العلاقات الدولية لا تقوم على التاريخ.. بل على المصالح

رأي البلد

2018-04-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بقلم : بـديـع عفيـف

 

أحدث انهيار الاتحاد السوفيتي وانتهاء حقبة الحرب الباردة هزّة في العلاقات الدولية؛ تصدرت الولايات المتحدة النظام العالمي الجديد بداية التسعينات من القرن الماضي فيما وُصف بالأحادية القطبية التي استمرت قرابة عقدين؛ مرحلة التسيّد الأمريكية لم تطل لأن الإدارات الأمريكية المتعاقبة استغلتها بالحروب والعداوات والعقوبات على الدول الأخرى، فيما كانت روسيا والصين تستغلان المرحلة لإعادة بناء نفسيهما بشكل حديث وعصري ومتكامل. التحوّلُ الإيجابي في العلاقات الروسية الصينية وعملُ البلدين على بناء علاقات تعاون إستراتيجي كان من أهم سمات مرحلة ما بعد الحرب الباردة التي افترق فيها البلدان ولذلك كانا ضعيفين في مواجهة الغرب؛ العلاقات الروسية الصينية الاستراتيجية الحالية تشكّل صمام أمان لدول عديدة تحتمي بها في مواجهة الغرب المتغطرس.

كثيراً ما يجري الحديث في الإعلام الغربي عن الخلافات التاريخية بين روسيا القيصرية وإيران الفارسية؛ بين روسيا القيصرية وبين تركيا العثمانية؛ بين إيران الفارسية وتركيا العثمانية. ربما هذا الكلام صحيح، حيث أنّ الماضي شهد حروباً طاحنة بين الأمم السابقة، ولكن المنطق البسيط يحتّم علينا كشعوب ودول وأمم ألا نبني سياساتنا الجديدة على خلافات الماضي؛ ما فعلته روسيا ـ بوتين في هذا السياق، كان عظيماً؛ بناء علاقات تعاون بنّاء جديدة مع إيران من جهة، وبناء علاقات تقوم على المصالح المشتركة والتعاون الإستراتيجي مع تركيا من جهة أخرى، ومساعدة البلدين لإقامة علاقات تعاون ثنائية جديدة بينهما. ما حصل في السنوات الماضية في علاقات البلدان الثلاثة هو قراءة التاريخ للاستفادة من التجارب الموجودة للتعلم منها وليس لتكرار نفس الأخطاء؛ مَن قال أن على الدول والأمم الاستمرار في الحروب والخصام والنزاعات؟! لماذا لم تستمر فرنسا في حربها وعدائها مع ألمانيا النازية التي احتلت باريس، بل هما أهم شريكين في الاتحاد الأوروبي؟ لماذا لم تستمر الحرب بين اليابان والولايات المتحدة رغم "هيروشيما" و"ناكازاكي"؟! لماذا على روسيا وإيران وتركيا أن تحافظ على العداوات التاريخية القاتلة المدمّرة..؟!

الشرق ينهض من جديد؛ روسيا والصين تقودان مرحلة عالمية جديدة، ودول عديدة تريد التعاون معهما والاحتماء بمظلتيهما، ليس إيران وتركيا وسورية والعراق وكوريا الشمالية وباكستان فقط، بل بلدان وأمم أخرى في آسيا وافريقيا وأمريكا وحتى أوروبا نفسها؛ هذا الشرق يمتلك كل أسباب القوة والتقدم؛ العلوم والمال والتكنولوجيا والاقتصاد والثروات جميعها والحضارات، وقد بدأ يستثمر كل ذلك بشكل أفضل، وهذا سرّ الخوف الأمريكي والقلق الغربي مما هو قادم؛ ما جرى في الأسابيع الماضية من تصرفاتٍ بريطانية ضد روسيا، وأمريكيةٍ ضد الصين وروسيا، هو قمة التراجع والانحطاط والهزال الغربي.. هو مؤشر كبير يجب ألا نتجاهل قراءته..؟!

عدد الزيارات
1625
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…