نبيه البرجي يكتب ...دمشق أقوى و... أقوى

مقالات مختارة

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
هذا هو الغرب , بغطرسة الأباطرة , ومنذ ظهور المسألة الشرقية في الربع الأول من القرن التاسع عشر , يعبث بنا كما لو كنا الفئران البشرية الناطقة (ونحن كذلك) . سواء كنا بعباءاتنا الفاخرة أم ببزاتنا الزاهية . سواء كنا بأقدامنا المرصعة بالذهب أم كنا حفاة ندبّ على الأرض .
هذا هو الغرب الذي يغزونا حين يشاء . يصنع دولنا وأنظمتنا كيفما يشاء . يقتطع من أراضينا ساعة يشاء . يستنزف ثرواتنا . يفتتنا كما الأواني المحطمة . يدوس هياكلنا العظمية . وقت يشاء .
هؤلاء هم العرب . الآن ازددنا يقيناً بأن النبي محمد ظهر خطأ في شبه جزيرة العرب . كان يفترض أن يظهر في أي مكان آخر , في أي زمان آخر , لا يتحول فيه الدين الى قاتل للحياة . الى صانع للغيبيات والخرافات التي دفعتنا , وما زالت تدفعنا , الى قاع الأمم .
قبائل تائهة في الصحارى . قصور ألف ليلة وليلة ويخوت تختال بألف شهرزاد وشهرزاد .لا شيء سوى ساقي شهرزاد في ذلك اللاوعي العربي الذي مثلما دفع بالحلاج الى وضؤ الدم ,وقطع أوصال ابن المقفع وألقى بها في النار , لن تجد فيه سوى وقع اقدام الغزاة , ووقع أقدام البرابرة .
اولئك العرب هم قتلة دمشق , وقتلة بردى , وقتلة محيي الدين بن عربي , وقتلة يوسف العظمة , وقتلة موسى بن نصير . الذين دفعوا ثمن الصواريخ , صواريخ القرن التاسع عشر , لتدمر منشآت للبحث العلمي . انه النفاق العظيم حول انتاج العبوات الكيميائية .
من قال إن ثمة عقولاً للعرب , إن ثمة رؤوساً للعرب . نحن عقولنا عقول الإبل . أيتها الناقة العزيزة التي طالما حملت على ظهرك ذلك البدوي التائه دعينا نعتذر منك .
الذين أبلغوا دونالد ترامب بأن كل صاروخ يساوي وزنه ذهباً (ونحن جاهزون) . الذين قالوا لايمانويل ماكرون أعطنا لائحة بااصفقات لنبرمها بأصابعنا العشرة . الذين قالوا لتيريزا ماي ابعثي إلينا برفات آرثر بلفور لندفنه الى جوار الكعبة .
مضحكون الروس حين قالوا إن الصواريخ لم تعبر أجواء قاعدتي حميميم وطرطوس . أيها السيد سيرغي شويغو , هاتان القاعدتان ليستا مستعمرتين روسيتين . هما أرض سورية ووضعتا بتصرف الصديق الآتي من الصقيع لا ليغسل قدميه بالمياه الدافئة , وانما لمؤازرة الصديق في محنته الكبرى .
لا ننتقص من دور الأصدقاء الروس في الحيلولة دون غزو دمشق , و في منع دبابات افيغدور ليبرمان من الوصول إلى ضفاف بردى بعدما تحوّل الأردن , الأردن الشقيق , ليس فقط الى غرفة عمليات بل الى مستودع لكل الأفاعي التي تعتبر أن سقوط دمشق يعني سقوط ذلك "النوع" من العرب الذين يرفضون أن يطأطئوا رؤوسهم , ويرفضون أن يكونوا القهرمانات في أروقة الكونغرس , أو ضيوف الشرف
على صناديق القمامة في البيت الأبيض .
كنا قد تحدثنا عما نقله إلينا الصحافي المصري البارز أحمد بهاء الدين عن الشاه المخلوع محمد رضا بهلوي "من هنا الى مصر لا بشر" . الآن نسأل عظام جمال عبد الناصر أين مصر ؟ وأي منطق أن تكون , وهي بلاد الفراعنة , ظلاً لشيوخ القبائل .
في هذه الليلة الدمشقية التي كشفت كم أننا عراة (كم أننا فضائح بشرية) . كم أننا العباءات الفارغة . كم أننا حملة الخناجر . كم أننا نحترف هز البطن , كم أننا الفتات الذي خلّفته أحذية شهريار , وليالي شهريار .
لطالم فتنتنا فلسفات الغرب , وقيم الغرب . ولطالما ظننّا أن المفكرين تمكنوا من ابدال ثقافة الديناصور بثقافة السنونو . الديناصور الذي في الاليزيه لا يزال اياه . الديناصور الذي في 10 داوننغ ستريت لا يزال اياه .
لم نتصور يوماً أن دمشق ستكون ايرانية (ولن تكون) . وكنا نعتقد أن رجب طيب أردوغان يمكن أن يفكر بمد اليد الى بشار الأسد من أجل ارساء قواعد جديدة للعبة في الشرق الأوسط . رأس الثعبان يبقى رأس الثعبان . هل من رجل في العالم , وقد رحّب بالضربة, أكثر انتهازية , واكثر رقصاً على الحبال , من الرئيس التركي ؟
مثلما الغارات الكيميائية كانت مسرحية , الغارات الصاروخية كانت مسرحية . البنتاغون كان يعلم أي تداعيات كارثية للسيناريو الذي وضعه دونالد ترامب وجون بولتون ومايك مومبيو لتدمير كل أساسيات النظام في سوريا . ليلة الألعاب النارية . الكثير سيتغير على الأرض . دمشق أقوى, وأقوى , و... أقوى !

عدد الزيارات
310
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-10-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: "يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا". وأضاف ترامب: "لا…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…