تقرير الـsns: ترامب يطيح تيلرسون آخر المعتدلين في إدارته: البقاء للصقور..؟!

عربي ودولي

2018-03-14 -
المصدر : sns

أقال الرئيس ترامب أحد أقرب مساعديه جون ماكينتي، وقد تم تعيينه لاحقا مستشارا كبيرا لحملة ترامب الانتخابية لعام 2020. وتفيد وسائل الإعلام الأمريكية بأن جون ماكينتي تمت إقالته الاثنين. ووفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن ماكينتي أبلغ زملاءه بأن لديه مشاكل في الوصول إلى المعلومات السرية لأسباب أمنية. وذكرت شبكة "سي أن أن"، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، بأن وزارة الأمن الداخلي تجري تحقيقا مع ماكينتي للاشتباه بـ "ارتكابه جرائم مالية جدية". وأوضحت المصادر أن الاتهامات الموجهة إليه لا علاقة لها بالرئيس ترامب.

وأبرزت القدس العربي: ترامب يطيح تيلرسون آخر المعتدلين في إدارته… استعدادا لمواجهة إيران.. خليفته بومبيو ضابط متشدد ضد طهران... والمديرة الجديدة لسي آي إيه متهمة بالتعذيب. وعنونت العرب الإماراتية: قطر أكبر الخاسرين من إقالة تيلرسون.. تعيين بومبيو اختبار جدي لاستراتيجية الرئيس ترامب في محاصرة إيران. وقالت الحياة: ترامب يطرد مسؤولاً في «الخارجية» بعد تعليقه على إقالة تيلرسون.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى أمس، إن الرئيس ترامب يعتزم تغيير فريق حكومته قبل البدء بمفاوضاته مع كوريا الشمالية بعد أن أعلن عن إقالة ريكس تيلرسون من منصبه. وصرح المسؤول بأن ترامب يريد التأكد من تشكيل فريقه الجديد قبل إجرائه المحادثات القادمة مع كوريا الشمالية. ويأتي التعديل بعد أيام من الإعلان المذهل عن اجتماع ترامب والزعيم الكوري كيم جونغ أون الذي لم تتحدد بعد تفاصيله.

وبعد إقالة ريكس تيلرسون من منصبه قرر ترامب، تعيين أحد أقرب أنصاره، مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، مايك بومبيو، وزيرا جديدا للخارجية. وتحدث الرئيس الأمريكي عن وجود "اختلافات كبيرة" في مواقفهما حول ملفات عدة، ومنها الصفقة النووية مع إيران. وأشار الرئيس الأمريكي بوضوح إلى أن بومبيو أقرب منه بشكل ملموس من تيلرسون من حيث وجهات النظر في السياسة، وقال: "كنا نفكر مع تيلرسون بطريقتين مختلفتين، فيما نفكر بنفس الأسلوب مع بومبيو.. ونتعامل مع بعضنا بعضا بشكل جيد منذ الدقيقة الأولى".

ولفت ترامب، في بيان رسمي، إلى أنه "فخور" بتعيين بومبيو وزيرا للخارجية، مضيفا أن "خبرته في الجيش والكونغرس وإدارة وكالة الاستخبارات المركزية هيأته لتولي هذا الدور الجديد". ودعا ترامب إلى التثبيت السريع لترشيح بومبيو في هذا المنصب، الأمر الذي يدخل ضمن مسؤولية مجلس الشيوخ الأمريكي.

وبدأ مايك بومبيو مسيرته السياسية عام 2010 مع الترشح لانتخابات أعضاء مجلس النواب من ولاية كانزاس، وفاز فيها ليكون عضوا في الكونغرس منذ العام 2011 وحتى العام 2017. وفي مجلس النواب شارك في أعمال لجان الطاقة والتجارة والاستخبارات، وكان كذلك عضوا في اللجنة الخاصة للكونغرس التي تم تشكيلها للتحقيق في الهجوم على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي الليبية عام 2012. وعلى خلفية تصريحاته المعادية للمسلمين أطلقت وسائل إعلام أمريكية على بومبيو لقب "محارب الإسلام". وفي 18 تشرين من العام 2016 عينه الرئيس الأمريكي الجديد مدير لـCIA ليثبت مجلس الشيوخ للكونغرس هذا الترشيح في أواخر كانون الثاني 2017.

وصوت الجمهوريون بالإجماع لصالحه لكن الديمقراطيين اختلفوا في آرائهم لا سيما بسبب وعد بومبيو بإطلاق وصف "داعمي الإرهاب" على جميع المسلمين، الذين لا يدينون علنيا العمليات الإرهابية المنفذة من قبل أتباع ديانتهم. ويعتبر مايك بومبيو أحد الصقور في دائرة مقربي ترامب فيما يخص قضية كوريا الشمالية، حيث يعتقد أن الولايات المتحدة يجب عليها التصرف من موقف القوة ودون تنازلات في إطار هذا الملف. ويعتبر بومبيو، على غرار ترامب، منتقدا عنيفا لإيران، ودعا إلى الانسحاب من الاتفاق النووي معها المبرم عام 2015، فيما اتهم السلطات الإيرانية بدعم الإرهاب للاستيلاء على الهيمنة في الشرق الأوسط. كما وجه مرارا انتقادات حادة لروسيا واصفا إياها بالتهديد للولايات المتحدة وقائلا إنها "تسعى لاستعادة مواقعها السياسية في العالم بشكل عدواني، كما اعتبر أن موسكو تحاول التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية على مدار عقود.

