أخبار اسرائيلية :الهجوم الغربي على سورية وضع اسرائيل وحيدة امام التحالف الروسي- الايراني في سورية

إسرائيليات

2018-04-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة السابعة العبرية:رسالة اسرائيلية لموسكو: لا تبيعوا سورية منظومة "اس 300"

ذكرت القناة السابعة العبرية، أن إسرائيل بعثت خلال الأيام الأخيرة رسالة واضحة الى روسيا، مفادها أن بيع سورية منظومة الدفاع الجوي المتطورة ضد الصواريخ S-300 يعتبر تجاوزا للخط الأحمر. وقال مصدر سياسي إسرائيلي أن نقل الرسالة تم بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أن موسكو ستعيد النظر ببيع سورية أسلحة متطورة بعد العدوان الثلاثي الأخير على سورية فجر السبت الماضي.

معاريف الألكترتوني:إسرائيل مطالبة بالتحدث مع شركاء إقليميين يشعرون أنهم مهددون من إيران

كتب د. رويتال عميران، إن الولايات المتحدة، أعطت الإشارة الأولى لإنهاء حضورها في سورية، بعد هزيمة "داعش" وأن الرئيس ترامب لا يرى أن هناك مصالح امريكية ذات معنى في المنطقة، لذلك يستعد لسحب الجنود الأمريكيين من سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فقد خسرت قوة الصدم الأساسية التي كانت تتمتع بها في الشرق الاوسط، وبقيت وحيدة في معركة معقدة أمام روسيا وسورية وإيران. بالتالي، هذه هي الفرصة المناسبة لاعتماد الدبلوماسية. ورغم أن كثيرين في إسرائيل يحملون الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما، مسؤولية تدهور الاوضاع في المنطقة بسبب تراجعه عن الخطوط الحمراء التي رسمها في سورية، وسمح لروسيا بالسيطرة على سورية، إلا أن سياسة ترامب تكمل ما قام به اوباما. وعلى هذا الأساس، فمن الواضح أن سياسة ترامب سيئة بالنسبة لاسرائيل.

وعلاوة على تمركز ميليشيات مختلفة على الحدود الشمالية، فإن إسرائيل تواجه اليوم خطر تقليص حرية عمل سلاحها الجوي في الأجواء السورية. يضاف إلى ذلك، أن روسيا أعلنت أنها تدرس تزويد سورية بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة "اس 300" القادرة على اعتراض الطائرات على ارتفاعات شاهقة، إضافة لاعتراض الصواريخ. وحسب خبراء إسرائيليين، فإن إسرائيل لا يمكن أن تجيز لنفسها عدم التصدي للخطر الإيراني في سورية، بما في ذلك منع تسليح حزب الله، بسلاح ايراني. وهذا يضعها أمام خطر الاصطدام مع القوى العظمى الروسية. وهذه بالضبط النقطة التي يجب على إسرائيل فيها فهم حدود القوة، وأهمية الدبلوماسية. فإلى جانب الاستثمار في تطوير كوابح عسكرية محكمة، لا يوجد أمام إسرائيل خيار سوى تطوير قنوات اتصال مع شركاء إقليميين يشعرون أنهم مهددون من إيران وعلى رأس هؤلاء، السعودية. إذ أن إقامة تحالف بين إسرائيل والدول السنية المعتدلة، من شأنه أن يشكل عامل قوة، لن يكون بإمكان بوتين تجاهله، كما يمكن أن يضيف عامل ردع من جانب إسرائيل أمام إيران. مع الإشارة إلى أن بداية هذا التحالف تمر عبر المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، والسعي لتطبيق حل الدولتين. فالتحديات الماثلة أمام إسرائيل تفرض اعتماد تفكير جديد. لكن نتنياهو ليس الشخص القادر على توفير البضاعة المطلوبة.

 

موقع تيك ديبكا:الهجوم الغربي على سورية وضع إسرائيل وحيدة أمام التحالف الروسي- الإيراني في سورية

قال موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، إن حقيقة استمرار حالة الاستنفار الاسرائيلي على الحدود الشمالية مع سورية ولبنان، حتى بعد الهجوم الأمريكي- البريطاني- الفرنسي على سورية، إلى جانب الخشية من رد عسكري إيراني على هجوم سلاح الجو الاسرائيلي على  مطار التيفور، تشير الى أن الهجوم الصاروخي الامريكي- الغربي على سورية، لم يحل أو يخفف من خطورة أي مشكلة أمنية لإسرائيل، وإنما زاد من تعقيدات الوضع. وبهذا المعنى، يمكن القول إن إدارة ترامب تركت لاسرائيل والأردن عبء معالجة التهديد الايراني  على حدودهما.

وعلى افتراض أن ملك الاردن سيسارع للتوصل إلى تفاهمات أمنية مع الرئيس السوري بشار الاسد، بدل المخاطرة بحرب على حدود الاردن الشمالية، فإن هذا الوضع يبقي اسرائيل وحيدة أمام إيران في سورية، في وقت يتعاظم فيه التأييد الروسي لطهران، مقابل تراجع التأييد الأمريكي لاسرائيل في كل ما يتعلق بسورية. يضاف إلى ذلك، أن العقوبات التي قرر ترامب فرضها على شركات وجهات روسية متهمة بتزويد سورية بخبرات علمية، سيسهم في تقريب موسكو من طهران. هذا في وقت تزداد فيه المخاوف الاسرائيلية من التعاون العسكري بين روسيا وايران في سورية. وبإستثناء التعاون العسكري بين ضباط روس وإيرانيين وحزب الله في سورية، واستخدام قواعد مشتركة، فإن إسرائيل لا تعرف طبيعة المقابل الذي تعهدت موسكو بتقديمه لطهران مقابل سماح إيران بنشر قاذفات روسية استراتيجية من طراز "Tu-95 and "و"Tu-22M " في قواعد جوية غرب إيران لاستخدامها في سورية. لكن أمرا واحداً أصبح واضحا: إيران ما كانت لتسمح بذلك لولا تعهد روسيا بإعطائها مقابل عسكري مناسب في سورية.

                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
106
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ، ليس نذلاً .. صادق بشدة ويكره الكذابين .. ذواق للطعام .. يحب بيته وزوجته وأطفاله وعمله وأصدقائه بجنون .. أقصد…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

ترامب: ماكرون غير وجهة نظره حيال إيران

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون غير وجهة نظره إزاء الوضع مع إيران عقب زيارته إلى واشنطن. وقال ترامب أثناء مقابلة… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…