أخبار وتقارير إسرائيلية: رئيس "الموساد" الاسرائيلي: ايران لا تزال ملتزمة بتصنيع قنبلة نووية.. خبير اسرائيلي تعقيبا على لقاء انقرة الثلاثي: ليس لطيفا قبول هكذا لاعبين على الحدود.. ولي العهد السعودي أول زعيم عربي يعترف بحق الاسرائيليين بدولة قومية

إسرائيليات

2018-04-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

موقع قناة "كان" العبرية:رئيس "الموساد" الاسرائيلي: إيران لا تزال ملتزمة بتصنيع قنبلة نووية

قال رئيس "الموساد" الإسرائيلي، يوسي كوهين، خلال مباحثات مغلقة مع كبار المسؤولين الأمريكيين، إنه "واثق مائة بالمائة" من أن إيران لا تزال ملتزمة بتطوير قنبلة نووية، داعيا المجتمع الدولي إلى تغيير أو إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، كي لا يشكل تهديدا كبيرا على إسرائيل. ووصف كوهين، الاتفاق بالخطأ الفادح، قائلا إنه يسمح لإيران بالاحتفاظ بعناصر أساسية في برنامجها النووي، فضلا عن أنه يزيل القيود الأخرى في غضون سنوات قليلة، وعندها سيكون بإمكان إيران القيام بتخصيب ما يكفي من اليورانيوم لإنتاج ترسانة من القنابل النووية. وانتقد كوهين، رفع العقوبات عن إيران، قائلا إنه زاد من عدوانية طهران، التي تواصل تطوير الصواريخ الباليستية بعيدة المدى.

معاريف الالكتروني:خبير اسرائيلي تعقيبا على لقاء أنقرة الثلاثي: ليس لطيفا قبول هكذا لاعبين على الحدود

قال البروفيسور والخبير الاسرائيلي في شؤون الشرق الاوسط، عوزي رافي، إن القمة الثلاثية في أنقرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي إردوغان والايراني حسن روحاني، ليست حدثا جديدا، معتبرا أن للاعبين الثلاثة مصالح مهمة جدا في سورية. وأضاف، ان إردوغان لا يريد رؤية حكم ذاتي كردي يفصل تركيا عن الشرق الاوسط، لذلك، يقوم بالتوافق مع بوتين، بدق إسفين شمال شرق وغرب سورية، بهدف قطع الطريق امام احتمال قيام حكم ذاتي كردي. في المقابل، يريد الايرانيون التموضع على شواطيء البحر المتوسط، وقد نجحوا حتى الآن في الربط بين عدة خطوات، وهم الآن في وضع مهيمن. في حين أن الرئيس بوتين الذي يدير كل هذه الخطوات، معني بأن تكون سورية مستقرة.

وحول ما اذا كان يتعين على إسرائيل أن تشعر بالقلق على ضوء لقاء انقرة، قال رافي: يجب على إسرائيل ان تكون قلقة، على اعتبار أنه في الشرق الاوسط يجب أن نشعر بالخوف بشكل دائم. فقبول لاعبين مثل هؤلاء على الحدود، ليس أمرا لطيفا. لكن اسرائيل تتصرف بشكل صحيح ضمن القيود القائمة. فهي ستضطر للتحدث مع بوتين حول النشاطات الروسية في سورية، وبالقرب من الجولان وفي مناطق أخرى. وهي تقترب من أن تكون في الموقع الصحيح في الشرق الاوسط. ورغم أن أحدا في المنطقة لن يحبها، إلا أنها تبقى شريكا، فهي قوة اقليمية اقتصادية، ويكفي ان ننظر إلى ما قاله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي قال: يوجد بيننا وبين اسرائيل أفق مشترك.

صحيفة هآرتس: ولي العهد السعودي أول زعيم عربي يعترف بحق الاسرائيليين بدولة قومية

كتب المحلل تسفي برئيل، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، هو أول زعيم عربي يعترف بحق الإسرائيليين بدولة قومية، وهذه أول صيغة تتفق مع لهجة وعد بلفور الذي كان أساس الجهد الغربي لتأسيس إسرائيل على أرض فلسطين. مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن كلمات بن سلمان لا تزال تفتقد إلى الاعتراف بدولة إسرائيل القائمة منذ سبعين سنة، حيث اقتصرت تصريحاته على الاعتراف بحق الإسرائيليين بأن تكون لهم دولة، مثل حق الفلسطينيين بدولة لهم. إذ لم يستخدم الأمير كلمة دولة وإنما كلمتي البلاد والأمة. وعلى كل من يتأثر بكون ولي العهد السعودي هو أول زعيم عربي يعترف بحق الإسرائيليين بدولة قومية، أن ينظر الى المبادرة السعودية، التي تحولت إلى مبادرة عربية منذ 2002. فهذه المبادرة جاء فيها أنه مقابل الانسحاب الشامل من كل الأراضي المحتلة، بما في ذلك الجولان، تلتزم الدول العربية بالتوقيع على اتفاق سلام مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها، وبما أن اتفاق السلام يوقع مع دولة معترف بها، فهذا يعني أن الدول العربية اعترفت بوجود إسرائيل، وليس فقط بحقها في الوجود.

وختم المحلل قائلا: من الصعب تسجيل إنجاز سياسي ملموس لصالح بن سلمان، لا في الحرب الفاشلة في اليمن، ولا في محاولته إقامة حكومة جديدة في لبنان. يضاف الى ذلك أنه انسحب من سورية، وأوضح أن الأسد باقٍ. ورغم أننا نتمنى له النجاح، الا أن من يرى في تصريحاته إشارة إلى أن علم إسرائيل سيرفرف قريبا في الرياض، عليه أن يفحص ما إذا كان للمملكة العربية السعودية شريك في إسرائيل.

موقع تيك ديبكا:الجيش الامريكي يرسل تعزيزات الى مدينة منبج السورية

قال الموقع، إن الجيش الامريكي أرسل تعزيزات عسكرية الى مدينة منبج شمل سورية، قامت باحتلال مواقع على طول نهر ساجور، وبذلك، تكون القوات الأمريكية قد قطعت الطريق البري الوحيد الذي يمكن أن تسلكه القوات التركية التي احتلت عفرين للتقدم صوب منبج. وأضاف الموقع، أنه الى جانب إقامة مواقع دفاعية جديدة، تقوم قوات الهندسة الأمريكية باقامة قاعدة امريكية جديدة في قرية دادات، التي تبعد حوالي ثمانية كيلومترات الى الشرق من نهر سنجار.

موقع ماكور ريشون:مسؤول سابق في الموساد: مصر هي الوحيدة القادرة على التأثير في القضية الفلسطينية

قال دافيد ميدان، المسؤول السابق في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن مصر هي الدولة الوحيدة القادرة على إحداث تأثير واضح على القضية الفلسطينية وخاصة الوضع في قطاع غزة، وهي الوحيدة التي يمكن أن تدفع الاوضاع في الأراضي الفلسطينية إلى الهدوء، وأن تكون الجهة التي بإمكانها التأثير على القيادة الفلسطينية، والتوصل معها الى اتفاق بشأن العديد من القضايا. واعتبر أن القاهرة هي مفتاح أي حل مستقبلي، مشيرا الى أن بإمكان إسرائيل غزو وتطويق غزة، لكن البلد الوحيد في العالم الذي يمكنه التأثير على القيادة الفلسطينية وحماس، هو مصر. ورأى ميدان، أنه لا بد من التوصل إلى اتفاق حول القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه لا يمكن نزع سلاح حماس على الأقل في المرحلة الحالية.

                                                                         ترجمة: غسان محمد

 
عدد الزيارات
267
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-11 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية..مؤرخ اسرائيلي: اليهود لم يكونوا شعبا…

القناة الثانية:وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية دعا وزير الإسكان الإسرائيلي وعضو المجلس الأمني والسياسي الحكومي المصغّر "الكابينيت"، يوآف…
2018-11-11 -

صفات مولود 12 تشرين الثاني..أماني الحكيم ..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن…
2018-11-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون أمورك أفضل على الأقل على الصعيد المهني الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص…
2018-11-12 -

صفات مولود 13 تشرين الثاني

يفكر كثيراً قبل أن يتصرف .. فالتفكير يسبق حديثه وفعله.. شخصيته صلبة وغير قابلة للانكسار .. يتحمل أعتى المشاكل ببرودة أعصاب .. وهدوء .. مثابر .. مجتهد .. ما يريده يحصل عليه قطعاً.. المشكلة في قساوته الخارجية وجفافه وبروده .. وجهه متجهم لدرجة مخيفة بالنسبة للآخرين لكن سرعان ما يكتشفون…
2018-11-12 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على… !

2018-11-12 -

سارية السواس تكشف حقيقة زواجها من سياسي معروف

نفت الفنانة سارية السواس خبر زواجها ونشرت بيانًا بحسب صفحة "دراما نيوز" جاء فيه: "تتقدم المغنية سارية السواس بتحياتها لكافة محبيها ومتابعيها في شتى أنحاء… !

2018-11-12 -

مراجعة أسعار المقاسم في عدرا الصناعية وتقديم قروض للمتضررين بفعل الأحوال الجوية

التقى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من الصناعيين ورجال الأعمال في المدينة الصناعية بعدرا لبحث واقع المدينة والمعوقات فيها. وتمت الموافقة خلال اللقاء… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-12 -

رواد المحطة الفضائية يعاينون "سويوز المثقوبة" من الخارج

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن رواد فضاء روس سينفذون مهمة في الفضاء المفتوح لتفقد مركبة "سويوز إم إس-9" من الخارج. وأوضح بيان صادر عن المؤسسة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

تقرير الـsns: تركيا غاضبة لتكذيب فرنسا رئيسها... ماذا ترى المخابرات الأمريكية..؟!

أصبح رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو أول زعيم غربي يعترف بأن وكالات الاستخبارات في بلاده قد استمعت إلى تسجيلات لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وقال… !

2018-11-12 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات… !

2018-11-11 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 تشرين الثاني

الحمل     قد تتوتر أو تتضايق من ثرثرة وقد ينقلب الأمر ضدك خاصة إذا تكلمت بعفوية أو تهور فانتبه لكي لا تزج بنفسك في قضايا متعبة بل يجب أن تتلافاها , احم ِ أوضاعك العملية ضد…

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…