تقرير الـsns: واشنطن تأمل من باريس ولندن وبرلين مراجعة لاتفاقها مع إيران قبل 12 أيار..؟!

عربي ودولي

2018-04-20 -
المصدر : sns

أعرب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في جنيف، روبرت وود، عن أمل الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول مراجعة الاتفاق النووي مع إيران. وقال وود، أمس، إن هذا الاتفاق يجب أن يتضمن أيضا البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية، وكل ما تقوم به إيران في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح السفير أن محادثات مكثفة تجري حاليا للتوصل إلى اتفاق بين واشنطن وعواصم الدول الثلاث قبل حلول 12 أيار القادم، وهو الموعد الذي تجدد فيه الولايات المتحدة عقوباتها الاقتصادية على إيران ما لم يأمر الرئيس ترامب بتعليقها. ودعا وود دول العالم للعمل على تعزيز معاهدة حظر الانتشار النووي، وتجديد التزامها بهذه المعاهدة المهمة ودورها في الحفاظ على الأمن الدولي. وجاءت تصريحات وود قبل اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي التي تعقد في جنيف في الفترة من 23 نيسان الجاري وحتى 4 أيار القادم، وفقاً لروسيا اليوم.

وعنونت الحياة: حوار أميركي «ساخن» مع الأوروبيين لـ«إصلاح» الاتفاق النووي الإيراني. وأبرزت الصحيفة قول السفير وود أمس إن الولايات المتحدة تأمل بالتوصل الى اتفاق مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا لتهدئة مخاوف الرئيس ترامب في شأن الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015. وتضغط الولايات المتحدة من أجل شروط أشمل تتيح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، من زيارة مواقع في إيران، سواء أعلنت طهران أنها مواقع لأنشطة نووية مدنية أم لا. ويرى ديبلوماسيون أن حكومات الاتحاد الأوروبي تبدي تأييداً أكبر لفكرة فرض عقوبات جديدة على إيران لا تتعلق بالبرنامج النووي، وهي فكرة طرحتها بريطانيا وفرنسا وألمانيا كسبيل لإثناء ترامب عن التخلي عن الاتفاق. ويوضح الديبلوماسيون أن حكومات الاتحاد الأوروبي تتعرض الى ضغوط أكبر للاحتجاج على دور إيران في الحرب الأهلية السورية.

في المقابل، عنونت صحيفة الأخبار: واشنطن تكثّف الضغوط ضد «النووي»... والمعارضة الأوروبية تتوسع. وطبقاً للصحيفة، تكثّف الولايات المتحدة مشاوراتها مع الترويكا الغربية لفرض عقوبات على إيران، وتضغط بذلك من وراء الثلاثي على الدول المعارضة في الاتحاد الأوروبي. لكن الجهود الأميركية لا تزال تتعثّر في مواجهة معارضة أوروبية آخذة في التوسع. وذكرت الأخبار أنّ تعقيد الأميركيين للملف، يستهدف إخضاع المعارضين الأوروبيين لمشروع العقوبات الذي يقوده الثلاثي. إلا أن المعارضة الأوروبية آخذة في الاتساع على ما يبدو، تقابلها ضغوط مكثفة من واشنطن والترويكا الغربية على حكومات الدول المعارضة، وفق ما نقلت رويترز عن دبلوماسيين أوروبيين يؤكدون ملاحظة توسع هذه الضغوط بعد التوتر الذي يشهده الملف السوري، ما يشي بإصرار ترامب على تحشيد أي جهد تصعيدي ضد طهران، بمعزل عن مصير الاتفاق.

وفي مؤشر على تصاعد المعارضة داخل الدول الأوروبية لمشروع ترامب ضد إيران، وقع مئات من نواب برلمانات بريطانيا وفرنسا وألمانيا (الدول المسوّقة للعقوبات)، أمس، على خطاب مشترك وجهوه إلى الكونغرس الأميركي، يطالبون فيه بكف يد ترامب عن تقويض الاتفاق النووي. ونشر 484 عضو برلمان في الدول الثلاث خطاباً مشتركاً، حذروا فيه من أن انسحاب الولايات المتحدة «ستكون له عواقب كارثية»، وسيضع الاتفاق «في خطر كبير، وقد يدفع الإيرانيين إلى إلغائه، وإطلاق سباق تسلح نووي في المنطقة». وتوجهوا إلى الكونغرس بالقول: «ندعو أعضاء الكونغرس إلى تقديم الدعم الكامل للاتفاق النووي مع إيران، ومنع حكومة بلادهم من تقويض أحد أهم الإنجازات الدبلوماسية». ونبّه النواب إلى أن تقويض الاتفاق يمكن أن «يؤدي إلى توتر في العلاقات عبر الأطلسي، ويدفع أوروبا إلى التقارب الإجباري مع الصينيين والروس، في محاولة للإبقاء على الاتفاق». ووفق البرلمانيين المعارضين لمشروع ترامب، فإن الانسحاب من الصفقة سيلحق «ضرراً كبيراً بصورة الغرب في العالم»، وسيقلل من «قيمة كل الوعود والتهديدات التي تصدرها بلادنا مستقبلاً»، وسيقوض كذلك «نظام تفتيش ومراقبة البرنامج النووي الإيراني، ما سيمثل بدوره مصدراً جديداً للصراع في الشرق الأوسط وخارجه».

وإذ أكد الموقعون مشاركتهم واشنطن «القلق» من ما سموه «سياسات إيران العدائية في الداخل والخارج»، عبّروا في الوقت ذاته عن قناعتهم «بشدة بأنه يجب التعاطي مع هذه السياسات بشكل منفرد، وليس في إطار الاتفاق النووي». وبحسب ما أشارت إليه مجلة «دير شبيغل» الألمانية التي نشرت الخطاب، فإن الموقعين عليه هم 362 نائباً فرنسياً، و70 نائباً بريطانياً، و52 نائباً ألمانياً، ويمثلون «مختلف الأطياف السياسية في البلدان الثلاثة».

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
117
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

سانا تعلن عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 مواطناً من كل الفئات

أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 من المواطنين في وظائف من كل الفئات وذلك بالإدارة المركزية بدمشق ومكاتبها… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

"فيسبوك" يدخل خاصية طال انتظارها

أعلن المسؤولون عن موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" عن البدء بإجراء التجارب على خاصية محو الرسائل المرسلة، والتي كانوا قد أعلنو عنها في بداية العام. خاصية… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

شرطة أنقرة تطلق النار على سائق جرار عند سفارة "إسرائيل"..

أفادت وكالة الأناضول التركية بأن الشرطة أطلقت النار على سائق جرار وأصابته في ساقه، بعد أن رفض التوقف بجراره وصدم به سيارات وسط أنقرة اليوم… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…