هل تتحد الكوريتان؟

مقالات مختارة

2018-03-14 -
المصدر :

"الكوريتان: رماد النار الأولمبية"، عنوان مقال أندريه بيستريتسكي، في "إزفيستيا"، عن الأسباب التي تحول دول اتحاد الكوريتين في المستقبل القريب رغم تقاربهما.

وجاء في المقال: بعد انتهاء الألعاب الأولمبية وبعض مظاهر التقارب الواضحة بين كوريا الشمالية والجنوبية، توصل بعض المراقبين إلى أن اتحاد البلدين ممكن. بل في مستقبل قريب. إلا أن ذلك ، في رأيي، بعيد الاحتمال.

وقبل كل شيء، لأن طرق الكوريتين تباينت بشكل كبير. ومن وجهة نظر معينة، كان الاتحاد أكثر إمكانية منذ حوالي 30 عاما، عندما لم يكن الفرق في مستوى الحياة وأسلوبها صارخا إلى هذه الدرجة.

والحقيقة، أن كوريا الجنوبية الحالية تتحول إلى دولة من نمط جديد تماما.. في كوريا الجنوبية، يظهر باضطراد شعب جديد، نظرته إلى العالم كوسموبوليتية ويرى نفسه جزءا من العولمة الاقتصادية والسياسية، وحتى الاجتماعية. لكوريا الجنوبية الحديثة قواسم مشتركة مع سنغافورة أو حتى تايوان أكثر مما مع كوريا الشمالية.

ويضيف المقال: في كوريا الشمالية، تم تحويل السكان في مسار مختلف تمامًا. وولّد هذا التحول مجتمعًا موحدًا حول نظام قيم مختلف تمامًا. من الصعب حتى تخيّل ما سيحصل في حال حدوث أي توحيد، فمن غير الواضح على الإطلاق ما هي القيم ونماذج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمكن أن تؤديها مثل هذا الدولة التي تضم جميع الكوريين.

ولا مفر من مواجهة مسألة النخب وضعها ومستقبلها. إلا أنني سمعت من أحد كبار القادة الكوريين الجنوبيين أن كوريا الجنوبية غنية إلى درجة أنها قادرة على "شراء" النخبة الكورية الشمالية. حسنا، المال قوة كبيرة، ولكنه لا يتحول مباشرة إلى سلطة.

أخيراً، وهذه ليست مسألة قليلة الشأن، لم يعش الكوريون مستقلين في المائة سنة الماضية. فحتى العام 1945، كانوا تحت الحكم الياباني، وبعدها خضعت كلتا الكوريتين لرعاية القوى العظمى. كوريا الشمالية، للاتحاد السوفياتي، وفي وقت لاحق، لروسيا والصين؛ والجنوبية، للولايات المتحدة. وحتى الآن، تلعب القوات الأمريكية دورًا مهمًا ليس فقط في الحفاظ على القدرة الدفاعية لكوريا الجنوبية، إنما وفي تشكيل طريقة الحياة ونماذج السلوك اليومي.

وينتهي المقال إلى النتيجة التالية: في ظل الوضع الجيواستراتيجي الحالي، من غير المرجح أن تقوم هذه القوى العظمى ببذل جهد إضافي لإنشاء كوريا موحدة. بل يُرجَّح العكس.

عدد الزيارات
248
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيلول..سوسن بدر..كل عام وأنت بخير

محب للخير, وخير مساعد للضعفاء إنما بشرط الإقرار بمعروفه فهو لا يقبل أبدا العمل وراء الكواليس لأن الحياة عنده أضواء وأوراق مكشوفة صاحب خطوة ناقصة…
2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة…
2018-09-24 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: مصدر مقرب من الكرملين: موسكو لا تنوي كسر قواعد اللعبة مع اسرائيل.. ما الذي قصده البيان الروسي…

موقع الإذاعة الاسرائيلية:مصدر مقرب من الكرملين: موسكو لا تنوي كسر قواعد اللعبة مع اسرائيل نقلت الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" عن مصدر مقرب من الكرملين، قوله…
2018-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحملتدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثورأنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك مالا تستطيعه هذا اليوم وعبر عن مشاعرك حتى لو كانت حزينة بشكل يتناسب مع ما…
2018-09-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-25 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: تزويد سورية بمنظومة إس-300 لن يؤدي إلى التصعيد بل إلى الاستقرار.. ما هو رد فعل العدو الإسرائيلي..!!

قالت الخارجية الروسية، أمس، إن حجج شركاء روسيا الذين طلبوا سابقا عدم تسليم سورية منظومات "إس-300" لم تعد مقنعة، مؤكدة أن من حق أي دولة… !

2018-09-25 -

رامي عياش: اللي بيترك ارضو وعرضو بيكون مش رجّال!

انتشر عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي “هاشتاغ” بعنوان “اعطيني سبب لضل” اي بمعنى أخر على كل ناشط أن يعطي سبباً لبقائه في لبنان وعدم مغادرته… !

2018-09-25 -

التقى إعلاميين عرباً.. المهندس خميس لوفد اقتصادي إيراني: الشركات الإيرانية مدعوة للاستثمار في سورية

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم وفداً اقتصادياً إيرانياً برئاسة حسن دنائي مستشار النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيس لجنة تنمية العلاقات… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-25 -

إنستغرام يخسر مؤسسيه!

أعلن كل من مايك كريغر وكيفين سيستروم، الشريكان المؤسسان لشركة إنستغرام عن نيتهما الاستقالة من منصبيهما في الشركة. وأوضح سيستروم الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: لدينا معلومات حول نقل مكونات للسلاح الكيميائي من دول أوروبية إلى

إدلب..!! قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إن لدى روسيا معلومات حول نقل مكونات للسلاح الكيميائي إلى إدلب من دول أوروبية. وأشار مدير قسم حظر انتشار… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…

2018-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  تدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثور   أنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك…