أخبار اسرائيلية :الهجوم الغربي على سورية وضع اسرائيل وحيدة امام التحالف الروسي- الايراني في سورية

إسرائيليات

2018-04-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة السابعة العبرية:رسالة اسرائيلية لموسكو: لا تبيعوا سورية منظومة "اس 300"

ذكرت القناة السابعة العبرية، أن إسرائيل بعثت خلال الأيام الأخيرة رسالة واضحة الى روسيا، مفادها أن بيع سورية منظومة الدفاع الجوي المتطورة ضد الصواريخ S-300 يعتبر تجاوزا للخط الأحمر. وقال مصدر سياسي إسرائيلي أن نقل الرسالة تم بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أن موسكو ستعيد النظر ببيع سورية أسلحة متطورة بعد العدوان الثلاثي الأخير على سورية فجر السبت الماضي.

معاريف الألكترتوني:إسرائيل مطالبة بالتحدث مع شركاء إقليميين يشعرون أنهم مهددون من إيران

كتب د. رويتال عميران، إن الولايات المتحدة، أعطت الإشارة الأولى لإنهاء حضورها في سورية، بعد هزيمة "داعش" وأن الرئيس ترامب لا يرى أن هناك مصالح امريكية ذات معنى في المنطقة، لذلك يستعد لسحب الجنود الأمريكيين من سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فقد خسرت قوة الصدم الأساسية التي كانت تتمتع بها في الشرق الاوسط، وبقيت وحيدة في معركة معقدة أمام روسيا وسورية وإيران. بالتالي، هذه هي الفرصة المناسبة لاعتماد الدبلوماسية. ورغم أن كثيرين في إسرائيل يحملون الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما، مسؤولية تدهور الاوضاع في المنطقة بسبب تراجعه عن الخطوط الحمراء التي رسمها في سورية، وسمح لروسيا بالسيطرة على سورية، إلا أن سياسة ترامب تكمل ما قام به اوباما. وعلى هذا الأساس، فمن الواضح أن سياسة ترامب سيئة بالنسبة لاسرائيل.

وعلاوة على تمركز ميليشيات مختلفة على الحدود الشمالية، فإن إسرائيل تواجه اليوم خطر تقليص حرية عمل سلاحها الجوي في الأجواء السورية. يضاف إلى ذلك، أن روسيا أعلنت أنها تدرس تزويد سورية بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة "اس 300" القادرة على اعتراض الطائرات على ارتفاعات شاهقة، إضافة لاعتراض الصواريخ. وحسب خبراء إسرائيليين، فإن إسرائيل لا يمكن أن تجيز لنفسها عدم التصدي للخطر الإيراني في سورية، بما في ذلك منع تسليح حزب الله، بسلاح ايراني. وهذا يضعها أمام خطر الاصطدام مع القوى العظمى الروسية. وهذه بالضبط النقطة التي يجب على إسرائيل فيها فهم حدود القوة، وأهمية الدبلوماسية. فإلى جانب الاستثمار في تطوير كوابح عسكرية محكمة، لا يوجد أمام إسرائيل خيار سوى تطوير قنوات اتصال مع شركاء إقليميين يشعرون أنهم مهددون من إيران وعلى رأس هؤلاء، السعودية. إذ أن إقامة تحالف بين إسرائيل والدول السنية المعتدلة، من شأنه أن يشكل عامل قوة، لن يكون بإمكان بوتين تجاهله، كما يمكن أن يضيف عامل ردع من جانب إسرائيل أمام إيران. مع الإشارة إلى أن بداية هذا التحالف تمر عبر المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، والسعي لتطبيق حل الدولتين. فالتحديات الماثلة أمام إسرائيل تفرض اعتماد تفكير جديد. لكن نتنياهو ليس الشخص القادر على توفير البضاعة المطلوبة.

 

موقع تيك ديبكا:الهجوم الغربي على سورية وضع إسرائيل وحيدة أمام التحالف الروسي- الإيراني في سورية

قال موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، إن حقيقة استمرار حالة الاستنفار الاسرائيلي على الحدود الشمالية مع سورية ولبنان، حتى بعد الهجوم الأمريكي- البريطاني- الفرنسي على سورية، إلى جانب الخشية من رد عسكري إيراني على هجوم سلاح الجو الاسرائيلي على  مطار التيفور، تشير الى أن الهجوم الصاروخي الامريكي- الغربي على سورية، لم يحل أو يخفف من خطورة أي مشكلة أمنية لإسرائيل، وإنما زاد من تعقيدات الوضع. وبهذا المعنى، يمكن القول إن إدارة ترامب تركت لاسرائيل والأردن عبء معالجة التهديد الايراني  على حدودهما.

وعلى افتراض أن ملك الاردن سيسارع للتوصل إلى تفاهمات أمنية مع الرئيس السوري بشار الاسد، بدل المخاطرة بحرب على حدود الاردن الشمالية، فإن هذا الوضع يبقي اسرائيل وحيدة أمام إيران في سورية، في وقت يتعاظم فيه التأييد الروسي لطهران، مقابل تراجع التأييد الأمريكي لاسرائيل في كل ما يتعلق بسورية. يضاف إلى ذلك، أن العقوبات التي قرر ترامب فرضها على شركات وجهات روسية متهمة بتزويد سورية بخبرات علمية، سيسهم في تقريب موسكو من طهران. هذا في وقت تزداد فيه المخاوف الاسرائيلية من التعاون العسكري بين روسيا وايران في سورية. وبإستثناء التعاون العسكري بين ضباط روس وإيرانيين وحزب الله في سورية، واستخدام قواعد مشتركة، فإن إسرائيل لا تعرف طبيعة المقابل الذي تعهدت موسكو بتقديمه لطهران مقابل سماح إيران بنشر قاذفات روسية استراتيجية من طراز "Tu-95 and "و"Tu-22M " في قواعد جوية غرب إيران لاستخدامها في سورية. لكن أمرا واحداً أصبح واضحا: إيران ما كانت لتسمح بذلك لولا تعهد روسيا بإعطائها مقابل عسكري مناسب في سورية.

                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
257
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-17 -

صفات مولود 17 تشرين الثاني - وفاء موصللي ....كل عام وأنت بخير

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة أو يضايقك غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور قد تجد الأمان بالقرب من شخص يفهمك وربما تسعد للارتباط إذا كنت وحيداً فاخرج لمقابلة الناس واقبل كل…
2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من سورية. وسجّلت عملية التصويت على القرار، التي تتكرر كل عام، اعتراضاً أميركياً (إلى جانب إسرائيل) هو الأول من نوعه، بعد أن كانت تتحفظ الولايات المتحدة…
2018-11-17 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-17 -

المطران هيلاريون: روسيا على استعداد لتقديم كل ما تستطيع لإنجاح إعادة الإعمار في سورية

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال لقائه اليوم مدير إدارة العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية في موسكو المطران هيلاريون والوفد المرافق تقدير سورية… !

2018-11-17 -

الإدارة السياسية تكرم المتفوقين في امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي من أبناء العسكريين

برعاية العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أقامت الإدارة السياسية اليوم حفلاً تكريمياً للمتفوقين من أبناء العسكريين الشهداء… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

لجنة العلاقات الخارجية بـ"الشيوخ": ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي وعلى ترامب التحرك قبل إعدام المنفذين

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، أن ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحفي، جمال خاشقجي، ودعا واشنطن… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…