نبيه البرجي يكتب ...دمشق أقوى و... أقوى

مقالات مختارة

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
هذا هو الغرب , بغطرسة الأباطرة , ومنذ ظهور المسألة الشرقية في الربع الأول من القرن التاسع عشر , يعبث بنا كما لو كنا الفئران البشرية الناطقة (ونحن كذلك) . سواء كنا بعباءاتنا الفاخرة أم ببزاتنا الزاهية . سواء كنا بأقدامنا المرصعة بالذهب أم كنا حفاة ندبّ على الأرض .
هذا هو الغرب الذي يغزونا حين يشاء . يصنع دولنا وأنظمتنا كيفما يشاء . يقتطع من أراضينا ساعة يشاء . يستنزف ثرواتنا . يفتتنا كما الأواني المحطمة . يدوس هياكلنا العظمية . وقت يشاء .
هؤلاء هم العرب . الآن ازددنا يقيناً بأن النبي محمد ظهر خطأ في شبه جزيرة العرب . كان يفترض أن يظهر في أي مكان آخر , في أي زمان آخر , لا يتحول فيه الدين الى قاتل للحياة . الى صانع للغيبيات والخرافات التي دفعتنا , وما زالت تدفعنا , الى قاع الأمم .
قبائل تائهة في الصحارى . قصور ألف ليلة وليلة ويخوت تختال بألف شهرزاد وشهرزاد .لا شيء سوى ساقي شهرزاد في ذلك اللاوعي العربي الذي مثلما دفع بالحلاج الى وضؤ الدم ,وقطع أوصال ابن المقفع وألقى بها في النار , لن تجد فيه سوى وقع اقدام الغزاة , ووقع أقدام البرابرة .
اولئك العرب هم قتلة دمشق , وقتلة بردى , وقتلة محيي الدين بن عربي , وقتلة يوسف العظمة , وقتلة موسى بن نصير . الذين دفعوا ثمن الصواريخ , صواريخ القرن التاسع عشر , لتدمر منشآت للبحث العلمي . انه النفاق العظيم حول انتاج العبوات الكيميائية .
من قال إن ثمة عقولاً للعرب , إن ثمة رؤوساً للعرب . نحن عقولنا عقول الإبل . أيتها الناقة العزيزة التي طالما حملت على ظهرك ذلك البدوي التائه دعينا نعتذر منك .
الذين أبلغوا دونالد ترامب بأن كل صاروخ يساوي وزنه ذهباً (ونحن جاهزون) . الذين قالوا لايمانويل ماكرون أعطنا لائحة بااصفقات لنبرمها بأصابعنا العشرة . الذين قالوا لتيريزا ماي ابعثي إلينا برفات آرثر بلفور لندفنه الى جوار الكعبة .
مضحكون الروس حين قالوا إن الصواريخ لم تعبر أجواء قاعدتي حميميم وطرطوس . أيها السيد سيرغي شويغو , هاتان القاعدتان ليستا مستعمرتين روسيتين . هما أرض سورية ووضعتا بتصرف الصديق الآتي من الصقيع لا ليغسل قدميه بالمياه الدافئة , وانما لمؤازرة الصديق في محنته الكبرى .
لا ننتقص من دور الأصدقاء الروس في الحيلولة دون غزو دمشق , و في منع دبابات افيغدور ليبرمان من الوصول إلى ضفاف بردى بعدما تحوّل الأردن , الأردن الشقيق , ليس فقط الى غرفة عمليات بل الى مستودع لكل الأفاعي التي تعتبر أن سقوط دمشق يعني سقوط ذلك "النوع" من العرب الذين يرفضون أن يطأطئوا رؤوسهم , ويرفضون أن يكونوا القهرمانات في أروقة الكونغرس , أو ضيوف الشرف
على صناديق القمامة في البيت الأبيض .
كنا قد تحدثنا عما نقله إلينا الصحافي المصري البارز أحمد بهاء الدين عن الشاه المخلوع محمد رضا بهلوي "من هنا الى مصر لا بشر" . الآن نسأل عظام جمال عبد الناصر أين مصر ؟ وأي منطق أن تكون , وهي بلاد الفراعنة , ظلاً لشيوخ القبائل .
في هذه الليلة الدمشقية التي كشفت كم أننا عراة (كم أننا فضائح بشرية) . كم أننا العباءات الفارغة . كم أننا حملة الخناجر . كم أننا نحترف هز البطن , كم أننا الفتات الذي خلّفته أحذية شهريار , وليالي شهريار .
لطالم فتنتنا فلسفات الغرب , وقيم الغرب . ولطالما ظننّا أن المفكرين تمكنوا من ابدال ثقافة الديناصور بثقافة السنونو . الديناصور الذي في الاليزيه لا يزال اياه . الديناصور الذي في 10 داوننغ ستريت لا يزال اياه .
لم نتصور يوماً أن دمشق ستكون ايرانية (ولن تكون) . وكنا نعتقد أن رجب طيب أردوغان يمكن أن يفكر بمد اليد الى بشار الأسد من أجل ارساء قواعد جديدة للعبة في الشرق الأوسط . رأس الثعبان يبقى رأس الثعبان . هل من رجل في العالم , وقد رحّب بالضربة, أكثر انتهازية , واكثر رقصاً على الحبال , من الرئيس التركي ؟
مثلما الغارات الكيميائية كانت مسرحية , الغارات الصاروخية كانت مسرحية . البنتاغون كان يعلم أي تداعيات كارثية للسيناريو الذي وضعه دونالد ترامب وجون بولتون ومايك مومبيو لتدمير كل أساسيات النظام في سوريا . ليلة الألعاب النارية . الكثير سيتغير على الأرض . دمشق أقوى, وأقوى , و... أقوى !

