أخبار وتقارير اسرائيلية: الهجوم على سورية بلا معنى وإنجازا اضافيا للأسد.. وجود صواريخ "اس 300" في سورية يفرض على اسرائيل الإستعداد..

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

صحيفة هآرتس:

في معركة كسب التعاطف في العالم العربي.. الهجوم الأمريكي كان إنجازا للأسد..

كتب المحلل جوكي حوكي، أن بإمكان الرئيس السوري بشار الأسد، تسجيل انتصار إضافي في الصراع على الوعي، وكسب تعاطف العالم العربي كله. فبالنسبة له، كان الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، فشلا ذريعا للتحالف الذي قاده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الفرنسي عمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. وأضاف المحلل، أن زعماء الدول العظمى لم يتعلموا أن هجوما غربيا على عاصمة عربية، لن يكون سببا لاحتفال الجماهير في الشوارع، ولن يحظى بتعاطف من شأنه تغيير وعي الجماهير. والحقيقة هي أنه حتى أشد المعارضين السوريين، يجدون صعوبة للإشادة بالهجوم. مع أهمية الفصل بين مواقف حكام بعض الدول، بينها دول الخليج، وبين الوعي الشامل للمواطنين في العالمين، العربي والإسلامي.

وقال المحلل، إن الإعلام السوري لم يكن بحاجة لجهود استثنائية، بخصوص هجوم الدول العظمى الثلاث، على دمشق، الذي وُصف بالعدوان الثلاثي، المحفور جيدا في الذاكرة القومية العربية منذ عام 1956. في المقابل، فإن دوافع ترامب وماي وماكرون، الذين يتبجحون بالدفاع عن حقوق الإنسان والقيم العالمية، تبدو غير مفهومة، على ضوء استمرار المذبحة في اليمن، بقيادة السعودية، والتي لا تزال دون رد من جانب الغرب. يضاف إلى ذلك أن الرئيس ترامب يواصل تقديم الدعم، دون تحفظ، لاسرائيل في مواجهة الفلسطينيين، في حين يكتفي شريكاه، ماي وماكرون، بإصدار بيانات إدانة مقتضبة. فما يحصل على حدود قطاع غزة، لم يدفعهما حتى للدعوة إلى ضبط النفس. فإذا كان هدفهم حماية حقوق الانسان، فمن باب أولى أن يتعاملوا مع النظام السعودي الشمولي.

وختم المحلل قائلا: في سورية، ومعظم دول العالم العربي، يدركون أن الهجوم الأخير على سورية، لن يؤدي إلى تغيير جوهري في ميزان القوى. وهناك شكوك كبيرة لجهة أن يهيء الأرضية لتسوية سياسة جديدة. وفي نهاية المطاف، يدور الحديث عن عرض قوة لا أكثر. ولو كان الغرب يعمل حقا من أجل مصلحة الشعب السوري، لكان زعماء دوله يدعمون المعارضة الوطنية الديمقراطية الحقيقية في سورية، بدل إغداق المال والسلاح للتنظيمات الإجرامية. لكن ترامب وأصدقائه، لا يهتمون بالشعب السوري، وإنما بمصالح دولهم، وحلفائهم الأغنياء في الخليج. والموقف الذي اختاروه في هذه الأثناء لن يؤدي إلى قيام دولة ديمقراطية في الشرق الأوسط، تشكل تحديا للأنظمة القائمة، وربما لاسرائيل.

القناة الثانية:

الهجوم على سورية بلا معنى..

قال المحلل، عراد نير، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان دقيقا ومحدودا، لكنه بلا معنى. وأضاف أن الرئيس دونالد ترامب يواصل اعتماد عقيدة سلفه باراك اوباما، بمعنى أنه ترك سورية لروسيا. مع ذلك، فإن النقطة التي تلفت الإنتباه هي التحالف الذي نجح ترامب في بنائه مع بريطانيا المستاءة مما قامت به روسيا على أراضيها، وفرنسا حيث يريد الرئيس ماكرون أن يؤسس لنفسه مكانة الزعيم الوطني المؤثر.

وفيما يخص الرد التركي على الهجوم، والذي يعكس السير على الحافة، رأى المحلل أن الأتراك، ورغم ترحيبهم بالهجوم، أرادوا الحفاظ على العلاقات مع روسيا، وحافظوا على علاقاتهم مع الولايات المتحدة، ولم يتورطوا في سورية. وفي المحصلة، سورية ستبقى كما هي، وما كان هو ما سيكون، بانتظار المرة القادمة.

 

صحيفة يديعوت أحرونوت:

صواريخ "اس 300" في سورية.. يجب أن نستعد لكن يمكن تحييدها..

قال المحلل رون بن يشاي، إن إعلان الروس في أعقاب الهجوم على سورية، عن بيع سورية منظومة الدفاع الجوي "اس 300" يفرض على اسرائيل اتخاذ استعدادات مختلفة، على اعتبار أن بإمكان هذه الصواريخ إصابة طائرات سلاح الجو الاسرائيلي على ارتفاع شاهق، واعتراض الصواريخ الباليستية والمجنحة من مسافة 150 كلم. مع ذلك، فإن هذه المنظومة معروفة لاسرائيل والأمريكيين، الذين سيقومون بتطوير قدرات كفيلة بالتشويش عليها وتحييدها.

