تقرير خاص: كيف قرأ الاعلام الاسرائيلي العدوان الامريكي البريطاني الفرنسي على سورية..؟

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: نتنياهو يؤيد الهجوم على سورية

في حين أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، دعم اسرائيل الكامل للعدوان الأميركي الفرنسي البريطاني على سورية، معتبرا أن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة أظهرت أن التزامها لا يقتصر على تصريحات مبدئية، أعرب مسؤولون في وزارة الحرب الاسرائيلية عن قلقهم من العواقب التي ستنجم عن الهجوم على سورية، بقولهم إن روسيا ستسرّع ببيع أسلحة متطورة للسوريين، الأمر الذي سيضر بحرية عمل الجيش الإسرائيلي في الشمال. وقال مسؤول رفيع المستوى في الوزارة، إن الهجوم سيسمح للأمريكيين بالقول، "لقد فعلنا ما هو ضروري"، بالتالي سيقررون مغادرة سورية، وترك إسرائيل وحدها للتعامل مع التهديد الإيراني على الحدود الشمالية.

القناة العاشرة :رغم الهجوم.. الولايات المتحدة ستنسحب من سورية

من جهتها، رأت القناة العاشرة العبرية، أن الهجوم الامريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان خطوة مدروسة، لجهة أن الولايات المتحدة امتنعت عن تحدي روسيا، واختارت أهدافها بعناية، لتفادي الاحتكاك مع الروس. وأضافت القناة: رغم الهجوم، فإن الولايات المتحدة تتجه نحو الانسحاب من سورية، وهي لا تنوي التأثير على مسار الحرب في سورية. ورأت القناة،  أنه من الجائز الاعتقاد أن الرد على الهجوم قد يكون ضد القوات الامريكية شرق سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فإن ما حدث أصبح وراءها. فهي لم تشارك في الهجوم، لكنها تتوقع ردا إيرانيا على تدمير قاعدتها الجوية في مطار التيفور.

صحيفة "اسرائيل اليوم":دبلوماسي اسرائيلي سابق: الوجود الامريكي في سورية ضروري لحلفاء واشنطن مثل اسرائيل والسعودية

الى ذلك، رأى رون بروش اور، السفير الاسرائيلي السابق في الأمم المتحدة، أنه لا يجوز تحليل الهجوم الامريكي في سورية فقط من خلال النتائج الفورية، وإنما من خلال نظرة أوسع على الصورة الشاملة والرسائل تم نقلها لسورية والعالم كله. وأضاف، إن الامريكيين لم يكونوا بحاجة للبريطانيين والفرنسيين من الناحية العسكرية، لكن مشاركتهم أعطت العملية شرعية سياسية في مجلس الأمن. وأضاف بروش اور: صحيح أن الهجوم اصبح خلفنا، لكن الجبهة السورية لا تزال ساخنة. وعلى إسرائيل أن تبحر فيها بهدوء، وهي تحاول منع ايران من التمركز بالقرب من حدودها الشمالية، وعدم الذهاب أكثر من اللازم واتخاذ خطوات من شأنها دفع الروس إلى نشر منظومات اس 300 و400 متطورة، تقلص مساحة المناورة الإسرائيلية في سورية ولبنان. وأكثر ما يدعو للخشية، هو أن يكون الهجوم إشارة النهاية للتدخل الأمريكي في سورية. إذ لا يجوز أن تنتهي العملية العسكرية بانتصار تكتيكي، سيشكل خسارة استراتيجية على المدى البعيد للولايات المتحدة.

وختم بروش اور قائلا: يجب على الولايات المتحدة أن تحافظ وتعزز تواجدها العسكري في سورية، سواء كعامل ردع لايران وحلفائها، أو في مواجهة روسيا، أو حتى من أجل حلفاء امريكا في المنطقة، مثل اسرائيل والسعودية ودول الخليج، التي تدرك أن الحضور الامريكي في الساحة السورية من شأنه منع السيطرة الروسية الايرانية. وهذا ليس فقط لمصلحة اسرائيل، وإنما لمصلحة الشرق الاوسط والعالم كله.

