نبيه البرجي يكتب..لغة الصواريخ

مقالات مختارة

2018-04-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حين نقف , بالعكازات الخشبية , على آخر الضفاف , آخر ضفاف ... الأمل !
أن يقول صاحب السمو لدونالد ترامب , ولايمانويل ماكرون, ولتيريزا ماي , إنه جاهز لتغطية كل تكلفة الغارات على دمشق , وأنه مستعد للمشاركة في الغارات .
هذه أمة افتراضية لا مكان لها سوى في أقبية العدم . أدونيس استغرب كيف أن العرب الذين حملوا اللآلئ الى طشقند وغرناطة بقوا أربعة قرون في سراويل سلاطين بني عثمان.
هؤلاء الذين أعطوا ابن رشد , الأب الروحي لديكارت , والذين أعطوا أبا العلاء المعري , الأب الروحي للكوميديا الالهية , قال فيهم محمد الماغوط "الأحذية البشرية على رقعة الشطرنج" ...
هنا الزمن الذي يعود الى الوراء . من هو ايمانويل ماكرون وما هي مآثره , وقد أتى من عالم آل روتشيلد ؟ ومن هي تيريزا ماي , وما هي تجلياتها حين تبحث عن الفتات في الطبق الأميركي ؟
لا داعي لكي يتذرعوا بقصة الكلور . تذكرون قصة أسلحة الدمار الشامل التي أدت الى غزو العراق . ها هو ممزق إرباً إرباً , بالرغم من دونكيشوتيات حيدر العبادي . السيناريو يتكرر . لا مجال أمام هذه المنطقة والدخول في القرن .
المسألة تتعدى سوريا . لاحظتم الضغط الكارثي على العملة الايرانية . هنا "كعب أخيل" . التسلل من الثقب الاقتصادي لتقويض نظام آيات الله الذي لا يعنينا كنظام . يعنينا كموقف في لبنان , وقد دحرنا الاحتلال , ويعنينا في فلسطين التي تبقى جرحنا الأبدي , ويعنينا في سوريا التي أبت أن تتحول الى ضاحية عثمانية .
ضاحيةعثمانية فقط ؟ دنيس روس وضع خارطة أخرى للمنطقة . وكان يباهي بأن الاسرائيليين سيصلون بالدراجات الهوائية , لا بالدبابات , الى دمشق .
يفترض بحسن روحاني ومحمد جواد ظريف , وهما الوجهان الأكثر تفاعلاً معا المسار البراغماتي للعلاقات بين الدول , أن يستقيلا لأنهما وقّعا الاتفاق النووي . ولي العهد السعودي اذ وصف آية الله خميني بـ "هتلر القرن" , مع أنه رأى في ايران "نمراً من ورق" , تماهى مع البيت الأبيض والاليزيه و10 داوننغ ستريت في أن الاتفاق أشبه ما يكون بمؤتمر ميونيخ 1938) ) الذي شق الطريق أمام الفوهرر في اتجاه باريس وموسكو .
لا أحد هناك سوى أميركا التي تقول بعض الدوريات المتخصصة إنها على وشك الوصول الى تلك التكنولوجيا التي تصيب دولاً بأكملها بالعمى الالكتروني . هذه مسألة معقدة . الدوريات إياها تشير الى أن الربع الثاني من القرن سيشهد تحولاً دراماتيكياً في العلاقات الدولية كما في نقاط الاستقطاب .
الصحافي والسياسي الفرنسي الراحل جان ـ جاك سرفان ـ شرايبر وضع في عام 1967كتابه الشهير "التحدي الأميركي" . دعا القارة العجوز , وكانت أسنانها الأمبراطورية تسقط الواحدة تلو الأخرى , الى التبعية الكاملة لـ"الكنيسة الأميركية" "لأننا في آخر المطاف قد نجد السيد المسيح في انتظارنا " .
لاحظ أنه من أصل 500 شركة عملاقة في أوروبا 340شركة أميركية . وفي مقابلة أجريتها معه لدى صدور كتابه الآخر "التحدي العالمي " , قال لي إنه منذ أن أطلقت واشنطن مشروع مارشال غداة الحرب العالمية الثانية "تحولنا الى خراف أميركية" .
هنري كيسنجر وصف فلاديمير بوتين بـ"آية الله الروسي" . القيصر بذل جهوداً هائلة لارساء قواعد على الأرض ترغم الولايات المتحدة على الاقرار بالاستقطاب الثنائي وحتى الثلاثي (بصعود الصين) . في هذه الحال لا بد من إعادة الدب القطبي الى ما وراء الثلوج .
ليسلي غليب , الرئيس الفخري لمجلس العلاقات الخارجية , رأى في بوتين الحلقة الفولاذية التي يستحيل كسرها . قال ان ترامب هدد بالصواريخ الذكية التي لا تتمكن المنظومات الروسية المتطورة من التصدي لها . يفترض به أن يكون أكثر ذكاء من الصواريخ إذا كان هذا ممكناً . بوتين يعتبر أن الصواريخ موجهة إليه شخصياً ولأسباب لا علاقة لها بالغازات السامة . هنا السؤال ... كيف سيتعامل مع الصواريخ اذا أخفقت المستشارة أنغيلا ميركل في الحد من الجنون الأميركي ؟
ما يستشف من معلقين روس قريبين من الكرملين أن الرئيس الأميركي الذي لاحظ كيف أن باراك أوباما تمكن من تفكيك الترسانة الكيميائية السورية , يراهن , بهلوانياً , على دفع الأمور في اتجاه تفكيك الترسانة النووية الروسية .
مثلما هي ساعات الاختبار الكبير هي ساعات الحقيقة الكبرى. الصواريخ لا تفقه سوى لغة الصواريخ ...

عدد الزيارات
196
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو…
2018-07-18 -

تقرير الـsns: بوتين وترامب يتحدثان عن حل للأزمة السورية في إطار "تعاون ثنائي ناجح".. ترامب: علاقاتنا مع روسيا تغيرت منذ…

أكد الرئيس بوتين عقب لقائه بالرئيس ترامب، أن روسيا مهتمة بضمان السلام في هضبة الجولان وتعتبر أنه من الضروري تطبيق اتفاق فك الاشتباك بين سورية…
2018-07-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المهندس خميس يطلع على واقع مشفى البيروني: أجهزة طبية جديدة وإنشاء وحدة زرع نقي في خطة العام القادم

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس الهيئة العامة لمشفى البيروني الجامعي الذي يعد المركز الرئيسي التخصصي لعلاج الأورام ويقدم خدماته الطبية والعلاجية والتشخيصية مجانا.… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

مسؤول إيراني: ترامب طلب لقاء روحاني 8 مرات

أعلن رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني 8 مرات. وأوضح واعظي في حديث للصحفيين… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…