أخبار وتقارير إسرائيلية: رئيس "الموساد" الاسرائيلي: ايران لا تزال ملتزمة بتصنيع قنبلة نووية.. خبير اسرائيلي تعقيبا على لقاء انقرة الثلاثي: ليس لطيفا قبول هكذا لاعبين على الحدود.. ولي العهد السعودي أول زعيم عربي يعترف بحق الاسرائيليين بدولة قومية

إسرائيليات

2018-04-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

موقع قناة "كان" العبرية:رئيس "الموساد" الاسرائيلي: إيران لا تزال ملتزمة بتصنيع قنبلة نووية

قال رئيس "الموساد" الإسرائيلي، يوسي كوهين، خلال مباحثات مغلقة مع كبار المسؤولين الأمريكيين، إنه "واثق مائة بالمائة" من أن إيران لا تزال ملتزمة بتطوير قنبلة نووية، داعيا المجتمع الدولي إلى تغيير أو إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، كي لا يشكل تهديدا كبيرا على إسرائيل. ووصف كوهين، الاتفاق بالخطأ الفادح، قائلا إنه يسمح لإيران بالاحتفاظ بعناصر أساسية في برنامجها النووي، فضلا عن أنه يزيل القيود الأخرى في غضون سنوات قليلة، وعندها سيكون بإمكان إيران القيام بتخصيب ما يكفي من اليورانيوم لإنتاج ترسانة من القنابل النووية. وانتقد كوهين، رفع العقوبات عن إيران، قائلا إنه زاد من عدوانية طهران، التي تواصل تطوير الصواريخ الباليستية بعيدة المدى.

معاريف الالكتروني:خبير اسرائيلي تعقيبا على لقاء أنقرة الثلاثي: ليس لطيفا قبول هكذا لاعبين على الحدود

قال البروفيسور والخبير الاسرائيلي في شؤون الشرق الاوسط، عوزي رافي، إن القمة الثلاثية في أنقرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي إردوغان والايراني حسن روحاني، ليست حدثا جديدا، معتبرا أن للاعبين الثلاثة مصالح مهمة جدا في سورية. وأضاف، ان إردوغان لا يريد رؤية حكم ذاتي كردي يفصل تركيا عن الشرق الاوسط، لذلك، يقوم بالتوافق مع بوتين، بدق إسفين شمال شرق وغرب سورية، بهدف قطع الطريق امام احتمال قيام حكم ذاتي كردي. في المقابل، يريد الايرانيون التموضع على شواطيء البحر المتوسط، وقد نجحوا حتى الآن في الربط بين عدة خطوات، وهم الآن في وضع مهيمن. في حين أن الرئيس بوتين الذي يدير كل هذه الخطوات، معني بأن تكون سورية مستقرة.

وحول ما اذا كان يتعين على إسرائيل أن تشعر بالقلق على ضوء لقاء انقرة، قال رافي: يجب على إسرائيل ان تكون قلقة، على اعتبار أنه في الشرق الاوسط يجب أن نشعر بالخوف بشكل دائم. فقبول لاعبين مثل هؤلاء على الحدود، ليس أمرا لطيفا. لكن اسرائيل تتصرف بشكل صحيح ضمن القيود القائمة. فهي ستضطر للتحدث مع بوتين حول النشاطات الروسية في سورية، وبالقرب من الجولان وفي مناطق أخرى. وهي تقترب من أن تكون في الموقع الصحيح في الشرق الاوسط. ورغم أن أحدا في المنطقة لن يحبها، إلا أنها تبقى شريكا، فهي قوة اقليمية اقتصادية، ويكفي ان ننظر إلى ما قاله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي قال: يوجد بيننا وبين اسرائيل أفق مشترك.

صحيفة هآرتس: ولي العهد السعودي أول زعيم عربي يعترف بحق الاسرائيليين بدولة قومية

كتب المحلل تسفي برئيل، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، هو أول زعيم عربي يعترف بحق الإسرائيليين بدولة قومية، وهذه أول صيغة تتفق مع لهجة وعد بلفور الذي كان أساس الجهد الغربي لتأسيس إسرائيل على أرض فلسطين. مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن كلمات بن سلمان لا تزال تفتقد إلى الاعتراف بدولة إسرائيل القائمة منذ سبعين سنة، حيث اقتصرت تصريحاته على الاعتراف بحق الإسرائيليين بأن تكون لهم دولة، مثل حق الفلسطينيين بدولة لهم. إذ لم يستخدم الأمير كلمة دولة وإنما كلمتي البلاد والأمة. وعلى كل من يتأثر بكون ولي العهد السعودي هو أول زعيم عربي يعترف بحق الإسرائيليين بدولة قومية، أن ينظر الى المبادرة السعودية، التي تحولت إلى مبادرة عربية منذ 2002. فهذه المبادرة جاء فيها أنه مقابل الانسحاب الشامل من كل الأراضي المحتلة، بما في ذلك الجولان، تلتزم الدول العربية بالتوقيع على اتفاق سلام مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها، وبما أن اتفاق السلام يوقع مع دولة معترف بها، فهذا يعني أن الدول العربية اعترفت بوجود إسرائيل، وليس فقط بحقها في الوجود.

