تقرير خاص: كيف قرأ الاعلام الاسرائيلي العدوان الامريكي البريطاني الفرنسي على سورية..؟

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: نتنياهو يؤيد الهجوم على سورية

في حين أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، دعم اسرائيل الكامل للعدوان الأميركي الفرنسي البريطاني على سورية، معتبرا أن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة أظهرت أن التزامها لا يقتصر على تصريحات مبدئية، أعرب مسؤولون في وزارة الحرب الاسرائيلية عن قلقهم من العواقب التي ستنجم عن الهجوم على سورية، بقولهم إن روسيا ستسرّع ببيع أسلحة متطورة للسوريين، الأمر الذي سيضر بحرية عمل الجيش الإسرائيلي في الشمال. وقال مسؤول رفيع المستوى في الوزارة، إن الهجوم سيسمح للأمريكيين بالقول، "لقد فعلنا ما هو ضروري"، بالتالي سيقررون مغادرة سورية، وترك إسرائيل وحدها للتعامل مع التهديد الإيراني على الحدود الشمالية.

القناة العاشرة :رغم الهجوم.. الولايات المتحدة ستنسحب من سورية

من جهتها، رأت القناة العاشرة العبرية، أن الهجوم الامريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان خطوة مدروسة، لجهة أن الولايات المتحدة امتنعت عن تحدي روسيا، واختارت أهدافها بعناية، لتفادي الاحتكاك مع الروس. وأضافت القناة: رغم الهجوم، فإن الولايات المتحدة تتجه نحو الانسحاب من سورية، وهي لا تنوي التأثير على مسار الحرب في سورية. ورأت القناة،  أنه من الجائز الاعتقاد أن الرد على الهجوم قد يكون ضد القوات الامريكية شرق سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فإن ما حدث أصبح وراءها. فهي لم تشارك في الهجوم، لكنها تتوقع ردا إيرانيا على تدمير قاعدتها الجوية في مطار التيفور.

صحيفة "اسرائيل اليوم":دبلوماسي اسرائيلي سابق: الوجود الامريكي في سورية ضروري لحلفاء واشنطن مثل اسرائيل والسعودية

الى ذلك، رأى رون بروش اور، السفير الاسرائيلي السابق في الأمم المتحدة، أنه لا يجوز تحليل الهجوم الامريكي في سورية فقط من خلال النتائج الفورية، وإنما من خلال نظرة أوسع على الصورة الشاملة والرسائل تم نقلها لسورية والعالم كله. وأضاف، إن الامريكيين لم يكونوا بحاجة للبريطانيين والفرنسيين من الناحية العسكرية، لكن مشاركتهم أعطت العملية شرعية سياسية في مجلس الأمن. وأضاف بروش اور: صحيح أن الهجوم اصبح خلفنا، لكن الجبهة السورية لا تزال ساخنة. وعلى إسرائيل أن تبحر فيها بهدوء، وهي تحاول منع ايران من التمركز بالقرب من حدودها الشمالية، وعدم الذهاب أكثر من اللازم واتخاذ خطوات من شأنها دفع الروس إلى نشر منظومات اس 300 و400 متطورة، تقلص مساحة المناورة الإسرائيلية في سورية ولبنان. وأكثر ما يدعو للخشية، هو أن يكون الهجوم إشارة النهاية للتدخل الأمريكي في سورية. إذ لا يجوز أن تنتهي العملية العسكرية بانتصار تكتيكي، سيشكل خسارة استراتيجية على المدى البعيد للولايات المتحدة.

وختم بروش اور قائلا: يجب على الولايات المتحدة أن تحافظ وتعزز تواجدها العسكري في سورية، سواء كعامل ردع لايران وحلفائها، أو في مواجهة روسيا، أو حتى من أجل حلفاء امريكا في المنطقة، مثل اسرائيل والسعودية ودول الخليج، التي تدرك أن الحضور الامريكي في الساحة السورية من شأنه منع السيطرة الروسية الايرانية. وهذا ليس فقط لمصلحة اسرائيل، وإنما لمصلحة الشرق الاوسط والعالم كله.

يديعوت أحرونوت:بإمكان حلفاء سورية لأن يتنفسوا الصعداء

من جانبه، قال المحلل رون بن يشاي، في صحيفة "يديعوت احرونوت" إن بإمكان الرئيس السوري بشار الاسد، والروس والايرانيين الشعور بالارتياح، لأن الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في سورية، كان محدودا جدا. وأضاف: إذا كانت الدول الغربية الحليفة أرادت ردع (الرئيس )الأسد، فيمكن التأكيد أن ما تم لم يحقق هذا الهدف. صحيح أن ترامب ومي وماكرون أرادوا رفع بطاقة حمراء( للرئيسين) الأسد وبوتين، لكن البطاقة كانت صفراء باهتة.

ورأى بن يشاي، أن الهجوم كان أقل بكثير مما كان يجب فعله. إذ لم يتم استهداف مواقع يمكن أن تشكل تهديدا للنظام، وقدرته على مواصلة انتصاراته على المتمردين. بالتالي، فإن من تم ردعه، هم الامريكيون والبريطانيون والفرنسيون، الذين بالغوا في حذرهم، لدى اختيار أهداف الهجوم، خشية إغضاب بوتين، وإيقاظ الدب الروسي من سباته. ورغم أن الصواريخ التي سقطت على سورية كانت جميلة وذكية، كما قال ترامب، غير أن أثرها كان صفرا. بالتالي، فإن الرد الغربي الضعيف، الذي استهدف فقط 50 موقعا، أبعد ما يكون عن الخطوة الرادعة التي كانت تنتظرها اسرائيل وعواصم أخرى في الشرق الاوسط. بالتالي، لا يوجد أمام اسرائيل سوى الاعتماد على نفسها.

موقع تيك ديبكا:خطوات عسكرية روسية إيرانية رداً على الهجوم الصاروخي في سورية

أيضا، قال موقع /تيك ديبكا/ إن روسيا وإيران قامتا في اطار مواجهة الموجة الأولى من الهجوم الصاروخي الأمريكي البريطاني الفرنسي المحدود على سورية، بخطوات تشكل منظومة رد عسكري استراتيجي متعدد الطبقات في سورية، معتبراً أن النتائج الحقيقية للهجوم كانت نجاح موسكو وطهران باستغلال العملية للقيام بسلسلة من النشاطات العسكرية لتعزيز التحالف العسكري وترسيخ مكانة إيران العسكرية في سورية. ومن زاوية الرؤية الاسرائيلية يدور الحديث عن نتيجة صعبة.

موقع "والا":محلل اسرائيلي: الهجوم على سورية لن يوقف تموضع ايران

بدوره، قال المحلل افي يسخروف، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، نجح في خلق إجماع نادر في كل ما يتعلق بالمسألة السورية، بدءاً من واشنطن مرورا بدمشق وانتهاء بموسكو، حيث يتفق الجميع على أن الحديث يدور عن عملية محدودة جدا. وأضاف، إن اسرائيل باتت تدرك أن مهمة لجم إيران ملقاة على عاتقها.

واعتبر المحلل أن الجيش السوري سيواصل بغطاء روسي تطهير سورية من معاقل المعارضة المسلحة المتبقية في سورية، دون أن تقوم الولايات المتحدة بأي شيء في هذا الشأن، فيما ستواصل تركيا ذبح الاكراد في سورية، دون أن يثير ذلك اهتمام البيت الابيض.

ترجمة ومتابعة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
270
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…