قمّة الغباء: لماذا تعود سـورية إلى حظيرة العرب..؟!!

رأي البلد

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القرار الوحيد الذي اتخذته ونفذته والتزمت به الجامعة العربية خلال سنوات عملها وانعقاد قممها المنسوخة، هو طرد سـورية ـ العضو المؤسس ـ من هذه الجامعة، فلماذا تعود سورية إلى جامعة أنكرتها وأنكرت قيمة وأهمية دورها ووجودها كعاصمة للعرب وقلب نابض للعروبة؟!

وعليه، كيف لقمة يتبنى مستضيفها النهج الإسرائيلي ضد المقدسات والمقاومة وتحرير الأراضي المحتلة، بل يموّل ويؤيد هو وأعوانه في مشيخات الخليج، العدوان الأمريكي الإسرائيلي على سورية ويرحب به، كيف لهذه القمة أن تكون قمة عربية وأن تدافع عن سورية أو أن تتصدى لأيٍّ من القضايا العربية الجوهرية والمصيرية..؟!

وهل من الممكن لسورية أن تخفي وتخالف قناعاتها وتعود إلى هذا النمط من اللقاءات العربية و"العمل العربي" بصيغته القديمة المتكلسة وقد غدت الدول العربية منقسمة في معسكرين متناقضين متناحرين، أحدهما يعتبر تل أبيب الشقيقة الأقرب له من دمشق؟! ثمّ، ماذا جنت سورية من هذه الجامعة ومن عضويتها فيها؟ أم أنه لا يجوز ترك هذا المنبر العربي لأعداء العروبة لاستغلاله وتدمير الأمة العربية أكثر مما هي مدمّرة وممزقة ومشرذمة ومتخلفة..؟!!

أم هل يمكن أن تسعى ســورية بعد انتهاء محنتها إلى الخروج من هذا الهيكل المحنّط وتعمل على تأسيس منظومة جديدة عصرية غير متكلسة، مرنة وحيوية تتيج المجال للعمل العربي والإقليمي المشترك، لا تثقلها الثارات والخلافات العربية المؤبدة..؟!

كيف يمكن لقمة تُعقد على أرض النظام السعودي المتماهي مع كيان الاحتلال الإسرائيلي أن تنتصر لقضية فلسطين والمسجد الأقصى، ولو تمت تسميتها بأي اسم؟ بل كيف لنظام عربي لا يضع الكيان الصهيوني في قائمة أعدائه أن ينتصر لقضية فلسطين وشعبها وأرضها المحتلة؟!

كيف لقمّة يشنّ مستضيفها حرباً شعواء ضد الشقيق اليمني الفقير منذ أكثر من ثلاث سنوات ويدمّر البشر والحجر والحضارة وكل سبل الحياة، وقد رفض وما زال يرفض الحرب على المحتل الإسرائيلي بألف سبب وسبب، أن تكون قمة تقود إلى نتائج لصالح العرب ومصالح العرب؟!!

الجامعة العربية وقممها البائسة تكرر ذاتها منذ عشرات السنين؛ نفس الأشخاص والعقليات والظروف والروتين والاهتمامات والبرامج والمقدمات والحواشي والخواتيم والعوائق والموانع والتحديات... الخ، فكيف نتوقع جديداً منها؟! شرف لسورية أنها خارج هذه الجامعة وأنها غير مدعوة لاجتماعاتها..!!

يقول ألبرت أينشتاين: الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الأسلوب ونفس الخطوات وانتظار نتائج مختلفة؛

تسع وعشرون قمة تكرر نفسها.. وما زال العرب يعيدون التجربة ويتوقعون نتائج مختلفة.. حقاً هزلت..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
312
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ، ليس نذلاً .. صادق بشدة ويكره الكذابين .. ذواق للطعام .. يحب بيته وزوجته وأطفاله وعمله وأصدقائه بجنون .. أقصد…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

عبر موقع سعودي.. وزير حرب الكيان الإسرائيلي يكشف عن “تنسيق عال وتفاهمات” مع أنظمة عربية

كشف وزير الحرب الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أن كيانه يجري اتصالات مع عدد من الأنظمة العربية مبينا أن “الأمور تسير في الاتجاه الصحيح وثمة تفاهم على… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…