يديعوت أحرونوت:بإمكان حلفاء سورية لأن يتنفسوا الصعداء

من جانبه، قال المحلل رون بن يشاي، في صحيفة "يديعوت احرونوت" إن بإمكان الرئيس السوري بشار الاسد، والروس والايرانيين الشعور بالارتياح، لأن الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في سورية، كان محدودا جدا. وأضاف: إذا كانت الدول الغربية الحليفة أرادت ردع (الرئيس )الأسد، فيمكن التأكيد أن ما تم لم يحقق هذا الهدف. صحيح أن ترامب ومي وماكرون أرادوا رفع بطاقة حمراء( للرئيسين) الأسد وبوتين، لكن البطاقة كانت صفراء باهتة.

ورأى بن يشاي، أن الهجوم كان أقل بكثير مما كان يجب فعله. إذ لم يتم استهداف مواقع يمكن أن تشكل تهديدا للنظام، وقدرته على مواصلة انتصاراته على المتمردين. بالتالي، فإن من تم ردعه، هم الامريكيون والبريطانيون والفرنسيون، الذين بالغوا في حذرهم، لدى اختيار أهداف الهجوم، خشية إغضاب بوتين، وإيقاظ الدب الروسي من سباته. ورغم أن الصواريخ التي سقطت على سورية كانت جميلة وذكية، كما قال ترامب، غير أن أثرها كان صفرا. بالتالي، فإن الرد الغربي الضعيف، الذي استهدف فقط 50 موقعا، أبعد ما يكون عن الخطوة الرادعة التي كانت تنتظرها اسرائيل وعواصم أخرى في الشرق الاوسط. بالتالي، لا يوجد أمام اسرائيل سوى الاعتماد على نفسها.

موقع تيك ديبكا:خطوات عسكرية روسية إيرانية رداً على الهجوم الصاروخي في سورية

أيضا، قال موقع /تيك ديبكا/ إن روسيا وإيران قامتا في اطار مواجهة الموجة الأولى من الهجوم الصاروخي الأمريكي البريطاني الفرنسي المحدود على سورية، بخطوات تشكل منظومة رد عسكري استراتيجي متعدد الطبقات في سورية، معتبراً أن النتائج الحقيقية للهجوم كانت نجاح موسكو وطهران باستغلال العملية للقيام بسلسلة من النشاطات العسكرية لتعزيز التحالف العسكري وترسيخ مكانة إيران العسكرية في سورية. ومن زاوية الرؤية الاسرائيلية يدور الحديث عن نتيجة صعبة.

موقع "والا":محلل اسرائيلي: الهجوم على سورية لن يوقف تموضع ايران

بدوره، قال المحلل افي يسخروف، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، نجح في خلق إجماع نادر في كل ما يتعلق بالمسألة السورية، بدءاً من واشنطن مرورا بدمشق وانتهاء بموسكو، حيث يتفق الجميع على أن الحديث يدور عن عملية محدودة جدا. وأضاف، إن اسرائيل باتت تدرك أن مهمة لجم إيران ملقاة على عاتقها.

واعتبر المحلل أن الجيش السوري سيواصل بغطاء روسي تطهير سورية من معاقل المعارضة المسلحة المتبقية في سورية، دون أن تقوم الولايات المتحدة بأي شيء في هذا الشأن، فيما ستواصل تركيا ذبح الاكراد في سورية، دون أن يثير ذلك اهتمام البيت الابيض.

ترجمة ومتابعة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
256
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-17 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة

طور طلاب الجامعات الصينية دراجة هوائية ذاتية القيادة، يمكنها تتبع مالكها دون أي إشراف بشري في يوم من الأيام. وعلى الرغم من أن مشاهدة دراجة… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

مقتل وإصابة العشرات في تفجير عبوة ناسفة غربي القرم الروسية

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الانفجار الذي وقع اليوم في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية، ناجم عن عبوة ناسفة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…