تقرير خاص: كيف قرأ الاعلام الاسرائيلي العدوان الامريكي البريطاني الفرنسي على سورية..؟

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: نتنياهو يؤيد الهجوم على سورية

في حين أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، دعم اسرائيل الكامل للعدوان الأميركي الفرنسي البريطاني على سورية، معتبرا أن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة أظهرت أن التزامها لا يقتصر على تصريحات مبدئية، أعرب مسؤولون في وزارة الحرب الاسرائيلية عن قلقهم من العواقب التي ستنجم عن الهجوم على سورية، بقولهم إن روسيا ستسرّع ببيع أسلحة متطورة للسوريين، الأمر الذي سيضر بحرية عمل الجيش الإسرائيلي في الشمال. وقال مسؤول رفيع المستوى في الوزارة، إن الهجوم سيسمح للأمريكيين بالقول، "لقد فعلنا ما هو ضروري"، بالتالي سيقررون مغادرة سورية، وترك إسرائيل وحدها للتعامل مع التهديد الإيراني على الحدود الشمالية.

القناة العاشرة :رغم الهجوم.. الولايات المتحدة ستنسحب من سورية

من جهتها، رأت القناة العاشرة العبرية، أن الهجوم الامريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان خطوة مدروسة، لجهة أن الولايات المتحدة امتنعت عن تحدي روسيا، واختارت أهدافها بعناية، لتفادي الاحتكاك مع الروس. وأضافت القناة: رغم الهجوم، فإن الولايات المتحدة تتجه نحو الانسحاب من سورية، وهي لا تنوي التأثير على مسار الحرب في سورية. ورأت القناة،  أنه من الجائز الاعتقاد أن الرد على الهجوم قد يكون ضد القوات الامريكية شرق سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فإن ما حدث أصبح وراءها. فهي لم تشارك في الهجوم، لكنها تتوقع ردا إيرانيا على تدمير قاعدتها الجوية في مطار التيفور.

صحيفة "اسرائيل اليوم":دبلوماسي اسرائيلي سابق: الوجود الامريكي في سورية ضروري لحلفاء واشنطن مثل اسرائيل والسعودية

الى ذلك، رأى رون بروش اور، السفير الاسرائيلي السابق في الأمم المتحدة، أنه لا يجوز تحليل الهجوم الامريكي في سورية فقط من خلال النتائج الفورية، وإنما من خلال نظرة أوسع على الصورة الشاملة والرسائل تم نقلها لسورية والعالم كله. وأضاف، إن الامريكيين لم يكونوا بحاجة للبريطانيين والفرنسيين من الناحية العسكرية، لكن مشاركتهم أعطت العملية شرعية سياسية في مجلس الأمن. وأضاف بروش اور: صحيح أن الهجوم اصبح خلفنا، لكن الجبهة السورية لا تزال ساخنة. وعلى إسرائيل أن تبحر فيها بهدوء، وهي تحاول منع ايران من التمركز بالقرب من حدودها الشمالية، وعدم الذهاب أكثر من اللازم واتخاذ خطوات من شأنها دفع الروس إلى نشر منظومات اس 300 و400 متطورة، تقلص مساحة المناورة الإسرائيلية في سورية ولبنان. وأكثر ما يدعو للخشية، هو أن يكون الهجوم إشارة النهاية للتدخل الأمريكي في سورية. إذ لا يجوز أن تنتهي العملية العسكرية بانتصار تكتيكي، سيشكل خسارة استراتيجية على المدى البعيد للولايات المتحدة.

وختم بروش اور قائلا: يجب على الولايات المتحدة أن تحافظ وتعزز تواجدها العسكري في سورية، سواء كعامل ردع لايران وحلفائها، أو في مواجهة روسيا، أو حتى من أجل حلفاء امريكا في المنطقة، مثل اسرائيل والسعودية ودول الخليج، التي تدرك أن الحضور الامريكي في الساحة السورية من شأنه منع السيطرة الروسية الايرانية. وهذا ليس فقط لمصلحة اسرائيل، وإنما لمصلحة الشرق الاوسط والعالم كله.

