التعالي على الجراح كرمى للوطن.. شيمة ضباط وعناصر الجيش وقوى الأمن في تعاملهم مع الإرهابيين المنهزمين في الغوطة الشرقية

ملفات البلد

2018-03-29 -
المصدر : سانا

تصل حافلة من بلدة عربين تقل إرهابيين من تنظيم ما عرف بـ “فيلق الرحمن” إلى حاجز للجيش وقوى الأمن بالقرب من مبنى الموارد المائية في حرستا شمال شرق دمشق.

الإجراءات المتبعة تقضي بتسجيل الأسماء ومفصل الهوية وتفتيش الإرهابيين وحقائبهم في احتكاك مباشر بين ضباط وعسكريين وعناصر الأمن مع من كان قبل أيام يقاتلهم وزملاءهم على جبهات جوبر وعربين وزملكا وعين ترما وغيرها من بلدات الغوطة الشرقية ويقصف بالقذائف أحياء سكنية داخل دمشق ومحيطها أو لربما خطف قريبا أو ابن جيران قبل التوصل منذ أسبوع إلى اتفاق تسوية يقضي بإخراج الإرهابيين الرافضين للتسوية مع عائلاتهم إلى إدلب شمال البلاد.

متحليا بدرجة عالية من ضبط النفس وبعبارة ودودة ترد عفويا على أفواه معظم السوريين في تواصلهم اليومي “وحياة غلاوتك.. لرجعلك ياها متل ما كانت” يقول ضابط امن متوجها بالكلام لأحد الإرهابيين الذي تذمر من عملية تفتيش حقيبته اثناء توقف الحافلة التي تقله مع العشرات عند حاجز التفتيش عند ممر عربين.. متناسيا كل أفعاله الإرهابية .. ومترفعا عن إهانته أو توبيخه ينفذ الضابط مهامه وتعليمات قيادته بكل مسؤولية.

ويقول ضابط الأمن مفضلا عدم التصريح عن اسمه في رد مقتضب على تساؤل مراسلة سانا عن حالة البرود بالتعامل مع استفزازات الارهابيين بينما يواصل الإشراف على عدد من عناصر الأمن وهم يتابعون عملية تدقيق وتفتيش حقائب اصطحبها معهم الإرهابيون وعائلاتهم.. “ننفذ تعليمات قيادية ونترفع بعدم الرد عن أي تجريح صادر عن إرهابي بالتجاهل أحيانا وامتصاص الحالة أحيانا أخرى لأن هدفنا من كل هذا الجهد هو إعادة الأمان والأمن لملايين الناس في دمشق”.

ولليوم السادس على التوالي تستمر عملية إخراج الإرهابيين وعائلاتهم من حي جوبر وبلدات عربين وزملكا وعين ترما في الغوطة الشرقية “جبهات القتال” سابقا الواقعة إلى الشرق من دمشق وتجاوز العدد في الدفعات الخمس التي خرجت الـ 25 الف شخص بينهم ما يقارب 5500 ارهابي وجاء ذلك مباشرة بعد إخراج إرهابيي ما يسمى حركة “أحرار الشام” وعائلاتهم من مدينة حرستا شمال شرق دمشق ضمن اتفاق تسوية تخلله خروج 4884 شخصا بينهم 2085 إرهابيا دون تسجيل أي حالة فردية لصدام أو شجار مع الإرهابيين الخارجين.

يقضي ضباط وجنود في الجيش والأمن ساعات النهار والليل بجوار الإرهابيين منذ لحظة وصول الحافلات التي تقلهم إلى أقرب حاجز مجاور للبلدات التي يتواجدون فيها وحتى إيصالهم إلى آخر نقطة يتواجد فيها الجيش على الحدود الإدارية لمحافظتي حماة وإدلب دون تسجيل اي حالة صدام أو تراشق في الكلام حتى على المستوى الفردي عاكسين صورة قوة المؤسستين العسكرية والأمنية بالانضباط كعنصر جوهري أثبت قوته على مئات الجبهات التي خاضها الجيش في قتاله الارهابيين على مدى السنوات الماضية.

