أخبار اسرائيلية :الهجوم الغربي على سورية وضع اسرائيل وحيدة امام التحالف الروسي- الايراني في سورية

إسرائيليات

2018-04-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة السابعة العبرية:رسالة اسرائيلية لموسكو: لا تبيعوا سورية منظومة "اس 300"

ذكرت القناة السابعة العبرية، أن إسرائيل بعثت خلال الأيام الأخيرة رسالة واضحة الى روسيا، مفادها أن بيع سورية منظومة الدفاع الجوي المتطورة ضد الصواريخ S-300 يعتبر تجاوزا للخط الأحمر. وقال مصدر سياسي إسرائيلي أن نقل الرسالة تم بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أن موسكو ستعيد النظر ببيع سورية أسلحة متطورة بعد العدوان الثلاثي الأخير على سورية فجر السبت الماضي.

معاريف الألكترتوني:إسرائيل مطالبة بالتحدث مع شركاء إقليميين يشعرون أنهم مهددون من إيران

كتب د. رويتال عميران، إن الولايات المتحدة، أعطت الإشارة الأولى لإنهاء حضورها في سورية، بعد هزيمة "داعش" وأن الرئيس ترامب لا يرى أن هناك مصالح امريكية ذات معنى في المنطقة، لذلك يستعد لسحب الجنود الأمريكيين من سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فقد خسرت قوة الصدم الأساسية التي كانت تتمتع بها في الشرق الاوسط، وبقيت وحيدة في معركة معقدة أمام روسيا وسورية وإيران. بالتالي، هذه هي الفرصة المناسبة لاعتماد الدبلوماسية. ورغم أن كثيرين في إسرائيل يحملون الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما، مسؤولية تدهور الاوضاع في المنطقة بسبب تراجعه عن الخطوط الحمراء التي رسمها في سورية، وسمح لروسيا بالسيطرة على سورية، إلا أن سياسة ترامب تكمل ما قام به اوباما. وعلى هذا الأساس، فمن الواضح أن سياسة ترامب سيئة بالنسبة لاسرائيل.

وعلاوة على تمركز ميليشيات مختلفة على الحدود الشمالية، فإن إسرائيل تواجه اليوم خطر تقليص حرية عمل سلاحها الجوي في الأجواء السورية. يضاف إلى ذلك، أن روسيا أعلنت أنها تدرس تزويد سورية بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة "اس 300" القادرة على اعتراض الطائرات على ارتفاعات شاهقة، إضافة لاعتراض الصواريخ. وحسب خبراء إسرائيليين، فإن إسرائيل لا يمكن أن تجيز لنفسها عدم التصدي للخطر الإيراني في سورية، بما في ذلك منع تسليح حزب الله، بسلاح ايراني. وهذا يضعها أمام خطر الاصطدام مع القوى العظمى الروسية. وهذه بالضبط النقطة التي يجب على إسرائيل فيها فهم حدود القوة، وأهمية الدبلوماسية. فإلى جانب الاستثمار في تطوير كوابح عسكرية محكمة، لا يوجد أمام إسرائيل خيار سوى تطوير قنوات اتصال مع شركاء إقليميين يشعرون أنهم مهددون من إيران وعلى رأس هؤلاء، السعودية. إذ أن إقامة تحالف بين إسرائيل والدول السنية المعتدلة، من شأنه أن يشكل عامل قوة، لن يكون بإمكان بوتين تجاهله، كما يمكن أن يضيف عامل ردع من جانب إسرائيل أمام إيران. مع الإشارة إلى أن بداية هذا التحالف تمر عبر المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، والسعي لتطبيق حل الدولتين. فالتحديات الماثلة أمام إسرائيل تفرض اعتماد تفكير جديد. لكن نتنياهو ليس الشخص القادر على توفير البضاعة المطلوبة.

 

موقع تيك ديبكا:الهجوم الغربي على سورية وضع إسرائيل وحيدة أمام التحالف الروسي- الإيراني في سورية

قال موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، إن حقيقة استمرار حالة الاستنفار الاسرائيلي على الحدود الشمالية مع سورية ولبنان، حتى بعد الهجوم الأمريكي- البريطاني- الفرنسي على سورية، إلى جانب الخشية من رد عسكري إيراني على هجوم سلاح الجو الاسرائيلي على  مطار التيفور، تشير الى أن الهجوم الصاروخي الامريكي- الغربي على سورية، لم يحل أو يخفف من خطورة أي مشكلة أمنية لإسرائيل، وإنما زاد من تعقيدات الوضع. وبهذا المعنى، يمكن القول إن إدارة ترامب تركت لاسرائيل والأردن عبء معالجة التهديد الايراني  على حدودهما.

