أخبار اسرائيلية :الهجوم الغربي على سورية وضع اسرائيل وحيدة امام التحالف الروسي- الايراني في سورية

إسرائيليات

2018-04-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة السابعة العبرية:رسالة اسرائيلية لموسكو: لا تبيعوا سورية منظومة "اس 300"

ذكرت القناة السابعة العبرية، أن إسرائيل بعثت خلال الأيام الأخيرة رسالة واضحة الى روسيا، مفادها أن بيع سورية منظومة الدفاع الجوي المتطورة ضد الصواريخ S-300 يعتبر تجاوزا للخط الأحمر. وقال مصدر سياسي إسرائيلي أن نقل الرسالة تم بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أن موسكو ستعيد النظر ببيع سورية أسلحة متطورة بعد العدوان الثلاثي الأخير على سورية فجر السبت الماضي.

معاريف الألكترتوني:إسرائيل مطالبة بالتحدث مع شركاء إقليميين يشعرون أنهم مهددون من إيران

كتب د. رويتال عميران، إن الولايات المتحدة، أعطت الإشارة الأولى لإنهاء حضورها في سورية، بعد هزيمة "داعش" وأن الرئيس ترامب لا يرى أن هناك مصالح امريكية ذات معنى في المنطقة، لذلك يستعد لسحب الجنود الأمريكيين من سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فقد خسرت قوة الصدم الأساسية التي كانت تتمتع بها في الشرق الاوسط، وبقيت وحيدة في معركة معقدة أمام روسيا وسورية وإيران. بالتالي، هذه هي الفرصة المناسبة لاعتماد الدبلوماسية. ورغم أن كثيرين في إسرائيل يحملون الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما، مسؤولية تدهور الاوضاع في المنطقة بسبب تراجعه عن الخطوط الحمراء التي رسمها في سورية، وسمح لروسيا بالسيطرة على سورية، إلا أن سياسة ترامب تكمل ما قام به اوباما. وعلى هذا الأساس، فمن الواضح أن سياسة ترامب سيئة بالنسبة لاسرائيل.

وعلاوة على تمركز ميليشيات مختلفة على الحدود الشمالية، فإن إسرائيل تواجه اليوم خطر تقليص حرية عمل سلاحها الجوي في الأجواء السورية. يضاف إلى ذلك، أن روسيا أعلنت أنها تدرس تزويد سورية بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة "اس 300" القادرة على اعتراض الطائرات على ارتفاعات شاهقة، إضافة لاعتراض الصواريخ. وحسب خبراء إسرائيليين، فإن إسرائيل لا يمكن أن تجيز لنفسها عدم التصدي للخطر الإيراني في سورية، بما في ذلك منع تسليح حزب الله، بسلاح ايراني. وهذا يضعها أمام خطر الاصطدام مع القوى العظمى الروسية. وهذه بالضبط النقطة التي يجب على إسرائيل فيها فهم حدود القوة، وأهمية الدبلوماسية. فإلى جانب الاستثمار في تطوير كوابح عسكرية محكمة، لا يوجد أمام إسرائيل خيار سوى تطوير قنوات اتصال مع شركاء إقليميين يشعرون أنهم مهددون من إيران وعلى رأس هؤلاء، السعودية. إذ أن إقامة تحالف بين إسرائيل والدول السنية المعتدلة، من شأنه أن يشكل عامل قوة، لن يكون بإمكان بوتين تجاهله، كما يمكن أن يضيف عامل ردع من جانب إسرائيل أمام إيران. مع الإشارة إلى أن بداية هذا التحالف تمر عبر المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، والسعي لتطبيق حل الدولتين. فالتحديات الماثلة أمام إسرائيل تفرض اعتماد تفكير جديد. لكن نتنياهو ليس الشخص القادر على توفير البضاعة المطلوبة.

 

موقع تيك ديبكا:الهجوم الغربي على سورية وضع إسرائيل وحيدة أمام التحالف الروسي- الإيراني في سورية

قال موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، إن حقيقة استمرار حالة الاستنفار الاسرائيلي على الحدود الشمالية مع سورية ولبنان، حتى بعد الهجوم الأمريكي- البريطاني- الفرنسي على سورية، إلى جانب الخشية من رد عسكري إيراني على هجوم سلاح الجو الاسرائيلي على  مطار التيفور، تشير الى أن الهجوم الصاروخي الامريكي- الغربي على سورية، لم يحل أو يخفف من خطورة أي مشكلة أمنية لإسرائيل، وإنما زاد من تعقيدات الوضع. وبهذا المعنى، يمكن القول إن إدارة ترامب تركت لاسرائيل والأردن عبء معالجة التهديد الايراني  على حدودهما.

وعلى افتراض أن ملك الاردن سيسارع للتوصل إلى تفاهمات أمنية مع الرئيس السوري بشار الاسد، بدل المخاطرة بحرب على حدود الاردن الشمالية، فإن هذا الوضع يبقي اسرائيل وحيدة أمام إيران في سورية، في وقت يتعاظم فيه التأييد الروسي لطهران، مقابل تراجع التأييد الأمريكي لاسرائيل في كل ما يتعلق بسورية. يضاف إلى ذلك، أن العقوبات التي قرر ترامب فرضها على شركات وجهات روسية متهمة بتزويد سورية بخبرات علمية، سيسهم في تقريب موسكو من طهران. هذا في وقت تزداد فيه المخاوف الاسرائيلية من التعاون العسكري بين روسيا وايران في سورية. وبإستثناء التعاون العسكري بين ضباط روس وإيرانيين وحزب الله في سورية، واستخدام قواعد مشتركة، فإن إسرائيل لا تعرف طبيعة المقابل الذي تعهدت موسكو بتقديمه لطهران مقابل سماح إيران بنشر قاذفات روسية استراتيجية من طراز "Tu-95 and "و"Tu-22M " في قواعد جوية غرب إيران لاستخدامها في سورية. لكن أمرا واحداً أصبح واضحا: إيران ما كانت لتسمح بذلك لولا تعهد روسيا بإعطائها مقابل عسكري مناسب في سورية.

                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
237
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-17 -

ألحان التسعينات ذاك الضجيج الأنيق

رحيل عبد الحليم حافظ نهاية السبعينيات , أنهى زمن الأغنية المطولة المليئة بالقطع الموسيقية و صولوهات العزف و إعادة الكوبليهات تطريباً و انسجاماً مع رغبة الجمهور, فحتى وردة و ميادة الحناوي بعد رحيل حليم لم يقدما…