نبيه البرجي يكتب ...وقت اضافي لورقة التوت

مقالات مختارة

2018-03-24 -
المصدر : صفحة الأستاذ نبيه البيرجي

نبيه البرجي
كل ما تفعله مؤتمرات الساعة الأخيرة , الرمق الأخير , أنها تعطي وقتاً اضافياً لورقة التوت ...
ورقة التوت التي قد تسقط في أي لحظة عن وجوهنا . لا نتصور أن تعبير "الفائض الجغرافي" تلاشى في رأس هنري كيسنجر بعدما ذكّرنا لبنانيو اللوبي اليهودي بأن "ذوي المخالب " هم من باتوا يمسكون بملفات الشرق الأوسط .
بشرونا بأننا سنتحسر على كوندوليزا رايس . بعد حلول مايك بومبيو محل ريكس تيلرسون , وجورج بولتون محل هربرت ماكماستر , وغداً يوضع مصير جيمس ماتيس على الطاولة , دون أن يظهر من نيك هايلي سوى أظافرها الفولاذية , انتظروا مقاربة أخرى للادارة الأميركية حيال مستقبل الأوضاع في لبنان .
مستشار الأمن القومي الجديد , وكان مندوباً لبلاده لدى الأمم المتحدة ابان عهد الرئيس جورج دبليو بوش , يعتقد أن الشرق الأوسط "الذي أنتج كل أولئك الآلهة الأشرار" بحاجة الى جراحة كبرى لكسر الحالة التي تمتد "كما الثعبان" من ايران الى لبنان .
بعيني الذئب , وبالشاربين المتهدلين اللذين يوحيان بأنه وصل للتو من الأدغال , يرى أن مجتمعات المنطقة التي تتحكم بها "الهيستيريا اللاهوتية" , وهذا ما يفضي الى نشؤ الظواهر البربرية , تحتاج الى القاذفات لا الى القفازات الحريرية .
الى حد ما , ثمة تقاطع بين رأس ثامر السبهان الذي يعتبر ان التفجير التكتيكي للبنان هو وحده الذي يؤدي الى "موت حزب الله" , ورأس جون بولتون الذي له نظرته المريعة للنسخة الأميركية للبنان . الدولة أمام خيارين : اما الفديرالية التي تترك لكل كانتون تحديد مساراته السياسية وحتى الاستراتيجية , أو الالغاء في اطار لعبة الخرائط التي لا تزال على ضبابيتها حتى الآن .
لا شيء يشي بضبط وشيك للاعصار في المنطقة الا اذا اطاحت الفضائح , وآخر "تجلياتها" الدعاوى الجنسية , بدونالد ترامب , لتدخل الولايات المتحدة في الهذيان . بالتالي تغيير خارطة القوى تحت قبة الكابيتول .
خبراء دوليون يعتقدون أن الطبقة السياسية في لبنان , وقد بدا أنها لا تتقن حتى ادارة الأزمات التي تتناسل على نحو عجائبي , باتت عاجزة عن الدفع بالايقاع السياسي نحو واقع جديد . هنا الفساد بات ظاهرة مقدسة لا يمكن اجتثاثها الا بعملية قيصرية غاية في التعقيد .
صناديق الاقتراع , وقد أطلق قانون الانتخاب العنان لحقبة بابلية , لا يمكن أن تأتي بالحد الأدنى من ديناميات التغيير , والاصلاح , وهو شعار رئيس الجمهورية الذي يتوجس من محاولات متعددة الوجوه لوضع قصر بعبدا , ومعه صرخة "ياشعب لبنان العظيم " , في الثلاجة .
مصطلح "فديرالية المافيات" لم يعد بعيداً عن تقاريرالخبراء الدوليين . مستشار في مؤسسة مالية دولية أبدى الكثير من الارتياب حيال العدد "الهائل" من أبناء النواب الحاليين , أو السابقين , أوالمتوفين , الذين ترشحوا للانتخابات النيابية .

المستشار يرى أن الطبقة السياسية في لبنان تفتقد كلياً الرؤية الاستراتيجية في معالجة ذلك الركام من الأزمات , حتى أن محاولات اطفاء شيء من الدين العام تأخذ أبعاداً درامية : الاستدانة , ثم الاستدانة !
المستشار قال انهم في ادارة المؤسسة يأخذون من قطاع الكهرباء مثالاً ليس فقط على التعثر السياسي بل وعلى التعثر الأخلاقي الذي هو السبيل المثالي لتقويض الدولة .
في نظره , ان السنوات المقبلة هي سنوات "الاحتمالات الكبرى" . المشهد اللبناني , وان بقي بعيداً عن غوغائية الدم, تعوزه المعالجات الدولية , تماماً كما هي الحال في سوريا أو في اليمن .
استطراداً , لا مجال البتة لتسويق الشعارات التي تدعو الى الاصلاحات الهيكلية . المشكلة لم تعد اقتصادية أو مالية . انها تتعلق بالبنية الفلسفية للدولة التي "تأكل نفسها بنفسها" .
ما الحل ؟ في رأي المستشار أن كل بلدان المنطقة تتأرجح على تخوم المجهول ريثما تنتقل لعبة الأمم الى الـDETENTE .
الانفراج أم الانفجار ؟ نقطع الطريق على شكسبير "لا شيء على ما يرام يا سيدتي المركيزة" !!

عدد الزيارات
320
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-17 -

صفات مولود 17 تشرين الثاني - وفاء موصللي ....كل عام وأنت بخير

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة أو يضايقك غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور قد تجد الأمان بالقرب من شخص يفهمك وربما تسعد للارتباط إذا كنت وحيداً فاخرج لمقابلة الناس واقبل كل…
2018-11-17 -

تقرير الـsns: أنقرة لديها أدلة إضافية تدحض ما أعلنته الرياض... السعوديون يحاولون حماية بن سلمان عبر إعدام قتلة خاشقجي..؟!

اعتبرت الخارجية الروسية أن لا أساس للتشكيك في قدرة السعودية على التحقيق في مقتل جمال خاشقجي، على مستوى مناسب، مشددة على أن تسييس هذه القضية أمر غير مقبول. وأجرى الرئيسان أردوغان ودونالد ترامب، اتصالا هاتفيا، مساء أمس، بحثا خلاله قضية مقتل خاشقجي. ونقلت وكالة "الأناضول" عن الرئاسة التركية أن أردوغان…
2018-11-17 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-17 -

المطران هيلاريون: روسيا على استعداد لتقديم كل ما تستطيع لإنجاح إعادة الإعمار في سورية

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال لقائه اليوم مدير إدارة العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية في موسكو المطران هيلاريون والوفد المرافق تقدير سورية… !

2018-11-17 -

الإدارة السياسية تكرم المتفوقين في امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي من أبناء العسكريين

برعاية العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أقامت الإدارة السياسية اليوم حفلاً تكريمياً للمتفوقين من أبناء العسكريين الشهداء… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

لجنة العلاقات الخارجية بـ"الشيوخ": ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي وعلى ترامب التحرك قبل إعدام المنفذين

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، أن ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحفي، جمال خاشقجي، ودعا واشنطن… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…