نبيه البرجي يكتب...قافلة المجانين

مقالات مختارة

2018-04-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بعيداً من قارعي الطبول , الوالغين في أوديسه الدم . بعيداً من الساسة والمعلقين العرب الذين لم يبارحوا عباءات العار. اطلالة على ما تقوله الأدمغة النظيفة على ضفتي الأطلسي . ريتشارد هاس سأل : لماذا الاصرار على فتح أبواب الجحيم؟
الذين سقطوا للتو من مؤخرة يهوذا . الذين ينظرون الى الشرق الأوسط على أنه سيرك للقردة , ليسوا وحدهم المشكلة بعدما توارثوا اللوثة الأمبراطورية . المشكلة في عرب الجاهلية (النيو جاهلية) الذين لم يفقهوا أن مراقصة الصواريخ تعني التفجير الكارثي للمنطقة . لن تبقى هناك عروش , ولا يخوت , ولا أبراج . لن يبقى هناك رعايا تلاحقهم العصا ليجثوا بين يدي السلاطين . سلاطين الغباء .
حتى صواريخ الحوثيين تثير الهلع لديهم . هكذا نقلوا القمة من الرياض الى الدمام . قمة الخناجر التي في الظهر ...
في باريس , اسئلة عن الداعي الأخلاقي , والفلسفي , والتاريخي , وحتى الاستراتيجي , للالتحاق بـ"قافلة المجانين".
أوبير فيدرين هاله التماهي مع المهرج "أي صدقية يتمتع بها دونالد ترامب لكي تقودنا قدماه . الرأس الذي على كتفيه لا يمكن الا أن يقود الكرة الأرضية الى نهاية النهايات " .
ديبلوماسي روسي في عاصمة عربية قال لنا " أكدنا لهم أن المنطقة لم تعد تحتمل أي زلزال آخر . أي هيروشيما أخرى". مثلنا , وصف الرئيس الأميركي بـ"كاليغولا" . وقال "الذي تبين لنا , من خلال تواصلنا مع البنتاغون , أن الجنرالات الذي يعلمون ما فوق الأرض وما تحت الأرض حذروا من "لحظة البارانويا" في البيت الأبيض" .
ما لدى الجنرالات من معطيات , وهؤلاء يعتمدون كثيراً على آراء قائد القيادة الوسطى الجنرال جوزف فوتيل , يشير الى أن أي ضربة (أو ضربات) تأخذ أبعاداً جراحية تعني أن الشرق الأوسط دخل في غابة من الحرائق .
رئاسة الأركان الروسية أبلغت نظيرتها الأميركية "أن دونالد ترامب أعلن الحرب علينا تحديداً , ولن نقف , في أي حال , مكتوفي الأيدي" . حتى الأدمغة الباردة في موسكو لعبت فيها النيران . بتغريدة في منتهى اللاعقلانية , وفي منتهى اللامسؤولية , أسقط كل الخطوط الحمراء "ونحن سنتصرف هكذا دون خطوط حمراء" .
الأميركيون موجودون على الأرض في سوريا , كما في العراق . البنتاغون أخذ علماً بأن هؤلاء سيعودون , عاجلاً أم آجلاً , بالتوابيت , دون أن يكون باستطاعة أحد السيطرة على الاحتمالات , أو ادارة الاحتمالات . المشهد يشي بنهاية وشيكة للعالم .
جيمس ماتيس , وزير الدفاع , توجه الى المكتب البيضاوي بلائحة أهداف تحفظ ماء وجه دونالد ترامب . وكان الجنرالات قد ضغطوا عليه للالتقاء بكيم جونغ ـ أون بعدما فاجأهم بالسؤال : كم قنبلة نووية يساوي رأس هذا المعتوه ؟
لا أحد يشكك في أن انهيار آخر حلقات السلسلة الجهنمية حول دمشق صدم أكثر من بلاط . نيكولاس هيراس , الخبير في مركز الأمن القومي الأميركي , وبالرغم من تشدده , رأى أن "علينا أن ننسحب من هناك لأننا فقدنا كل شيء " , قبل أن يستدرك داعياً الى "ليلة الصواريخ" , كما لو أنها "ليلة الكريستال"التي يزال فيها كل أثر للنظام .
رسائل واضحة , وصارخة , وصلت الى واشنطن . الرد على سيناريو تدمير القواعد الجوية أو تدمير المراكز السياسية والعسكرية والأمنية يعني "أننا لن نكون أمام حفل للألعاب النارية . الصواريخ في كل الاتجاهات" .
دونالد ترامب يعلم من أعدّوا مسرحية الكلور في دوما . كان لا بد من تغطية الفضيحة , أي الهزيمة المدوية التي انتزعت من السعودية الورقة الأخيرة لتغدو كلياً خارج المسرح السوري .
حتى أن خبراء غربيين يشككون في صدقية كل الكلام حول الغازات السامة . المفاعيل التفجيرية للقنابل الحديثة أكثر من أن تكون رهيبة . دمرت المراكز القيادية , وغرف العمليات, لـ"جيش الاسلام" الذي لم يعد لديه أي خيار آخر سوى الرحيل .
دونالد ترامب وعد ولي العهد السعودي بأن صواريخه الذكية ستلاحق رؤوس النظام واحداً واحداً , مقابل صفقة ما زالت تفاصيلها ضبابية حتى الآن . الجنرالات لم يسألوه عن النظام البديل . طلبوا منه مهلة لاستعادة جنودهم من سوريا والعراق.
الكرملين سأل هل حفظ ماء وجه ترامب لا يتم الا بالدم ؟ بيرني ساندرز علّق ساخراً "ذاك الرئيس الذي يوحي الينا بانه الصقر , كيف تحوّل الى دجاجة أمام كيم جونغ ـ أون؟".
هذا ما يحدث الآن والا ...التوابيت !!

عدد الزيارات
280
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص جداً - أخطاء أمنية خطيرة ترتكبها السعودية في عملية تصفية الخاشقجي وما تأثير العملية على العلاقة مع إسرائيل

قالت مصادر إعلامية فلسطينية خاصة ومُطّلعة لـمحطة أخبار سورية إن التعليقات الاسرائيلية على عملية اغتيالالصحفي جمالالخاشقجي ترى أن جهاز الأمن السعودي الذي اختطف واغتال خاشقجي…
2018-10-18 -

صفات مولود 18 تشرين الأول - علا ملاح....كل عام وأنت بخير

ناجح في عمله لن يقلق أبداً من فكرة إنهائه حياته المهنية في مكان ليبدأها في مكان آخر دون تردد لأنه واثق دائماً من نفسه ومن…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن المواقف الحيادية فهو حتى في عدائيته صادق حياته الاجتماعية غنية ، فهو يسعى دائماً إلى أن يعيش حياة اجتماعية لافتة وكم يحب تلبية الدعوات ،…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

انفجار داخل معمل للإرهابيين يحتوي مواد كيميائية وغاز الكلور في بلدة ترمانين بريف إدلب

وقع الليلة الماضية انفجار ضخم داخل معمل للتنظيمات الإرهابية تستخدمه لتصنيع وتحضير المواد الكيميائية بإشراف خبراء أجانب بعضهم من الجنسية البريطانية في ريف إدلب. وذكرت… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

مقتل أكثر من 50 شخصا على الأقل بدهس قطار لحشد كبير من الناس في الهند

أعلنت الشرطة الهندية عن مقتل أكثر من 50 شخصا جراء دهس قطار حشدا كبيرا من الناس بعد انحرافه عن المسار بضواحي مدينة أمريتسار في ولاية… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…