تقرير الـsns: واشنطن تأمل من باريس ولندن وبرلين مراجعة لاتفاقها مع إيران قبل 12 أيار..؟!

عربي ودولي

2018-04-20 -
المصدر : sns

أعرب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في جنيف، روبرت وود، عن أمل الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول مراجعة الاتفاق النووي مع إيران. وقال وود، أمس، إن هذا الاتفاق يجب أن يتضمن أيضا البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية، وكل ما تقوم به إيران في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح السفير أن محادثات مكثفة تجري حاليا للتوصل إلى اتفاق بين واشنطن وعواصم الدول الثلاث قبل حلول 12 أيار القادم، وهو الموعد الذي تجدد فيه الولايات المتحدة عقوباتها الاقتصادية على إيران ما لم يأمر الرئيس ترامب بتعليقها. ودعا وود دول العالم للعمل على تعزيز معاهدة حظر الانتشار النووي، وتجديد التزامها بهذه المعاهدة المهمة ودورها في الحفاظ على الأمن الدولي. وجاءت تصريحات وود قبل اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي التي تعقد في جنيف في الفترة من 23 نيسان الجاري وحتى 4 أيار القادم، وفقاً لروسيا اليوم.

وعنونت الحياة: حوار أميركي «ساخن» مع الأوروبيين لـ«إصلاح» الاتفاق النووي الإيراني. وأبرزت الصحيفة قول السفير وود أمس إن الولايات المتحدة تأمل بالتوصل الى اتفاق مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا لتهدئة مخاوف الرئيس ترامب في شأن الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015. وتضغط الولايات المتحدة من أجل شروط أشمل تتيح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، من زيارة مواقع في إيران، سواء أعلنت طهران أنها مواقع لأنشطة نووية مدنية أم لا. ويرى ديبلوماسيون أن حكومات الاتحاد الأوروبي تبدي تأييداً أكبر لفكرة فرض عقوبات جديدة على إيران لا تتعلق بالبرنامج النووي، وهي فكرة طرحتها بريطانيا وفرنسا وألمانيا كسبيل لإثناء ترامب عن التخلي عن الاتفاق. ويوضح الديبلوماسيون أن حكومات الاتحاد الأوروبي تتعرض الى ضغوط أكبر للاحتجاج على دور إيران في الحرب الأهلية السورية.

في المقابل، عنونت صحيفة الأخبار: واشنطن تكثّف الضغوط ضد «النووي»... والمعارضة الأوروبية تتوسع. وطبقاً للصحيفة، تكثّف الولايات المتحدة مشاوراتها مع الترويكا الغربية لفرض عقوبات على إيران، وتضغط بذلك من وراء الثلاثي على الدول المعارضة في الاتحاد الأوروبي. لكن الجهود الأميركية لا تزال تتعثّر في مواجهة معارضة أوروبية آخذة في التوسع. وذكرت الأخبار أنّ تعقيد الأميركيين للملف، يستهدف إخضاع المعارضين الأوروبيين لمشروع العقوبات الذي يقوده الثلاثي. إلا أن المعارضة الأوروبية آخذة في الاتساع على ما يبدو، تقابلها ضغوط مكثفة من واشنطن والترويكا الغربية على حكومات الدول المعارضة، وفق ما نقلت رويترز عن دبلوماسيين أوروبيين يؤكدون ملاحظة توسع هذه الضغوط بعد التوتر الذي يشهده الملف السوري، ما يشي بإصرار ترامب على تحشيد أي جهد تصعيدي ضد طهران، بمعزل عن مصير الاتفاق.

وفي مؤشر على تصاعد المعارضة داخل الدول الأوروبية لمشروع ترامب ضد إيران، وقع مئات من نواب برلمانات بريطانيا وفرنسا وألمانيا (الدول المسوّقة للعقوبات)، أمس، على خطاب مشترك وجهوه إلى الكونغرس الأميركي، يطالبون فيه بكف يد ترامب عن تقويض الاتفاق النووي. ونشر 484 عضو برلمان في الدول الثلاث خطاباً مشتركاً، حذروا فيه من أن انسحاب الولايات المتحدة «ستكون له عواقب كارثية»، وسيضع الاتفاق «في خطر كبير، وقد يدفع الإيرانيين إلى إلغائه، وإطلاق سباق تسلح نووي في المنطقة». وتوجهوا إلى الكونغرس بالقول: «ندعو أعضاء الكونغرس إلى تقديم الدعم الكامل للاتفاق النووي مع إيران، ومنع حكومة بلادهم من تقويض أحد أهم الإنجازات الدبلوماسية». ونبّه النواب إلى أن تقويض الاتفاق يمكن أن «يؤدي إلى توتر في العلاقات عبر الأطلسي، ويدفع أوروبا إلى التقارب الإجباري مع الصينيين والروس، في محاولة للإبقاء على الاتفاق». ووفق البرلمانيين المعارضين لمشروع ترامب، فإن الانسحاب من الصفقة سيلحق «ضرراً كبيراً بصورة الغرب في العالم»، وسيقلل من «قيمة كل الوعود والتهديدات التي تصدرها بلادنا مستقبلاً»، وسيقوض كذلك «نظام تفتيش ومراقبة البرنامج النووي الإيراني، ما سيمثل بدوره مصدراً جديداً للصراع في الشرق الأوسط وخارجه».

وإذ أكد الموقعون مشاركتهم واشنطن «القلق» من ما سموه «سياسات إيران العدائية في الداخل والخارج»، عبّروا في الوقت ذاته عن قناعتهم «بشدة بأنه يجب التعاطي مع هذه السياسات بشكل منفرد، وليس في إطار الاتفاق النووي». وبحسب ما أشارت إليه مجلة «دير شبيغل» الألمانية التي نشرت الخطاب، فإن الموقعين عليه هم 362 نائباً فرنسياً، و70 نائباً بريطانياً، و52 نائباً ألمانياً، ويمثلون «مختلف الأطياف السياسية في البلدان الثلاثة».

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
111
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 19 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحملشهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثورربما تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة…
2018-08-19 -

حركة الكواكب يوم 20 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع بأموال خليجية..؟!!

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-20 -

تقرير الـsns: أولوية الغرب اليوم: منع عودة النازحين..؟!

كتب ابراهيم الأمين في صحيفة الأخبار: في مقاربة ملف العلاقات اللبنانية ـ السورية، يجدر تجاوز مواقف قوى سياسية أساسية في لبنان؛ المشكلة هنا أن التجاوز… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 آب

الحمل  شهر جيد لاستغلال الفرص ولتنفيذ مشاريع عملية أو لتوقيع عقود أو لتلقي ترقية تفيدك مالياً وترفع من شأنك مهنياً فأنت مستقل وواثق من نفسك وتنال الإعجاب وربما تعقد صداقات مع شخصيات مهمة لأمورك الثور  ربما تتعرف…