نبيه البرجي يكتب...قافلة المجانين

مقالات مختارة

2018-04-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بعيداً من قارعي الطبول , الوالغين في أوديسه الدم . بعيداً من الساسة والمعلقين العرب الذين لم يبارحوا عباءات العار. اطلالة على ما تقوله الأدمغة النظيفة على ضفتي الأطلسي . ريتشارد هاس سأل : لماذا الاصرار على فتح أبواب الجحيم؟
الذين سقطوا للتو من مؤخرة يهوذا . الذين ينظرون الى الشرق الأوسط على أنه سيرك للقردة , ليسوا وحدهم المشكلة بعدما توارثوا اللوثة الأمبراطورية . المشكلة في عرب الجاهلية (النيو جاهلية) الذين لم يفقهوا أن مراقصة الصواريخ تعني التفجير الكارثي للمنطقة . لن تبقى هناك عروش , ولا يخوت , ولا أبراج . لن يبقى هناك رعايا تلاحقهم العصا ليجثوا بين يدي السلاطين . سلاطين الغباء .
حتى صواريخ الحوثيين تثير الهلع لديهم . هكذا نقلوا القمة من الرياض الى الدمام . قمة الخناجر التي في الظهر ...
في باريس , اسئلة عن الداعي الأخلاقي , والفلسفي , والتاريخي , وحتى الاستراتيجي , للالتحاق بـ"قافلة المجانين".
أوبير فيدرين هاله التماهي مع المهرج "أي صدقية يتمتع بها دونالد ترامب لكي تقودنا قدماه . الرأس الذي على كتفيه لا يمكن الا أن يقود الكرة الأرضية الى نهاية النهايات " .
ديبلوماسي روسي في عاصمة عربية قال لنا " أكدنا لهم أن المنطقة لم تعد تحتمل أي زلزال آخر . أي هيروشيما أخرى". مثلنا , وصف الرئيس الأميركي بـ"كاليغولا" . وقال "الذي تبين لنا , من خلال تواصلنا مع البنتاغون , أن الجنرالات الذي يعلمون ما فوق الأرض وما تحت الأرض حذروا من "لحظة البارانويا" في البيت الأبيض" .
ما لدى الجنرالات من معطيات , وهؤلاء يعتمدون كثيراً على آراء قائد القيادة الوسطى الجنرال جوزف فوتيل , يشير الى أن أي ضربة (أو ضربات) تأخذ أبعاداً جراحية تعني أن الشرق الأوسط دخل في غابة من الحرائق .
رئاسة الأركان الروسية أبلغت نظيرتها الأميركية "أن دونالد ترامب أعلن الحرب علينا تحديداً , ولن نقف , في أي حال , مكتوفي الأيدي" . حتى الأدمغة الباردة في موسكو لعبت فيها النيران . بتغريدة في منتهى اللاعقلانية , وفي منتهى اللامسؤولية , أسقط كل الخطوط الحمراء "ونحن سنتصرف هكذا دون خطوط حمراء" .
الأميركيون موجودون على الأرض في سوريا , كما في العراق . البنتاغون أخذ علماً بأن هؤلاء سيعودون , عاجلاً أم آجلاً , بالتوابيت , دون أن يكون باستطاعة أحد السيطرة على الاحتمالات , أو ادارة الاحتمالات . المشهد يشي بنهاية وشيكة للعالم .
جيمس ماتيس , وزير الدفاع , توجه الى المكتب البيضاوي بلائحة أهداف تحفظ ماء وجه دونالد ترامب . وكان الجنرالات قد ضغطوا عليه للالتقاء بكيم جونغ ـ أون بعدما فاجأهم بالسؤال : كم قنبلة نووية يساوي رأس هذا المعتوه ؟
لا أحد يشكك في أن انهيار آخر حلقات السلسلة الجهنمية حول دمشق صدم أكثر من بلاط . نيكولاس هيراس , الخبير في مركز الأمن القومي الأميركي , وبالرغم من تشدده , رأى أن "علينا أن ننسحب من هناك لأننا فقدنا كل شيء " , قبل أن يستدرك داعياً الى "ليلة الصواريخ" , كما لو أنها "ليلة الكريستال"التي يزال فيها كل أثر للنظام .
رسائل واضحة , وصارخة , وصلت الى واشنطن . الرد على سيناريو تدمير القواعد الجوية أو تدمير المراكز السياسية والعسكرية والأمنية يعني "أننا لن نكون أمام حفل للألعاب النارية . الصواريخ في كل الاتجاهات" .
دونالد ترامب يعلم من أعدّوا مسرحية الكلور في دوما . كان لا بد من تغطية الفضيحة , أي الهزيمة المدوية التي انتزعت من السعودية الورقة الأخيرة لتغدو كلياً خارج المسرح السوري .
حتى أن خبراء غربيين يشككون في صدقية كل الكلام حول الغازات السامة . المفاعيل التفجيرية للقنابل الحديثة أكثر من أن تكون رهيبة . دمرت المراكز القيادية , وغرف العمليات, لـ"جيش الاسلام" الذي لم يعد لديه أي خيار آخر سوى الرحيل .
دونالد ترامب وعد ولي العهد السعودي بأن صواريخه الذكية ستلاحق رؤوس النظام واحداً واحداً , مقابل صفقة ما زالت تفاصيلها ضبابية حتى الآن . الجنرالات لم يسألوه عن النظام البديل . طلبوا منه مهلة لاستعادة جنودهم من سوريا والعراق.
الكرملين سأل هل حفظ ماء وجه ترامب لا يتم الا بالدم ؟ بيرني ساندرز علّق ساخراً "ذاك الرئيس الذي يوحي الينا بانه الصقر , كيف تحوّل الى دجاجة أمام كيم جونغ ـ أون؟".
هذا ما يحدث الآن والا ...التوابيت !!

عدد الزيارات
301
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من…

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل.…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان. وتطالب حركة "الشماغات الحمر" التي دعا لها محتجون أردنيون، الحكومة لتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية إلى النصف، وإعادة الدعم إلى الخبز، وعدم التلاعب بأسعار…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…