أخبار وتقارير اسرائيلية: الهجوم على سورية بلا معنى وإنجازا اضافيا للأسد.. وجود صواريخ "اس 300" في سورية يفرض على اسرائيل الإستعداد..

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

صحيفة هآرتس:

في معركة كسب التعاطف في العالم العربي.. الهجوم الأمريكي كان إنجازا للأسد..

كتب المحلل جوكي حوكي، أن بإمكان الرئيس السوري بشار الأسد، تسجيل انتصار إضافي في الصراع على الوعي، وكسب تعاطف العالم العربي كله. فبالنسبة له، كان الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، فشلا ذريعا للتحالف الذي قاده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الفرنسي عمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. وأضاف المحلل، أن زعماء الدول العظمى لم يتعلموا أن هجوما غربيا على عاصمة عربية، لن يكون سببا لاحتفال الجماهير في الشوارع، ولن يحظى بتعاطف من شأنه تغيير وعي الجماهير. والحقيقة هي أنه حتى أشد المعارضين السوريين، يجدون صعوبة للإشادة بالهجوم. مع أهمية الفصل بين مواقف حكام بعض الدول، بينها دول الخليج، وبين الوعي الشامل للمواطنين في العالمين، العربي والإسلامي.

وقال المحلل، إن الإعلام السوري لم يكن بحاجة لجهود استثنائية، بخصوص هجوم الدول العظمى الثلاث، على دمشق، الذي وُصف بالعدوان الثلاثي، المحفور جيدا في الذاكرة القومية العربية منذ عام 1956. في المقابل، فإن دوافع ترامب وماي وماكرون، الذين يتبجحون بالدفاع عن حقوق الإنسان والقيم العالمية، تبدو غير مفهومة، على ضوء استمرار المذبحة في اليمن، بقيادة السعودية، والتي لا تزال دون رد من جانب الغرب. يضاف إلى ذلك أن الرئيس ترامب يواصل تقديم الدعم، دون تحفظ، لاسرائيل في مواجهة الفلسطينيين، في حين يكتفي شريكاه، ماي وماكرون، بإصدار بيانات إدانة مقتضبة. فما يحصل على حدود قطاع غزة، لم يدفعهما حتى للدعوة إلى ضبط النفس. فإذا كان هدفهم حماية حقوق الانسان، فمن باب أولى أن يتعاملوا مع النظام السعودي الشمولي.

وختم المحلل قائلا: في سورية، ومعظم دول العالم العربي، يدركون أن الهجوم الأخير على سورية، لن يؤدي إلى تغيير جوهري في ميزان القوى. وهناك شكوك كبيرة لجهة أن يهيء الأرضية لتسوية سياسة جديدة. وفي نهاية المطاف، يدور الحديث عن عرض قوة لا أكثر. ولو كان الغرب يعمل حقا من أجل مصلحة الشعب السوري، لكان زعماء دوله يدعمون المعارضة الوطنية الديمقراطية الحقيقية في سورية، بدل إغداق المال والسلاح للتنظيمات الإجرامية. لكن ترامب وأصدقائه، لا يهتمون بالشعب السوري، وإنما بمصالح دولهم، وحلفائهم الأغنياء في الخليج. والموقف الذي اختاروه في هذه الأثناء لن يؤدي إلى قيام دولة ديمقراطية في الشرق الأوسط، تشكل تحديا للأنظمة القائمة، وربما لاسرائيل.

القناة الثانية:

الهجوم على سورية بلا معنى..

قال المحلل، عراد نير، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان دقيقا ومحدودا، لكنه بلا معنى. وأضاف أن الرئيس دونالد ترامب يواصل اعتماد عقيدة سلفه باراك اوباما، بمعنى أنه ترك سورية لروسيا. مع ذلك، فإن النقطة التي تلفت الإنتباه هي التحالف الذي نجح ترامب في بنائه مع بريطانيا المستاءة مما قامت به روسيا على أراضيها، وفرنسا حيث يريد الرئيس ماكرون أن يؤسس لنفسه مكانة الزعيم الوطني المؤثر.

وفيما يخص الرد التركي على الهجوم، والذي يعكس السير على الحافة، رأى المحلل أن الأتراك، ورغم ترحيبهم بالهجوم، أرادوا الحفاظ على العلاقات مع روسيا، وحافظوا على علاقاتهم مع الولايات المتحدة، ولم يتورطوا في سورية. وفي المحصلة، سورية ستبقى كما هي، وما كان هو ما سيكون، بانتظار المرة القادمة.

 

صحيفة يديعوت أحرونوت:

صواريخ "اس 300" في سورية.. يجب أن نستعد لكن يمكن تحييدها..

قال المحلل رون بن يشاي، إن إعلان الروس في أعقاب الهجوم على سورية، عن بيع سورية منظومة الدفاع الجوي "اس 300" يفرض على اسرائيل اتخاذ استعدادات مختلفة، على اعتبار أن بإمكان هذه الصواريخ إصابة طائرات سلاح الجو الاسرائيلي على ارتفاع شاهق، واعتراض الصواريخ الباليستية والمجنحة من مسافة 150 كلم. مع ذلك، فإن هذه المنظومة معروفة لاسرائيل والأمريكيين، الذين سيقومون بتطوير قدرات كفيلة بالتشويش عليها وتحييدها.

وأشار المحلل، إلى أن هذه المنظومة، ضخمة جدا، ولا يمكن إخفاؤها أو تحريكها بسهولة. ورغم أن الروس أعادوا تطويرها في السنوات الأخيرة، إلا أنها لم تعد تشكل تهديدا لا يمكن التغلب عليه. بالتالي، يمكن التقدير أنه سيكون بإمكان الولايات المتحدة واسرائيل، بفضل معرفتهما بهذه المنظومة، تطوير وسائل قادرة على تحييد قدراتها. مع ذلك، يجب التعامل معها بحذر في حال وصولها إلى سورية، لأنها تشكل خطرا على الطيران المدني والعسكري في اسرائيل والأردن. يضاف إلى ذلك، أن وجود هذه المنظومة في أيدي السوريين، يستدعي التصرف بحذر واتخاذ خطوات وقائية، لم تكن هناك حاجة لاتخاذها من قبل.

وختم المحلل قائلا، إن الروس قد يكتشفون أنهم قاموا بمساومة خاطئة، خصوصا إذا استخدم السوريون هذه المنظومة ضد الطائرات الاسرائيلية، وردت اسرائيل بتدميرها. لأن ذلك سيمس بسمعة صناعة السلاح الروسية، وهو ما لا يرغب به الروس. يضاف إلى ذلك، أن الروس لا يرغبون بتشغيل هذه المنظومة بأنفسهم، لصالح السوريين، لأن هذه الخطوة تنطوي على مخاطرة كبيرة. وفي المحصلة، سيحاول الروس على ما يبدو بيع السوريين منظومة "اس 300" لكن ليس النموذج المتطور. وبما أن سورية لا تمتلك الأموال اللازمة لشراء المنظومة، سيتقاسم الايرانيون والروس العبء الاقتصادي الذي سيترتب على الصفقة، التي تصل تكاليفها إلى مئات ملايين الدولارات.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
261
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-17 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-17 -

ألحان التسعينات ذاك الضجيج الأنيق

رحيل عبد الحليم حافظ نهاية السبعينيات , أنهى زمن الأغنية المطولة المليئة بالقطع الموسيقية و صولوهات العزف و إعادة الكوبليهات تطريباً و انسجاماً مع رغبة الجمهور, فحتى وردة و ميادة الحناوي بعد رحيل حليم لم يقدما…