باريس تتحدى عملية أستانا

مقالات مختارة

2018-04-16 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول نية فرنسا، بعد قصفها سوريا، أخذ زمام المبادرة لحل الأزمة، عرقلةً للجهود الروسية وإرضاءً لواشنطن أم لأسباب أخرى؟

  وجاء في المقال: اليوم، سيبدأ أعضاء مجلس الأمن الدولي مناقشة مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا حول الوضع في سوريا. وتدعو الوثيقة، وهي المساهمة الرئيسية التي قدمتها باريس، إلى إنشاء آلية مستقلة للتحقيق في المعلومات المتعلقة بالهجمات الكيميائية في الجمهورية العربية السورية، واستئناف المفاوضات بين السوريين تحت رعاية الأمم المتحدة، دون إبطاء. ومن غير المستبعد أن فرنسا تريد لعب دور مركزي في التسوية السورية وتجاوز عملية أستانا.

وفي الصدد، نقلت "نيزافيسيمايا غازيتا" عن تاتيانا زفيريفا، مديرة مركز الدراسات الأوروأطلسية والأمن الدولي في الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية، قولها للصحيفة:

"ماكرون، بحاجة لاستعراض أن فرنسا لديها وجهة نظرها الخاصة حول النزاع، والتي تختلف عن وجهات نظر روسيا وإيران وتركيا، بل وحتى عن وجهة نظر الولايات المتحدة، على الرغم من أن باريس وواشنطن في الحالة الراهنة تقفان معا. السياسة، في هذا المنحى، إلى حد ما، تطوّر المنطق القديم، حين ضغط سلف ماكرون، فرانسوا هولاند، في العام 2013  لمعاقبة نظام الأسد لاستخدامه (المزعوم) للأسلحة الكيميائية، ولم يرغي الرئيس الأمريكي السابق أوباما في فعل ذلك. حينها، كان موقف فرنسا أكثر نشاطا، وموقف واشنطن أكثر تحفظا. الآن، بدرجة ما، نشهد حالة مشابهة. تحاول فرنسا إظهار أنها تلعب دورا هاما جدا في المنطقة، على قدم المساواة مع القوى العسكرية الكبرى".

وترى زفيريفا أن المشاركة الفرنسية في الهجوم الصاروخي على مواقع النظام السوري تعبّر عن منطق أطلسي مختلف. ووفقا لها، فإن فرنسا تحاول عبر ذلك " أن تظهر للولايات المتحدة أنها حليف محط ثقة. فمع وصول ترامب إلى البيت الأبيض تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية وضعا معقدا. وفرنسا بوقوفها إلى جانب الأمريكيين في الصراع السوري، تريد أن تظهر أنها يمكن أن تلعب دور اليد اليمنى في مثل هذه الحملات العسكرية، و"الحليف الأصغر" للولايات المتحدة. ومن غير المستبعد أن يعود ذلك إلى رغبة باريس في إقامة حوار مع الإدارة الأمريكية الحالية، وإيجاد أرضية مشتركة ".

إلى جانب الجهود الدبلوماسية على مستوى مجلس الأمن، تواصل الجمهورية الخامسة في هذه الأثناء دعم القوات المعادية لدمشق الرسمية. باريس، تؤيد على نطاق واسع المعارضة السورية الخارجية، ولها اتصالات مع قيادة كردستان سوريا. من المعروف أن المستشارين الفرنسيين يعملون مع التشكيلات العسكرية الكردية

عدد الزيارات
133
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…