نبيه البرجي يكتب...قافلة المجانين

مقالات مختارة

2018-04-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بعيداً من قارعي الطبول , الوالغين في أوديسه الدم . بعيداً من الساسة والمعلقين العرب الذين لم يبارحوا عباءات العار. اطلالة على ما تقوله الأدمغة النظيفة على ضفتي الأطلسي . ريتشارد هاس سأل : لماذا الاصرار على فتح أبواب الجحيم؟
الذين سقطوا للتو من مؤخرة يهوذا . الذين ينظرون الى الشرق الأوسط على أنه سيرك للقردة , ليسوا وحدهم المشكلة بعدما توارثوا اللوثة الأمبراطورية . المشكلة في عرب الجاهلية (النيو جاهلية) الذين لم يفقهوا أن مراقصة الصواريخ تعني التفجير الكارثي للمنطقة . لن تبقى هناك عروش , ولا يخوت , ولا أبراج . لن يبقى هناك رعايا تلاحقهم العصا ليجثوا بين يدي السلاطين . سلاطين الغباء .
حتى صواريخ الحوثيين تثير الهلع لديهم . هكذا نقلوا القمة من الرياض الى الدمام . قمة الخناجر التي في الظهر ...
في باريس , اسئلة عن الداعي الأخلاقي , والفلسفي , والتاريخي , وحتى الاستراتيجي , للالتحاق بـ"قافلة المجانين".
أوبير فيدرين هاله التماهي مع المهرج "أي صدقية يتمتع بها دونالد ترامب لكي تقودنا قدماه . الرأس الذي على كتفيه لا يمكن الا أن يقود الكرة الأرضية الى نهاية النهايات " .
ديبلوماسي روسي في عاصمة عربية قال لنا " أكدنا لهم أن المنطقة لم تعد تحتمل أي زلزال آخر . أي هيروشيما أخرى". مثلنا , وصف الرئيس الأميركي بـ"كاليغولا" . وقال "الذي تبين لنا , من خلال تواصلنا مع البنتاغون , أن الجنرالات الذي يعلمون ما فوق الأرض وما تحت الأرض حذروا من "لحظة البارانويا" في البيت الأبيض" .
ما لدى الجنرالات من معطيات , وهؤلاء يعتمدون كثيراً على آراء قائد القيادة الوسطى الجنرال جوزف فوتيل , يشير الى أن أي ضربة (أو ضربات) تأخذ أبعاداً جراحية تعني أن الشرق الأوسط دخل في غابة من الحرائق .
رئاسة الأركان الروسية أبلغت نظيرتها الأميركية "أن دونالد ترامب أعلن الحرب علينا تحديداً , ولن نقف , في أي حال , مكتوفي الأيدي" . حتى الأدمغة الباردة في موسكو لعبت فيها النيران . بتغريدة في منتهى اللاعقلانية , وفي منتهى اللامسؤولية , أسقط كل الخطوط الحمراء "ونحن سنتصرف هكذا دون خطوط حمراء" .
الأميركيون موجودون على الأرض في سوريا , كما في العراق . البنتاغون أخذ علماً بأن هؤلاء سيعودون , عاجلاً أم آجلاً , بالتوابيت , دون أن يكون باستطاعة أحد السيطرة على الاحتمالات , أو ادارة الاحتمالات . المشهد يشي بنهاية وشيكة للعالم .
جيمس ماتيس , وزير الدفاع , توجه الى المكتب البيضاوي بلائحة أهداف تحفظ ماء وجه دونالد ترامب . وكان الجنرالات قد ضغطوا عليه للالتقاء بكيم جونغ ـ أون بعدما فاجأهم بالسؤال : كم قنبلة نووية يساوي رأس هذا المعتوه ؟
لا أحد يشكك في أن انهيار آخر حلقات السلسلة الجهنمية حول دمشق صدم أكثر من بلاط . نيكولاس هيراس , الخبير في مركز الأمن القومي الأميركي , وبالرغم من تشدده , رأى أن "علينا أن ننسحب من هناك لأننا فقدنا كل شيء " , قبل أن يستدرك داعياً الى "ليلة الصواريخ" , كما لو أنها "ليلة الكريستال"التي يزال فيها كل أثر للنظام .
رسائل واضحة , وصارخة , وصلت الى واشنطن . الرد على سيناريو تدمير القواعد الجوية أو تدمير المراكز السياسية والعسكرية والأمنية يعني "أننا لن نكون أمام حفل للألعاب النارية . الصواريخ في كل الاتجاهات" .
دونالد ترامب يعلم من أعدّوا مسرحية الكلور في دوما . كان لا بد من تغطية الفضيحة , أي الهزيمة المدوية التي انتزعت من السعودية الورقة الأخيرة لتغدو كلياً خارج المسرح السوري .
حتى أن خبراء غربيين يشككون في صدقية كل الكلام حول الغازات السامة . المفاعيل التفجيرية للقنابل الحديثة أكثر من أن تكون رهيبة . دمرت المراكز القيادية , وغرف العمليات, لـ"جيش الاسلام" الذي لم يعد لديه أي خيار آخر سوى الرحيل .
دونالد ترامب وعد ولي العهد السعودي بأن صواريخه الذكية ستلاحق رؤوس النظام واحداً واحداً , مقابل صفقة ما زالت تفاصيلها ضبابية حتى الآن . الجنرالات لم يسألوه عن النظام البديل . طلبوا منه مهلة لاستعادة جنودهم من سوريا والعراق.
الكرملين سأل هل حفظ ماء وجه ترامب لا يتم الا بالدم ؟ بيرني ساندرز علّق ساخراً "ذاك الرئيس الذي يوحي الينا بانه الصقر , كيف تحوّل الى دجاجة أمام كيم جونغ ـ أون؟".
هذا ما يحدث الآن والا ...التوابيت !!

عدد الزيارات
122
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على…

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية…
2018-04-23 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: سنستعيد كامل الأراضي السورية.. لافروف: دعوة ماكرون موقف استعماري.. واشنطن ترفض المشاركة في إعمار مناطق سيطرة الدولة..؟!!

أكد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري، أن العدوان الثلاثي على سورية لن ينجح. وأكد أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا "ومعها مجموعة من أدواتها من دول المنطقة كانت تدعم الإرهابيين منذ اليوم الأول للحرب على سورية وعدوانها المباشر مؤخرا، لن…
2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة الآخرين وتفهم احتياجاتهم وتبرر أخطاءهم ويزداد تفكيرك وعملك اجتماعياً يوم فيه مرونة وتكيف وقد تجد…
2018-04-24 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-24 -

محمود مرعي: تفعيل سوتشي مقترن بتحرير كامل دمشق وريفها .. وجنيف ما زال بعيداً

أكد أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي وأمين عام الجبهة الديمقراطية المعارضة محمود مرعي أنه " كلما حقق الجيش السوري تقدماً على الجبهات قابله عدوان… !

2018-04-24 -

حنان ترك تحسم الجدل حول عودتها للتمثيل

لندن: نشر الإعلامي اللبناني نيشان ديرهاروتيونيان عبر موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”، مجموعة صور مع الفنانة المعتزلة حنان ترك، أثناء تواجدهما بدولة الكويت، للمشاركة في فعاليات… !

2018-04-24 -

الدفاع الروسية: إسقاط أهداف جوية صغيرة مجهولة قرب قاعدة حميميم

أفادت وزارة الدفاع الروسية، مساء اليوم الثلاثاء، بأن وسائل الدفاع الجوي التابعة لقاعدة حميميم الروسية أسقطت أهدافا جوية صغيرة الحجم مجهولة الهوية، دون وقوع مصابين… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-24 -

ابتكار جديد للحماية من الهجمات السيبرانية

طور باحثون أمريكيون طريقة جديدة موثوقة لحماية البيانات المختلفة في الشبكات الرقمية المستقبلية. ويتلخص الابتكار الجديد الذي توصل إليه خبراء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-24 -

محامية هولندية تطالب قطر بتعويض ضحايا "النصرة"

طلبت محامية حقوقية هولندية بارزة، الاثنين، من قطر صرف تعويضات لضحايا إرهاب تنظيم "جبهة النصرة" في سورية، قائلة إن الجبهة تمولها شبكات مقرها قطر بحسب… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل   ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور   قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون…