هل يتقاسم ترامب وكيم جائزة نوبل للسلام هذا العام ؟

مقالات مختارة

2018-03-17 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

أحد الأقارب العزيزين من المتابعين لتغطية التطورات في شبه الجزيرة الكورية سألني ذات يوم ،عقب مشاركتي في حوار: ماذا لو كان كيم جونغ أون غورباتشوف كوريا الشمالية ؟ .

لم أكن من المتحمسين لمثل هذا المقاربة ولكن بعد القرار المفاجيء للرئيس الأمريكي و زعيم كوريا الشمالية للقاء مرتقب نهاية شهر مايو أيار القادم ،أصبحت مثل هذه الاطروحة قابلة للتصديق بأن الزعيمين  قررا أن يلتقيا دون سابق تحضير, في قرار فاجأ صناع القرار في البيت الأبيض والمراقبين الدوليين المتابعين للتطورات في شرق آسيا .هذا الحماس المفاجيء لم يكن ليتم لولا التحضير لمثل ذلك مسبقاً!؟؟ فقد لعبت بكين  دورا" حيويا" للتقارب بين سيئول وبيونغ يانغ والموافقة على إجراء اللقاء قبل الدخول في مباحثات مباشرة ستنزع فتيل المواجهة العسكرية وتمهد الطريق نحو علاقات متينة بين واشنطن وبيونغ يانغ على شاكلة العلاقات الأمريكية الفيتنامية .

الولايات المتحدة متحمسة لهذا اللقاء ، وهو إن تم ، فإن جائزة نوبل للسلام ستكون من نصيب الزعيمين المتضادين . هذا السيناريو، قد يكون أقرب إلى الخيال لكننا في الوقت  نفسه نعرف أننا نعيش في عالم غريب الأطوار تسوده الفوضى والمفاجآت .

هل ينجح الزعيمان في الاحتضان وبوس اللحى لحل الأزمة أم يفعلان كما فعل  العرب بأن رفضوا هذا التقليد بعد غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت وفضلوا الانتقام كما تفعل البعير ؟.

هناك سيناريو آخر، بعد إقالة ريكس تيلرسون سكرتير وزارة الخارجية الأمريكية والميل نحو اليمين المتشدد في البيت الأبيض, و بعد تعيين متطرفة لرئاسة وكالة الاستخبارات الأمريكية أيضاً، فإن اللقاء ماهو إلا مناورة امريكية جديدة تمهيداً لنزع السلاح النووي من كوريا الشمالية  والعمل على توحيد شبه الجزيرة تحت نظام مقرب لواشنطن ومعاد لبكين؟؟؟؟ .

ما الذي دفع بالرئيس كيم لاتخاذ المبادرة  ؟ هل ثقافته الغربية واطلاعه على الأنظمة هناك ساهمت في تغيير طريقة تفكيره بحثاً عن أسلوب أكثر تحضراً لمواجهة المشاكل والقضايا المصيرية؟؟؟

 لو نظرنا إلى معظم  أبناء قادة دول العالم النامي لوجدنا أنهم تخرجوا من جامعات غربية , طبعاً ماعدا بعض العرب الذين يحصلون على  شهادات فخرية فقط , ومن السهل تجنيدهم، ، وهؤلاء يعملون على تغيير نظام الحكم عند تسلمهم وهذا ما  يؤدي إلى نتائج كارثية أو حالة من عدم الاستقرار السياسي .

الانطباع العام لدى الغرب عن الزعيم كيم جونغ اون مزاعم تقول إنه متعجرف ، متعطش للقتل ، متسلط،سمين وبليد وسكير ولا يتهاون في التخلص من خصومه بشكل وحشي  ,,,و إلى ما هنالك!

ويكاد مدح شخصية الزعيم كيم وما يقدمه لشعبه استهجان واتهامات باطلة بحق من يمدح به .ولكن يكفي القول هنا أن الفرق بين الطاغية والقائد أن الاول يقّسم شعبه بينما الآخر يوحّده وهذا ما فعله ،كيم على الأقل، في العداء لأمريكا وتحصين دولته وحماية شعبه من الاعتداءات الخارجية .استطاع الزعيم الكوري الشمالي ضمان ذلك  في الوقت الراهن ولكن ما هي التنازلات التي سيقدمها مقابل التخلي عن سلاحه النووي وقدراته الصاروخية الباليستية وهو على دراية بما حلّ بالعراق وليبيا؟ أم أن المسألة كانت تصعيداً وتضخيماً إعلاميا" عن هذه القدرات الخارقة لكوريا الشمالية ؟كل ذلك  يبقى محض بحث وتدقيق إلى ما بعد اللقاء المرتقب والمباحثات التي ستأتي تباعاً.

