باريس تتحدى عملية أستانا

مقالات مختارة

2018-04-16 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول نية فرنسا، بعد قصفها سوريا، أخذ زمام المبادرة لحل الأزمة، عرقلةً للجهود الروسية وإرضاءً لواشنطن أم لأسباب أخرى؟

  وجاء في المقال: اليوم، سيبدأ أعضاء مجلس الأمن الدولي مناقشة مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا حول الوضع في سوريا. وتدعو الوثيقة، وهي المساهمة الرئيسية التي قدمتها باريس، إلى إنشاء آلية مستقلة للتحقيق في المعلومات المتعلقة بالهجمات الكيميائية في الجمهورية العربية السورية، واستئناف المفاوضات بين السوريين تحت رعاية الأمم المتحدة، دون إبطاء. ومن غير المستبعد أن فرنسا تريد لعب دور مركزي في التسوية السورية وتجاوز عملية أستانا.

وفي الصدد، نقلت "نيزافيسيمايا غازيتا" عن تاتيانا زفيريفا، مديرة مركز الدراسات الأوروأطلسية والأمن الدولي في الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية، قولها للصحيفة:

"ماكرون، بحاجة لاستعراض أن فرنسا لديها وجهة نظرها الخاصة حول النزاع، والتي تختلف عن وجهات نظر روسيا وإيران وتركيا، بل وحتى عن وجهة نظر الولايات المتحدة، على الرغم من أن باريس وواشنطن في الحالة الراهنة تقفان معا. السياسة، في هذا المنحى، إلى حد ما، تطوّر المنطق القديم، حين ضغط سلف ماكرون، فرانسوا هولاند، في العام 2013  لمعاقبة نظام الأسد لاستخدامه (المزعوم) للأسلحة الكيميائية، ولم يرغي الرئيس الأمريكي السابق أوباما في فعل ذلك. حينها، كان موقف فرنسا أكثر نشاطا، وموقف واشنطن أكثر تحفظا. الآن، بدرجة ما، نشهد حالة مشابهة. تحاول فرنسا إظهار أنها تلعب دورا هاما جدا في المنطقة، على قدم المساواة مع القوى العسكرية الكبرى".

وترى زفيريفا أن المشاركة الفرنسية في الهجوم الصاروخي على مواقع النظام السوري تعبّر عن منطق أطلسي مختلف. ووفقا لها، فإن فرنسا تحاول عبر ذلك " أن تظهر للولايات المتحدة أنها حليف محط ثقة. فمع وصول ترامب إلى البيت الأبيض تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية وضعا معقدا. وفرنسا بوقوفها إلى جانب الأمريكيين في الصراع السوري، تريد أن تظهر أنها يمكن أن تلعب دور اليد اليمنى في مثل هذه الحملات العسكرية، و"الحليف الأصغر" للولايات المتحدة. ومن غير المستبعد أن يعود ذلك إلى رغبة باريس في إقامة حوار مع الإدارة الأمريكية الحالية، وإيجاد أرضية مشتركة ".

إلى جانب الجهود الدبلوماسية على مستوى مجلس الأمن، تواصل الجمهورية الخامسة في هذه الأثناء دعم القوات المعادية لدمشق الرسمية. باريس، تؤيد على نطاق واسع المعارضة السورية الخارجية، ولها اتصالات مع قيادة كردستان سوريا. من المعروف أن المستشارين الفرنسيين يعملون مع التشكيلات العسكرية الكردية

عدد الزيارات
128
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من…

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل.…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان. وتطالب حركة "الشماغات الحمر" التي دعا لها محتجون أردنيون، الحكومة لتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية إلى النصف، وإعادة الدعم إلى الخبز، وعدم التلاعب بأسعار…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…