نبيه البرجي يكتب..لغة الصواريخ

مقالات مختارة

2018-04-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حين نقف , بالعكازات الخشبية , على آخر الضفاف , آخر ضفاف ... الأمل !
أن يقول صاحب السمو لدونالد ترامب , ولايمانويل ماكرون, ولتيريزا ماي , إنه جاهز لتغطية كل تكلفة الغارات على دمشق , وأنه مستعد للمشاركة في الغارات .
هذه أمة افتراضية لا مكان لها سوى في أقبية العدم . أدونيس استغرب كيف أن العرب الذين حملوا اللآلئ الى طشقند وغرناطة بقوا أربعة قرون في سراويل سلاطين بني عثمان.
هؤلاء الذين أعطوا ابن رشد , الأب الروحي لديكارت , والذين أعطوا أبا العلاء المعري , الأب الروحي للكوميديا الالهية , قال فيهم محمد الماغوط "الأحذية البشرية على رقعة الشطرنج" ...
هنا الزمن الذي يعود الى الوراء . من هو ايمانويل ماكرون وما هي مآثره , وقد أتى من عالم آل روتشيلد ؟ ومن هي تيريزا ماي , وما هي تجلياتها حين تبحث عن الفتات في الطبق الأميركي ؟
لا داعي لكي يتذرعوا بقصة الكلور . تذكرون قصة أسلحة الدمار الشامل التي أدت الى غزو العراق . ها هو ممزق إرباً إرباً , بالرغم من دونكيشوتيات حيدر العبادي . السيناريو يتكرر . لا مجال أمام هذه المنطقة والدخول في القرن .
المسألة تتعدى سوريا . لاحظتم الضغط الكارثي على العملة الايرانية . هنا "كعب أخيل" . التسلل من الثقب الاقتصادي لتقويض نظام آيات الله الذي لا يعنينا كنظام . يعنينا كموقف في لبنان , وقد دحرنا الاحتلال , ويعنينا في فلسطين التي تبقى جرحنا الأبدي , ويعنينا في سوريا التي أبت أن تتحول الى ضاحية عثمانية .
ضاحيةعثمانية فقط ؟ دنيس روس وضع خارطة أخرى للمنطقة . وكان يباهي بأن الاسرائيليين سيصلون بالدراجات الهوائية , لا بالدبابات , الى دمشق .
يفترض بحسن روحاني ومحمد جواد ظريف , وهما الوجهان الأكثر تفاعلاً معا المسار البراغماتي للعلاقات بين الدول , أن يستقيلا لأنهما وقّعا الاتفاق النووي . ولي العهد السعودي اذ وصف آية الله خميني بـ "هتلر القرن" , مع أنه رأى في ايران "نمراً من ورق" , تماهى مع البيت الأبيض والاليزيه و10 داوننغ ستريت في أن الاتفاق أشبه ما يكون بمؤتمر ميونيخ 1938) ) الذي شق الطريق أمام الفوهرر في اتجاه باريس وموسكو .
لا أحد هناك سوى أميركا التي تقول بعض الدوريات المتخصصة إنها على وشك الوصول الى تلك التكنولوجيا التي تصيب دولاً بأكملها بالعمى الالكتروني . هذه مسألة معقدة . الدوريات إياها تشير الى أن الربع الثاني من القرن سيشهد تحولاً دراماتيكياً في العلاقات الدولية كما في نقاط الاستقطاب .
الصحافي والسياسي الفرنسي الراحل جان ـ جاك سرفان ـ شرايبر وضع في عام 1967كتابه الشهير "التحدي الأميركي" . دعا القارة العجوز , وكانت أسنانها الأمبراطورية تسقط الواحدة تلو الأخرى , الى التبعية الكاملة لـ"الكنيسة الأميركية" "لأننا في آخر المطاف قد نجد السيد المسيح في انتظارنا " .
لاحظ أنه من أصل 500 شركة عملاقة في أوروبا 340شركة أميركية . وفي مقابلة أجريتها معه لدى صدور كتابه الآخر "التحدي العالمي " , قال لي إنه منذ أن أطلقت واشنطن مشروع مارشال غداة الحرب العالمية الثانية "تحولنا الى خراف أميركية" .
هنري كيسنجر وصف فلاديمير بوتين بـ"آية الله الروسي" . القيصر بذل جهوداً هائلة لارساء قواعد على الأرض ترغم الولايات المتحدة على الاقرار بالاستقطاب الثنائي وحتى الثلاثي (بصعود الصين) . في هذه الحال لا بد من إعادة الدب القطبي الى ما وراء الثلوج .
ليسلي غليب , الرئيس الفخري لمجلس العلاقات الخارجية , رأى في بوتين الحلقة الفولاذية التي يستحيل كسرها . قال ان ترامب هدد بالصواريخ الذكية التي لا تتمكن المنظومات الروسية المتطورة من التصدي لها . يفترض به أن يكون أكثر ذكاء من الصواريخ إذا كان هذا ممكناً . بوتين يعتبر أن الصواريخ موجهة إليه شخصياً ولأسباب لا علاقة لها بالغازات السامة . هنا السؤال ... كيف سيتعامل مع الصواريخ اذا أخفقت المستشارة أنغيلا ميركل في الحد من الجنون الأميركي ؟
ما يستشف من معلقين روس قريبين من الكرملين أن الرئيس الأميركي الذي لاحظ كيف أن باراك أوباما تمكن من تفكيك الترسانة الكيميائية السورية , يراهن , بهلوانياً , على دفع الأمور في اتجاه تفكيك الترسانة النووية الروسية .
مثلما هي ساعات الاختبار الكبير هي ساعات الحقيقة الكبرى. الصواريخ لا تفقه سوى لغة الصواريخ ...

عدد الزيارات
243
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحكومة الفرنسية قلقة على "الجمهورية إلى الأمام" من "السترات الصفراء"..؟!

عبر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عن قلقه البالغ إزاء التهديدات الموجهة لنواب من حزب "الجمهورية إلى الأمام" الحاكم والاعتداء على ممتلكاتهم أثناء احتجاجات "السترات الصفراء". وخلال إلقائه كلمة أمام نواب الجمعية الوطنية (الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي) أمس، أبلغ أحد ممثلي كتلة "الجمهورية إلى الأمام"! النيابية، فيليب بأن عناصر من…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى ديارهم العام المقبل رغم العوائق الهائلة التي تواجه العائدين، داعية إلى دعم الملايين الذين لا يزالون في الدول المجاورة لسورية. ويؤشر التصريح إلى تغير في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-12 -

اللجنة المشتركة السورية الروسية تبدأ اجتماعاتها التحضيرية.. دراسة أكثر من 20 وثيقة بمختلف القطاعات

بدأت اللجنة المشتركة السورية الروسية اليوم اجتماعاتها الفنية التحضيرية ضمن الدورة الحادية عشرة للتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية في القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية والعلمية… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها…