ثلاثة ضد ترامب

مقالات مختارة

2018-04-24 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه نشرت "غازيتا رو" مقالا، موقعا باسم أسرة التحرير، تعالج فيه احتمال أن يشق الموقف الألماني والفرنسي من معاقبة روسيا وحدة الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة.

وجاء في المقال: قد يكون لروسيا شركاء في الغرب في المواجهة مع أمريكا. لأسباب مختلفة، بدأت ألمانيا وفرنسا في النظر إلى سياسة إدارة دونالد ترامب ضد روسيا بوصفها مشكلة خطيرة يجب معالجتها بطريقة ما. ألمانيا، لأسباب اقتصادية بالدرجة الأولى. فعلاقاتها التجارية مع روسيا أكثر تنوعا وأوسع من علاقات الولايات المتحدة. فرنسا، بسبب رغبة الرئيس ماكرون الواضحة في أن ينتهج سياسة مستقلة على مستوى العالم. على وجه الخصوص، سوف تشارك فرنسا بنشاط في التسوية السلمية السورية عن طريق اقتراح مشروعها لقرار الأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة: إذا أخذنا في الاعتبار أن جزءا كبيرا من المعارضة السورية في المنفى يعيش تاريخيا في فرنسا، فباريس لديها بعض النفوذ لإجلاس جزء من المعارضة السورية على طاولة المفاوضات، كما لدى روسيا وإيران إمكانية جلب ممثلي نظام الأسد إلى طاولة المفاوضات. ويبقى السؤال هل لدى هذه الدول وسائل لإجبار الأطراف السورية المتنازعة على اتفاقات مقبولة من الطرفين وكيف عساها تكون؟

في الواقع، الدور الذي تريد فرنسا لعبه، والذي تلعبه روسيا الآن بالفعل في النزاع السوري، يعدّ من أهم الأسس للاتصالات الشخصية بين بوتين وماكرون.

هناك عامل آخر، ليس استراتيجياً، إنما عملي، يقرّب ألمانيا وفرنسا من روسيا: الاتحاد الأوروبي، الذي تتزعمه سياسيا برلين وباريس، يعاني من عدم القدرة على التنبؤ بسياسة ترامب بدرجة لا  تقل عن موسكو.

هذا لا يعني أننا يمكن أن ننتظر قريبا رفع العقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي. وهذا يعني أنه بفضل موقع قوتيهما (ألمانيا وفرنسا) الرئيسيتين، فمن شبه المؤكد أن الاتحاد الأوروبي لن يضاعف العقوبات الجديدة المعادية لروسيا التي قد تقرها الولايات المتحدة.

روسيا، بلا شك، يجب أن تحاول استخلاص فائدة سياسية من التناقضات الناشئة بين ألمانيا وفرنسا، من جهة، والولايات المتحدة، من جهة أخرى. وعلى أية حال، فإن الاتصالات الدائمة على أعلى المستويات مع قادة القوتين الأوروبيتين الرئيسيتين مهمة ليس فقط بالنسبة لروسيا، إنما وللأمن الدولي. فرغم كل الخلافات السياسية الواضحة مع ميركل وماكرون، من الأسهل على السلطات الروسية التحدث إليهما مما إلى ترامب.

عدد الزيارات
253
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

سانا تعلن عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 مواطناً من كل الفئات

أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 من المواطنين في وظائف من كل الفئات وذلك بالإدارة المركزية بدمشق ومكاتبها… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

"فيسبوك" يدخل خاصية طال انتظارها

أعلن المسؤولون عن موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" عن البدء بإجراء التجارب على خاصية محو الرسائل المرسلة، والتي كانوا قد أعلنو عنها في بداية العام. خاصية… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

شرطة أنقرة تطلق النار على سائق جرار عند سفارة "إسرائيل"..

أفادت وكالة الأناضول التركية بأن الشرطة أطلقت النار على سائق جرار وأصابته في ساقه، بعد أن رفض التوقف بجراره وصدم به سيارات وسط أنقرة اليوم… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…