أخبار وتقارير اسرائيلية: الهجوم على سورية بلا معنى وإنجازا اضافيا للأسد.. وجود صواريخ "اس 300" في سورية يفرض على اسرائيل الإستعداد..

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

صحيفة هآرتس:

في معركة كسب التعاطف في العالم العربي.. الهجوم الأمريكي كان إنجازا للأسد..

كتب المحلل جوكي حوكي، أن بإمكان الرئيس السوري بشار الأسد، تسجيل انتصار إضافي في الصراع على الوعي، وكسب تعاطف العالم العربي كله. فبالنسبة له، كان الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، فشلا ذريعا للتحالف الذي قاده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الفرنسي عمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. وأضاف المحلل، أن زعماء الدول العظمى لم يتعلموا أن هجوما غربيا على عاصمة عربية، لن يكون سببا لاحتفال الجماهير في الشوارع، ولن يحظى بتعاطف من شأنه تغيير وعي الجماهير. والحقيقة هي أنه حتى أشد المعارضين السوريين، يجدون صعوبة للإشادة بالهجوم. مع أهمية الفصل بين مواقف حكام بعض الدول، بينها دول الخليج، وبين الوعي الشامل للمواطنين في العالمين، العربي والإسلامي.

وقال المحلل، إن الإعلام السوري لم يكن بحاجة لجهود استثنائية، بخصوص هجوم الدول العظمى الثلاث، على دمشق، الذي وُصف بالعدوان الثلاثي، المحفور جيدا في الذاكرة القومية العربية منذ عام 1956. في المقابل، فإن دوافع ترامب وماي وماكرون، الذين يتبجحون بالدفاع عن حقوق الإنسان والقيم العالمية، تبدو غير مفهومة، على ضوء استمرار المذبحة في اليمن، بقيادة السعودية، والتي لا تزال دون رد من جانب الغرب. يضاف إلى ذلك أن الرئيس ترامب يواصل تقديم الدعم، دون تحفظ، لاسرائيل في مواجهة الفلسطينيين، في حين يكتفي شريكاه، ماي وماكرون، بإصدار بيانات إدانة مقتضبة. فما يحصل على حدود قطاع غزة، لم يدفعهما حتى للدعوة إلى ضبط النفس. فإذا كان هدفهم حماية حقوق الانسان، فمن باب أولى أن يتعاملوا مع النظام السعودي الشمولي.

وختم المحلل قائلا: في سورية، ومعظم دول العالم العربي، يدركون أن الهجوم الأخير على سورية، لن يؤدي إلى تغيير جوهري في ميزان القوى. وهناك شكوك كبيرة لجهة أن يهيء الأرضية لتسوية سياسة جديدة. وفي نهاية المطاف، يدور الحديث عن عرض قوة لا أكثر. ولو كان الغرب يعمل حقا من أجل مصلحة الشعب السوري، لكان زعماء دوله يدعمون المعارضة الوطنية الديمقراطية الحقيقية في سورية، بدل إغداق المال والسلاح للتنظيمات الإجرامية. لكن ترامب وأصدقائه، لا يهتمون بالشعب السوري، وإنما بمصالح دولهم، وحلفائهم الأغنياء في الخليج. والموقف الذي اختاروه في هذه الأثناء لن يؤدي إلى قيام دولة ديمقراطية في الشرق الأوسط، تشكل تحديا للأنظمة القائمة، وربما لاسرائيل.

القناة الثانية:

الهجوم على سورية بلا معنى..

قال المحلل، عراد نير، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان دقيقا ومحدودا، لكنه بلا معنى. وأضاف أن الرئيس دونالد ترامب يواصل اعتماد عقيدة سلفه باراك اوباما، بمعنى أنه ترك سورية لروسيا. مع ذلك، فإن النقطة التي تلفت الإنتباه هي التحالف الذي نجح ترامب في بنائه مع بريطانيا المستاءة مما قامت به روسيا على أراضيها، وفرنسا حيث يريد الرئيس ماكرون أن يؤسس لنفسه مكانة الزعيم الوطني المؤثر.

