هل يتقاسم ترامب وكيم جائزة نوبل للسلام هذا العام ؟

مقالات مختارة

2018-03-17 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

أحد الأقارب العزيزين من المتابعين لتغطية التطورات في شبه الجزيرة الكورية سألني ذات يوم ،عقب مشاركتي في حوار: ماذا لو كان كيم جونغ أون غورباتشوف كوريا الشمالية ؟ .

لم أكن من المتحمسين لمثل هذا المقاربة ولكن بعد القرار المفاجيء للرئيس الأمريكي و زعيم كوريا الشمالية للقاء مرتقب نهاية شهر مايو أيار القادم ،أصبحت مثل هذه الاطروحة قابلة للتصديق بأن الزعيمين  قررا أن يلتقيا دون سابق تحضير, في قرار فاجأ صناع القرار في البيت الأبيض والمراقبين الدوليين المتابعين للتطورات في شرق آسيا .هذا الحماس المفاجيء لم يكن ليتم لولا التحضير لمثل ذلك مسبقاً!؟؟ فقد لعبت بكين  دورا" حيويا" للتقارب بين سيئول وبيونغ يانغ والموافقة على إجراء اللقاء قبل الدخول في مباحثات مباشرة ستنزع فتيل المواجهة العسكرية وتمهد الطريق نحو علاقات متينة بين واشنطن وبيونغ يانغ على شاكلة العلاقات الأمريكية الفيتنامية .

الولايات المتحدة متحمسة لهذا اللقاء ، وهو إن تم ، فإن جائزة نوبل للسلام ستكون من نصيب الزعيمين المتضادين . هذا السيناريو، قد يكون أقرب إلى الخيال لكننا في الوقت  نفسه نعرف أننا نعيش في عالم غريب الأطوار تسوده الفوضى والمفاجآت .

هل ينجح الزعيمان في الاحتضان وبوس اللحى لحل الأزمة أم يفعلان كما فعل  العرب بأن رفضوا هذا التقليد بعد غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت وفضلوا الانتقام كما تفعل البعير ؟.

هناك سيناريو آخر، بعد إقالة ريكس تيلرسون سكرتير وزارة الخارجية الأمريكية والميل نحو اليمين المتشدد في البيت الأبيض, و بعد تعيين متطرفة لرئاسة وكالة الاستخبارات الأمريكية أيضاً، فإن اللقاء ماهو إلا مناورة امريكية جديدة تمهيداً لنزع السلاح النووي من كوريا الشمالية  والعمل على توحيد شبه الجزيرة تحت نظام مقرب لواشنطن ومعاد لبكين؟؟؟؟ .

ما الذي دفع بالرئيس كيم لاتخاذ المبادرة  ؟ هل ثقافته الغربية واطلاعه على الأنظمة هناك ساهمت في تغيير طريقة تفكيره بحثاً عن أسلوب أكثر تحضراً لمواجهة المشاكل والقضايا المصيرية؟؟؟

 لو نظرنا إلى معظم  أبناء قادة دول العالم النامي لوجدنا أنهم تخرجوا من جامعات غربية , طبعاً ماعدا بعض العرب الذين يحصلون على  شهادات فخرية فقط , ومن السهل تجنيدهم، ، وهؤلاء يعملون على تغيير نظام الحكم عند تسلمهم وهذا ما  يؤدي إلى نتائج كارثية أو حالة من عدم الاستقرار السياسي .

الانطباع العام لدى الغرب عن الزعيم كيم جونغ اون مزاعم تقول إنه متعجرف ، متعطش للقتل ، متسلط،سمين وبليد وسكير ولا يتهاون في التخلص من خصومه بشكل وحشي  ,,,و إلى ما هنالك!

ويكاد مدح شخصية الزعيم كيم وما يقدمه لشعبه استهجان واتهامات باطلة بحق من يمدح به .ولكن يكفي القول هنا أن الفرق بين الطاغية والقائد أن الاول يقّسم شعبه بينما الآخر يوحّده وهذا ما فعله ،كيم على الأقل، في العداء لأمريكا وتحصين دولته وحماية شعبه من الاعتداءات الخارجية .استطاع الزعيم الكوري الشمالي ضمان ذلك  في الوقت الراهن ولكن ما هي التنازلات التي سيقدمها مقابل التخلي عن سلاحه النووي وقدراته الصاروخية الباليستية وهو على دراية بما حلّ بالعراق وليبيا؟ أم أن المسألة كانت تصعيداً وتضخيماً إعلاميا" عن هذه القدرات الخارقة لكوريا الشمالية ؟كل ذلك  يبقى محض بحث وتدقيق إلى ما بعد اللقاء المرتقب والمباحثات التي ستأتي تباعاً.