وختم المحلل قائلا: من الصعب تسجيل إنجاز سياسي ملموس لصالح بن سلمان، لا في الحرب الفاشلة في اليمن، ولا في محاولته إقامة حكومة جديدة في لبنان. يضاف الى ذلك أنه انسحب من سورية، وأوضح أن الأسد باقٍ. ورغم أننا نتمنى له النجاح، الا أن من يرى في تصريحاته إشارة إلى أن علم إسرائيل سيرفرف قريبا في الرياض، عليه أن يفحص ما إذا كان للمملكة العربية السعودية شريك في إسرائيل.

موقع تيك ديبكا:الجيش الامريكي يرسل تعزيزات الى مدينة منبج السورية

قال الموقع، إن الجيش الامريكي أرسل تعزيزات عسكرية الى مدينة منبج شمل سورية، قامت باحتلال مواقع على طول نهر ساجور، وبذلك، تكون القوات الأمريكية قد قطعت الطريق البري الوحيد الذي يمكن أن تسلكه القوات التركية التي احتلت عفرين للتقدم صوب منبج. وأضاف الموقع، أنه الى جانب إقامة مواقع دفاعية جديدة، تقوم قوات الهندسة الأمريكية باقامة قاعدة امريكية جديدة في قرية دادات، التي تبعد حوالي ثمانية كيلومترات الى الشرق من نهر سنجار.

موقع ماكور ريشون:مسؤول سابق في الموساد: مصر هي الوحيدة القادرة على التأثير في القضية الفلسطينية

قال دافيد ميدان، المسؤول السابق في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن مصر هي الدولة الوحيدة القادرة على إحداث تأثير واضح على القضية الفلسطينية وخاصة الوضع في قطاع غزة، وهي الوحيدة التي يمكن أن تدفع الاوضاع في الأراضي الفلسطينية إلى الهدوء، وأن تكون الجهة التي بإمكانها التأثير على القيادة الفلسطينية، والتوصل معها الى اتفاق بشأن العديد من القضايا. واعتبر أن القاهرة هي مفتاح أي حل مستقبلي، مشيرا الى أن بإمكان إسرائيل غزو وتطويق غزة، لكن البلد الوحيد في العالم الذي يمكنه التأثير على القيادة الفلسطينية وحماس، هو مصر. ورأى ميدان، أنه لا بد من التوصل إلى اتفاق حول القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه لا يمكن نزع سلاح حماس على الأقل في المرحلة الحالية.

                                                                         ترجمة: غسان محمد

 
عدد الزيارات
281
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

ورطة أمريكا مع حلفائها

د. محمد السعيد إدريس تواجه الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام ورطة مركبة الأبعاد جاءت كرد فعل لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من…
2019-01-15 -

إقرأ أيضا

صحيفة: سورية عودة الحديث عن مناطق آمنة

يعود الحديث عن ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” في سوريا من جديد بعد فترة من الهذيان ظلت حالة لافتة لمعشر المتآمرين والذي توقف مع التدخل العسكري الروسي الذي جاء في وقته، حيث تملكتهم حالة هستيرية نحو ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” ومناطق “حظر الطيران” تحت كذبة حماية المدنيين السوريين الذين لا يزال…
2019-01-16 -

أين “خاصنا” من هذا القطاع الدسم..!؟

الإمارات وعُمان والأردن وقطر والبحرين، أربع دول منها كانت تدعم الحرب على سورية، والمفارقة أنها اليوم أولى الدول التي تقدمت بطلبات لإعادة تشغيل طيرانها المدني ورحلاتها إلى دمشق..!؟ بداية لتحولات ليست مستغربة، ففي السياسة لا عدو دائم، وكذلك لا صديق، والعلاقات بين الدول تحكمها المصالح لا المبادئ. إلاَّ أن اللافت…
2019-01-16 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة حتى مساء اليوم

بينت إدارة المرور في وزارة الداخلية أن جميع الطرق العامة في المحافظات سالكة عدا بعض الطرق في محافظات ريف دمشق وحماة واللاذقية والسويداء وذلك نتيجة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

مجلس العموم البريطاني يرفض حجب الثقة عن حكومة ماي

نجت حكومة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، من حجب الثقة عنها بفضل رفض هذا المقترح من قبل مجلس العموم الذي صوت ضده بأغلبية ضعيفة. وحظيت… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…