تقرير الـsns: عمّان وتل أبيب تطبعان.. هليفي: الحرب مع روسيا واردةً جدًا واقتراب إيران من الحدود هّزةً استراتيجية.. «يوم الأسير»: مليون فلسطيني مرّوا على سجون العدو..؟!

أخبار فلسطين المحتلة

2018-04-17 -
المصدر : sns

وصل السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن إلى عمّان في إطار التطبيع بين الطرفين بعد أشهر من التوتر إثر مقتل أردنيين اثنين برصاص عنصر أمن إسرائيلي في عمّان في تموز 2017.

في سياق آخر، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إفيغدور ليبرمان أمس، إن إسرائيل لن تقبل أن تفرض روسيا قيودا على أنشطتها في سورية أو المنطقة. وأضاف لموقع "وآلا" الإخباري: "سنحافظ على حرية العمل كاملة. لن نقبل أي قيود فيما يتعلق بمصالحنا الأمنية، لكننا لا نريد استفزاز الروس. لدينا خط اتصال مفتوح على مستوى كبار الضباط. الروس يفهموننا والحقيقة هي أننا نجحنا لسنوات في تجنب الاحتكاك معهم" في سورية.

وعبّر رئيس جهاز الاستخبارات الخارجيّة (الموساد) سابقًا، إفرايم هليفي، عن اعتقاده بأنّ إسرائيل قد تجد نفسها قريبًا في مُواجهةٍ عسكريّةٍ مع روسيا، التي تُواصل في هذه الأيّام تمركزها في سوريّة. وقال هليفي للقناة العبريّة العاشرة: يتحتّم علينا التعامل معهم كي لا نصل إلى مُواجهةٍ عسكريّةٍ مع الروس، ولكن إذا لا سمح الله كانت هناك حاجة، فعلينا أنْ نعرف كيف نخرج من هذه المُواجهة مُنتصرين. وأشار إلى أنّ روسيا، وهي برأيه دولةً عظمى، وصلت إلى سوريّة لكي تبقى فترةً طويلةً في هذا البلد العربي، وشدد على أنّ روسيا لا تغرب ولن تسمح بهزيمة حليفتها الاستراتيجية إيران. وقال إنّ الإيرانيين يعملون بخطىً حثيثةٍ من أجل الهيمنة على المنطقة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، أضاف، ينبغي عليهم الوصول إلى الحدود مع إسرائيل. وأردف: إذا حدث هذا الأمر، أيْ تمركز إيران على الحدود مع الدولة العبريّة، فإنّ الميزان الاستراتيجي بين إسرائيل وإيران سيمرّ في هزّةٍ كبيرةٍ.

وعن الوضع في سوريّة أكّد هليفي أنّه إذا كانت هناك هزّات في دمشق فإنّك ستشعر بارتداداتها في كلّ المنطقة، واصفًا سوريّة بأنّها ليست مجرد بلد في الشرق الأوسط بل مركز الإسلام والقوميّة العربيّة. ورأى هليفي أنّ السياسة الأمريكيّة في منطقة الشرق الأوسط في وضعٍ صعبٍ، آملاً أنْ تكون أكثر استقرارًا؛ أمّا فيما يتعلّق بروسيا فقال إنّ هذه الدولة حاليًا أكثر نشاطًا في الشرق الأوسط منذ انهيار حلفاء الاتحاد السوفيتي العرب عام 1973، لافتًا إلى أنّ نتنياهو كان قد أبلغ الحكومة الروسية عام 1996 أنّ عدم انخراط روسيا في عملية السلام في الشرق الأوسط هو خطأ.

ورأى مقال غيورا آيلند في يديعوت احرونوت أنّ هجوم الولايات المتحدة وشركائها في سورية يطرح ثلاث علامات استفهام واستنتاجين إسرائيليين؛ علامة الاستفهام الاولى تتعلق بمدى نجاح الهجوم؛ علامة الاستفهام الثانية تتعلق بمدى الاصابة للترسانة الكيميائية التي لدى سورية؛ علامة استفهام ثالثة تتعلق بالتصريح الأمريكي بأن «المهمة انتهت». إذ سارع الأمريكيون إلى الاعلان بأنه فقط إذا استخدمت سوريا السلاح الكيميائي مرة أخرى، فإن الولايات المتحدة ستفكر بالهجوم مرة أخرى. هذا قول غريب. لماذا يحتاج الأمريكيون لأن يهدئوا روع الأسد علنا؟ لماذا قلصوا أيضاً السبب للضرب في المستقبل باستخدام السلاح الكيميائي فقط؟ وماذا سيحصل إذا ما أحرق جيش الأسد مئات الاشخاص وهم على قيد الحياة، فهل عندها لا يكون من الصواب الرد؟!