يديعوت أحرونوت:بإمكان حلفاء سورية لأن يتنفسوا الصعداء

من جانبه، قال المحلل رون بن يشاي، في صحيفة "يديعوت احرونوت" إن بإمكان الرئيس السوري بشار الاسد، والروس والايرانيين الشعور بالارتياح، لأن الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في سورية، كان محدودا جدا. وأضاف: إذا كانت الدول الغربية الحليفة أرادت ردع (الرئيس )الأسد، فيمكن التأكيد أن ما تم لم يحقق هذا الهدف. صحيح أن ترامب ومي وماكرون أرادوا رفع بطاقة حمراء( للرئيسين) الأسد وبوتين، لكن البطاقة كانت صفراء باهتة.

ورأى بن يشاي، أن الهجوم كان أقل بكثير مما كان يجب فعله. إذ لم يتم استهداف مواقع يمكن أن تشكل تهديدا للنظام، وقدرته على مواصلة انتصاراته على المتمردين. بالتالي، فإن من تم ردعه، هم الامريكيون والبريطانيون والفرنسيون، الذين بالغوا في حذرهم، لدى اختيار أهداف الهجوم، خشية إغضاب بوتين، وإيقاظ الدب الروسي من سباته. ورغم أن الصواريخ التي سقطت على سورية كانت جميلة وذكية، كما قال ترامب، غير أن أثرها كان صفرا. بالتالي، فإن الرد الغربي الضعيف، الذي استهدف فقط 50 موقعا، أبعد ما يكون عن الخطوة الرادعة التي كانت تنتظرها اسرائيل وعواصم أخرى في الشرق الاوسط. بالتالي، لا يوجد أمام اسرائيل سوى الاعتماد على نفسها.

موقع تيك ديبكا:خطوات عسكرية روسية إيرانية رداً على الهجوم الصاروخي في سورية

أيضا، قال موقع /تيك ديبكا/ إن روسيا وإيران قامتا في اطار مواجهة الموجة الأولى من الهجوم الصاروخي الأمريكي البريطاني الفرنسي المحدود على سورية، بخطوات تشكل منظومة رد عسكري استراتيجي متعدد الطبقات في سورية، معتبراً أن النتائج الحقيقية للهجوم كانت نجاح موسكو وطهران باستغلال العملية للقيام بسلسلة من النشاطات العسكرية لتعزيز التحالف العسكري وترسيخ مكانة إيران العسكرية في سورية. ومن زاوية الرؤية الاسرائيلية يدور الحديث عن نتيجة صعبة.

موقع "والا":محلل اسرائيلي: الهجوم على سورية لن يوقف تموضع ايران

بدوره، قال المحلل افي يسخروف، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، نجح في خلق إجماع نادر في كل ما يتعلق بالمسألة السورية، بدءاً من واشنطن مرورا بدمشق وانتهاء بموسكو، حيث يتفق الجميع على أن الحديث يدور عن عملية محدودة جدا. وأضاف، إن اسرائيل باتت تدرك أن مهمة لجم إيران ملقاة على عاتقها.

واعتبر المحلل أن الجيش السوري سيواصل بغطاء روسي تطهير سورية من معاقل المعارضة المسلحة المتبقية في سورية، دون أن تقوم الولايات المتحدة بأي شيء في هذا الشأن، فيما ستواصل تركيا ذبح الاكراد في سورية، دون أن يثير ذلك اهتمام البيت الابيض.

ترجمة ومتابعة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
262
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من…

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل.…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان. وتطالب حركة "الشماغات الحمر" التي دعا لها محتجون أردنيون، الحكومة لتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية إلى النصف، وإعادة الدعم إلى الخبز، وعدم التلاعب بأسعار…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…