 مما لاشك فيه أن العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية بدأت تؤثر على الوضع الداخلي وهي قاسية لدرجة قد تدفع بيونغ يانغ إلى التخلي عن السلاح النووي مقابل تنازلات من الطرف الآخر , وفي الحقيقة فإن  قوة الردع  النووي قد لاتكون ذات  قيمة مقابل القدرات العسكرية التقليدية لدى كوريا الشمالية وقدراتها على ايقاع خسائر جسيمة ضد القوات الأمريكية المرابطة في شبه الجزيرة الكورية ,  والتي تقدر بحوالي 200000 مارينز ومدني أمريكي بالإضافة إلى ترسانة عسكرية ضخمة وتواجد في جزيرة غوام , وقد يؤدي أي صدام عسكري مع كوريا الشمالية , إلى خسائر بشرية جسيمة. تطالب بيونغ يانغ بتعهدات أمريكية بعدم الاعتداء عليها وهي تريد أيضاً ، تقويض الاتفاقية الدفاعية العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والحد من التدريبات العسكرية المشتركة.

في هذا السياق ،الصين تدرك الخطر الأمريكي المحدق في المنطقة وتصميم الولايات المتحدة على عسكرة آسيا – باسيفيك , ولذلك فإن بكين لا تريد لكوريا الشمالية أن تخسر المواجهة وتحافظ على ترتيبات أمنية متينة لحماية 1400 كم من الشريط الحدودي بين البلدين .وأي تشدد امريكي في المواقف ضد كوريا الشمالية قد يعطي اليد العليا لبكين لإعادة التبادل التجاري مع بيونغ يانغ. ويبدو ان واشنطن تريد تخفيض عدد قواتها في المنطقة عموما مقابل تعزيز قدراتها الهجومية في  قواعدها العسكرية الدائمة هناك , وهي تريد الأخذ بعين الاعتبار قلق حلفائها من تهديدات كوريا الشمالية وضمان التزام بيونغ يانغ بوقف الاستفزازات وتقليص فرص نشوب حرب عن طريق الخطأ .

 لست على علم فيما إذا كان الرئيس الامريكي يمارس لعبة الشطرنج أو على علم برقعة الشطرنج والحجارة , ولكن مهما اعتبره البعض غريب الأطوار ومتهوراً في اتخاذ قراراته , لكنه في هذه القضية قد أصاب بالموافقة على اللقاء بعد نصائح من مقربيه المتطرفين أمثاله , ولكن مازال الطريق محفوفاً بالمخاطر على الرقعة الصينية إذا لم يكن ترامب محترفاً في لعبة الشطرنج وأخفيت عنه بعض الحجارة ...انعدام الثقة من قبل حلفاء أمريكا قد يصعّب من التنازلات الأمريكية أيضاً .

 

كوريا الجنوبية مقبلة على انتخابات رئاسية في مايو أيار القادم والأوضاع الاقتصادية غير مشجعة وهناك ضغوط كبيرة على الرئيس مون جاي إن وقد تساهم قضية نزع فتيل المواجهة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة من زيادة شعبيته وإعادة انتخابه حتى 2020 .

لقد تغير المناخ الأمني في المنطقة وحالة الفوبيا التي تصدرت وسائل الإعلام لفترة قد تبدأ بالزوال ولكن نظام الدرع الصاروخي التاد تم نصبه في كوريا الجنوبية، وهو يستهدف الصين وروسيا،  واليابان ماضية في تعزيز قدراتها الهجومية في الوقت الذي يزداد النفوذ الصيني في المنطقة .وربما تتم الموافقة على العودة إلى  المباحثات السداسية التي تضم الولايات المتحدة واليابان والصين وكوريا الجنوبية وروسيا وكوريا الشمالية .

وختام القول،لا يمكن استبعاد التقارب بين الكوريتين ووحدة شبه الجزيرة أقرب من أي وقت مضى ولحينه علينا أن نخّمن لمن ستكون جائزة نوبل للسلام هذا العام إن كان خيار السلام مطروحاً على الطاولة أصلا".

                                                                      د.وائل عواد

www.waielawwad.com

 

 

عدد الزيارات
297
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن الرئيس الأميركي ذاته، دونالد ترامب، تعرّض لسياسة فرنسا عدة مرات، ووجه الانتقادات والصفعات للسياسة الفرنسية، وخاصة سياسة ماكرون، ومن هذه الصفعات أنه نفى أن يكون…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-21 -

يسرا لـ مايا دياب: “انا بموت فيكي”

ظهرت الممثلة المصرية يسرا في مقطع فيديو نشرته الفنانة اللبنانية مايا دياب عبر حسابها الرسمي على انستغرام. وتغزلت دياب بيسرا ونجوميتها لترد عليها يسرا قائلةً… !

2018-04-21 -

الجيش يدمر أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود جنوب دمشق

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الارهابية المنتشرة في الغوطة الغربية في اطار عملياتها العسكرية الرامية إلى اجتثاث الارهابيين بشكل كامل… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: هل وصلت "إس-300" الروسية إلى سورية.. حرب مقبلة بين إيران وإسرائيل ستغير الشرق الأوسط.. أم لا حرب..؟!!

أفاد نشطاء وتقارير صحفية غير مؤكدة رسميا بأن عدة سفن نقل عسكرية روسية أفرغت في ميناء طرطوس حاويات يرجح أنها تحمل منظومات "إس-300" للدفاع الجوي.… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…