وتابع المقال: من ناحية إسرائيل، هناك استنتاجان فوريان: الاول يتعلق بامكانية أن تزود روسيا سوريا بمنظومة صواريخ أرض ـ جو من طراز أس 300. هذا سلاح يعرض للخطر ليس فقط حرية عمل سلاح الجو في سماء سورية بل وأيضاً حرية عملنا في سماء لبنان. وإذا ما نصبت هذه المنظومات في شمال غرب سورية، فيمكنها أن تعرض للخطر أيضاً مسارات الطيران المدني لإسرائيل. هذا واقع لا يمكن لإسرائيل أن تسلم به، ولهذا فإن الحوار مع الروس يجب أن يتركز في هذا الموضوع، بما في ذلك التلميح بأن إسرائيل قد تضرب هذه المنظومات إذا ما أُعطيت لسورية؛ الاستنتاج الثاني يتعلق بالرد الإيراني ضدنا. الضغط الإيراني للعمل ضدنا يجب موازنته بضغط معاكس من جانب الشعب في لبنان. وهذا الضغط لا يتحقق إلا إذا تحدثنا بشكل صارم يوضح حجم الضرر الذي سنلحقه بلبنان، حكومته، بناه التحتية وسكانه.

واعتبر مراقب صحيفة نيويورك تايمز توماس فريدمان في مقال له، أن التطورات الأخيرة تدل على بدء مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران. وحسب رأي المراقب، فإن الجولة الأولى من هذه المواجهة كانت في شباط الماضي، حين أعلنت إسرائيل إسقاط طائرة مسيرة إيرانية دخلت أجواءها. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الطائرة انطلقت من مطار "تيفور" السوري، وكانت موجهة لتنفيذ هجوم على إسرائيل، وليست في مهمة استطلاعية. وعلّق مصدر عسكري إسرائيلي، طلب عدم الكشف عن اسمه، قائلاً: "لأول مرة رأينا قيام إيران بشيء ضد إسرائيل ليس من خلال عملائها"، مضيفا أن "هذا يفتح مرحلة جديدة". وبشأن الغارة الإسرائيلية على مطار "تيفور" فجر 9 نيسان الجاري، قال المصدر: "كانت هذه المرة الأولى عندما قمنا بهجوم حي على أهداف إيرانية، سواء المنشآت أو الأفراد".

وتحت عنوان: «يوم الأسير»: مليون فلسطيني مرّوا على سجون العدو، أفادت صحيفة الأخبار أنّ الأسابيع قد تكون أصغر وحدة قياس للزمن داخل السجون الإسرائيلية، خاصة أن ثمة أسرى أمضوا أكثر من 35 سنة متواصلة بين الجدران والقضبان. وبينما تتزاحم الملفات، كالقدس واللاجئين والاستيطان وحصار غزة والحروب، يشقّ ملف الأسرى طريقه بصعوبة إلى الواجهة، ليأتي يوم 17 نيسان مذكِّراً كل عام بالملف النضالي ــ الإنساني الحرج الذي يمسّ كل بيت فلسطيني تقريباً، فيما لا يخلو يوم من حياتهم دون حالة اعتقال. وأضافت الأخبار: يحيي الفلسطينيون اليوم ذكرى يوم الأسير، تزامناً مع استمرار ملف سجون العدو مفتوحاً، عدداً ووجعاً وإهمالاً وركوداً، إذ يبلغ عدد الأسرى 6500، قابلاً للزيادة كل ليلةٍ بفعل استباحة جيش الاحتلال المستمرة للمدن والقرى.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
127
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو…
2018-07-18 -

تقرير الـsns: بوتين وترامب يتحدثان عن حل للأزمة السورية في إطار "تعاون ثنائي ناجح".. ترامب: علاقاتنا مع روسيا تغيرت منذ…

أكد الرئيس بوتين عقب لقائه بالرئيس ترامب، أن روسيا مهتمة بضمان السلام في هضبة الجولان وتعتبر أنه من الضروري تطبيق اتفاق فك الاشتباك بين سورية…
2018-07-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المهندس خميس يطلع على واقع مشفى البيروني: أجهزة طبية جديدة وإنشاء وحدة زرع نقي في خطة العام القادم

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس الهيئة العامة لمشفى البيروني الجامعي الذي يعد المركز الرئيسي التخصصي لعلاج الأورام ويقدم خدماته الطبية والعلاجية والتشخيصية مجانا.… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

مسؤول إيراني: ترامب طلب لقاء روحاني 8 مرات

أعلن رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني 8 مرات. وأوضح واعظي في حديث للصحفيين… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…