 مما لاشك فيه أن العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية بدأت تؤثر على الوضع الداخلي وهي قاسية لدرجة قد تدفع بيونغ يانغ إلى التخلي عن السلاح النووي مقابل تنازلات من الطرف الآخر , وفي الحقيقة فإن  قوة الردع  النووي قد لاتكون ذات  قيمة مقابل القدرات العسكرية التقليدية لدى كوريا الشمالية وقدراتها على ايقاع خسائر جسيمة ضد القوات الأمريكية المرابطة في شبه الجزيرة الكورية ,  والتي تقدر بحوالي 200000 مارينز ومدني أمريكي بالإضافة إلى ترسانة عسكرية ضخمة وتواجد في جزيرة غوام , وقد يؤدي أي صدام عسكري مع كوريا الشمالية , إلى خسائر بشرية جسيمة. تطالب بيونغ يانغ بتعهدات أمريكية بعدم الاعتداء عليها وهي تريد أيضاً ، تقويض الاتفاقية الدفاعية العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والحد من التدريبات العسكرية المشتركة.

في هذا السياق ،الصين تدرك الخطر الأمريكي المحدق في المنطقة وتصميم الولايات المتحدة على عسكرة آسيا – باسيفيك , ولذلك فإن بكين لا تريد لكوريا الشمالية أن تخسر المواجهة وتحافظ على ترتيبات أمنية متينة لحماية 1400 كم من الشريط الحدودي بين البلدين .وأي تشدد امريكي في المواقف ضد كوريا الشمالية قد يعطي اليد العليا لبكين لإعادة التبادل التجاري مع بيونغ يانغ. ويبدو ان واشنطن تريد تخفيض عدد قواتها في المنطقة عموما مقابل تعزيز قدراتها الهجومية في  قواعدها العسكرية الدائمة هناك , وهي تريد الأخذ بعين الاعتبار قلق حلفائها من تهديدات كوريا الشمالية وضمان التزام بيونغ يانغ بوقف الاستفزازات وتقليص فرص نشوب حرب عن طريق الخطأ .

 لست على علم فيما إذا كان الرئيس الامريكي يمارس لعبة الشطرنج أو على علم برقعة الشطرنج والحجارة , ولكن مهما اعتبره البعض غريب الأطوار ومتهوراً في اتخاذ قراراته , لكنه في هذه القضية قد أصاب بالموافقة على اللقاء بعد نصائح من مقربيه المتطرفين أمثاله , ولكن مازال الطريق محفوفاً بالمخاطر على الرقعة الصينية إذا لم يكن ترامب محترفاً في لعبة الشطرنج وأخفيت عنه بعض الحجارة ...انعدام الثقة من قبل حلفاء أمريكا قد يصعّب من التنازلات الأمريكية أيضاً .

 

كوريا الجنوبية مقبلة على انتخابات رئاسية في مايو أيار القادم والأوضاع الاقتصادية غير مشجعة وهناك ضغوط كبيرة على الرئيس مون جاي إن وقد تساهم قضية نزع فتيل المواجهة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة من زيادة شعبيته وإعادة انتخابه حتى 2020 .

لقد تغير المناخ الأمني في المنطقة وحالة الفوبيا التي تصدرت وسائل الإعلام لفترة قد تبدأ بالزوال ولكن نظام الدرع الصاروخي التاد تم نصبه في كوريا الجنوبية، وهو يستهدف الصين وروسيا،  واليابان ماضية في تعزيز قدراتها الهجومية في الوقت الذي يزداد النفوذ الصيني في المنطقة .وربما تتم الموافقة على العودة إلى  المباحثات السداسية التي تضم الولايات المتحدة واليابان والصين وكوريا الجنوبية وروسيا وكوريا الشمالية .

وختام القول،لا يمكن استبعاد التقارب بين الكوريتين ووحدة شبه الجزيرة أقرب من أي وقت مضى ولحينه علينا أن نخّمن لمن ستكون جائزة نوبل للسلام هذا العام إن كان خيار السلام مطروحاً على الطاولة أصلا".

                                                                      د.وائل عواد

www.waielawwad.com

 

 

عدد الزيارات
420
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-20 -

أخبار وتقارير إسرائيلية:سياسي إسرائيلي سابق: نحن نخدع انفسنا.. الرأي العام العربي لا يزال معادياً لإسرائيل...نتنياهو الى المحكمة في منتصف شباط…

القناة العاشرة: 40 دبلوماسياً من الأمم المتحدة يزورون إسرائيل في 27 الشهر الحالي كشفت مصادر إسرائيلية أن وزارة الخارجية تستعد لاستقبال 40 دبلوماسياًيمثلون بلادهم في…
2019-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-20 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير… !

2019-01-20 -

مشاريع خدمية في المناطق المحررة بمحافظة الرقة بقيمة 880 مليون ليرة

بعد تحرير مناطق الريف الغربي والشرقي في محافظة الرقة باشرت مديرية الخدمات الفنية في المحافظة تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية بينها مشاريع طرقية وصرف صحي… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-20 -

"تويتر" يعترف بسر خطير يؤذي أجهزة "أندرويد"

كشف موقع التواصل الاجتماعي الأمريكي الشهير، "تويتر" عن ثغرة أمنية في برنامج حمايته، كان في مقدمة المتضررين بها أصحاب الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد". وأعلن "تويتر"… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

كلينسيفيتش: العدوان الإسرائيلي على سورية انتهاك فظ للقانون الدولي

أكد عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينسيفيتش أن العدوان الإسرائيلي على سورية هو انتهاك للقانون الدولي. وقال كلينسيفيتش في تصريح اليوم:… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…