أخبار وتقارير إسرائيلية: رئيس "الموساد" الاسرائيلي: ايران لا تزال ملتزمة بتصنيع قنبلة نووية.. خبير اسرائيلي تعقيبا على لقاء انقرة الثلاثي: ليس لطيفا قبول هكذا لاعبين على الحدود.. ولي العهد السعودي أول زعيم عربي يعترف بحق الاسرائيليين بدولة قومية

إسرائيليات

2018-04-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

موقع قناة "كان" العبرية:رئيس "الموساد" الاسرائيلي: إيران لا تزال ملتزمة بتصنيع قنبلة نووية

قال رئيس "الموساد" الإسرائيلي، يوسي كوهين، خلال مباحثات مغلقة مع كبار المسؤولين الأمريكيين، إنه "واثق مائة بالمائة" من أن إيران لا تزال ملتزمة بتطوير قنبلة نووية، داعيا المجتمع الدولي إلى تغيير أو إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، كي لا يشكل تهديدا كبيرا على إسرائيل. ووصف كوهين، الاتفاق بالخطأ الفادح، قائلا إنه يسمح لإيران بالاحتفاظ بعناصر أساسية في برنامجها النووي، فضلا عن أنه يزيل القيود الأخرى في غضون سنوات قليلة، وعندها سيكون بإمكان إيران القيام بتخصيب ما يكفي من اليورانيوم لإنتاج ترسانة من القنابل النووية. وانتقد كوهين، رفع العقوبات عن إيران، قائلا إنه زاد من عدوانية طهران، التي تواصل تطوير الصواريخ الباليستية بعيدة المدى.

معاريف الالكتروني:خبير اسرائيلي تعقيبا على لقاء أنقرة الثلاثي: ليس لطيفا قبول هكذا لاعبين على الحدود

قال البروفيسور والخبير الاسرائيلي في شؤون الشرق الاوسط، عوزي رافي، إن القمة الثلاثية في أنقرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي إردوغان والايراني حسن روحاني، ليست حدثا جديدا، معتبرا أن للاعبين الثلاثة مصالح مهمة جدا في سورية. وأضاف، ان إردوغان لا يريد رؤية حكم ذاتي كردي يفصل تركيا عن الشرق الاوسط، لذلك، يقوم بالتوافق مع بوتين، بدق إسفين شمال شرق وغرب سورية، بهدف قطع الطريق امام احتمال قيام حكم ذاتي كردي. في المقابل، يريد الايرانيون التموضع على شواطيء البحر المتوسط، وقد نجحوا حتى الآن في الربط بين عدة خطوات، وهم الآن في وضع مهيمن. في حين أن الرئيس بوتين الذي يدير كل هذه الخطوات، معني بأن تكون سورية مستقرة.

وحول ما اذا كان يتعين على إسرائيل أن تشعر بالقلق على ضوء لقاء انقرة، قال رافي: يجب على إسرائيل ان تكون قلقة، على اعتبار أنه في الشرق الاوسط يجب أن نشعر بالخوف بشكل دائم. فقبول لاعبين مثل هؤلاء على الحدود، ليس أمرا لطيفا. لكن اسرائيل تتصرف بشكل صحيح ضمن القيود القائمة. فهي ستضطر للتحدث مع بوتين حول النشاطات الروسية في سورية، وبالقرب من الجولان وفي مناطق أخرى. وهي تقترب من أن تكون في الموقع الصحيح في الشرق الاوسط. ورغم أن أحدا في المنطقة لن يحبها، إلا أنها تبقى شريكا، فهي قوة اقليمية اقتصادية، ويكفي ان ننظر إلى ما قاله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي قال: يوجد بيننا وبين اسرائيل أفق مشترك.

صحيفة هآرتس: ولي العهد السعودي أول زعيم عربي يعترف بحق الاسرائيليين بدولة قومية

كتب المحلل تسفي برئيل، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، هو أول زعيم عربي يعترف بحق الإسرائيليين بدولة قومية، وهذه أول صيغة تتفق مع لهجة وعد بلفور الذي كان أساس الجهد الغربي لتأسيس إسرائيل على أرض فلسطين. مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن كلمات بن سلمان لا تزال تفتقد إلى الاعتراف بدولة إسرائيل القائمة منذ سبعين سنة، حيث اقتصرت تصريحاته على الاعتراف بحق الإسرائيليين بأن تكون لهم دولة، مثل حق الفلسطينيين بدولة لهم. إذ لم يستخدم الأمير كلمة دولة وإنما كلمتي البلاد والأمة. وعلى كل من يتأثر بكون ولي العهد السعودي هو أول زعيم عربي يعترف بحق الإسرائيليين بدولة قومية، أن ينظر الى المبادرة السعودية، التي تحولت إلى مبادرة عربية منذ 2002. فهذه المبادرة جاء فيها أنه مقابل الانسحاب الشامل من كل الأراضي المحتلة، بما في ذلك الجولان، تلتزم الدول العربية بالتوقيع على اتفاق سلام مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها، وبما أن اتفاق السلام يوقع مع دولة معترف بها، فهذا يعني أن الدول العربية اعترفت بوجود إسرائيل، وليس فقط بحقها في الوجود.

وختم المحلل قائلا: من الصعب تسجيل إنجاز سياسي ملموس لصالح بن سلمان، لا في الحرب الفاشلة في اليمن، ولا في محاولته إقامة حكومة جديدة في لبنان. يضاف الى ذلك أنه انسحب من سورية، وأوضح أن الأسد باقٍ. ورغم أننا نتمنى له النجاح، الا أن من يرى في تصريحاته إشارة إلى أن علم إسرائيل سيرفرف قريبا في الرياض، عليه أن يفحص ما إذا كان للمملكة العربية السعودية شريك في إسرائيل.

موقع تيك ديبكا:الجيش الامريكي يرسل تعزيزات الى مدينة منبج السورية

قال الموقع، إن الجيش الامريكي أرسل تعزيزات عسكرية الى مدينة منبج شمل سورية، قامت باحتلال مواقع على طول نهر ساجور، وبذلك، تكون القوات الأمريكية قد قطعت الطريق البري الوحيد الذي يمكن أن تسلكه القوات التركية التي احتلت عفرين للتقدم صوب منبج. وأضاف الموقع، أنه الى جانب إقامة مواقع دفاعية جديدة، تقوم قوات الهندسة الأمريكية باقامة قاعدة امريكية جديدة في قرية دادات، التي تبعد حوالي ثمانية كيلومترات الى الشرق من نهر سنجار.

موقع ماكور ريشون:مسؤول سابق في الموساد: مصر هي الوحيدة القادرة على التأثير في القضية الفلسطينية

قال دافيد ميدان، المسؤول السابق في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن مصر هي الدولة الوحيدة القادرة على إحداث تأثير واضح على القضية الفلسطينية وخاصة الوضع في قطاع غزة، وهي الوحيدة التي يمكن أن تدفع الاوضاع في الأراضي الفلسطينية إلى الهدوء، وأن تكون الجهة التي بإمكانها التأثير على القيادة الفلسطينية، والتوصل معها الى اتفاق بشأن العديد من القضايا. واعتبر أن القاهرة هي مفتاح أي حل مستقبلي، مشيرا الى أن بإمكان إسرائيل غزو وتطويق غزة، لكن البلد الوحيد في العالم الذي يمكنه التأثير على القيادة الفلسطينية وحماس، هو مصر. ورأى ميدان، أنه لا بد من التوصل إلى اتفاق حول القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه لا يمكن نزع سلاح حماس على الأقل في المرحلة الحالية.

                                                                         ترجمة: غسان محمد

 
عدد الزيارات
247
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-17 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…