نبيه البرجي يكتب...قافلة المجانين

مقالات مختارة

2018-04-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بعيداً من قارعي الطبول , الوالغين في أوديسه الدم . بعيداً من الساسة والمعلقين العرب الذين لم يبارحوا عباءات العار. اطلالة على ما تقوله الأدمغة النظيفة على ضفتي الأطلسي . ريتشارد هاس سأل : لماذا الاصرار على فتح أبواب الجحيم؟
الذين سقطوا للتو من مؤخرة يهوذا . الذين ينظرون الى الشرق الأوسط على أنه سيرك للقردة , ليسوا وحدهم المشكلة بعدما توارثوا اللوثة الأمبراطورية . المشكلة في عرب الجاهلية (النيو جاهلية) الذين لم يفقهوا أن مراقصة الصواريخ تعني التفجير الكارثي للمنطقة . لن تبقى هناك عروش , ولا يخوت , ولا أبراج . لن يبقى هناك رعايا تلاحقهم العصا ليجثوا بين يدي السلاطين . سلاطين الغباء .
حتى صواريخ الحوثيين تثير الهلع لديهم . هكذا نقلوا القمة من الرياض الى الدمام . قمة الخناجر التي في الظهر ...
في باريس , اسئلة عن الداعي الأخلاقي , والفلسفي , والتاريخي , وحتى الاستراتيجي , للالتحاق بـ"قافلة المجانين".
أوبير فيدرين هاله التماهي مع المهرج "أي صدقية يتمتع بها دونالد ترامب لكي تقودنا قدماه . الرأس الذي على كتفيه لا يمكن الا أن يقود الكرة الأرضية الى نهاية النهايات " .
ديبلوماسي روسي في عاصمة عربية قال لنا " أكدنا لهم أن المنطقة لم تعد تحتمل أي زلزال آخر . أي هيروشيما أخرى". مثلنا , وصف الرئيس الأميركي بـ"كاليغولا" . وقال "الذي تبين لنا , من خلال تواصلنا مع البنتاغون , أن الجنرالات الذي يعلمون ما فوق الأرض وما تحت الأرض حذروا من "لحظة البارانويا" في البيت الأبيض" .
ما لدى الجنرالات من معطيات , وهؤلاء يعتمدون كثيراً على آراء قائد القيادة الوسطى الجنرال جوزف فوتيل , يشير الى أن أي ضربة (أو ضربات) تأخذ أبعاداً جراحية تعني أن الشرق الأوسط دخل في غابة من الحرائق .
رئاسة الأركان الروسية أبلغت نظيرتها الأميركية "أن دونالد ترامب أعلن الحرب علينا تحديداً , ولن نقف , في أي حال , مكتوفي الأيدي" . حتى الأدمغة الباردة في موسكو لعبت فيها النيران . بتغريدة في منتهى اللاعقلانية , وفي منتهى اللامسؤولية , أسقط كل الخطوط الحمراء "ونحن سنتصرف هكذا دون خطوط حمراء" .
الأميركيون موجودون على الأرض في سوريا , كما في العراق . البنتاغون أخذ علماً بأن هؤلاء سيعودون , عاجلاً أم آجلاً , بالتوابيت , دون أن يكون باستطاعة أحد السيطرة على الاحتمالات , أو ادارة الاحتمالات . المشهد يشي بنهاية وشيكة للعالم .
جيمس ماتيس , وزير الدفاع , توجه الى المكتب البيضاوي بلائحة أهداف تحفظ ماء وجه دونالد ترامب . وكان الجنرالات قد ضغطوا عليه للالتقاء بكيم جونغ ـ أون بعدما فاجأهم بالسؤال : كم قنبلة نووية يساوي رأس هذا المعتوه ؟
لا أحد يشكك في أن انهيار آخر حلقات السلسلة الجهنمية حول دمشق صدم أكثر من بلاط . نيكولاس هيراس , الخبير في مركز الأمن القومي الأميركي , وبالرغم من تشدده , رأى أن "علينا أن ننسحب من هناك لأننا فقدنا كل شيء " , قبل أن يستدرك داعياً الى "ليلة الصواريخ" , كما لو أنها "ليلة الكريستال"التي يزال فيها كل أثر للنظام .
رسائل واضحة , وصارخة , وصلت الى واشنطن . الرد على سيناريو تدمير القواعد الجوية أو تدمير المراكز السياسية والعسكرية والأمنية يعني "أننا لن نكون أمام حفل للألعاب النارية . الصواريخ في كل الاتجاهات" .
دونالد ترامب يعلم من أعدّوا مسرحية الكلور في دوما . كان لا بد من تغطية الفضيحة , أي الهزيمة المدوية التي انتزعت من السعودية الورقة الأخيرة لتغدو كلياً خارج المسرح السوري .
حتى أن خبراء غربيين يشككون في صدقية كل الكلام حول الغازات السامة . المفاعيل التفجيرية للقنابل الحديثة أكثر من أن تكون رهيبة . دمرت المراكز القيادية , وغرف العمليات, لـ"جيش الاسلام" الذي لم يعد لديه أي خيار آخر سوى الرحيل .
دونالد ترامب وعد ولي العهد السعودي بأن صواريخه الذكية ستلاحق رؤوس النظام واحداً واحداً , مقابل صفقة ما زالت تفاصيلها ضبابية حتى الآن . الجنرالات لم يسألوه عن النظام البديل . طلبوا منه مهلة لاستعادة جنودهم من سوريا والعراق.
الكرملين سأل هل حفظ ماء وجه ترامب لا يتم الا بالدم ؟ بيرني ساندرز علّق ساخراً "ذاك الرئيس الذي يوحي الينا بانه الصقر , كيف تحوّل الى دجاجة أمام كيم جونغ ـ أون؟".
هذا ما يحدث الآن والا ...التوابيت !!

