تقرير الـsns: واشنطن تأمل من باريس ولندن وبرلين مراجعة لاتفاقها مع إيران قبل 12 أيار..؟!

عربي ودولي

2018-04-20 -
المصدر : sns

أعرب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في جنيف، روبرت وود، عن أمل الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول مراجعة الاتفاق النووي مع إيران. وقال وود، أمس، إن هذا الاتفاق يجب أن يتضمن أيضا البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية، وكل ما تقوم به إيران في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح السفير أن محادثات مكثفة تجري حاليا للتوصل إلى اتفاق بين واشنطن وعواصم الدول الثلاث قبل حلول 12 أيار القادم، وهو الموعد الذي تجدد فيه الولايات المتحدة عقوباتها الاقتصادية على إيران ما لم يأمر الرئيس ترامب بتعليقها. ودعا وود دول العالم للعمل على تعزيز معاهدة حظر الانتشار النووي، وتجديد التزامها بهذه المعاهدة المهمة ودورها في الحفاظ على الأمن الدولي. وجاءت تصريحات وود قبل اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي التي تعقد في جنيف في الفترة من 23 نيسان الجاري وحتى 4 أيار القادم، وفقاً لروسيا اليوم.

وعنونت الحياة: حوار أميركي «ساخن» مع الأوروبيين لـ«إصلاح» الاتفاق النووي الإيراني. وأبرزت الصحيفة قول السفير وود أمس إن الولايات المتحدة تأمل بالتوصل الى اتفاق مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا لتهدئة مخاوف الرئيس ترامب في شأن الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015. وتضغط الولايات المتحدة من أجل شروط أشمل تتيح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، من زيارة مواقع في إيران، سواء أعلنت طهران أنها مواقع لأنشطة نووية مدنية أم لا. ويرى ديبلوماسيون أن حكومات الاتحاد الأوروبي تبدي تأييداً أكبر لفكرة فرض عقوبات جديدة على إيران لا تتعلق بالبرنامج النووي، وهي فكرة طرحتها بريطانيا وفرنسا وألمانيا كسبيل لإثناء ترامب عن التخلي عن الاتفاق. ويوضح الديبلوماسيون أن حكومات الاتحاد الأوروبي تتعرض الى ضغوط أكبر للاحتجاج على دور إيران في الحرب الأهلية السورية.

في المقابل، عنونت صحيفة الأخبار: واشنطن تكثّف الضغوط ضد «النووي»... والمعارضة الأوروبية تتوسع. وطبقاً للصحيفة، تكثّف الولايات المتحدة مشاوراتها مع الترويكا الغربية لفرض عقوبات على إيران، وتضغط بذلك من وراء الثلاثي على الدول المعارضة في الاتحاد الأوروبي. لكن الجهود الأميركية لا تزال تتعثّر في مواجهة معارضة أوروبية آخذة في التوسع. وذكرت الأخبار أنّ تعقيد الأميركيين للملف، يستهدف إخضاع المعارضين الأوروبيين لمشروع العقوبات الذي يقوده الثلاثي. إلا أن المعارضة الأوروبية آخذة في الاتساع على ما يبدو، تقابلها ضغوط مكثفة من واشنطن والترويكا الغربية على حكومات الدول المعارضة، وفق ما نقلت رويترز عن دبلوماسيين أوروبيين يؤكدون ملاحظة توسع هذه الضغوط بعد التوتر الذي يشهده الملف السوري، ما يشي بإصرار ترامب على تحشيد أي جهد تصعيدي ضد طهران، بمعزل عن مصير الاتفاق.

وفي مؤشر على تصاعد المعارضة داخل الدول الأوروبية لمشروع ترامب ضد إيران، وقع مئات من نواب برلمانات بريطانيا وفرنسا وألمانيا (الدول المسوّقة للعقوبات)، أمس، على خطاب مشترك وجهوه إلى الكونغرس الأميركي، يطالبون فيه بكف يد ترامب عن تقويض الاتفاق النووي. ونشر 484 عضو برلمان في الدول الثلاث خطاباً مشتركاً، حذروا فيه من أن انسحاب الولايات المتحدة «ستكون له عواقب كارثية»، وسيضع الاتفاق «في خطر كبير، وقد يدفع الإيرانيين إلى إلغائه، وإطلاق سباق تسلح نووي في المنطقة». وتوجهوا إلى الكونغرس بالقول: «ندعو أعضاء الكونغرس إلى تقديم الدعم الكامل للاتفاق النووي مع إيران، ومنع حكومة بلادهم من تقويض أحد أهم الإنجازات الدبلوماسية». ونبّه النواب إلى أن تقويض الاتفاق يمكن أن «يؤدي إلى توتر في العلاقات عبر الأطلسي، ويدفع أوروبا إلى التقارب الإجباري مع الصينيين والروس، في محاولة للإبقاء على الاتفاق». ووفق البرلمانيين المعارضين لمشروع ترامب، فإن الانسحاب من الصفقة سيلحق «ضرراً كبيراً بصورة الغرب في العالم»، وسيقلل من «قيمة كل الوعود والتهديدات التي تصدرها بلادنا مستقبلاً»، وسيقوض كذلك «نظام تفتيش ومراقبة البرنامج النووي الإيراني، ما سيمثل بدوره مصدراً جديداً للصراع في الشرق الأوسط وخارجه».

وإذ أكد الموقعون مشاركتهم واشنطن «القلق» من ما سموه «سياسات إيران العدائية في الداخل والخارج»، عبّروا في الوقت ذاته عن قناعتهم «بشدة بأنه يجب التعاطي مع هذه السياسات بشكل منفرد، وليس في إطار الاتفاق النووي». وبحسب ما أشارت إليه مجلة «دير شبيغل» الألمانية التي نشرت الخطاب، فإن الموقعين عليه هم 362 نائباً فرنسياً، و70 نائباً بريطانياً، و52 نائباً ألمانياً، ويمثلون «مختلف الأطياف السياسية في البلدان الثلاثة».

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
98
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين…
2018-05-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يلتقي مبعوث بوتين في دمشق.. ما بعد القدس: إسرائيل تريد من واشنطن الاعتراف بسيادتها على الجولان السوري المحتل..

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الحكومة الإسرائيلية تدفع بإدارة ترامب نحو الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأشار كاتس في تصريح… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-24 -

الأرصاد: الحرارة إلى انخفاض وفرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافقبتيارات شمالية… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-24 -

ميركل: بعض الشركات الأوروبية قد تغادر إيران بسبب العقوبات

رجحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن تضطر بعض الشركات الأوروبية إلى الانسحاب من إيران بسبب العقوبات الأمريكية. وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…