الناس على الأسطحة تراقب إسقاط صواريخ العدوان الثلاثي:

رأي البلد

2018-04-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

هنا دمشق.. الساعة الرابعة صباحاً من يوم السبت 14/4/2018؛ بدأتُ العمل على جهاز الكمبيوتر؛ اتصلت ابنة أختي (مس كول من طرطوس)، وهي التي توفي والدها قبل أيام، تُعلمني أنها تتناغم معي، وأنها استيقظت وبدأت التحضير لامتحان الشهادة الثانوية القادم بعد أسابيع؛ دقائق سبع مرت، وسمعتُ أصوات انفجارات قوية.. وبحكم سكني في منطقة تقع بين المراكز التي استهدفها العدوان الثلاثي الغاشم، فقد رأيت بسهولة شهب المضادات السورية وهي ترتفع في السماء.. ظهرتْ من النافذة كرات اللهب الحمراء.. وبدأتُ أسمع أيضاً أصوات الجيران على الأسطحة وهي تتابع وتراقب وتحلل وتسخر من الهجوم؛ ليست المرة الأولى التي تتصدى الدفاعات السورية لعدوان مماثل..

أعلن التلفزيون العربي السوري على شاشته بدء عدوان ثلاثي أمريكي بريطاني فرنسي؛ إذن أصبح معروفاً مصدر الحرب اللئيمة على سورية؛ بالعادة كانت الطائرات الإسرائيلية تستخدم هذا التوقيت وتستهدف هذه المركز في عدوانها؛ ولكن يبدو أنه وبعد الرد السوري في العاشر من شباط الماضي على الطائرات الإسرائيلية الجبانة وإسقاط إحداها، لم يعد كيان العدو يجرؤ على الاقتراب من الحدود والأجواء السورية، فانبرى الأصيل للعدوان ومواصلة الحرب المباشرة على سورية.

من المستغرب منطقياً أن يبدأ العدوان الثلاثي على سورية بعد وصول طاقم لجنة التحقيق التي أرسلتها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى دمشق، وقبل أن يبدأ هؤلاء عملهم والتوجه إلى مدينة دوما التي استخدمها الأعداء الثلاثة ذريعة لعدوانهم. بل، ربما، ما هو المستغرب فعلاً أن نتوقع من الإدارة الأمريكية التصرف وفقاً للمنطق وقواعد القانون الدولي واحترام ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية..!!

حوالي الساعة من العدوان على سورية؛ خيوط الفجر بدأت ملامحها ترتسم فوق دمشق؛ فجر دمشق أصبح أكثر هدوءاً وسكينة؛ أستنكرت دمشق العدوان وامتصت نتائجه بسرعة؛ كأن العدوان كذبة كما هي مبرراته؛ تدرك دمشق أنّ ساعة أخرى من الحرب على سورية، لا تضيف إلى سبع سنوات من الحرب شيئاً كبيراً..

في الطريق إلى العمل، كان السوريون يحملون الأعلام السورية ويتجمعون في ساحة الأمويين للتعبير عن سخطهم على العدوان ودعمهم لقيادتهم وجيشهم المتأهب؛ ليت لديّ بعض الوقت للفرح معكم..

تعرف دمشق وسورية والسوريون أن حجم انتصارهم أكبر من أن يتحمله الأعداء.. ولذلك كانوا يترقبون عدوان المخادعين والكذابين والمهزومين؛ العدوان الذي حاول تخفيف بريق النصر السوري وامتصاصه وتقليل حجم الألم والشعور بالخسارة التي يشعر بها أصحاب العدوان..

شعر السوريون بعد العدوان أنهم أضافوا نصراً آخر لنصرهم عندما شاهدوا وزير الدفاع الأمريكي "يتلكلكأ" وهو لا يعرف كيف يبرر عدوان بلاده الغبي على عاصمة العالم بكذبة أخرى هو نفسه لا يصدقها..

شعر السوريون بقوة جيشهم الذي وقفوا خلفه في سنوات الحرب واتكلوا عليه.. شعر السوريون بصدق ووفاء قائدهم وهو بينهم فرداً من الثّلة التي تصنع الفرح والأمل والمستقبل..

بدأ السوريون نهار عطلتهم وتابعوا حياتهم كأن شيئاً لم يكن.. إنه فن صناعة الحياة الذي يتقنه السوريون جميعاً.. إنه خلق الأمل من الوجع وتحويل العدوان إلى فرصة..

تباً لأولئك القادمين من خلف البحار ليعكروا صباحاتنا الجميلة الهادئة بغبائهم ووحشيتهم وقبحهم وصواريخهم..؟!!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1888
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن…
2018-08-16 -

حركة الكواكب يوم 17 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-17 -

رسالة خروف يوم الوقفة...

كتب خروف ذات وقفة: أيّها السادة أصحاب السكاكين والأسياخ والسواطير من القصّابين والشوّائين وعمّال المسالخ.. أنتم ما عدتم تخيفونني.. نعم، لم تعد ترهبني جزماتكم البلاستيكيّة…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحملتمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثورأنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً وقلقك العملي أحياناً فلا تتحمس لأمور ما زالت في علم الغيب الجوزاءالعمل نقطة ارتكازك فامنحه…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما محدودة ومدروسة . العمل في مكان واحد لوقت طويل لا يرضي طموحاته ولا يشبع رغباته . جدي ولكنه ليس بعيداً عن حب المرح واللهو ولكن…
2018-08-17 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-17 -

سكارليت جوهانسن تتصدر قائمة فوربس لأعلى الممثلات أجراً

دفع تجسيد الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسن لدور البطلة الخارقة (بلاك ويدو) أو الأرملة السوداء، في عالم مارفل السينمائي، باسمها ليتصدر قائمة فوربس السنوية لأعلى الممثلات… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-17 -

إصدار دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019- متضمنا متطلبات القبول وشروطه. ويشمل الدليل عددا من المحاور المتعلقة بملاحظات مهمة للطلاب… !

2018-08-17 -

هواوي "P20 PRO" الأفضل عالميا لعام 2018

حاز هاتف هواوي من طراز "P20 PRO" لقب أفضل هاتف محمول لعام 2018، حسب مؤسسة "EISA" الدولية، المتخصصة في تقنيات الصوت والصورة. وتوج الهاتف الصيني… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

روسيا تكشف عن مدمر الدرونات والطوافات لأول مرة

تكشفت روسيا عن جيل جديد من الأسلحة، يضم كافة الأصناف بما فيها مدمر الدرونات، وذلك في المنتدى الصناعي العسكري "الجيش 2018"، المزمع الأسبوع المقبل في… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 آب

الحمل  أنت تنال الثقة والقبول والتقدير والإعجاب والتشجيع تقوم بأعمالك بذكائك اللافت وفكرك المتقد وحظوظك هذا اليوم تأتي من الآخرين أي بمقدار الجهد الجماعي الذي تبذله مع المحيط الثور  لا تلم الآخرين هذا الشهر ولا تفقد صبرك…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…