عدد الزيارات
335
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الصراع في القرن الإفريقي.. وعليه..

بديــع عفيــف قبل أيام رأى دبلوماسي إسرائيلي سابق أنّ في تعزيز تركيا لوجودها في السودان والصومال تهديدا لحرية الملاحة في البحر الأحمر. واستعرض الدبلوماسي المشاريع…
2018-12-13 -

حركة الكواكب يوم 14 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

في ذكرى قرار الضم المشؤوم… أهلنا في الجولان المحتل متمسكون بهويتهم الوطنية السورية وعيونهم تشخص للتحرير

سبعة وثلاثون عاما مضت على قرار كيان الاحتلال الإسرائيلي المشؤوم ضم الجولان العربي السوري وأهلنا في الجولان صامدون بوجه الاحتلال ورافضون قراراته وإجراءاته متمسكون بهويتهم…
2018-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحملحاول أن تعيد تقييم أمورك بناء على ما سبق وبدون استعجال أو تسرع في الأحكام فأنت تحتاج لدعم عاطفي وجرعات من الحنان والرعاية وحسناً تفعل في مراجعة حساباتك الثورحظوظك في التعارف هي الأفضل وقد يمر في حياتك اليوم أناس كثر يمدحونك ويمنحونك المحبة وقد تفتح في وجهك أبواب كانت…
2018-12-14 -

صفات مولود 15 كانون الأول

إنه ذلك الكائن النشيط . الذكي . الذي يعرف ما الذي يريده هو شخصياً وما يريده الآخرون بلمحة عين . حيوي يحب الحياة . يحب أن يعيشها بحلوها ومرها . لا يحب التذمر والنكد . كائن مرح متفائل طموح . يعرف كيف يحقق طموحه . صريح ويقول ما في قلبه…
2018-12-14 -
2018-12-14 -

الجيش يتغلب على الشرطة والطليعة على الوثبة في الدوري الممتاز لكرة القدم

فاز فريق الجيش على الشرطة بهدف مقابل لا شيء في المرحلة الثالثة عشرة والأخيرة من مرحلة الذهاب في الدوري الممتاز لكرة القدم. سجل هدف اللقاء… !

2018-12-15 -

تقرير الـsns: موسكو: قائمة المشاركين في اللجنة الدستورية السورية جاهزة بشكل عام.. لكن ماذا عن الشمال..؟!

امتنعت روسيا والصين ليلة الخميس ـ الجمعة عن التصويت خلال اقتراع سنوي يجريه مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لتمديد الموافقة على إدخال مساعدات إنسانية… !

2018-12-14 -

ممثلة تركية تلعب كرة القدم في نادي الزمالك

فاجأت الممثلة التركية، مريم أوزرلي، جمهورها ومتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، بنشرها فيديو لها تظهر فيه مرتدية قميص فريق نادي الزمالك المصري. وتظهر أوزرلي الشهيرة… !

2018-12-15 -

الحرارة حول معدلاتها والجو غائم جزئيا وبارد ليلا

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-14 -

لماذا ظهرت أولى الكائنات الحية المعقدة في أعماق المحيطات؟

ظهرت الحياة على الأرض مجهرية في البداية، لكن كل شيء تغير منذ 570 مليون سنة، وظهرت كائنات معقدة بينها حيوانات ببنية ناعمة، مثل الأجسام الإسفنجية… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-15 -

"القوة في الوحدة".. مركز تبادل المعلومات الرباعي يعقد اجتماعه في بغداد ويستعرض إنجازاته ضد "داعش"

يعقد المركز الأمني الرباعي المشترك في بغداد مؤتمره السنوي الرابع تحت شعار (القوة في الوحدة)، تمهيدا لعقد مؤتمر بين رؤساء أركان جيوش دول المركز (العراق،… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…

2018-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل   حاول أن تعيد تقييم أمورك بناء على ما سبق وبدون استعجال أو تسرع في الأحكام فأنت تحتاج لدعم عاطفي وجرعات من الحنان والرعاية وحسناً تفعل في مراجعة حساباتك   الثور   حظوظك في التعارف هي الأفضل وقد…