وأشار المحلل، إلى أن هذه المنظومة، ضخمة جدا، ولا يمكن إخفاؤها أو تحريكها بسهولة. ورغم أن الروس أعادوا تطويرها في السنوات الأخيرة، إلا أنها لم تعد تشكل تهديدا لا يمكن التغلب عليه. بالتالي، يمكن التقدير أنه سيكون بإمكان الولايات المتحدة واسرائيل، بفضل معرفتهما بهذه المنظومة، تطوير وسائل قادرة على تحييد قدراتها. مع ذلك، يجب التعامل معها بحذر في حال وصولها إلى سورية، لأنها تشكل خطرا على الطيران المدني والعسكري في اسرائيل والأردن. يضاف إلى ذلك، أن وجود هذه المنظومة في أيدي السوريين، يستدعي التصرف بحذر واتخاذ خطوات وقائية، لم تكن هناك حاجة لاتخاذها من قبل.

وختم المحلل قائلا، إن الروس قد يكتشفون أنهم قاموا بمساومة خاطئة، خصوصا إذا استخدم السوريون هذه المنظومة ضد الطائرات الاسرائيلية، وردت اسرائيل بتدميرها. لأن ذلك سيمس بسمعة صناعة السلاح الروسية، وهو ما لا يرغب به الروس. يضاف إلى ذلك، أن الروس لا يرغبون بتشغيل هذه المنظومة بأنفسهم، لصالح السوريين، لأن هذه الخطوة تنطوي على مخاطرة كبيرة. وفي المحصلة، سيحاول الروس على ما يبدو بيع السوريين منظومة "اس 300" لكن ليس النموذج المتطور. وبما أن سورية لا تمتلك الأموال اللازمة لشراء المنظومة، سيتقاسم الايرانيون والروس العبء الاقتصادي الذي سيترتب على الصفقة، التي تصل تكاليفها إلى مئات ملايين الدولارات.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
176
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-15 -

صفات مولود 15 تموز - علي حسن خليل...كل عام وأنت بخير

حياته نظامية . كل شيء محسوب حسابه لن يتورط في أشياء لن يستطيع سداد ثمنها أو كلام لا يستطيع تحقيقه فهو أهل للثقة محبوب من…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب…
2018-07-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحملتشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة دائماً إلى معاونين تستطيع الاعتماد عليهم في أوقات الشدة الثورحاول أن تكشف للآخرين عن مشاعرك…
2018-07-15 -

تقرير الـsns: بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية... ما بعد انتصار سورية ومخاوف إسرائيل..!!

بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس…
2018-07-15 -
2018-07-14 -

ميداليتان برونزيتان وشهادتا تقدير لسورية في الأولمبياد الدولي للرياضيات برومانيا

أحرز الفريق الأولمبي العلمي السوري ميداليتين برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي التاسع والخمسين للرياضيات الذي اختتم أمس في مدينة كلوج الرومانية. وقال رئيس هيئة… !

2018-07-15 -

أسامة دنورة : الأمريكي اليوم صاحب موقف أضعف من الروسي فيما يخص الملف السوري

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي الدكتورأسامة دنورةلـميلودي افامأن "تطويقالجيش السوريلمنطقةالتنفوسيطرته على كل الجبهات القريبة تبعد عن هذه النقطة صفة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي… !

2018-07-15 -

إعلامي لبناني يزعم خيانة تامر حسني لزوجته المغربية بسمة بوسيل

زعم الإعلامي اللبناني ايلي باسيل أنه يمتلك معلومات عن خيانة المغني المصري تامر حسني لزوجته مصممة الأزياء المغربية بسمة بوسيل. وكانت وسائل الإعلام ووسائط التواصل… !

2018-07-15 -

في إطار دعمه للإرهابيين.. العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف حلب

في إطار محاولاته لدعم مرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتدى العدو الإسرائيلي مساء اليوم على أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في ريف حلب الشرقي. وذكر… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-14 -

تسريبات تكشف سعر وموعد طرح "سامسونغ غلاكسي نوت 9"

كشفت تسريبات صحفية جديدة عن سعر وموعد طرح أيقونة شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية المرتقبة "غلاكسي نوت 9". وكشف موقع "جيز تشاينا" التقني الصيني المتخصص عن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-15 -

بوتين لماكرون: إحياء آليات التعاون بين بلدينا متواصل ونأمل بتجاوز الخلافات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن روسيا وفرنسا تعيدان تنشيط آليات التعاون المجمدة، وأعرب عن أمله بتجاوز الخلافات القائمة… !

2018-07-14 -

التحديات والآفاق المستقبلية للإعلام الإلكتروني في ورشة عمل لاتحاد الصحفيين

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمها اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية واقع الإعلام الإلكتروني والتحديات والمعوقات التي تواجهه والآفاق المستقبلية لتطويره.… !

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تموز

الحمل  لن تفعل إلا ما تراه مناسبا و حاستك السادسة تلهمك الطريق الصحيح و اليوم للتعبير و ربما لقليل من المشاكل ستجد حلول لها ولأي موقف يعترضك فوضح مشاعرك وأفكارك الثور ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم…

2018-07-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تموز

الحمل  تشعر بعقدة ذنب لأنك لا تنجز أعمالك كما تريد وبالكمال الذي تطمح له دائماً يجعلك قلقاً على أمور عملية أو تقنية فأنت دائماً تظن أن لا أحد يجيد عمله مثلك ولكنك قد تكتشف أنك بحاجة…