عدد الزيارات
212
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الجيش التركي سيزود نقاطه في إدلب بسلاح نوعي.. بولتون في إسرائيل لبحث الوجود الإيراني في سورية.. ترامب يتبرع…

ذكرت مصادر إعلامية تركية أمس، أن عسكريين أتراك أكدوا عزم الجيش التركي على تزويد نقاطه في ريف إدلب بمضادات طيران حديثة، في إجراء احترازي تحسبا…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

تقرير الـsns: أولوية الغرب اليوم: منع عودة النازحين..؟!

كتب ابراهيم الأمين في صحيفة الأخبار: في مقاربة ملف العلاقات اللبنانية ـ السورية، يجدر تجاوز مواقف قوى سياسية أساسية في لبنان؛ المشكلة هنا أن التجاوز…
2018-08-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

الحريري يهرب: أي حكومة تعالج الأزمة الاقتصادية وتطبّع مع سورية..؟!

تساءلت صحيفة الأخبار: هل يهرب سعد الحريري من الاستحقاقات الاقتصادية والمالية، أم يهرب من استحقاق تطبيع العلاقات بين لبنان وسوريا؟ الواضح، بحسب مصادر مطلعة، أن الرئيس المكلف لا يملك حتى الآن تصوراً للتعامل مع ملف الحكومة، وخصوصاً في ظل ما ينتظرها من مهمات في المرحلة المقبلة، وبالتالي، يراوح مكانه في…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-21 -

تقرير الـsns: موسكو تأمل التوصل لاتفاق قريب مع الأتراك بخصوص إدلب.. بكين توضح موقفها.. الأمريكيون باقون في سـورية بتمويل سعودي..!!

أعرب سيرغي لافروف عن أمله في توصل موسكو وأنقرة إلى اتفاق قريب بشأن إدلب. وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-21 -

موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية

أكدت موسكو عدم وجود أي أجندة خفية لها في سوريا وحثت دول الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة، على البدء بتقييم موضوعي للوضع في هذا البلد،… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 21 آب

  المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد…