نبيه البرجي يكتب...قافلة المجانين

مقالات مختارة

2018-04-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بعيداً من قارعي الطبول , الوالغين في أوديسه الدم . بعيداً من الساسة والمعلقين العرب الذين لم يبارحوا عباءات العار. اطلالة على ما تقوله الأدمغة النظيفة على ضفتي الأطلسي . ريتشارد هاس سأل : لماذا الاصرار على فتح أبواب الجحيم؟
الذين سقطوا للتو من مؤخرة يهوذا . الذين ينظرون الى الشرق الأوسط على أنه سيرك للقردة , ليسوا وحدهم المشكلة بعدما توارثوا اللوثة الأمبراطورية . المشكلة في عرب الجاهلية (النيو جاهلية) الذين لم يفقهوا أن مراقصة الصواريخ تعني التفجير الكارثي للمنطقة . لن تبقى هناك عروش , ولا يخوت , ولا أبراج . لن يبقى هناك رعايا تلاحقهم العصا ليجثوا بين يدي السلاطين . سلاطين الغباء .
حتى صواريخ الحوثيين تثير الهلع لديهم . هكذا نقلوا القمة من الرياض الى الدمام . قمة الخناجر التي في الظهر ...
في باريس , اسئلة عن الداعي الأخلاقي , والفلسفي , والتاريخي , وحتى الاستراتيجي , للالتحاق بـ"قافلة المجانين".
أوبير فيدرين هاله التماهي مع المهرج "أي صدقية يتمتع بها دونالد ترامب لكي تقودنا قدماه . الرأس الذي على كتفيه لا يمكن الا أن يقود الكرة الأرضية الى نهاية النهايات " .
ديبلوماسي روسي في عاصمة عربية قال لنا " أكدنا لهم أن المنطقة لم تعد تحتمل أي زلزال آخر . أي هيروشيما أخرى". مثلنا , وصف الرئيس الأميركي بـ"كاليغولا" . وقال "الذي تبين لنا , من خلال تواصلنا مع البنتاغون , أن الجنرالات الذي يعلمون ما فوق الأرض وما تحت الأرض حذروا من "لحظة البارانويا" في البيت الأبيض" .
ما لدى الجنرالات من معطيات , وهؤلاء يعتمدون كثيراً على آراء قائد القيادة الوسطى الجنرال جوزف فوتيل , يشير الى أن أي ضربة (أو ضربات) تأخذ أبعاداً جراحية تعني أن الشرق الأوسط دخل في غابة من الحرائق .
رئاسة الأركان الروسية أبلغت نظيرتها الأميركية "أن دونالد ترامب أعلن الحرب علينا تحديداً , ولن نقف , في أي حال , مكتوفي الأيدي" . حتى الأدمغة الباردة في موسكو لعبت فيها النيران . بتغريدة في منتهى اللاعقلانية , وفي منتهى اللامسؤولية , أسقط كل الخطوط الحمراء "ونحن سنتصرف هكذا دون خطوط حمراء" .
الأميركيون موجودون على الأرض في سوريا , كما في العراق . البنتاغون أخذ علماً بأن هؤلاء سيعودون , عاجلاً أم آجلاً , بالتوابيت , دون أن يكون باستطاعة أحد السيطرة على الاحتمالات , أو ادارة الاحتمالات . المشهد يشي بنهاية وشيكة للعالم .
جيمس ماتيس , وزير الدفاع , توجه الى المكتب البيضاوي بلائحة أهداف تحفظ ماء وجه دونالد ترامب . وكان الجنرالات قد ضغطوا عليه للالتقاء بكيم جونغ ـ أون بعدما فاجأهم بالسؤال : كم قنبلة نووية يساوي رأس هذا المعتوه ؟
لا أحد يشكك في أن انهيار آخر حلقات السلسلة الجهنمية حول دمشق صدم أكثر من بلاط . نيكولاس هيراس , الخبير في مركز الأمن القومي الأميركي , وبالرغم من تشدده , رأى أن "علينا أن ننسحب من هناك لأننا فقدنا كل شيء " , قبل أن يستدرك داعياً الى "ليلة الصواريخ" , كما لو أنها "ليلة الكريستال"التي يزال فيها كل أثر للنظام .
رسائل واضحة , وصارخة , وصلت الى واشنطن . الرد على سيناريو تدمير القواعد الجوية أو تدمير المراكز السياسية والعسكرية والأمنية يعني "أننا لن نكون أمام حفل للألعاب النارية . الصواريخ في كل الاتجاهات" .
دونالد ترامب يعلم من أعدّوا مسرحية الكلور في دوما . كان لا بد من تغطية الفضيحة , أي الهزيمة المدوية التي انتزعت من السعودية الورقة الأخيرة لتغدو كلياً خارج المسرح السوري .
حتى أن خبراء غربيين يشككون في صدقية كل الكلام حول الغازات السامة . المفاعيل التفجيرية للقنابل الحديثة أكثر من أن تكون رهيبة . دمرت المراكز القيادية , وغرف العمليات, لـ"جيش الاسلام" الذي لم يعد لديه أي خيار آخر سوى الرحيل .
دونالد ترامب وعد ولي العهد السعودي بأن صواريخه الذكية ستلاحق رؤوس النظام واحداً واحداً , مقابل صفقة ما زالت تفاصيلها ضبابية حتى الآن . الجنرالات لم يسألوه عن النظام البديل . طلبوا منه مهلة لاستعادة جنودهم من سوريا والعراق.
الكرملين سأل هل حفظ ماء وجه ترامب لا يتم الا بالدم ؟ بيرني ساندرز علّق ساخراً "ذاك الرئيس الذي يوحي الينا بانه الصقر , كيف تحوّل الى دجاجة أمام كيم جونغ ـ أون؟".
هذا ما يحدث الآن والا ...التوابيت !!

عدد الزيارات
323
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…