وعلى افتراض أن ملك الاردن سيسارع للتوصل إلى تفاهمات أمنية مع الرئيس السوري بشار الاسد، بدل المخاطرة بحرب على حدود الاردن الشمالية، فإن هذا الوضع يبقي اسرائيل وحيدة أمام إيران في سورية، في وقت يتعاظم فيه التأييد الروسي لطهران، مقابل تراجع التأييد الأمريكي لاسرائيل في كل ما يتعلق بسورية. يضاف إلى ذلك، أن العقوبات التي قرر ترامب فرضها على شركات وجهات روسية متهمة بتزويد سورية بخبرات علمية، سيسهم في تقريب موسكو من طهران. هذا في وقت تزداد فيه المخاوف الاسرائيلية من التعاون العسكري بين روسيا وايران في سورية. وبإستثناء التعاون العسكري بين ضباط روس وإيرانيين وحزب الله في سورية، واستخدام قواعد مشتركة، فإن إسرائيل لا تعرف طبيعة المقابل الذي تعهدت موسكو بتقديمه لطهران مقابل سماح إيران بنشر قاذفات روسية استراتيجية من طراز "Tu-95 and "و"Tu-22M " في قواعد جوية غرب إيران لاستخدامها في سورية. لكن أمرا واحداً أصبح واضحا: إيران ما كانت لتسمح بذلك لولا تعهد روسيا بإعطائها مقابل عسكري مناسب في سورية.

                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
157
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-15 -

صفات مولود 15 تموز - علي حسن خليل...كل عام وأنت بخير

حياته نظامية . كل شيء محسوب حسابه لن يتورط في أشياء لن يستطيع سداد ثمنها أو كلام لا يستطيع تحقيقه فهو أهل للثقة محبوب من…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب…
2018-07-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحملتشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة دائماً إلى معاونين تستطيع الاعتماد عليهم في أوقات الشدة الثورحاول أن تكشف للآخرين عن مشاعرك…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس…
2018-07-15 -
2018-07-14 -

ميداليتان برونزيتان وشهادتا تقدير لسورية في الأولمبياد الدولي للرياضيات برومانيا

أحرز الفريق الأولمبي العلمي السوري ميداليتين برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي التاسع والخمسين للرياضيات الذي اختتم أمس في مدينة كلوج الرومانية. وقال رئيس هيئة… !

2018-07-15 -

أسامة دنورة : الأمريكي اليوم صاحب موقف أضعف من الروسي فيما يخص الملف السوري

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي الدكتورأسامة دنورةلـميلودي افامأن "تطويقالجيش السوريلمنطقةالتنفوسيطرته على كل الجبهات القريبة تبعد عن هذه النقطة صفة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي… !

2018-07-15 -

إعلامي لبناني يزعم خيانة تامر حسني لزوجته المغربية بسمة بوسيل

زعم الإعلامي اللبناني ايلي باسيل أنه يمتلك معلومات عن خيانة المغني المصري تامر حسني لزوجته مصممة الأزياء المغربية بسمة بوسيل. وكانت وسائل الإعلام ووسائط التواصل… !

2018-07-15 -

في إطار دعمه للإرهابيين.. العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلب

في إطار محاولاته لدعم مرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتدى العدو الإسرائيلي مساء اليوم على أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في ريف حلب الشرقي. وذكر… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-14 -

تسريبات تكشف سعر وموعد طرح "سامسونغ غلاكسي نوت 9"

كشفت تسريبات صحفية جديدة عن سعر وموعد طرح أيقونة شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتقبة "غلاكسي نوت 9". وكشف موقع "جيز تشاينا" التقني الصيني المتخصص عن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-15 -

بوتين لماكرون: إحياء آليات التعاون بين بلدينا متواصل ونأمل بتجاوز الخلافات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن روسيا وفرنسا تعيدان تنشيط آليات التعاون المجمدة، وأعرب عن أمله بتجاوز الخلافات القائمة… !

2018-07-14 -

التحديات والآفاق المستقبلية للإعلام الإلكتروني في ورشة عمل لاتحاد الصحفيين

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية واقع الإعلام الإلكتروني والتحديات والمعوقات التي تواجهه والآفاق المستقبلية لتطويره.… !

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تموز

الحمل  لن تفعل إلا ما تراه مناسبا و حاستك السادسة تلهمك الطريق الصحيح و اليوم للتعبير و ربما لقليل من المشاكل ستجد حلول لها ولأي موقف يعترضك فوضح مشاعرك وأفكارك الثور ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم…

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحمل  تشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة…