نبيه البرجي يكتب..لغة الصواريخ

مقالات مختارة

2018-04-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حين نقف , بالعكازات الخشبية , على آخر الضفاف , آخر ضفاف ... الأمل !
أن يقول صاحب السمو لدونالد ترامب , ولايمانويل ماكرون, ولتيريزا ماي , إنه جاهز لتغطية كل تكلفة الغارات على دمشق , وأنه مستعد للمشاركة في الغارات .
هذه أمة افتراضية لا مكان لها سوى في أقبية العدم . أدونيس استغرب كيف أن العرب الذين حملوا اللآلئ الى طشقند وغرناطة بقوا أربعة قرون في سراويل سلاطين بني عثمان.
هؤلاء الذين أعطوا ابن رشد , الأب الروحي لديكارت , والذين أعطوا أبا العلاء المعري , الأب الروحي للكوميديا الالهية , قال فيهم محمد الماغوط "الأحذية البشرية على رقعة الشطرنج" ...
هنا الزمن الذي يعود الى الوراء . من هو ايمانويل ماكرون وما هي مآثره , وقد أتى من عالم آل روتشيلد ؟ ومن هي تيريزا ماي , وما هي تجلياتها حين تبحث عن الفتات في الطبق الأميركي ؟
لا داعي لكي يتذرعوا بقصة الكلور . تذكرون قصة أسلحة الدمار الشامل التي أدت الى غزو العراق . ها هو ممزق إرباً إرباً , بالرغم من دونكيشوتيات حيدر العبادي . السيناريو يتكرر . لا مجال أمام هذه المنطقة والدخول في القرن .
المسألة تتعدى سوريا . لاحظتم الضغط الكارثي على العملة الايرانية . هنا "كعب أخيل" . التسلل من الثقب الاقتصادي لتقويض نظام آيات الله الذي لا يعنينا كنظام . يعنينا كموقف في لبنان , وقد دحرنا الاحتلال , ويعنينا في فلسطين التي تبقى جرحنا الأبدي , ويعنينا في سوريا التي أبت أن تتحول الى ضاحية عثمانية .
ضاحيةعثمانية فقط ؟ دنيس روس وضع خارطة أخرى للمنطقة . وكان يباهي بأن الاسرائيليين سيصلون بالدراجات الهوائية , لا بالدبابات , الى دمشق .
يفترض بحسن روحاني ومحمد جواد ظريف , وهما الوجهان الأكثر تفاعلاً معا المسار البراغماتي للعلاقات بين الدول , أن يستقيلا لأنهما وقّعا الاتفاق النووي . ولي العهد السعودي اذ وصف آية الله خميني بـ "هتلر القرن" , مع أنه رأى في ايران "نمراً من ورق" , تماهى مع البيت الأبيض والاليزيه و10 داوننغ ستريت في أن الاتفاق أشبه ما يكون بمؤتمر ميونيخ 1938) ) الذي شق الطريق أمام الفوهرر في اتجاه باريس وموسكو .
لا أحد هناك سوى أميركا التي تقول بعض الدوريات المتخصصة إنها على وشك الوصول الى تلك التكنولوجيا التي تصيب دولاً بأكملها بالعمى الالكتروني . هذه مسألة معقدة . الدوريات إياها تشير الى أن الربع الثاني من القرن سيشهد تحولاً دراماتيكياً في العلاقات الدولية كما في نقاط الاستقطاب .
الصحافي والسياسي الفرنسي الراحل جان ـ جاك سرفان ـ شرايبر وضع في عام 1967كتابه الشهير "التحدي الأميركي" . دعا القارة العجوز , وكانت أسنانها الأمبراطورية تسقط الواحدة تلو الأخرى , الى التبعية الكاملة لـ"الكنيسة الأميركية" "لأننا في آخر المطاف قد نجد السيد المسيح في انتظارنا " .
لاحظ أنه من أصل 500 شركة عملاقة في أوروبا 340شركة أميركية . وفي مقابلة أجريتها معه لدى صدور كتابه الآخر "التحدي العالمي " , قال لي إنه منذ أن أطلقت واشنطن مشروع مارشال غداة الحرب العالمية الثانية "تحولنا الى خراف أميركية" .
هنري كيسنجر وصف فلاديمير بوتين بـ"آية الله الروسي" . القيصر بذل جهوداً هائلة لارساء قواعد على الأرض ترغم الولايات المتحدة على الاقرار بالاستقطاب الثنائي وحتى الثلاثي (بصعود الصين) . في هذه الحال لا بد من إعادة الدب القطبي الى ما وراء الثلوج .
ليسلي غليب , الرئيس الفخري لمجلس العلاقات الخارجية , رأى في بوتين الحلقة الفولاذية التي يستحيل كسرها . قال ان ترامب هدد بالصواريخ الذكية التي لا تتمكن المنظومات الروسية المتطورة من التصدي لها . يفترض به أن يكون أكثر ذكاء من الصواريخ إذا كان هذا ممكناً . بوتين يعتبر أن الصواريخ موجهة إليه شخصياً ولأسباب لا علاقة لها بالغازات السامة . هنا السؤال ... كيف سيتعامل مع الصواريخ اذا أخفقت المستشارة أنغيلا ميركل في الحد من الجنون الأميركي ؟
ما يستشف من معلقين روس قريبين من الكرملين أن الرئيس الأميركي الذي لاحظ كيف أن باراك أوباما تمكن من تفكيك الترسانة الكيميائية السورية , يراهن , بهلوانياً , على دفع الأمور في اتجاه تفكيك الترسانة النووية الروسية .
مثلما هي ساعات الاختبار الكبير هي ساعات الحقيقة الكبرى. الصواريخ لا تفقه سوى لغة الصواريخ ...

