هل يدرك ترامب أو أي من حلفائه أي لعبة خطرة يلعبون مع روسيا؟

مقالات مختارة

2018-04-12 -
المصدر : روسيا اليوم

المحلل السياسي الكساندر نازاروف

لازال العالم بأسره يحبس أنفاسه انتظارا للضربات الأمريكية الموجهة إلى سوريا، في الوقت الذي تحرك فيه الولايات المتحدة وبعض حلفائها مجموعات من قطع عسكرية مؤثرة تفوق قدراتها التدميرية قدرات الجيش السوري بكل تأكيد، كما تفوق قدرات القوات الروسية المرابطة هناك. علاوة على ذلك، فإن القوات الروسية الموجودة في قواعد طرطوس وحميميم العسكرية قد لا تكفي ليس لحماية المواقع السورية فحسب، بل لحماية القواعد الروسية نفسها حال وقوع ضربات أمريكية لتلك القواعد.

ومن الواضح أنه سوف يكون من المستحيل تأمين العسكريين الروس في سوريا، أو القيام بضربات انتقامية تحول دون الهزيمة الإقليمية الكاملة للقوات الروسية هناك، دون الاستعانة بالقوات المسلحة الروسية الواقعة داخل حدود روسيا في العمليات العسكرية. ستعيد الاستعانة بقوات إضافية الصراع إلى بداياته، ولكن على مستوى أعلى، فالولايات المتحدة الأمريكية تحشد حلفائها، ومن المحتمل أن تبعث بعدد أكبر بكثير من القوات إلى المنطقة. وبالوضع في الاعتبار أن حلف الناتو، بطبيعة الحال يتفوق على روسيا ببضعة أضعاف، يصبح من السهل علينا استنتاج هزيمة روسيا في أي حرب شاملة مع الناتو حال استخدامها الأسلحة التقليدية، على الأقل في ساحة الحرب الإقليمية البعيدة. فروسيا قد تتفوق في ساحاتها القتالية، لكن هناك، في سوريا التي تفصلها عن روسيا البحار والأراضي التابعة للناتو، فالهزيمة محققة.

في تلك الحالة تصبح الفرصة الوحيدة لروسيا للخروج من مأزق الهزيمة هذا، استخدام السلاح النووي. الأمر الذي سوف لا يحطم آمال الولايات المتحدة الأمريكية في الندية العسكرية فحسب، بل سيحولها لحظيا إلى طفل شقي يلهو، ذلك أن حتى سيناريو الهزيمة في سوريا سوف يترك لروسيا أهدافا أمريكية كثيرة يمكنها استهدافها نوويا في المنطقة، بينما لن يصبح هناك للولايات المتحدة الأمريكية أي أهداف روسية بالمرة.

يبقى السؤال المطروح فقط: هل تقدم روسيا فعليا على استخدام السلاح النووي؟ وأين بالتحديد؟

تنص العقيدة العسكرية الروسية على استخدام روسيا للسلاح النووي فقط حال تعرضها لهجوم نووي ضدها، أو حال تعرضها لاعتداء باستخدام أسلحة تقليدية من شأنه أن يضع وجود الدولة الروسية محل تهديد.

والآن: ماهو ثمن احتمال الهزيمة الروسية في سوريا بالنسبة لروسيا؟

في واقع الأمر، فإن تلك ليست المرة الأولى التي تضطر فيها روسيا إلى الإجابة عن سؤال كهذا، كانت المرة الأولى حينما كان الاعتداء من جانب جورجيا ضد أوسيتيا الجنوبية، حينما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتسليح وتدريب الجيش الجيورجي، وأصدرت الأوامر له بمهاجمة الحليف الروسي، بغرض تجربة رد فعل موسكو على ذلك الاعتداء. لم يكن من روسيا آنذاك إلا التصدّي لذلك العدوان، على الرغم من إدراكها الكامل أن التصدّي كان يعني مواجهة مباشرة مع الغرب، بكل ما يمكن أن تحمله هذه المواجهة من تداعيات ومخاطر اقتصادية وعسكرية.

إن جوهر المسألة هو أن روسيا آنذاك كانت قد تعلمت من درس توحيد الألمانيتين، حينما وعد الغرب بأن “حتى ألمانيا الشرقية” لن تستخدم لأغراض عسكرية لصالح الناتو، ثم كانت النتيجة أن الناتو تمدد حتى أصبح على حدود روسيا. لقد تسبب التنازل للغرب أملا في النوايا الحسنة والشراكة الطيبة في انهيار الاتحاد السوفيتي، وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 40% ، وركود اقتصادي وفقدان لمواقعنا وعشرين عاما من المعاناة غير المسبوقة لمواطنينا.

إن خيار روسيا اليوم لا يتعلق بالدفاع عن اهتزاز في هيبتها، أو عن الأسد أو حتى قاعدة عسكرية في طرطوس، إن أمام روسيا اليوم خيار صعب إمّا أن توقف الغرب الآن، أو يصبح التنازل الروسي بالنسبة للغرب نجاحا لأسلوب الضغط العسكري كمنهج يمكن استخدامه في المستقبل. لقد بدأ النظام الموالي للولايات المتحدة الأمريكية في أوكرانيا في تكثيف ضرباته في مدن منطقة الدانباس، وإذا لم تتصدى روسيا بصرامة في سوريا، فإن الحرب القادمة سوف تكون تطهيرا عرقيا للمواطنين الروس في أوكرانيا. هناك العديد من الصراعات المجمّدة على أطراف روسيا وداخلها ، والتي يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تزودها ببعض المواد القابلة للاشتعال. لذلك فإن انتصار الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا في سوريا لن يتوقف، قبل أن تحتل الولايات المتحدة الأمريكية موسكو، ما يعني أن العدوان الواسع للولايات المتحدة على سوريا باستخدام الأسلحة التقليدية يمثل تهديدا حقيقيا وفعليا لوجود الدولة الروسية، وأعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدرك ذلك تماما.

إنني لا أعتبر نفسي محللا عسكريا، ولا أعرف خطط القوات المسلحة الروسية حال توجيه ضربات في سوريا، لكنني أرى من وجهة نظري كمواطن عادي أنه يتعين على القيادة العسكرية الروسية أن تضع في اعتبارها وبكل جدية استخدام السلاح النووي في مراحل مبكرة من الصراع ، ما يمكن أن يضع حدا له، ولو على الأقل من الناحية العسكرية. فتبادل استخدام السلاح النووي ضد أراضي الدول ما بين روسيا والغرب، سوف يفضي منطقيا إلى حرب نووية واسعة تتسبب في فناء البشرية، ولا أتمنى أن يصل الأمر إلى هذا الحد، فروسيا لن تقدم تحت أي ظرف من الظروف لتطور الأحداث في سوريا على المبادرة باستخدام السلاح النووي ضد أراضي أي دولة من دول حلف الناتو، لكن القواعد العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، وبالذات تلك المسؤولة عن توجيه ضربات إلى سوريا، يمكن أن تكون أهدافا مشروعة لضربات روسية من وجهة نظري، ذلك أن الشرق الأوسط ملئ بتلك القواعد العسكرية الأمريكية، التي لا تقل عن مساحات بعض دول المنطقة كثيرا. ما يعني أن اندلاع حرب كبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قد يعود بالخسارة لا على الولايات المتحدة أو روسيا، بل على الدول التي تستضيف تلك القواعد العسكرية الأمريكية، ويعني تباعا أن تهديدات الولايات المتحدة الأمريكية ليست سوى تهديدات بمصائر دول وشعوب سوف تستخدمها وتستخدمها الولايات المتحدة الأمريكية كدروع بشرية في هذه الحرب على نفس منوال استخدام الجماعات الإرهابية في الغوطة وغيرها لأهالي المناطق التي يسيطرون عليها كدروع بشرية. 

على كل الأحوال لا أعتقد أن ترامب أو أيا من حلفائه يدركون أي لعبة خطرة يلعبون، فهل يدرك العرب ذلك؟

عدد الزيارات
164
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو…
2018-07-18 -

تقرير الـsns: بوتين وترامب يتحدثان عن حل للأزمة السورية في إطار "تعاون ثنائي ناجح".. ترامب: علاقاتنا مع روسيا تغيرت منذ…

أكد الرئيس بوتين عقب لقائه بالرئيس ترامب، أن روسيا مهتمة بضمان السلام في هضبة الجولان وتعتبر أنه من الضروري تطبيق اتفاق فك الاشتباك بين سورية…
2018-07-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المهندس خميس يطلع على واقع مشفى البيروني: أجهزة طبية جديدة وإنشاء وحدة زرع نقي في خطة العام القادم

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس الهيئة العامة لمشفى البيروني الجامعي الذي يعد المركز الرئيسي التخصصي لعلاج الأورام ويقدم خدماته الطبية والعلاجية والتشخيصية مجانا.… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

مسؤول إيراني: ترامب طلب لقاء روحاني 8 مرات

أعلن رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني 8 مرات. وأوضح واعظي في حديث للصحفيين… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…