العلاقات الدولية لا تقوم على التاريخ.. بل على المصالح

رأي البلد

2018-04-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بقلم : بـديـع عفيـف

 

أحدث انهيار الاتحاد السوفيتي وانتهاء حقبة الحرب الباردة هزّة في العلاقات الدولية؛ تصدرت الولايات المتحدة النظام العالمي الجديد بداية التسعينات من القرن الماضي فيما وُصف بالأحادية القطبية التي استمرت قرابة عقدين؛ مرحلة التسيّد الأمريكية لم تطل لأن الإدارات الأمريكية المتعاقبة استغلتها بالحروب والعداوات والعقوبات على الدول الأخرى، فيما كانت روسيا والصين تستغلان المرحلة لإعادة بناء نفسيهما بشكل حديث وعصري ومتكامل. التحوّلُ الإيجابي في العلاقات الروسية الصينية وعملُ البلدين على بناء علاقات تعاون إستراتيجي كان من أهم سمات مرحلة ما بعد الحرب الباردة التي افترق فيها البلدان ولذلك كانا ضعيفين في مواجهة الغرب؛ العلاقات الروسية الصينية الاستراتيجية الحالية تشكّل صمام أمان لدول عديدة تحتمي بها في مواجهة الغرب المتغطرس.

كثيراً ما يجري الحديث في الإعلام الغربي عن الخلافات التاريخية بين روسيا القيصرية وإيران الفارسية؛ بين روسيا القيصرية وبين تركيا العثمانية؛ بين إيران الفارسية وتركيا العثمانية. ربما هذا الكلام صحيح، حيث أنّ الماضي شهد حروباً طاحنة بين الأمم السابقة، ولكن المنطق البسيط يحتّم علينا كشعوب ودول وأمم ألا نبني سياساتنا الجديدة على خلافات الماضي؛ ما فعلته روسيا ـ بوتين في هذا السياق، كان عظيماً؛ بناء علاقات تعاون بنّاء جديدة مع إيران من جهة، وبناء علاقات تقوم على المصالح المشتركة والتعاون الإستراتيجي مع تركيا من جهة أخرى، ومساعدة البلدين لإقامة علاقات تعاون ثنائية جديدة بينهما. ما حصل في السنوات الماضية في علاقات البلدان الثلاثة هو قراءة التاريخ للاستفادة من التجارب الموجودة للتعلم منها وليس لتكرار نفس الأخطاء؛ مَن قال أن على الدول والأمم الاستمرار في الحروب والخصام والنزاعات؟! لماذا لم تستمر فرنسا في حربها وعدائها مع ألمانيا النازية التي احتلت باريس، بل هما أهم شريكين في الاتحاد الأوروبي؟ لماذا لم تستمر الحرب بين اليابان والولايات المتحدة رغم "هيروشيما" و"ناكازاكي"؟! لماذا على روسيا وإيران وتركيا أن تحافظ على العداوات التاريخية القاتلة المدمّرة..؟!

الشرق ينهض من جديد؛ روسيا والصين تقودان مرحلة عالمية جديدة، ودول عديدة تريد التعاون معهما والاحتماء بمظلتيهما، ليس إيران وتركيا وسورية والعراق وكوريا الشمالية وباكستان فقط، بل بلدان وأمم أخرى في آسيا وافريقيا وأمريكا وحتى أوروبا نفسها؛ هذا الشرق يمتلك كل أسباب القوة والتقدم؛ العلوم والمال والتكنولوجيا والاقتصاد والثروات جميعها والحضارات، وقد بدأ يستثمر كل ذلك بشكل أفضل، وهذا سرّ الخوف الأمريكي والقلق الغربي مما هو قادم؛ ما جرى في الأسابيع الماضية من تصرفاتٍ بريطانية ضد روسيا، وأمريكيةٍ ضد الصين وروسيا، هو قمة التراجع والانحطاط والهزال الغربي.. هو مؤشر كبير يجب ألا نتجاهل قراءته..؟!

عدد الزيارات
1586
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-10-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: "يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا". وأضاف ترامب: "لا…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…