هل تتحد الكوريتان؟

مقالات مختارة

2018-03-14 -
المصدر :

"الكوريتان: رماد النار الأولمبية"، عنوان مقال أندريه بيستريتسكي، في "إزفيستيا"، عن الأسباب التي تحول دول اتحاد الكوريتين في المستقبل القريب رغم تقاربهما.

وجاء في المقال: بعد انتهاء الألعاب الأولمبية وبعض مظاهر التقارب الواضحة بين كوريا الشمالية والجنوبية، توصل بعض المراقبين إلى أن اتحاد البلدين ممكن. بل في مستقبل قريب. إلا أن ذلك ، في رأيي، بعيد الاحتمال.

وقبل كل شيء، لأن طرق الكوريتين تباينت بشكل كبير. ومن وجهة نظر معينة، كان الاتحاد أكثر إمكانية منذ حوالي 30 عاما، عندما لم يكن الفرق في مستوى الحياة وأسلوبها صارخا إلى هذه الدرجة.

والحقيقة، أن كوريا الجنوبية الحالية تتحول إلى دولة من نمط جديد تماما.. في كوريا الجنوبية، يظهر باضطراد شعب جديد، نظرته إلى العالم كوسموبوليتية ويرى نفسه جزءا من العولمة الاقتصادية والسياسية، وحتى الاجتماعية. لكوريا الجنوبية الحديثة قواسم مشتركة مع سنغافورة أو حتى تايوان أكثر مما مع كوريا الشمالية.

ويضيف المقال: في كوريا الشمالية، تم تحويل السكان في مسار مختلف تمامًا. وولّد هذا التحول مجتمعًا موحدًا حول نظام قيم مختلف تمامًا. من الصعب حتى تخيّل ما سيحصل في حال حدوث أي توحيد، فمن غير الواضح على الإطلاق ما هي القيم ونماذج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمكن أن تؤديها مثل هذا الدولة التي تضم جميع الكوريين.

ولا مفر من مواجهة مسألة النخب وضعها ومستقبلها. إلا أنني سمعت من أحد كبار القادة الكوريين الجنوبيين أن كوريا الجنوبية غنية إلى درجة أنها قادرة على "شراء" النخبة الكورية الشمالية. حسنا، المال قوة كبيرة، ولكنه لا يتحول مباشرة إلى سلطة.

أخيراً، وهذه ليست مسألة قليلة الشأن، لم يعش الكوريون مستقلين في المائة سنة الماضية. فحتى العام 1945، كانوا تحت الحكم الياباني، وبعدها خضعت كلتا الكوريتين لرعاية القوى العظمى. كوريا الشمالية، للاتحاد السوفياتي، وفي وقت لاحق، لروسيا والصين؛ والجنوبية، للولايات المتحدة. وحتى الآن، تلعب القوات الأمريكية دورًا مهمًا ليس فقط في الحفاظ على القدرة الدفاعية لكوريا الجنوبية، إنما وفي تشكيل طريقة الحياة ونماذج السلوك اليومي.

وينتهي المقال إلى النتيجة التالية: في ظل الوضع الجيواستراتيجي الحالي، من غير المرجح أن تقوم هذه القوى العظمى ببذل جهد إضافي لإنشاء كوريا موحدة. بل يُرجَّح العكس.

عدد الزيارات
262
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…