الناس على الأسطحة تراقب إسقاط صواريخ العدوان الثلاثي:

رأي البلد

2018-04-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

هنا دمشق.. الساعة الرابعة صباحاً من يوم السبت 14/4/2018؛ بدأتُ العمل على جهاز الكمبيوتر؛ اتصلت ابنة أختي (مس كول من طرطوس)، وهي التي توفي والدها قبل أيام، تُعلمني أنها تتناغم معي، وأنها استيقظت وبدأت التحضير لامتحان الشهادة الثانوية القادم بعد أسابيع؛ دقائق سبع مرت، وسمعتُ أصوات انفجارات قوية.. وبحكم سكني في منطقة تقع بين المراكز التي استهدفها العدوان الثلاثي الغاشم، فقد رأيت بسهولة شهب المضادات السورية وهي ترتفع في السماء.. ظهرتْ من النافذة كرات اللهب الحمراء.. وبدأتُ أسمع أيضاً أصوات الجيران على الأسطحة وهي تتابع وتراقب وتحلل وتسخر من الهجوم؛ ليست المرة الأولى التي تتصدى الدفاعات السورية لعدوان مماثل..

أعلن التلفزيون العربي السوري على شاشته بدء عدوان ثلاثي أمريكي بريطاني فرنسي؛ إذن أصبح معروفاً مصدر الحرب اللئيمة على سورية؛ بالعادة كانت الطائرات الإسرائيلية تستخدم هذا التوقيت وتستهدف هذه المركز في عدوانها؛ ولكن يبدو أنه وبعد الرد السوري في العاشر من شباط الماضي على الطائرات الإسرائيلية الجبانة وإسقاط إحداها، لم يعد كيان العدو يجرؤ على الاقتراب من الحدود والأجواء السورية، فانبرى الأصيل للعدوان ومواصلة الحرب المباشرة على سورية.

من المستغرب منطقياً أن يبدأ العدوان الثلاثي على سورية بعد وصول طاقم لجنة التحقيق التي أرسلتها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى دمشق، وقبل أن يبدأ هؤلاء عملهم والتوجه إلى مدينة دوما التي استخدمها الأعداء الثلاثة ذريعة لعدوانهم. بل، ربما، ما هو المستغرب فعلاً أن نتوقع من الإدارة الأمريكية التصرف وفقاً للمنطق وقواعد القانون الدولي واحترام ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية..!!

حوالي الساعة من العدوان على سورية؛ خيوط الفجر بدأت ملامحها ترتسم فوق دمشق؛ فجر دمشق أصبح أكثر هدوءاً وسكينة؛ أستنكرت دمشق العدوان وامتصت نتائجه بسرعة؛ كأن العدوان كذبة كما هي مبرراته؛ تدرك دمشق أنّ ساعة أخرى من الحرب على سورية، لا تضيف إلى سبع سنوات من الحرب شيئاً كبيراً..

في الطريق إلى العمل، كان السوريون يحملون الأعلام السورية ويتجمعون في ساحة الأمويين للتعبير عن سخطهم على العدوان ودعمهم لقيادتهم وجيشهم المتأهب؛ ليت لديّ بعض الوقت للفرح معكم..

تعرف دمشق وسورية والسوريون أن حجم انتصارهم أكبر من أن يتحمله الأعداء.. ولذلك كانوا يترقبون عدوان المخادعين والكذابين والمهزومين؛ العدوان الذي حاول تخفيف بريق النصر السوري وامتصاصه وتقليل حجم الألم والشعور بالخسارة التي يشعر بها أصحاب العدوان..

شعر السوريون بعد العدوان أنهم أضافوا نصراً آخر لنصرهم عندما شاهدوا وزير الدفاع الأمريكي "يتلكلكأ" وهو لا يعرف كيف يبرر عدوان بلاده الغبي على عاصمة العالم بكذبة أخرى هو نفسه لا يصدقها..

شعر السوريون بقوة جيشهم الذي وقفوا خلفه في سنوات الحرب واتكلوا عليه.. شعر السوريون بصدق ووفاء قائدهم وهو بينهم فرداً من الثّلة التي تصنع الفرح والأمل والمستقبل..

بدأ السوريون نهار عطلتهم وتابعوا حياتهم كأن شيئاً لم يكن.. إنه فن صناعة الحياة الذي يتقنه السوريون جميعاً.. إنه خلق الأمل من الوجع وتحويل العدوان إلى فرصة..

تباً لأولئك القادمين من خلف البحار ليعكروا صباحاتنا الجميلة الهادئة بغبائهم ووحشيتهم وقبحهم وصواريخهم..؟!!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
487
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ، ليس نذلاً .. صادق بشدة ويكره الكذابين .. ذواق للطعام .. يحب بيته وزوجته وأطفاله وعمله وأصدقائه بجنون .. أقصد…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

عبر موقع سعودي.. وزير حرب الكيان الإسرائيلي يكشف عن “تنسيق عال وتفاهمات” مع أنظمة عربية

كشف وزير الحرب الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أن كيانه يجري اتصالات مع عدد من الأنظمة العربية مبينا أن “الأمور تسير في الاتجاه الصحيح وثمة تفاهم على… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…