كما لن يكون باستطاعة حركة "حماس" قطع الطريق (بالصواريخ ) على السياق التفاوضي لبلورة تسوية واقعية للصراع .
بالإصبع العرجاء , يشير إلى أن المخططين الاستراتيجيين في الولايات المتحدة يرون أن الاتفاق النووي يعطي الايرانيين فرصة ذهبية لتفعيل اقتصادهم , وبالتالي دورهم الجيوبوليتيكي الذي يرمي , بالدرجة الأولى , إلى اجتثاث الوجود الأميركي بأشكاله كافة .
ادوار سعيد كان يقول إن دانييل بايبس ينظر إلى الكرة الأرضية من خلال الشقوق التي في حائط المبكى , أي أنه يفتقد الرؤية البانورامية للمشهد الشرق اوسطي .
الذين يرون في إلغاء الاتفاق زعزعة صارخة لقواعد اللعبة ياخذون على باراك أوباما , كما على جون كيري , "الموت في الظل" . هما أبرما الاتفاق . يقتضي أن يتوليا إضاءة الحيثيات التي حملتهما على تلك الخطوة , لا أن يتركوا دونالد ترامب وسط الحلبة , ومستعداً دائماً لرقصة التانغو مع الشيطان .
بالرغم من أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يعتقد ألاّ دور لبلاده في الشرق الأوسط خارج اللعبة الأمبراطورية, تتحدث المعلومات عن محاولة أخيرة لحمل نظيره الأميركي على إعادة النظر في موقفه من الاتفاق .
هذا ما يثير أكثر من جهة فرنسية تعتقد أن من العبث الرهان على اللغة الديكارتية في الدخول إلى دماغ دونالد ترامب . يفترض بماكرون أن يرفع الصوت لأن المضي في سياسة "الفوضى الخلاقة" يعني الوصول الحتمي إلى الفوضى القاتلة .
الاليزيه يرى في إلغاء الاتفاق وقف الآلية الخاصة بضبط الصراعات في الشرق الأوسط . في هذه الحال إلى أين يمكن أن تصل الشظايا النووية ؟ 
أيام على قرار دونالد ترامب . هل يدق الجنرالات , بأحذيتهم الثقيلة , على أبواب البيت الأبيض ؟!

 

عدد الزيارات
290
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين…
2018-05-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يلتقي مبعوث بوتين في دمشق.. ما بعد القدس: إسرائيل تريد من واشنطن الاعتراف بسيادتها على الجولان السوري المحتل..

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الحكومة الإسرائيلية تدفع بإدارة ترامب نحو الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأشار كاتس في تصريح… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-24 -

الأرصاد: الحرارة إلى انخفاض وفرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافقبتيارات شمالية… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-24 -

ميركل: بعض الشركات الأوروبية قد تغادر إيران بسبب العقوبات

رجحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن تضطر بعض الشركات الأوروبية إلى الانسحاب من إيران بسبب العقوبات الأمريكية. وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…