وفيما يخص الرد التركي على الهجوم، والذي يعكس السير على الحافة، رأى المحلل أن الأتراك، ورغم ترحيبهم بالهجوم، أرادوا الحفاظ على العلاقات مع روسيا، وحافظوا على علاقاتهم مع الولايات المتحدة، ولم يتورطوا في سورية. وفي المحصلة، سورية ستبقى كما هي، وما كان هو ما سيكون، بانتظار المرة القادمة.

 

صحيفة يديعوت أحرونوت:

صواريخ "اس 300" في سورية.. يجب أن نستعد لكن يمكن تحييدها..

قال المحلل رون بن يشاي، إن إعلان الروس في أعقاب الهجوم على سورية، عن بيع سورية منظومة الدفاع الجوي "اس 300" يفرض على اسرائيل اتخاذ استعدادات مختلفة، على اعتبار أن بإمكان هذه الصواريخ إصابة طائرات سلاح الجو الاسرائيلي على ارتفاع شاهق، واعتراض الصواريخ الباليستية والمجنحة من مسافة 150 كلم. مع ذلك، فإن هذه المنظومة معروفة لاسرائيل والأمريكيين، الذين سيقومون بتطوير قدرات كفيلة بالتشويش عليها وتحييدها.

وأشار المحلل، إلى أن هذه المنظومة، ضخمة جدا، ولا يمكن إخفاؤها أو تحريكها بسهولة. ورغم أن الروس أعادوا تطويرها في السنوات الأخيرة، إلا أنها لم تعد تشكل تهديدا لا يمكن التغلب عليه. بالتالي، يمكن التقدير أنه سيكون بإمكان الولايات المتحدة واسرائيل، بفضل معرفتهما بهذه المنظومة، تطوير وسائل قادرة على تحييد قدراتها. مع ذلك، يجب التعامل معها بحذر في حال وصولها إلى سورية، لأنها تشكل خطرا على الطيران المدني والعسكري في اسرائيل والأردن. يضاف إلى ذلك، أن وجود هذه المنظومة في أيدي السوريين، يستدعي التصرف بحذر واتخاذ خطوات وقائية، لم تكن هناك حاجة لاتخاذها من قبل.

وختم المحلل قائلا، إن الروس قد يكتشفون أنهم قاموا بمساومة خاطئة، خصوصا إذا استخدم السوريون هذه المنظومة ضد الطائرات الاسرائيلية، وردت اسرائيل بتدميرها. لأن ذلك سيمس بسمعة صناعة السلاح الروسية، وهو ما لا يرغب به الروس. يضاف إلى ذلك، أن الروس لا يرغبون بتشغيل هذه المنظومة بأنفسهم، لصالح السوريين، لأن هذه الخطوة تنطوي على مخاطرة كبيرة. وفي المحصلة، سيحاول الروس على ما يبدو بيع السوريين منظومة "اس 300" لكن ليس النموذج المتطور. وبما أن سورية لا تمتلك الأموال اللازمة لشراء المنظومة، سيتقاسم الايرانيون والروس العبء الاقتصادي الذي سيترتب على الصفقة، التي تصل تكاليفها إلى مئات ملايين الدولارات.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
127
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ، ليس نذلاً .. صادق بشدة ويكره الكذابين .. ذواق للطعام .. يحب بيته وزوجته وأطفاله وعمله وأصدقائه بجنون .. أقصد…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

الفاتيكان: على السعودية ألا تعتبر المسيحيين مواطنين من الدرجة الثانية

قال المسؤول في الفاتيكان الكردينال جان لوي توران، إنه أبلغ السلطات في السعودية أنه لا ينبغي التعامل مع المسيحيين في المملكة كمواطنين من الدرجة الثانية.… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…