عدد الزيارات
228
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-24 -

حركة الكواكب يوم 26 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-25 -

فساد غير تقليدي

عكست سرديات السوريين اليومية خلال الفترة الماضية على وجه التحديد، خلاصة لأشكالٍ من الفساد الاجتماعي ذات أبعاد اقتصادية، مردها بكل تأكيد سنوات الأزمة العجاف، كعمليات…
2018-09-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحملتدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثورأنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك مالا تستطيعه هذا اليوم وعبر عن مشاعرك حتى لو كانت حزينة بشكل يتناسب مع ما…
2018-09-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-25 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: تزويد سورية بمنظومة إس-300 لن يؤدي إلى التصعيد بل إلى الاستقرار.. ما هو رد فعل العدو الإسرائيلي..!!

قالت الخارجية الروسية، أمس، إن حجج شركاء روسيا الذين طلبوا سابقا عدم تسليم سورية منظومات "إس-300" لم تعد مقنعة، مؤكدة أن من حق أي دولة… !

2018-09-26 -

الحكم بسجن الممثل بيل كوسبي لما يصل إلى 10 سنوات بتهم الاعتداء الجنسي

عاقبت محكمة أمريكية الممثل الكوميدي الشهير، بيل كوسبي، أمس الثلاثاء، بالسجن ما بين ثلاث وعشر سنوات بعد إدانته بالاعتداء الجنسي على امرأة. وكان كوسبي (81… !

2018-09-26 -

درجات الحرارة إلى انخفاض والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفعجوي شبه مداري في طبقات… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-26 -

هل استقطب المريخ القديم الحياة فعلا؟

بعد العودة إلى تاريخ المريخ، ربما يكون الكوكب الأحمر قد استقطب جميع الظروف المناسبة لدعم الحياة تحت السطح. وتوصلت دراسة جديدة إلى أن طاقة كيميائية… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-26 -

هآرتس: موسكو رفضت استقبال وفد إسرائيلي رفيع المستوى

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المسؤولين الروس رفضوا محاولة إسرائيل إرسال وفد رفيع المستوى إلى موسكو الأسبوع الماضي، على خلفية إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20"… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…

2018-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  تدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثور   أنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك…