نبيه البرجي يكتب ...دمشق أقوى و... أقوى

مقالات مختارة

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
هذا هو الغرب , بغطرسة الأباطرة , ومنذ ظهور المسألة الشرقية في الربع الأول من القرن التاسع عشر , يعبث بنا كما لو كنا الفئران البشرية الناطقة (ونحن كذلك) . سواء كنا بعباءاتنا الفاخرة أم ببزاتنا الزاهية . سواء كنا بأقدامنا المرصعة بالذهب أم كنا حفاة ندبّ على الأرض .
هذا هو الغرب الذي يغزونا حين يشاء . يصنع دولنا وأنظمتنا كيفما يشاء . يقتطع من أراضينا ساعة يشاء . يستنزف ثرواتنا . يفتتنا كما الأواني المحطمة . يدوس هياكلنا العظمية . وقت يشاء .
هؤلاء هم العرب . الآن ازددنا يقيناً بأن النبي محمد ظهر خطأ في شبه جزيرة العرب . كان يفترض أن يظهر في أي مكان آخر , في أي زمان آخر , لا يتحول فيه الدين الى قاتل للحياة . الى صانع للغيبيات والخرافات التي دفعتنا , وما زالت تدفعنا , الى قاع الأمم .
قبائل تائهة في الصحارى . قصور ألف ليلة وليلة ويخوت تختال بألف شهرزاد وشهرزاد .لا شيء سوى ساقي شهرزاد في ذلك اللاوعي العربي الذي مثلما دفع بالحلاج الى وضؤ الدم ,وقطع أوصال ابن المقفع وألقى بها في النار , لن تجد فيه سوى وقع اقدام الغزاة , ووقع أقدام البرابرة .
اولئك العرب هم قتلة دمشق , وقتلة بردى , وقتلة محيي الدين بن عربي , وقتلة يوسف العظمة , وقتلة موسى بن نصير . الذين دفعوا ثمن الصواريخ , صواريخ القرن التاسع عشر , لتدمر منشآت للبحث العلمي . انه النفاق العظيم حول انتاج العبوات الكيميائية .
من قال إن ثمة عقولاً للعرب , إن ثمة رؤوساً للعرب . نحن عقولنا عقول الإبل . أيتها الناقة العزيزة التي طالما حملت على ظهرك ذلك البدوي التائه دعينا نعتذر منك .
الذين أبلغوا دونالد ترامب بأن كل صاروخ يساوي وزنه ذهباً (ونحن جاهزون) . الذين قالوا لايمانويل ماكرون أعطنا لائحة بااصفقات لنبرمها بأصابعنا العشرة . الذين قالوا لتيريزا ماي ابعثي إلينا برفات آرثر بلفور لندفنه الى جوار الكعبة .
مضحكون الروس حين قالوا إن الصواريخ لم تعبر أجواء قاعدتي حميميم وطرطوس . أيها السيد سيرغي شويغو , هاتان القاعدتان ليستا مستعمرتين روسيتين . هما أرض سورية ووضعتا بتصرف الصديق الآتي من الصقيع لا ليغسل قدميه بالمياه الدافئة , وانما لمؤازرة الصديق في محنته الكبرى .
لا ننتقص من دور الأصدقاء الروس في الحيلولة دون غزو دمشق , و في منع دبابات افيغدور ليبرمان من الوصول إلى ضفاف بردى بعدما تحوّل الأردن , الأردن الشقيق , ليس فقط الى غرفة عمليات بل الى مستودع لكل الأفاعي التي تعتبر أن سقوط دمشق يعني سقوط ذلك "النوع" من العرب الذين يرفضون أن يطأطئوا رؤوسهم , ويرفضون أن يكونوا القهرمانات في أروقة الكونغرس , أو ضيوف الشرف
على صناديق القمامة في البيت الأبيض .
كنا قد تحدثنا عما نقله إلينا الصحافي المصري البارز أحمد بهاء الدين عن الشاه المخلوع محمد رضا بهلوي "من هنا الى مصر لا بشر" . الآن نسأل عظام جمال عبد الناصر أين مصر ؟ وأي منطق أن تكون , وهي بلاد الفراعنة , ظلاً لشيوخ القبائل .
في هذه الليلة الدمشقية التي كشفت كم أننا عراة (كم أننا فضائح بشرية) . كم أننا العباءات الفارغة . كم أننا حملة الخناجر . كم أننا نحترف هز البطن , كم أننا الفتات الذي خلّفته أحذية شهريار , وليالي شهريار .
لطالم فتنتنا فلسفات الغرب , وقيم الغرب . ولطالما ظننّا أن المفكرين تمكنوا من ابدال ثقافة الديناصور بثقافة السنونو . الديناصور الذي في الاليزيه لا يزال اياه . الديناصور الذي في 10 داوننغ ستريت لا يزال اياه .
لم نتصور يوماً أن دمشق ستكون ايرانية (ولن تكون) . وكنا نعتقد أن رجب طيب أردوغان يمكن أن يفكر بمد اليد الى بشار الأسد من أجل ارساء قواعد جديدة للعبة في الشرق الأوسط . رأس الثعبان يبقى رأس الثعبان . هل من رجل في العالم , وقد رحّب بالضربة, أكثر انتهازية , واكثر رقصاً على الحبال , من الرئيس التركي ؟
مثلما الغارات الكيميائية كانت مسرحية , الغارات الصاروخية كانت مسرحية . البنتاغون كان يعلم أي تداعيات كارثية للسيناريو الذي وضعه دونالد ترامب وجون بولتون ومايك مومبيو لتدمير كل أساسيات النظام في سوريا . ليلة الألعاب النارية . الكثير سيتغير على الأرض . دمشق أقوى, وأقوى , و... أقوى !

عدد الزيارات
162
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ، ليس نذلاً .. صادق بشدة ويكره الكذابين .. ذواق للطعام .. يحب بيته وزوجته وأطفاله وعمله وأصدقائه بجنون .. أقصد…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

عبر موقع سعودي.. وزير حرب الكيان الإسرائيلي يكشف عن “تنسيق عال وتفاهمات” مع أنظمة عربية

كشف وزير الحرب الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أن كيانه يجري اتصالات مع عدد من الأنظمة العربية مبينا أن “الأمور تسير في الاتجاه الصحيح وثمة تفاهم على… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…