تقرير الـsns: ترامب: الصين وروسيا تخفضان قيمة العملة.. أوروبا ترفض العقوبات.. سوء تفاهم بين الرئيس ومساعديه أدى إلى طرد 60 دبلوماسيا روسياً

عربي ودولي

2018-04-17 -
المصدر : sns

اتهم الرئيس ترامب، روسيا والصين، أمس، بأنّهما تعمدان إلى خفض قيمة العملة في الوقت الذي ترفع فيه الولايات المتحدة أسعار الفائدة. وقال ترامب على «تويتر»: «روسيا والصين تلعبان لعبة خفض قيمة العملة، بينما الولايات المتحدة تواصل زيادة أسعار الفائدة. هذا غير مقبول!». وتشير تغريدة ترامب إلى ما يعدّه مزايا تجارية غير عادلة، إذ عندما تكون عملة بلد ما «منخفضة على نحو مصطنع»، تكون صادراتها أكثر قدرة على المنافسة، في حين أن زيادة أسعار الفائدة الأميركية تساعد عموماً في ارتفاع قيمة الدولار، ما يجعل الصادرات الأميركية أكثر تكلفة.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس ترامب اتهم موظفي إدارته بتضليله بشأن عدد الدبلوماسيين الروس الذين تقرر طردهم على خلفية قضية سكريبال نهاية آذار الماضي.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤول في البيت الأبيض لم تذكر اسمه، أن مساعدي ترامب عرضوا عليه في 24 آذار خطة عمل منسقة مع الحلفاء الأوروبيين لـ"معاقبة موسكو" على وقوفها المزعوم وراء تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال وابتنه في مدينة سالزبوري البريطانية مطلع الشهر نفسه. وشرح الموظفون لرئيسهم أن الولايات المتحدة ستطرد من الدبلوماسيين الروس "ما يساوي تقريبا عدد الدبلوماسيين الروس الذين قرر حلفاء واشنطن طردهم". ووفقا للواشنطن بوست، فإن مساعدي ترامب كانوا يقصدون العدد الإجمالي للدبلوماسيين الروس الذين طردتهم لندن، وكانت باريس وبرلين وعواصم أوروبية أخرى بصدد ترحيلهم، لكن ترامب اعتقد لسبب ما، أن "الحديث يدور عن عدد المطرودين من كل دولة على حدة"! وقال ترامب حسب مصدر الصحيفة حينها: "لن نلعب دورا رياديا في هذا الظرف، وسنطرد عددا مساويا من الدبلوماسيين".

وفي 26 آذار أعلنت واشنطن عن طرد 60 دبلوماسيا روسيا، في حين اكتفت فرنسا وألمانيا بطرد 4 دبلوماسيين لكل منهما، ما أثار غضب ترامب، وخاصة على ضوء تصوير الإعلام موقف البيت الأبيض وكأنه الأكثر تشددا مع روسيا بين جميع الدول الغربية.... أخذ ترامب يصيح ويصرخ قائلا إن مساعديه خدعوه بشأن عدد الدبلوماسيين المطرودين، وأطلق حينها كيل من المسبات.... لو أخبرتموني بأن فرنسا وألمانيا تخططان لطرد 4 دبلوماسيين لكل منهما، لفعلنا نفس الشيء".

إلى ذلك، وطبقاً لصحيفة الأخبار، طغت التطورات السورية والنزاع الغربي مع روسيا، على ملف إيران في أروقة اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ. بالنسبة إلى بعض المجتمعين، وبرغم الضغوط الأميركية في هذا الاتجاه، فإن بند فرض عقوبات جديدة على طهران «لم يكن أولوية». من هؤلاء وزيرة خارجية الاتحاد، فيديريكا موغيريني، التي كانت واضحة قبيل دخولها الاجتماع: «لا أتوقع قرارات بشأن هذا الموضوع اليوم». أما وزيرة خارجية النمسا، فقالت إن «الموضوع ليس بنداً مهماً على جدول الأعمال». وعارضت النمسا مع إيطاليا ودول أخرى، مشروع العقوبات ضد إيران، من بينها بلجيكا التي لم يكتف وزير خارجيتها، ديدييه ريندرز، بالتقليل من أهمية المشروع الذي يفرض إجراءات ضد المسؤولين الإيرانيين الناشطين في سورية، بل أكد أنه في غياب فرص الحل العسكري في سورية لا بد من «إجراء حوار مع إيران وروسيا». في المقابل، تمسكت الدول المروجة للعقوبات، بريطانيا وألمانيا وفرنسا، بالمشروع الذي يراد منه إنقاذ الاتفاق النووي بالتوازي مع إرضاء واشنطن المهددة بالانسحاب، بقائمة حظر من داخل الاتحاد تستهدف دور إيران الخارجي وبرنامجها الصاروخي.

وأبرزت الأخبار أيضاً: كومي مقابل ترامب: غير مؤهّل لرئاسة البلاد. وافادت أنه ومنذ أن تولى رئاسة الولايات المتحدة، يتابع الأميركيون عروضاً متواصلة لترامب، وعنه، تكشف الطريقة التي يدير فيها هذا الرئيس الأميركي أمور الحكم والعلاقات والسياسة وقضاياه الشخصية. وفي سياق «العروض المتواصلة»، قدّم أحد خصوم ترامب، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي)، جيمس كومي، آخرها في سياق ترويج كتابه «ولاء أكبر: الحقيقة، الأكاذيب والزعامة» الذي سيكون في متناول القراء رسمياً اليوم الثلاثاء. وفي التقديم عبر شاشة شبكة التلفزيون الأميركية «إي بي سي»، قال إنّ ترامب «غير مؤهل أخلاقياً ليكون رئيساً»، إذ إنه يكذب باستمرار و«سيلوّث كل من حوله». وتساءل كومي: «كم من التلوث سيجعلك في النهاية غير قادر على تحقيق هدفك في حماية البلاد وخدمتها؟».

وعنونت الحياة: ترامب يجادل القضاء لـ «حجب» الوثائق المشبوهة. وطبقاً للصحيفة، مثُل مايكل كوهين، المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز أمام محكمة نيويورك أمس، في وقت جادلت جوانا هيدون، وهي محامية أخرى لترامب، القضاة بأن أي مواد تخص الرئيس وُجدت في وثائق صادرها مكتب التحقيقات الفيدرالية (إف بي آي) من منزل كوهين ومكتبه وصندوق محفوظاته في أحد المصارف، «يجب أن يستعيدها الرئيس لمراجعتها باعتبارها إحدى ميزات العلاقة بين أي محام وموكله».

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
82
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ، ليس نذلاً .. صادق بشدة ويكره الكذابين .. ذواق للطعام .. يحب بيته وزوجته وأطفاله وعمله وأصدقائه بجنون .. أقصد…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

"رايتس ووتش": السعودية أعدمت 48 شخصا منذ بداية العام

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن السعودية أعدمت 48 شخصا في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، نصفهم في قضايا مخدرات، مطالبة المملكة "بتحسين نظامها… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…