أخبار وتقارير اسرائيلية: الهجوم على سورية بلا معنى وإنجازا اضافيا للأسد.. وجود صواريخ "اس 300" في سورية يفرض على اسرائيل الإستعداد..

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

صحيفة هآرتس:

في معركة كسب التعاطف في العالم العربي.. الهجوم الأمريكي كان إنجازا للأسد..

كتب المحلل جوكي حوكي، أن بإمكان الرئيس السوري بشار الأسد، تسجيل انتصار إضافي في الصراع على الوعي، وكسب تعاطف العالم العربي كله. فبالنسبة له، كان الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، فشلا ذريعا للتحالف الذي قاده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الفرنسي عمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. وأضاف المحلل، أن زعماء الدول العظمى لم يتعلموا أن هجوما غربيا على عاصمة عربية، لن يكون سببا لاحتفال الجماهير في الشوارع، ولن يحظى بتعاطف من شأنه تغيير وعي الجماهير. والحقيقة هي أنه حتى أشد المعارضين السوريين، يجدون صعوبة للإشادة بالهجوم. مع أهمية الفصل بين مواقف حكام بعض الدول، بينها دول الخليج، وبين الوعي الشامل للمواطنين في العالمين، العربي والإسلامي.

وقال المحلل، إن الإعلام السوري لم يكن بحاجة لجهود استثنائية، بخصوص هجوم الدول العظمى الثلاث، على دمشق، الذي وُصف بالعدوان الثلاثي، المحفور جيدا في الذاكرة القومية العربية منذ عام 1956. في المقابل، فإن دوافع ترامب وماي وماكرون، الذين يتبجحون بالدفاع عن حقوق الإنسان والقيم العالمية، تبدو غير مفهومة، على ضوء استمرار المذبحة في اليمن، بقيادة السعودية، والتي لا تزال دون رد من جانب الغرب. يضاف إلى ذلك أن الرئيس ترامب يواصل تقديم الدعم، دون تحفظ، لاسرائيل في مواجهة الفلسطينيين، في حين يكتفي شريكاه، ماي وماكرون، بإصدار بيانات إدانة مقتضبة. فما يحصل على حدود قطاع غزة، لم يدفعهما حتى للدعوة إلى ضبط النفس. فإذا كان هدفهم حماية حقوق الانسان، فمن باب أولى أن يتعاملوا مع النظام السعودي الشمولي.

وختم المحلل قائلا: في سورية، ومعظم دول العالم العربي، يدركون أن الهجوم الأخير على سورية، لن يؤدي إلى تغيير جوهري في ميزان القوى. وهناك شكوك كبيرة لجهة أن يهيء الأرضية لتسوية سياسة جديدة. وفي نهاية المطاف، يدور الحديث عن عرض قوة لا أكثر. ولو كان الغرب يعمل حقا من أجل مصلحة الشعب السوري، لكان زعماء دوله يدعمون المعارضة الوطنية الديمقراطية الحقيقية في سورية، بدل إغداق المال والسلاح للتنظيمات الإجرامية. لكن ترامب وأصدقائه، لا يهتمون بالشعب السوري، وإنما بمصالح دولهم، وحلفائهم الأغنياء في الخليج. والموقف الذي اختاروه في هذه الأثناء لن يؤدي إلى قيام دولة ديمقراطية في الشرق الأوسط، تشكل تحديا للأنظمة القائمة، وربما لاسرائيل.

القناة الثانية:

الهجوم على سورية بلا معنى..

قال المحلل، عراد نير، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان دقيقا ومحدودا، لكنه بلا معنى. وأضاف أن الرئيس دونالد ترامب يواصل اعتماد عقيدة سلفه باراك اوباما، بمعنى أنه ترك سورية لروسيا. مع ذلك، فإن النقطة التي تلفت الإنتباه هي التحالف الذي نجح ترامب في بنائه مع بريطانيا المستاءة مما قامت به روسيا على أراضيها، وفرنسا حيث يريد الرئيس ماكرون أن يؤسس لنفسه مكانة الزعيم الوطني المؤثر.

وفيما يخص الرد التركي على الهجوم، والذي يعكس السير على الحافة، رأى المحلل أن الأتراك، ورغم ترحيبهم بالهجوم، أرادوا الحفاظ على العلاقات مع روسيا، وحافظوا على علاقاتهم مع الولايات المتحدة، ولم يتورطوا في سورية. وفي المحصلة، سورية ستبقى كما هي، وما كان هو ما سيكون، بانتظار المرة القادمة.

 

صحيفة يديعوت أحرونوت:

صواريخ "اس 300" في سورية.. يجب أن نستعد لكن يمكن تحييدها..

قال المحلل رون بن يشاي، إن إعلان الروس في أعقاب الهجوم على سورية، عن بيع سورية منظومة الدفاع الجوي "اس 300" يفرض على اسرائيل اتخاذ استعدادات مختلفة، على اعتبار أن بإمكان هذه الصواريخ إصابة طائرات سلاح الجو الاسرائيلي على ارتفاع شاهق، واعتراض الصواريخ الباليستية والمجنحة من مسافة 150 كلم. مع ذلك، فإن هذه المنظومة معروفة لاسرائيل والأمريكيين، الذين سيقومون بتطوير قدرات كفيلة بالتشويش عليها وتحييدها.

