حتى تكتمل حلقة النمو..!

مقالات مختارة

2018-04-20 -
المصدر : البعث

ساق رئيس مجلس الوزراء أمس الأول مؤشرات تعكس نمو بعض القطاعات خلال السنوات القليلة الماضية، ما أعطى انطباعاً عاماً بتحسن الموقف المالي للموارد الحكومية، تصدرها تحسن واقع الصادرات من 574 مليون دولار عام 2015، إلى 700 مليون دولار عام 2017، واسترداد 115 مليار ليرة من أصل 286 ملياراً من القروض المتعثرة، وتحصيل 25 ملياراً من جراء إعادة تقييم بدلات استثمار أملاك الدولة، إلى جانب إعادة 14 ألف منشأة في المناطق الصناعية بالمحافظات، وإطلاق 17 منطقة للصناعات الحرفية والمحلية تتناسب وفق خصوصية كل منطقة.

فمع إقرارنا بهذه المؤشرات الدالة على ولوج اقتصادنا فعلاً لمرحلة التعافي، إلا أننا نحذر من مغبة تآكلها إذا لم يكن هناك خطوات حكومية فعلية باتجاه الإصلاح ومحاربة الفساد، وربما كان لهذه المؤشرات أن تكون أكبر في حال نجاتها فعلاً من براثين المتربصين بها..!

رغم سنوات الأزمة القاتلة لا يزال هناك – للأسف – من يتصيد في الماء العكر.. ونعتقد – مثلاً ومن دون الخوض في التفاصيل – أنه كان يمكن تحصيل أكثر من 25 ملياراً من إيرادات إعادة تقيم بدلات استثمار أملاك الدولة في حال كان هناك تعاون أكبر من قبل كثير من الجهات الحكومية المؤجرة عقاراتها للقطاع الخاص، مع اللجنة المعنية بإعادة التقييم..! ولربما حصّلَت الحكومة كامل قروضها المتعثرة لو كان هذا الملف خالياً من شوائب بعض المستفيدين..!

على كلٍ.. إن مقصدنا من هذه الإشارة هو الاستفادة من دروس الماضي المتخمة بتجاوزات وارتكابات مقصودة وغير مقصودة، والعمل على الخلاص منها بأية وسيلة كانت حتى نستطيع تسديد خطى مؤسساتنا الحكومية التي وصلت إلى حالة من الترهل حال بعدد منها دون تحقيق أدنى أهدافها..!

بات ملف الفساد بحاجة لاعتماد استراتيجية وطنية من نوع خاص قادرة فعلاً على محاربة رموزه وتفويت الفرصة على من تسول له نفسه اتباع السبل الملتوية لتحصيل ما يمكن تحصيله على حساب المصلحة العامة، استراتيجية قادرة على الضرب بيد من حديد وتقويم مسار العمل الحكومي بشقيه الخدمي والاقتصادي..!

يبقى أن نشير إلى أن الأساس في قمع الفساد الذي لم يعد يقتصر على كونه ظاهرة وإنما تعداها ليصبح ثقافة تحكم سلوكيات المجتمع برمته، هو الرادع الأخلاقي والضمير الإنساني الحي، بدليل أن محدودية الرشوة في الدول المتقدمة سببه بالدرجة الأولى أخلاقي، وعلى اعتبار أن الأخير مو

حسن النابلسي

عدد الزيارات
168
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

سانا تعلن عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 مواطناً من كل الفئات

أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 من المواطنين في وظائف من كل الفئات وذلك بالإدارة المركزية بدمشق ومكاتبها… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

"فيسبوك" يدخل خاصية طال انتظارها

أعلن المسؤولون عن موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" عن البدء بإجراء التجارب على خاصية محو الرسائل المرسلة، والتي كانوا قد أعلنو عنها في بداية العام. خاصية… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

الجمهورية الإسلامية تكشف عن صواريخ بعيدة المدى

أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، أنها تصنع صواريخ يصل مداها إلى 2000 كيلومتر، وتضرب أهدافها بدقة تامة. ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن قائد القوة الجوفضائية التابعة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…