ويقوم الإرهابيون باستفزازات متكررة يوميا أثناء عملية الخروج تصل إلى الاعتداء المباشر كما حدث في اليوم الاول لدى خروجهم من عربين باطلاق النار على نقاط للجيش في حي جوبر وقذيفة على صالة الفيحاء الرياضية ما إدى إلى استشهاد طفل وإصابة 7 أطفال فضلا عن الاستفزازات بالعبارات النابية والاشارات ذات الإيحاءات المهينة بينما يكتفي عناصر الجيش والأمن بالرد على هذه الاستفزازات برفع إشارة النصر .. وقد تتطور في حالات محدودة إلى الهتاف لسورية وجيشها وقيادتها.

على مسافة أكثر من كيلومتر تتوقف ما يقارب المئة حافلة على اوتستراد حرستا بانتظار اكتمال القافلة لاعطاء اشارة الانطلاق باتجاه إدلب وخلال هذا الوقت يخرج إرهابيون وبعض عائلاتهم بين الحين والآخر من الحافلات دون الابتعاد عنها على مقربة من عناصر الجيش والأمن وفي مشهد لافت تكرر في أكثر من منطقة شهدت تسويات نجد أحد الضباط في لحظة تفوق للانسانية وحضور الوطن الجامع وروح التسامح يحاول إقناع أحد الإرهابيين بالعدول عن الخروج وتسوية وضعه مع الجهات المختصة والعودة إلى حياته الطبيعية ويقول مفسرا ما قام به” إننا بالنهاية جميعنا سوريون وهذه الحرب كانت لزرع التفرقة بين ابناء الوطن الواحد وكما انتصرنا على الجبهات بالصمود والقتال ..بالتسامح نعيد بناء ما تهدم”.

وعن هذا المشهد يتولد مشهد آخر حيث ضابط يتقدم باتجاه عدد من الإرهابيين ملقيا في حقيبة الماضي ما حفظه في ذاكرته ومشاهداته الحية من اعتداءاتهم يسأل استجابة لرغبة أب لمخطوف وقف على مقربة من الحافلات إن كان لديهم ما يفيدونه عن مكان احتجاز ابنه أو معرفة إن كان حيا أو استشهد.

الرقيب بشار من الأمن العسكري يرافق حافلات الإرهابيين وعائلاتهم إلى إدلب منذ أسبوع لا يساوره أي شعور بالحقد كما يقول ” نحن لا نحقد .. المهم تنام الناس بالشام مرتاحة .. كان بامكاننا محاربتهم حتى يستسلموا لكن لدينا أوامر وننفذها بدقة”.

ويشير بشار الذي رافق سابقا خروج إرهابيي “جبهة النصرة” من بلدة عرسال اللبنانية عبر الاراضي السورية الى ادلب الى ان أكثر الاستفزازات التي يتعرض لها عناصر الترفيق الأمني للحافلات تهديد ووعيد بعض الارهابيين “راجعيلكن ” لكن الرد الأرقى يكون “نحنا ناطرينكن بأي جبهة”.

ويتذكر بشار كيف تلقف طفلة أحد الإرهابيين على اوتستراد طرطوس ملبيا نداء بالمساعدة من قبل سائق إحدى الحافلات واوصلها الى مسعفي الهلال الأحمر حيث كانت تعاني من ضيق بالتنفس عائدا بها مرة أخرى إلى والدها وعند سؤاله إن كان تبادل معه الكلام.. “قال لي.. شكرا.. فقلت له.. من يوم يومنا نحنا أخوة بس انتو عاديتونا”.

تقترب الساعة من الحادية عشرة ليلا وأحد الضباط يعطي أمرا بتحرك القافلة بينما كان لا يزال عدد من الإرهابيين واقفين إلى جوار حافلتهم يتقدم منهم أحد عناصر الترفيق الأمني قائلا.. “شباب.. يالله عالباص” انتهى المشهد.

شهيدي عجيب

عدد الزيارات
4273
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى العراق.. والسبب..!!

حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها من السفر إلى العراق، حيث صنفت مستوى الخطر فيه من الدرجة الرابعة. وقالت الإدارة الأمريكية في تحذير نشرته على موقع… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…