نبيه البرجي يكتب ...وقت اضافي لورقة التوت

مقالات مختارة

2018-03-24 -
المصدر : صفحة الأستاذ نبيه البيرجي

نبيه البرجي
كل ما تفعله مؤتمرات الساعة الأخيرة , الرمق الأخير , أنها تعطي وقتاً اضافياً لورقة التوت ...
ورقة التوت التي قد تسقط في أي لحظة عن وجوهنا . لا نتصور أن تعبير "الفائض الجغرافي" تلاشى في رأس هنري كيسنجر بعدما ذكّرنا لبنانيو اللوبي اليهودي بأن "ذوي المخالب " هم من باتوا يمسكون بملفات الشرق الأوسط .
بشرونا بأننا سنتحسر على كوندوليزا رايس . بعد حلول مايك بومبيو محل ريكس تيلرسون , وجورج بولتون محل هربرت ماكماستر , وغداً يوضع مصير جيمس ماتيس على الطاولة , دون أن يظهر من نيك هايلي سوى أظافرها الفولاذية , انتظروا مقاربة أخرى للادارة الأميركية حيال مستقبل الأوضاع في لبنان .
مستشار الأمن القومي الجديد , وكان مندوباً لبلاده لدى الأمم المتحدة ابان عهد الرئيس جورج دبليو بوش , يعتقد أن الشرق الأوسط "الذي أنتج كل أولئك الآلهة الأشرار" بحاجة الى جراحة كبرى لكسر الحالة التي تمتد "كما الثعبان" من ايران الى لبنان .
بعيني الذئب , وبالشاربين المتهدلين اللذين يوحيان بأنه وصل للتو من الأدغال , يرى أن مجتمعات المنطقة التي تتحكم بها "الهيستيريا اللاهوتية" , وهذا ما يفضي الى نشؤ الظواهر البربرية , تحتاج الى القاذفات لا الى القفازات الحريرية .
الى حد ما , ثمة تقاطع بين رأس ثامر السبهان الذي يعتبر ان التفجير التكتيكي للبنان هو وحده الذي يؤدي الى "موت حزب الله" , ورأس جون بولتون الذي له نظرته المريعة للنسخة الأميركية للبنان . الدولة أمام خيارين : اما الفديرالية التي تترك لكل كانتون تحديد مساراته السياسية وحتى الاستراتيجية , أو الالغاء في اطار لعبة الخرائط التي لا تزال على ضبابيتها حتى الآن .
لا شيء يشي بضبط وشيك للاعصار في المنطقة الا اذا اطاحت الفضائح , وآخر "تجلياتها" الدعاوى الجنسية , بدونالد ترامب , لتدخل الولايات المتحدة في الهذيان . بالتالي تغيير خارطة القوى تحت قبة الكابيتول .
خبراء دوليون يعتقدون أن الطبقة السياسية في لبنان , وقد بدا أنها لا تتقن حتى ادارة الأزمات التي تتناسل على نحو عجائبي , باتت عاجزة عن الدفع بالايقاع السياسي نحو واقع جديد . هنا الفساد بات ظاهرة مقدسة لا يمكن اجتثاثها الا بعملية قيصرية غاية في التعقيد .
صناديق الاقتراع , وقد أطلق قانون الانتخاب العنان لحقبة بابلية , لا يمكن أن تأتي بالحد الأدنى من ديناميات التغيير , والاصلاح , وهو شعار رئيس الجمهورية الذي يتوجس من محاولات متعددة الوجوه لوضع قصر بعبدا , ومعه صرخة "ياشعب لبنان العظيم " , في الثلاجة .
مصطلح "فديرالية المافيات" لم يعد بعيداً عن تقاريرالخبراء الدوليين . مستشار في مؤسسة مالية دولية أبدى الكثير من الارتياب حيال العدد "الهائل" من أبناء النواب الحاليين , أو السابقين , أوالمتوفين , الذين ترشحوا للانتخابات النيابية .

المستشار يرى أن الطبقة السياسية في لبنان تفتقد كلياً الرؤية الاستراتيجية في معالجة ذلك الركام من الأزمات , حتى أن محاولات اطفاء شيء من الدين العام تأخذ أبعاداً درامية : الاستدانة , ثم الاستدانة !
المستشار قال انهم في ادارة المؤسسة يأخذون من قطاع الكهرباء مثالاً ليس فقط على التعثر السياسي بل وعلى التعثر الأخلاقي الذي هو السبيل المثالي لتقويض الدولة .
في نظره , ان السنوات المقبلة هي سنوات "الاحتمالات الكبرى" . المشهد اللبناني , وان بقي بعيداً عن غوغائية الدم, تعوزه المعالجات الدولية , تماماً كما هي الحال في سوريا أو في اليمن .
استطراداً , لا مجال البتة لتسويق الشعارات التي تدعو الى الاصلاحات الهيكلية . المشكلة لم تعد اقتصادية أو مالية . انها تتعلق بالبنية الفلسفية للدولة التي "تأكل نفسها بنفسها" .
ما الحل ؟ في رأي المستشار أن كل بلدان المنطقة تتأرجح على تخوم المجهول ريثما تنتقل لعبة الأمم الى الـDETENTE .
الانفراج أم الانفجار ؟ نقطع الطريق على شكسبير "لا شيء على ما يرام يا سيدتي المركيزة" !!

عدد الزيارات
298
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: متابعة لتداعيات سقوط الطائرة الروسية في سورية.. نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو في محاولة لاحتواء الغضب الروسي.. ومحلل اسرائيلي: الهجوم الاسرائيلي في اللاذقية سيسبب صداعا لـ إسرائيل..

القناة الثانية:نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، أن إسرائيل مصممة على كبح التموضع الإيراني في سورية. وأعرب عن أسفه لموت الجنود الروس، زاعما أن مسؤولية إسقاط الطائرة تقع على سورية لا على…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: السعودية ودول أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن..!!

أكدت الخارجية الأمريكية أن السعودية ودولا أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن في عملية استعادة الاستقرار في سورية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…