وأشار المحلل، إلى أن هذه المنظومة، ضخمة جدا، ولا يمكن إخفاؤها أو تحريكها بسهولة. ورغم أن الروس أعادوا تطويرها في السنوات الأخيرة، إلا أنها لم تعد تشكل تهديدا لا يمكن التغلب عليه. بالتالي، يمكن التقدير أنه سيكون بإمكان الولايات المتحدة واسرائيل، بفضل معرفتهما بهذه المنظومة، تطوير وسائل قادرة على تحييد قدراتها. مع ذلك، يجب التعامل معها بحذر في حال وصولها إلى سورية، لأنها تشكل خطرا على الطيران المدني والعسكري في اسرائيل والأردن. يضاف إلى ذلك، أن وجود هذه المنظومة في أيدي السوريين، يستدعي التصرف بحذر واتخاذ خطوات وقائية، لم تكن هناك حاجة لاتخاذها من قبل.

وختم المحلل قائلا، إن الروس قد يكتشفون أنهم قاموا بمساومة خاطئة، خصوصا إذا استخدم السوريون هذه المنظومة ضد الطائرات الاسرائيلية، وردت اسرائيل بتدميرها. لأن ذلك سيمس بسمعة صناعة السلاح الروسية، وهو ما لا يرغب به الروس. يضاف إلى ذلك، أن الروس لا يرغبون بتشغيل هذه المنظومة بأنفسهم، لصالح السوريين، لأن هذه الخطوة تنطوي على مخاطرة كبيرة. وفي المحصلة، سيحاول الروس على ما يبدو بيع السوريين منظومة "اس 300" لكن ليس النموذج المتطور. وبما أن سورية لا تمتلك الأموال اللازمة لشراء المنظومة، سيتقاسم الايرانيون والروس العبء الاقتصادي الذي سيترتب على الصفقة، التي تصل تكاليفها إلى مئات ملايين الدولارات.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
299
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يستقبل البشير في دمشق... وعيد أميركي وحلول بديلة لشرقيّ الفرات..؟!

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للنظر في إمكانية التعاون مع الرئيس بشار الأسد في حال أعيد انتخابه بانتخابات ديمقراطية ذات…
2018-12-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-12-16 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار…
2018-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحملأنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثورأنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات وجود مع من حولك والمعطيات حولك تشجعك على الخوض في الجديد والعناية الإلهية تحميك …
2018-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار يعرفك عن نفسه بكل ثقة وصراحة لن يلف أو يدور لأنه لا يعرف النفاق فما يوجد في داخله يخرج على لسانه بطرفة عين . شهم…
2018-12-17 -
2018-12-17 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره الإيراني ودياً استعدادا لتصفيات آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي بكرة القدم مع نظيره الإيراني في مباراتين وديتين في الثامن عشر والحادي والعشرين من الشهر الجاري في جزيرة كيش الإيرانية استعدادا… !

2018-12-18 -

تقرير الـsns: زيارة البشير إلى ســورية: دلالات وقراءات وتكهنات..؟!!

شدد سفير السودان لدى سورية، خالد أحمد محمد، أمس، على أن زيارة الرئيس، عمر البشير إلى دمشق ” تحرك سوداني خالص”، وليس بمبادرة من أي… !

2018-12-17 -

إليسا تتحدّث عن تعرّضها للتنمّر!

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو للفنانة إليسا تتحدّث فيه عن مشكلة التنمّر التي تؤثّر على الأطفال، متطرّقة الى تعرّضها هي شخصيًّا للتنمّر "بسبب… !

2018-12-18 -

194 مليون متر مكعب كمية المياه المخزنة في سد الباسل بالحسكة

جاوزت الكميات المخزنة من مياه الأمطار في سد الباسل جنوب الحسكة خلال موسم الأمطار الحالي 194 مليون متر مكعب. وبين مدير الموارد المائية في الحسكة… !

2018-12-17 -

منح طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون 4 مقررات على الأكثر مهلة للتسجيل في امتحانات الفصل الأول

منحت وزارة التعليم العالي اليوم طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017-2018 مهلة جديدة للتسجيل في امتحانات الفصل… !

2018-12-18 -

صحيفة: مشروع روسي-صيني لتغيير المناخ

أكدت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، أن علماء روسيا والصين اختبروا تكنولوجيا تغيير الجو في إطار مشروع مشترك، يمكن استخدامها مستقبلا في المجالات العسكرية.… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-18 -

مصر تعلن وصول نسبة الشح المائي لـ140%

أكدت رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري في مصر، إيمان سيد أحمد، أن مصر وصلت إلى نسبة 140% على مؤشر الإجهاد المائي. وأشارت إلى… !

2018-12-17 -

انفجار يحطم مكاتب شبكة "سكاي تي في" التلفزيونية اليونانية

هزّ انفجار شحنة ناسفة قرب مبنى محطة تلفزيون "سكاي تي في"، العاصمة اليونانية أثينا، فجر اليوم الاثنين، وأدى إلى تحطم نوافذ مكاتبها ووقوع أضرار جسيمة… !

2018-12-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تميل ميلاً مفاجئاً إلى مواقف غير معتادة أو وجوه جديدة وأناس تعرفهم حديثاً وتمتلك أفكار جيدة وتحتاج إلى حدة ذكاءك لوضعها موضع التنفيذ وبالقدر الكافي من الهدوء   الثور   أنا أتمنى أن تلتزم بالعمل و تمارس…

2018-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   أنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثور   أنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات…