تقرير خاص: كيف قرأ الاعلام الاسرائيلي العدوان الامريكي البريطاني الفرنسي على سورية..؟

إسرائيليات

2018-04-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: نتنياهو يؤيد الهجوم على سورية

في حين أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، دعم اسرائيل الكامل للعدوان الأميركي الفرنسي البريطاني على سورية، معتبرا أن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة أظهرت أن التزامها لا يقتصر على تصريحات مبدئية، أعرب مسؤولون في وزارة الحرب الاسرائيلية عن قلقهم من العواقب التي ستنجم عن الهجوم على سورية، بقولهم إن روسيا ستسرّع ببيع أسلحة متطورة للسوريين، الأمر الذي سيضر بحرية عمل الجيش الإسرائيلي في الشمال. وقال مسؤول رفيع المستوى في الوزارة، إن الهجوم سيسمح للأمريكيين بالقول، "لقد فعلنا ما هو ضروري"، بالتالي سيقررون مغادرة سورية، وترك إسرائيل وحدها للتعامل مع التهديد الإيراني على الحدود الشمالية.

القناة العاشرة :رغم الهجوم.. الولايات المتحدة ستنسحب من سورية

من جهتها، رأت القناة العاشرة العبرية، أن الهجوم الامريكي البريطاني الفرنسي في سورية، كان خطوة مدروسة، لجهة أن الولايات المتحدة امتنعت عن تحدي روسيا، واختارت أهدافها بعناية، لتفادي الاحتكاك مع الروس. وأضافت القناة: رغم الهجوم، فإن الولايات المتحدة تتجه نحو الانسحاب من سورية، وهي لا تنوي التأثير على مسار الحرب في سورية. ورأت القناة،  أنه من الجائز الاعتقاد أن الرد على الهجوم قد يكون ضد القوات الامريكية شرق سورية. وبالنسبة لاسرائيل، فإن ما حدث أصبح وراءها. فهي لم تشارك في الهجوم، لكنها تتوقع ردا إيرانيا على تدمير قاعدتها الجوية في مطار التيفور.

صحيفة "اسرائيل اليوم":دبلوماسي اسرائيلي سابق: الوجود الامريكي في سورية ضروري لحلفاء واشنطن مثل اسرائيل والسعودية

الى ذلك، رأى رون بروش اور، السفير الاسرائيلي السابق في الأمم المتحدة، أنه لا يجوز تحليل الهجوم الامريكي في سورية فقط من خلال النتائج الفورية، وإنما من خلال نظرة أوسع على الصورة الشاملة والرسائل تم نقلها لسورية والعالم كله. وأضاف، إن الامريكيين لم يكونوا بحاجة للبريطانيين والفرنسيين من الناحية العسكرية، لكن مشاركتهم أعطت العملية شرعية سياسية في مجلس الأمن. وأضاف بروش اور: صحيح أن الهجوم اصبح خلفنا، لكن الجبهة السورية لا تزال ساخنة. وعلى إسرائيل أن تبحر فيها بهدوء، وهي تحاول منع ايران من التمركز بالقرب من حدودها الشمالية، وعدم الذهاب أكثر من اللازم واتخاذ خطوات من شأنها دفع الروس إلى نشر منظومات اس 300 و400 متطورة، تقلص مساحة المناورة الإسرائيلية في سورية ولبنان. وأكثر ما يدعو للخشية، هو أن يكون الهجوم إشارة النهاية للتدخل الأمريكي في سورية. إذ لا يجوز أن تنتهي العملية العسكرية بانتصار تكتيكي، سيشكل خسارة استراتيجية على المدى البعيد للولايات المتحدة.

وختم بروش اور قائلا: يجب على الولايات المتحدة أن تحافظ وتعزز تواجدها العسكري في سورية، سواء كعامل ردع لايران وحلفائها، أو في مواجهة روسيا، أو حتى من أجل حلفاء امريكا في المنطقة، مثل اسرائيل والسعودية ودول الخليج، التي تدرك أن الحضور الامريكي في الساحة السورية من شأنه منع السيطرة الروسية الايرانية. وهذا ليس فقط لمصلحة اسرائيل، وإنما لمصلحة الشرق الاوسط والعالم كله.

يديعوت أحرونوت:بإمكان حلفاء سورية لأن يتنفسوا الصعداء

من جانبه، قال المحلل رون بن يشاي، في صحيفة "يديعوت احرونوت" إن بإمكان الرئيس السوري بشار الاسد، والروس والايرانيين الشعور بالارتياح، لأن الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في سورية، كان محدودا جدا. وأضاف: إذا كانت الدول الغربية الحليفة أرادت ردع (الرئيس )الأسد، فيمكن التأكيد أن ما تم لم يحقق هذا الهدف. صحيح أن ترامب ومي وماكرون أرادوا رفع بطاقة حمراء( للرئيسين) الأسد وبوتين، لكن البطاقة كانت صفراء باهتة.

ورأى بن يشاي، أن الهجوم كان أقل بكثير مما كان يجب فعله. إذ لم يتم استهداف مواقع يمكن أن تشكل تهديدا للنظام، وقدرته على مواصلة انتصاراته على المتمردين. بالتالي، فإن من تم ردعه، هم الامريكيون والبريطانيون والفرنسيون، الذين بالغوا في حذرهم، لدى اختيار أهداف الهجوم، خشية إغضاب بوتين، وإيقاظ الدب الروسي من سباته. ورغم أن الصواريخ التي سقطت على سورية كانت جميلة وذكية، كما قال ترامب، غير أن أثرها كان صفرا. بالتالي، فإن الرد الغربي الضعيف، الذي استهدف فقط 50 موقعا، أبعد ما يكون عن الخطوة الرادعة التي كانت تنتظرها اسرائيل وعواصم أخرى في الشرق الاوسط. بالتالي، لا يوجد أمام اسرائيل سوى الاعتماد على نفسها.

موقع تيك ديبكا:خطوات عسكرية روسية إيرانية رداً على الهجوم الصاروخي في سورية

أيضا، قال موقع /تيك ديبكا/ إن روسيا وإيران قامتا في اطار مواجهة الموجة الأولى من الهجوم الصاروخي الأمريكي البريطاني الفرنسي المحدود على سورية، بخطوات تشكل منظومة رد عسكري استراتيجي متعدد الطبقات في سورية، معتبراً أن النتائج الحقيقية للهجوم كانت نجاح موسكو وطهران باستغلال العملية للقيام بسلسلة من النشاطات العسكرية لتعزيز التحالف العسكري وترسيخ مكانة إيران العسكرية في سورية. ومن زاوية الرؤية الاسرائيلية يدور الحديث عن نتيجة صعبة.

موقع "والا":محلل اسرائيلي: الهجوم على سورية لن يوقف تموضع ايران

بدوره، قال المحلل افي يسخروف، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، نجح في خلق إجماع نادر في كل ما يتعلق بالمسألة السورية، بدءاً من واشنطن مرورا بدمشق وانتهاء بموسكو، حيث يتفق الجميع على أن الحديث يدور عن عملية محدودة جدا. وأضاف، إن اسرائيل باتت تدرك أن مهمة لجم إيران ملقاة على عاتقها.

واعتبر المحلل أن الجيش السوري سيواصل بغطاء روسي تطهير سورية من معاقل المعارضة المسلحة المتبقية في سورية، دون أن تقوم الولايات المتحدة بأي شيء في هذا الشأن، فيما ستواصل تركيا ذبح الاكراد في سورية، دون أن يثير ذلك اهتمام البيت الابيض.

ترجمة ومتابعة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
229
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى العراق.. والسبب..!!

حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها من السفر إلى العراق، حيث صنفت مستوى الخطر فيه من الدرجة الرابعة. وقالت الإدارة الأمريكية في تحذير نشرته على موقع… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…