منقوع «قانون الاستثمار»

مقالات مختارة

2018-04-17 -
المصدر : الوطن السورية

علي محمود هاشم

«هل يوجهنا الاستثمار، أم نوجّهه.
هذه الكلمة المفتاحية التي ساقها وزير الزراعة خلال مناقشة قانون الاستثمار الجديد قبل أيام، ورغم بداهتها، فهي تختزل «الحكمة» التي يجب تعليقها على جدار طباخي تعافينا الاقتصادي.
ما تسرّب عن النقاش، يشي بتصدي «المخطوطة» للعناوين الاستثمارية على مذهب مكتومي الهوية، وما الوصف الدبلوماسي لرئيس مجلس الوزراء لنسختها الأسبق بأنها «لم ترق لمستوى الطموحات» وتفهّمه لما لقيته نسختها «شبه الأخيرة» من انتقادات حادة، سوى تعبير أبعد من عفوي عن تدني استجابتها!
وإضافة لملاحظات موضوعية أخرى كإغفالها «اللا مقصود» لقطاعات استراتيجية بأكملها من مظلته، واعتمادها مفاتيح ملتبسة لتنشيطه، تتمظهر مخطوطة القانون الذي ينتظر منها مصافحة مستقبلنا الاقتصادي، كعطب ذاتي في فريق حياكته.
هل نوجّهه؟.. بالطبع علينا ذلك، لكن: أين تقف آمالنا؟ وأين ستذهب، والأهم أين يمكنها أن تفعل؟
لا أحد ينكر صعوبة الإجابة، لكن الأكيد هو أن إجابة القائمين على وضع «المخطوطة» خيّبوا الآمال!، ولربما يحتاج الأمر إلى حركة تصحيحية في بنية فريقهم وهيكلية توجهاته، على أن يستوفى شرط تطعيمه بعلوم الجغرافية والتاريخ وحتى السياسة.
إن الحرب على سورية، من حيث كونها استدراكاً لتبدلات جغرافية الاقتصاد الإقليمي «وامتداداته العالمية» على تخوم الفالق السوري الإفريقي الممتد من حلب وحتى مضيق باب المندب، إنما تحتاج إلى تصورات صلبة مكافئة للجغرافية المنتصرة وقدراتها، لا تلك الراقدة منذ ما قبل الحرب.
تلك التصورات، تتطلب الاستعانة بخبرات أكاديمية نوعية لصياغة مسارات إلزامية لقانون استثمار يحقق تطلعاتنا ويكن احتراماً بالغاً للبعد التاريخي لكوامن جغرافيتنا، إذ إن حاجتنا الملحة لذلك تتجلى عبر تفحص عملاني للتكييف العميق الذي يحاول الغرب إحداثه في فضائها المجاور إبان فشله في الاستحواذ عليها، بما يمثّل -لربما- أحد أسرع عمليات قولبة وإعادة قولبة خضع لها إقليم اقتصادي في منطقة اعتادت رتبة «القرون» لهضم هذا النوع من التبدلات.
التقاط التمظهرات العملانية لما سبق، يتطلب من «حياكي القانون» إرهاف سمعهم لما يجري في الجوار القريب، وترشيح رؤاهم للتخطيط المحلي الضيق نحو أفق التصور الشمولي لمحيط دائرة اقتصادية تتهافت أقواسها على كامل صفحة شرق المتوسط، مظللة صراعا خفيا شديد التنافسية تتسربل خلفياته من وراء البحار.
في هذا الإقليم، تتكاثف اليوم نشاطات استثمارية محمومة بدءا من جنوب العراق وجنوب الخليج العربي، مرورا بالصراع المحتدم على ضفاف بحر العرب وباب المندب، فضفتي البحر الأحمر المرشح لحرب اقتصادية شديدة التعقيد، وحتى خليجيه «السويس العقبة» وضفافهما الرملية في صحراء النقب وسيناء وتحولهما الهادئ إلى أقاليم «شبه مستقلة» استثماريا، وصولا إلى الحدود الأردنية التي تستطيل من محطات إمداد الموانئ الإسرائيلية، فشمال لبنان وموانئه، و«جيهان» تركيا ومحافظاتها الجنوبية الحدودية، قبل أن يحطّ الصراع في مناطق سيطرة ظرفية شرق سورية.
هذا الواقع التنافسي الضاغط بقوة لمناهضة رؤى التعاون في فضاء البحار الخمسة ونقطة ارتكازه السورية، إنما يفرض استنباط قانون استثمار قادر على اجتذاب الاستثمارات الاستراتيجية المحلية والصديقة عنوة، عبر صياغته بحبر مختلف عما صيغت به «ثلة» فاشلة من سابقيه، إذ إن «الأرض البكر» التي تُعلل آمالنا، تعني ترادفيا «الأرض البور» التي تحتاج «قناة جرّ» لحماية مساهمتنا في التجاذب الاقتصادي القائم في المنطقة.
المخاوف من الرؤى الضيقة لـ«مخطوطة» قانون الاستثمار مشروعة تماما، تلخصها شعاراته في «ترشيد استخدام الحوافز الضريبية» التي تؤسس لفراره نحو «جنان ضريبية» يتم نحتها في الجوار، كما تلك المعادية للتكنولوجية «تشجيع العمالة الكثيفة» المتكئة إلى رؤى ظرفية محضة، وكذا فهمه للتنمية الإقليمية المحلية على حساب الرؤى الاستراتيجية بما فيها محطات الإمداد اللوجستي «كمستودعات القمح الروسي التي تم الحديث عنها مؤخراً» التي تختزن أهمية اقتصادية وأمنية نحن في أمس الحاجة إليها، وكذا مشاريع السياحة المعوّل عليها في ترتيب الأبعاد الثقافية للجغرافية السورية بالاستفادة مما تحتضنه من «مقدس فيزيائي» تتطلع إليه معظم ديانات العالم..
ما لم يكن هدفنا ممارسة هوايتنا في «نقع القوانين وشرب ميّتها»، فلربما علينا اليوم، إعادة هيكلة «بالجملة» لرؤى ولبنية فريق حياكة قانون الاستثمار.

 

عدد الزيارات
225
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-17 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…