نبيه البرجي يكتب ...وقت اضافي لورقة التوت

مقالات مختارة

2018-03-24 -
المصدر : صفحة الأستاذ نبيه البيرجي

نبيه البرجي
كل ما تفعله مؤتمرات الساعة الأخيرة , الرمق الأخير , أنها تعطي وقتاً اضافياً لورقة التوت ...
ورقة التوت التي قد تسقط في أي لحظة عن وجوهنا . لا نتصور أن تعبير "الفائض الجغرافي" تلاشى في رأس هنري كيسنجر بعدما ذكّرنا لبنانيو اللوبي اليهودي بأن "ذوي المخالب " هم من باتوا يمسكون بملفات الشرق الأوسط .
بشرونا بأننا سنتحسر على كوندوليزا رايس . بعد حلول مايك بومبيو محل ريكس تيلرسون , وجورج بولتون محل هربرت ماكماستر , وغداً يوضع مصير جيمس ماتيس على الطاولة , دون أن يظهر من نيك هايلي سوى أظافرها الفولاذية , انتظروا مقاربة أخرى للادارة الأميركية حيال مستقبل الأوضاع في لبنان .
مستشار الأمن القومي الجديد , وكان مندوباً لبلاده لدى الأمم المتحدة ابان عهد الرئيس جورج دبليو بوش , يعتقد أن الشرق الأوسط "الذي أنتج كل أولئك الآلهة الأشرار" بحاجة الى جراحة كبرى لكسر الحالة التي تمتد "كما الثعبان" من ايران الى لبنان .
بعيني الذئب , وبالشاربين المتهدلين اللذين يوحيان بأنه وصل للتو من الأدغال , يرى أن مجتمعات المنطقة التي تتحكم بها "الهيستيريا اللاهوتية" , وهذا ما يفضي الى نشؤ الظواهر البربرية , تحتاج الى القاذفات لا الى القفازات الحريرية .
الى حد ما , ثمة تقاطع بين رأس ثامر السبهان الذي يعتبر ان التفجير التكتيكي للبنان هو وحده الذي يؤدي الى "موت حزب الله" , ورأس جون بولتون الذي له نظرته المريعة للنسخة الأميركية للبنان . الدولة أمام خيارين : اما الفديرالية التي تترك لكل كانتون تحديد مساراته السياسية وحتى الاستراتيجية , أو الالغاء في اطار لعبة الخرائط التي لا تزال على ضبابيتها حتى الآن .
لا شيء يشي بضبط وشيك للاعصار في المنطقة الا اذا اطاحت الفضائح , وآخر "تجلياتها" الدعاوى الجنسية , بدونالد ترامب , لتدخل الولايات المتحدة في الهذيان . بالتالي تغيير خارطة القوى تحت قبة الكابيتول .
خبراء دوليون يعتقدون أن الطبقة السياسية في لبنان , وقد بدا أنها لا تتقن حتى ادارة الأزمات التي تتناسل على نحو عجائبي , باتت عاجزة عن الدفع بالايقاع السياسي نحو واقع جديد . هنا الفساد بات ظاهرة مقدسة لا يمكن اجتثاثها الا بعملية قيصرية غاية في التعقيد .
صناديق الاقتراع , وقد أطلق قانون الانتخاب العنان لحقبة بابلية , لا يمكن أن تأتي بالحد الأدنى من ديناميات التغيير , والاصلاح , وهو شعار رئيس الجمهورية الذي يتوجس من محاولات متعددة الوجوه لوضع قصر بعبدا , ومعه صرخة "ياشعب لبنان العظيم " , في الثلاجة .
مصطلح "فديرالية المافيات" لم يعد بعيداً عن تقاريرالخبراء الدوليين . مستشار في مؤسسة مالية دولية أبدى الكثير من الارتياب حيال العدد "الهائل" من أبناء النواب الحاليين , أو السابقين , أوالمتوفين , الذين ترشحوا للانتخابات النيابية .

المستشار يرى أن الطبقة السياسية في لبنان تفتقد كلياً الرؤية الاستراتيجية في معالجة ذلك الركام من الأزمات , حتى أن محاولات اطفاء شيء من الدين العام تأخذ أبعاداً درامية : الاستدانة , ثم الاستدانة !
المستشار قال انهم في ادارة المؤسسة يأخذون من قطاع الكهرباء مثالاً ليس فقط على التعثر السياسي بل وعلى التعثر الأخلاقي الذي هو السبيل المثالي لتقويض الدولة .
في نظره , ان السنوات المقبلة هي سنوات "الاحتمالات الكبرى" . المشهد اللبناني , وان بقي بعيداً عن غوغائية الدم, تعوزه المعالجات الدولية , تماماً كما هي الحال في سوريا أو في اليمن .
استطراداً , لا مجال البتة لتسويق الشعارات التي تدعو الى الاصلاحات الهيكلية . المشكلة لم تعد اقتصادية أو مالية . انها تتعلق بالبنية الفلسفية للدولة التي "تأكل نفسها بنفسها" .
ما الحل ؟ في رأي المستشار أن كل بلدان المنطقة تتأرجح على تخوم المجهول ريثما تنتقل لعبة الأمم الى الـDETENTE .
الانفراج أم الانفجار ؟ نقطع الطريق على شكسبير "لا شيء على ما يرام يا سيدتي المركيزة" !!

عدد الزيارات
344
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف…
2019-02-14 -

صحيفة: ما هي أسباب رفع الحظر عن سفر السعوديّين إلى لبنان؟ هل سلّمت الرياض بقُوّة “حزب الله” وقرّرت التّعايش معها؟

رفع المملكة العربيّة السعوديّة حظر السّفر الذي فرَضته على مُواطنيها إلى لبنان قبل أكثر من عامَين لا يعود في نظر هذه الصّحيفة “رأي اليوم” بالدّرجة…
2019-02-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

ظريف: "أيد أمريكية" قد تكون وراء فشل إطلاقاتنا الصاروخية الأخيرة

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فشل محاولتين إيرانيتين لإطلاق قمر اصطناعي خلال الشهرين الماضيين، مشيرا إلى احتمال ضلوع واشنطن في ذلك. وفي إشارة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…