نبيه البرجي يكتب..لغة الصواريخ

مقالات مختارة

2018-04-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حين نقف , بالعكازات الخشبية , على آخر الضفاف , آخر ضفاف ... الأمل !
أن يقول صاحب السمو لدونالد ترامب , ولايمانويل ماكرون, ولتيريزا ماي , إنه جاهز لتغطية كل تكلفة الغارات على دمشق , وأنه مستعد للمشاركة في الغارات .
هذه أمة افتراضية لا مكان لها سوى في أقبية العدم . أدونيس استغرب كيف أن العرب الذين حملوا اللآلئ الى طشقند وغرناطة بقوا أربعة قرون في سراويل سلاطين بني عثمان.
هؤلاء الذين أعطوا ابن رشد , الأب الروحي لديكارت , والذين أعطوا أبا العلاء المعري , الأب الروحي للكوميديا الالهية , قال فيهم محمد الماغوط "الأحذية البشرية على رقعة الشطرنج" ...
هنا الزمن الذي يعود الى الوراء . من هو ايمانويل ماكرون وما هي مآثره , وقد أتى من عالم آل روتشيلد ؟ ومن هي تيريزا ماي , وما هي تجلياتها حين تبحث عن الفتات في الطبق الأميركي ؟
لا داعي لكي يتذرعوا بقصة الكلور . تذكرون قصة أسلحة الدمار الشامل التي أدت الى غزو العراق . ها هو ممزق إرباً إرباً , بالرغم من دونكيشوتيات حيدر العبادي . السيناريو يتكرر . لا مجال أمام هذه المنطقة والدخول في القرن .
المسألة تتعدى سوريا . لاحظتم الضغط الكارثي على العملة الايرانية . هنا "كعب أخيل" . التسلل من الثقب الاقتصادي لتقويض نظام آيات الله الذي لا يعنينا كنظام . يعنينا كموقف في لبنان , وقد دحرنا الاحتلال , ويعنينا في فلسطين التي تبقى جرحنا الأبدي , ويعنينا في سوريا التي أبت أن تتحول الى ضاحية عثمانية .
ضاحيةعثمانية فقط ؟ دنيس روس وضع خارطة أخرى للمنطقة . وكان يباهي بأن الاسرائيليين سيصلون بالدراجات الهوائية , لا بالدبابات , الى دمشق .
يفترض بحسن روحاني ومحمد جواد ظريف , وهما الوجهان الأكثر تفاعلاً معا المسار البراغماتي للعلاقات بين الدول , أن يستقيلا لأنهما وقّعا الاتفاق النووي . ولي العهد السعودي اذ وصف آية الله خميني بـ "هتلر القرن" , مع أنه رأى في ايران "نمراً من ورق" , تماهى مع البيت الأبيض والاليزيه و10 داوننغ ستريت في أن الاتفاق أشبه ما يكون بمؤتمر ميونيخ 1938) ) الذي شق الطريق أمام الفوهرر في اتجاه باريس وموسكو .
لا أحد هناك سوى أميركا التي تقول بعض الدوريات المتخصصة إنها على وشك الوصول الى تلك التكنولوجيا التي تصيب دولاً بأكملها بالعمى الالكتروني . هذه مسألة معقدة . الدوريات إياها تشير الى أن الربع الثاني من القرن سيشهد تحولاً دراماتيكياً في العلاقات الدولية كما في نقاط الاستقطاب .
الصحافي والسياسي الفرنسي الراحل جان ـ جاك سرفان ـ شرايبر وضع في عام 1967كتابه الشهير "التحدي الأميركي" . دعا القارة العجوز , وكانت أسنانها الأمبراطورية تسقط الواحدة تلو الأخرى , الى التبعية الكاملة لـ"الكنيسة الأميركية" "لأننا في آخر المطاف قد نجد السيد المسيح في انتظارنا " .
لاحظ أنه من أصل 500 شركة عملاقة في أوروبا 340شركة أميركية . وفي مقابلة أجريتها معه لدى صدور كتابه الآخر "التحدي العالمي " , قال لي إنه منذ أن أطلقت واشنطن مشروع مارشال غداة الحرب العالمية الثانية "تحولنا الى خراف أميركية" .
هنري كيسنجر وصف فلاديمير بوتين بـ"آية الله الروسي" . القيصر بذل جهوداً هائلة لارساء قواعد على الأرض ترغم الولايات المتحدة على الاقرار بالاستقطاب الثنائي وحتى الثلاثي (بصعود الصين) . في هذه الحال لا بد من إعادة الدب القطبي الى ما وراء الثلوج .
ليسلي غليب , الرئيس الفخري لمجلس العلاقات الخارجية , رأى في بوتين الحلقة الفولاذية التي يستحيل كسرها . قال ان ترامب هدد بالصواريخ الذكية التي لا تتمكن المنظومات الروسية المتطورة من التصدي لها . يفترض به أن يكون أكثر ذكاء من الصواريخ إذا كان هذا ممكناً . بوتين يعتبر أن الصواريخ موجهة إليه شخصياً ولأسباب لا علاقة لها بالغازات السامة . هنا السؤال ... كيف سيتعامل مع الصواريخ اذا أخفقت المستشارة أنغيلا ميركل في الحد من الجنون الأميركي ؟
ما يستشف من معلقين روس قريبين من الكرملين أن الرئيس الأميركي الذي لاحظ كيف أن باراك أوباما تمكن من تفكيك الترسانة الكيميائية السورية , يراهن , بهلوانياً , على دفع الأمور في اتجاه تفكيك الترسانة النووية الروسية .
مثلما هي ساعات الاختبار الكبير هي ساعات الحقيقة الكبرى. الصواريخ لا تفقه سوى لغة الصواريخ ...

عدد الزيارات
151
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ، ليس نذلاً .. صادق بشدة ويكره الكذابين .. ذواق للطعام .. يحب بيته وزوجته وأطفاله وعمله وأصدقائه بجنون .. أقصد…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

"رايتس ووتش": السعودية أعدمت 48 شخصا منذ بداية العام

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن السعودية أعدمت 48 شخصا في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، نصفهم في قضايا مخدرات، مطالبة المملكة "بتحسين نظامها… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…