تقرير خاص: كيف قرأ الاعلام الاسرائيلي العدوان الامريكي البريطاني الفرنسي على سورية..؟

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: نتنياهو يؤيد الهجوم على سورية

في حين أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، دعم اسرائيل الكامل للعدوان الأميركي الفرنسي البريطاني على سورية، معتبرا أن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة أظهرت أن التزامها لا يقتصر على تصريحات مبدئية، أعرب مسؤولون في وزارة الحرب الاسرائيلية عن قلقهم من العواقب التي ستنجم عن الهجوم على سورية، بقولهم إن روسيا ستسرّع ببيع أسلحة متطورة للسوريين، الأمر الذي سيضر بحرية عمل الجيش الإسرائيلي في الشمال. وقال مسؤول رفيع المستوى في الوزارة، إن الهجوم سيسمح للأمريكيين بالقول، "لقد فعلنا ما هو ضروري"، بالتالي سيقررون مغادرة سورية، وترك إسرائيل وحدها للتعامل مع التهديد الإيراني على الحدود الشمالية.

القناة العاشرة :رغم الهجوم.. الولايات المتحدة ستنسحب من سورية

من جهتها، رأت القناة العاشرة العبرية، أن الهجوم الامريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان خطوة مدروسة، لجهة أن الولايات المتحدة امتنعت عن تحدي روسيا، واختارت أهدافها بعناية، لتفادي الاحتكاك مع الروس. وأضافت القناة: رغم الهجوم، فإن الولايات المتحدة تتجه نحو الانسحاب من سورية، وهي لا تنوي التأثير على مسار الحرب في سورية. ورأت القناة،  أنه من الجائز الاعتقاد أن الرد على الهجوم قد يكون ضد القوات الامريكية شرق سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فإن ما حدث أصبح وراءها. فهي لم تشارك في الهجوم، لكنها تتوقع ردا إيرانيا على تدمير قاعدتها الجوية في مطار التيفور.

صحيفة "اسرائيل اليوم":دبلوماسي اسرائيلي سابق: الوجود الامريكي في سورية ضروري لحلفاء واشنطن مثل اسرائيل والسعودية

الى ذلك، رأى رون بروش اور، السفير الاسرائيلي السابق في الأمم المتحدة، أنه لا يجوز تحليل الهجوم الامريكي في سورية فقط من خلال النتائج الفورية، وإنما من خلال نظرة أوسع على الصورة الشاملة والرسائل تم نقلها لسورية والعالم كله. وأضاف، إن الامريكيين لم يكونوا بحاجة للبريطانيين والفرنسيين من الناحية العسكرية، لكن مشاركتهم أعطت العملية شرعية سياسية في مجلس الأمن. وأضاف بروش اور: صحيح أن الهجوم اصبح خلفنا، لكن الجبهة السورية لا تزال ساخنة. وعلى إسرائيل أن تبحر فيها بهدوء، وهي تحاول منع ايران من التمركز بالقرب من حدودها الشمالية، وعدم الذهاب أكثر من اللازم واتخاذ خطوات من شأنها دفع الروس إلى نشر منظومات اس 300 و400 متطورة، تقلص مساحة المناورة الإسرائيلية في سورية ولبنان. وأكثر ما يدعو للخشية، هو أن يكون الهجوم إشارة النهاية للتدخل الأمريكي في سورية. إذ لا يجوز أن تنتهي العملية العسكرية بانتصار تكتيكي، سيشكل خسارة استراتيجية على المدى البعيد للولايات المتحدة.

وختم بروش اور قائلا: يجب على الولايات المتحدة أن تحافظ وتعزز تواجدها العسكري في سورية، سواء كعامل ردع لايران وحلفائها، أو في مواجهة روسيا، أو حتى من أجل حلفاء امريكا في المنطقة، مثل اسرائيل والسعودية ودول الخليج، التي تدرك أن الحضور الامريكي في الساحة السورية من شأنه منع السيطرة الروسية الايرانية. وهذا ليس فقط لمصلحة اسرائيل، وإنما لمصلحة الشرق الاوسط والعالم كله.

يديعوت أحرونوت:بإمكان حلفاء سورية لأن يتنفسوا الصعداء

من جانبه، قال المحلل رون بن يشاي، في صحيفة "يديعوت احرونوت" إن بإمكان الرئيس السوري بشار الاسد، والروس والايرانيين الشعور بالارتياح، لأن الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في سورية، كان محدودا جدا. وأضاف: إذا كانت الدول الغربية الحليفة أرادت ردع (الرئيس )الأسد، فيمكن التأكيد أن ما تم لم يحقق هذا الهدف. صحيح أن ترامب ومي وماكرون أرادوا رفع بطاقة حمراء( للرئيسين) الأسد وبوتين، لكن البطاقة كانت صفراء باهتة.

ورأى بن يشاي، أن الهجوم كان أقل بكثير مما كان يجب فعله. إذ لم يتم استهداف مواقع يمكن أن تشكل تهديدا للنظام، وقدرته على مواصلة انتصاراته على المتمردين. بالتالي، فإن من تم ردعه، هم الامريكيون والبريطانيون والفرنسيون، الذين بالغوا في حذرهم، لدى اختيار أهداف الهجوم، خشية إغضاب بوتين، وإيقاظ الدب الروسي من سباته. ورغم أن الصواريخ التي سقطت على سورية كانت جميلة وذكية، كما قال ترامب، غير أن أثرها كان صفرا. بالتالي، فإن الرد الغربي الضعيف، الذي استهدف فقط 50 موقعا، أبعد ما يكون عن الخطوة الرادعة التي كانت تنتظرها اسرائيل وعواصم أخرى في الشرق الاوسط. بالتالي، لا يوجد أمام اسرائيل سوى الاعتماد على نفسها.

موقع تيك ديبكا:خطوات عسكرية روسية إيرانية رداً على الهجوم الصاروخي في سورية

أيضا، قال موقع /تيك ديبكا/ إن روسيا وإيران قامتا في اطار مواجهة الموجة الأولى من الهجوم الصاروخي الأمريكي البريطاني الفرنسي المحدود على سورية، بخطوات تشكل منظومة رد عسكري استراتيجي متعدد الطبقات في سورية، معتبراً أن النتائج الحقيقية للهجوم كانت نجاح موسكو وطهران باستغلال العملية للقيام بسلسلة من النشاطات العسكرية لتعزيز التحالف العسكري وترسيخ مكانة إيران العسكرية في سورية. ومن زاوية الرؤية الاسرائيلية يدور الحديث عن نتيجة صعبة.

موقع "والا":محلل اسرائيلي: الهجوم على سورية لن يوقف تموضع ايران

بدوره، قال المحلل افي يسخروف، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، نجح في خلق إجماع نادر في كل ما يتعلق بالمسألة السورية، بدءاً من واشنطن مرورا بدمشق وانتهاء بموسكو، حيث يتفق الجميع على أن الحديث يدور عن عملية محدودة جدا. وأضاف، إن اسرائيل باتت تدرك أن مهمة لجم إيران ملقاة على عاتقها.

واعتبر المحلل أن الجيش السوري سيواصل بغطاء روسي تطهير سورية من معاقل المعارضة المسلحة المتبقية في سورية، دون أن تقوم الولايات المتحدة بأي شيء في هذا الشأن، فيما ستواصل تركيا ذبح الاكراد في سورية، دون أن يثير ذلك اهتمام البيت الابيض.

ترجمة ومتابعة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
208
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…