هل تتحد الكوريتان؟

مقالات مختارة

2018-03-14 -
المصدر :

"الكوريتان: رماد النار الأولمبية"، عنوان مقال أندريه بيستريتسكي، في "إزفيستيا"، عن الأسباب التي تحول دول اتحاد الكوريتين في المستقبل القريب رغم تقاربهما.

وجاء في المقال: بعد انتهاء الألعاب الأولمبية وبعض مظاهر التقارب الواضحة بين كوريا الشمالية والجنوبية، توصل بعض المراقبين إلى أن اتحاد البلدين ممكن. بل في مستقبل قريب. إلا أن ذلك ، في رأيي، بعيد الاحتمال.

وقبل كل شيء، لأن طرق الكوريتين تباينت بشكل كبير. ومن وجهة نظر معينة، كان الاتحاد أكثر إمكانية منذ حوالي 30 عاما، عندما لم يكن الفرق في مستوى الحياة وأسلوبها صارخا إلى هذه الدرجة.

والحقيقة، أن كوريا الجنوبية الحالية تتحول إلى دولة من نمط جديد تماما.. في كوريا الجنوبية، يظهر باضطراد شعب جديد، نظرته إلى العالم كوسموبوليتية ويرى نفسه جزءا من العولمة الاقتصادية والسياسية، وحتى الاجتماعية. لكوريا الجنوبية الحديثة قواسم مشتركة مع سنغافورة أو حتى تايوان أكثر مما مع كوريا الشمالية.

ويضيف المقال: في كوريا الشمالية، تم تحويل السكان في مسار مختلف تمامًا. وولّد هذا التحول مجتمعًا موحدًا حول نظام قيم مختلف تمامًا. من الصعب حتى تخيّل ما سيحصل في حال حدوث أي توحيد، فمن غير الواضح على الإطلاق ما هي القيم ونماذج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمكن أن تؤديها مثل هذا الدولة التي تضم جميع الكوريين.

ولا مفر من مواجهة مسألة النخب وضعها ومستقبلها. إلا أنني سمعت من أحد كبار القادة الكوريين الجنوبيين أن كوريا الجنوبية غنية إلى درجة أنها قادرة على "شراء" النخبة الكورية الشمالية. حسنا، المال قوة كبيرة، ولكنه لا يتحول مباشرة إلى سلطة.

أخيراً، وهذه ليست مسألة قليلة الشأن، لم يعش الكوريون مستقلين في المائة سنة الماضية. فحتى العام 1945، كانوا تحت الحكم الياباني، وبعدها خضعت كلتا الكوريتين لرعاية القوى العظمى. كوريا الشمالية، للاتحاد السوفياتي، وفي وقت لاحق، لروسيا والصين؛ والجنوبية، للولايات المتحدة. وحتى الآن، تلعب القوات الأمريكية دورًا مهمًا ليس فقط في الحفاظ على القدرة الدفاعية لكوريا الجنوبية، إنما وفي تشكيل طريقة الحياة ونماذج السلوك اليومي.

وينتهي المقال إلى النتيجة التالية: في ظل الوضع الجيواستراتيجي الحالي، من غير المرجح أن تقوم هذه القوى العظمى ببذل جهد إضافي لإنشاء كوريا موحدة. بل يُرجَّح العكس.

-
عدد الزيارات
226
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-25 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…