نبيه البرجي يكتب ...دمشق أقوى و... أقوى

مقالات مختارة

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
هذا هو الغرب , بغطرسة الأباطرة , ومنذ ظهور المسألة الشرقية في الربع الأول من القرن التاسع عشر , يعبث بنا كما لو كنا الفئران البشرية الناطقة (ونحن كذلك) . سواء كنا بعباءاتنا الفاخرة أم ببزاتنا الزاهية . سواء كنا بأقدامنا المرصعة بالذهب أم كنا حفاة ندبّ على الأرض .
هذا هو الغرب الذي يغزونا حين يشاء . يصنع دولنا وأنظمتنا كيفما يشاء . يقتطع من أراضينا ساعة يشاء . يستنزف ثرواتنا . يفتتنا كما الأواني المحطمة . يدوس هياكلنا العظمية . وقت يشاء .
هؤلاء هم العرب . الآن ازددنا يقيناً بأن النبي محمد ظهر خطأ في شبه جزيرة العرب . كان يفترض أن يظهر في أي مكان آخر , في أي زمان آخر , لا يتحول فيه الدين الى قاتل للحياة . الى صانع للغيبيات والخرافات التي دفعتنا , وما زالت تدفعنا , الى قاع الأمم .
قبائل تائهة في الصحارى . قصور ألف ليلة وليلة ويخوت تختال بألف شهرزاد وشهرزاد .لا شيء سوى ساقي شهرزاد في ذلك اللاوعي العربي الذي مثلما دفع بالحلاج الى وضؤ الدم ,وقطع أوصال ابن المقفع وألقى بها في النار , لن تجد فيه سوى وقع اقدام الغزاة , ووقع أقدام البرابرة .
اولئك العرب هم قتلة دمشق , وقتلة بردى , وقتلة محيي الدين بن عربي , وقتلة يوسف العظمة , وقتلة موسى بن نصير . الذين دفعوا ثمن الصواريخ , صواريخ القرن التاسع عشر , لتدمر منشآت للبحث العلمي . انه النفاق العظيم حول انتاج العبوات الكيميائية .
من قال إن ثمة عقولاً للعرب , إن ثمة رؤوساً للعرب . نحن عقولنا عقول الإبل . أيتها الناقة العزيزة التي طالما حملت على ظهرك ذلك البدوي التائه دعينا نعتذر منك .
الذين أبلغوا دونالد ترامب بأن كل صاروخ يساوي وزنه ذهباً (ونحن جاهزون) . الذين قالوا لايمانويل ماكرون أعطنا لائحة بااصفقات لنبرمها بأصابعنا العشرة . الذين قالوا لتيريزا ماي ابعثي إلينا برفات آرثر بلفور لندفنه الى جوار الكعبة .
مضحكون الروس حين قالوا إن الصواريخ لم تعبر أجواء قاعدتي حميميم وطرطوس . أيها السيد سيرغي شويغو , هاتان القاعدتان ليستا مستعمرتين روسيتين . هما أرض سورية ووضعتا بتصرف الصديق الآتي من الصقيع لا ليغسل قدميه بالمياه الدافئة , وانما لمؤازرة الصديق في محنته الكبرى .
لا ننتقص من دور الأصدقاء الروس في الحيلولة دون غزو دمشق , و في منع دبابات افيغدور ليبرمان من الوصول إلى ضفاف بردى بعدما تحوّل الأردن , الأردن الشقيق , ليس فقط الى غرفة عمليات بل الى مستودع لكل الأفاعي التي تعتبر أن سقوط دمشق يعني سقوط ذلك "النوع" من العرب الذين يرفضون أن يطأطئوا رؤوسهم , ويرفضون أن يكونوا القهرمانات في أروقة الكونغرس , أو ضيوف الشرف
على صناديق القمامة في البيت الأبيض .
كنا قد تحدثنا عما نقله إلينا الصحافي المصري البارز أحمد بهاء الدين عن الشاه المخلوع محمد رضا بهلوي "من هنا الى مصر لا بشر" . الآن نسأل عظام جمال عبد الناصر أين مصر ؟ وأي منطق أن تكون , وهي بلاد الفراعنة , ظلاً لشيوخ القبائل .
في هذه الليلة الدمشقية التي كشفت كم أننا عراة (كم أننا فضائح بشرية) . كم أننا العباءات الفارغة . كم أننا حملة الخناجر . كم أننا نحترف هز البطن , كم أننا الفتات الذي خلّفته أحذية شهريار , وليالي شهريار .
لطالم فتنتنا فلسفات الغرب , وقيم الغرب . ولطالما ظننّا أن المفكرين تمكنوا من ابدال ثقافة الديناصور بثقافة السنونو . الديناصور الذي في الاليزيه لا يزال اياه . الديناصور الذي في 10 داوننغ ستريت لا يزال اياه .
لم نتصور يوماً أن دمشق ستكون ايرانية (ولن تكون) . وكنا نعتقد أن رجب طيب أردوغان يمكن أن يفكر بمد اليد الى بشار الأسد من أجل ارساء قواعد جديدة للعبة في الشرق الأوسط . رأس الثعبان يبقى رأس الثعبان . هل من رجل في العالم , وقد رحّب بالضربة, أكثر انتهازية , واكثر رقصاً على الحبال , من الرئيس التركي ؟
مثلما الغارات الكيميائية كانت مسرحية , الغارات الصاروخية كانت مسرحية . البنتاغون كان يعلم أي تداعيات كارثية للسيناريو الذي وضعه دونالد ترامب وجون بولتون ومايك مومبيو لتدمير كل أساسيات النظام في سوريا . ليلة الألعاب النارية . الكثير سيتغير على الأرض . دمشق أقوى, وأقوى , و... أقوى !

عدد الزيارات
244
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى العراق.. والسبب..!!

حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها من السفر إلى العراق، حيث صنفت مستوى الخطر فيه من الدرجة الرابعة. وقالت الإدارة الأمريكية في تحذير نشرته على موقع… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…