إلى ذلك، وفي سابقة هي الأولى لتاريخ الولايات المتحدة أعلن ترامب، أنه عيّن جينا هاسبيل مديرا جديدا لوكالة الاستخبارات المركزية لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب المهم. وقالت هاسبيل، في أول تعليق رسمي على تعيينها: "بعد 30 عاما من العمل كضابط في CIA كنت أتشرف بشغل منصب نائب مدير الوكالة تحت قيادة مايك بومبيو. إنني أشكر الرئيس ترامب على إمكانية أن أصبح المدير التالي لـCIA وأقدر ثقته بي". وبدأت جينا هاسبيل، وهي من مواليد عام 1956، مسيرتها الاحترافية في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عام 1985، وقضت الجزء الأكبر من هذا الوقت بأداء عملها خارج الولايات المتحدة في إطار الهيئة الوطنية السرية، المسؤولة عن جمع المعلومات الاستخباراتية وتدبير العمليات السرية الخاصة؛ وشغلت مناصب نائب مدير الهيئة الوطنية السرية، ونائب مدير الهيئة الوطنية السرية للاستخبارات الخارجية والعمليات الخاصة، ورئيس أجهزة مدير الهيئة.

ولم تكشف وكالة الاستخبارات المركزية عن تفاصيل عمل هاسبيل، التي أطلقت عليها بعد وسائل الإعلام الأمريكية وصف "المرأة المرعبة"، لكن منظمة العفو الدولية قالت، في تقرير أصدرته حول انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم في العامين 2017 و2018، إن هذه المسؤولة أدارت عام 2002 بعثة CIA في تايلاند، حيث أقامت الوكالة آنذاك سجنا سريا.

وفيما حصلت هاسبيل على مدار مسيرتها الاحترافية في الاستخبارات على عدد من الجوائز، طلب المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان من النيابة الألمانية في 7 حزيران 2017 إصدار أمر باعتقال جينا هاسبيل في إطار قضية تعذيب مشتبه بهم في الإرهاب، وكشفت وسائل إعلام أن السبب عائد إلى قصة العنصر في "القاعدة" المعروف باسم أبو زبيدة، الذي اتهمته الاستخبارات الأمريكية بتجنيد العملاء الجدد في التنظيم وتعرض لعمليات تعذيب 83 مرة على الأقل في سجن تابع لـCIA بتايلاند. وفي تعليقه على تعيين هاسبيل لهذا المنصب، قال العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، إنها "كانت الحلقة المحورية في برنامج التعذيب وغطائه غير الشرعي". وأضاف سنودن: "اسمها كان في أمر صنف "سري جدا" وطالب بإتلاف التسجيلات المتعلقة بها لكي لا يراها الكونغرس. شيء لا يصدق!".

وعنونت صحيفة الأخبار: فريق ترامب: البقاء للصقور. وأوضحت: الساعة الرابعة من فجر أمس، وصل ريكس تيلرسون إلى واشنطن، آتياً من جولته الأفريقية التي لم يستكملها بدعوى المرض. وبعد أقل من خمس ساعات، حسم ترامب كافة التكهنات التي راجت في واشنطن خلال الأشهر القليلة الماضية، لِجهة التخلص من وزير خارجيته وتعيين مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه»، مايك بومبيو، بدلاً منه. واضافت الصحيفة: الأكيد أنّ تيلرسون لم يكن يتوقع إقالته بهذه السرعة؛ فوكيل وزارة الخارجية للدبلوماسية والشؤون العامة ستيف غولدشتاين، قال، كما فعل غيره من مسؤولي الخارجية، إنّ «تيلرسون لم يعلم بإقالته حتى رأى تغريدة ترامب، ولم يسبق له أن ناقشها مع الرئيس». ولفت إلى أنه كانت لدى تيلرسون «النية للبقاء» (بعد ساعات، أُقيل غولدشتاين أيضاً!). ورغم ما جرى وكيفية حصوله، فإنّ صحافياً فرنسياً بدا مُصيباً حين علّق بالقول: «لعلّ واحداً من أبرز ألغاز عهد ترامب يتمثّل في أنّ أشخاصاً لا يليقون بمناصبهم، يكادون يتحوّلون إلى شهداء فور طردهم». جدير بالذكر أنّ تيلرسون ينضم إلى قائمة طويلة من كبار المسؤولين الذين إما استقالوا أو أقيلوا منذ تولى ترامب منصبه في بداية 2017.

ويأتي قرار ترامب في وقت يستعد فيه للرهانات والمحادثات «التاريخية» مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وقد أعلن مسؤول أميركي في معرض تبرير قرار الإقالة أنّ «الرئيس أراد تغيير فريقه قبل المفاوضات المرتقبة مع بيونغ يانغ». إلا أنّ الرئيس الأميركي قال للصحافيين عقب قراره، إنّ لديه «خلافات مع تيلرسون بشأن قضايا رئيسية تشمل الاتفاق النووي الايراني... كان لديه عقلية مختلفة... وأعتقد أن ريكس أكثر سعادة الآن»، من دون الإشارة إلى موضوع كوريا الشمالية. ويُذكر أن تيلرسون كان محبطاً عندما وافق ترامب، من جانب واحد، على الاجتماع مع كيم، إذ لم يُبلغه بالأمر، فيما بدت الخارجية منزعجة إثر ظهور بومبيو في برنامج تلفزيوني الأحد الماضي لشرح تطورات كوريا الشمالية، من دون أن يشير إلى تيلرسون.

من جهة أخرى، بدا ترامب مستاءً من الضغوط على مواصلة مسيرته بشأن قضايا مثل الممارسات التجارية للصين، والحرب في أفغانستان، والاتفاق النووي الإيراني. لذلك فإن التغيير جاء ببومبيو، وهو عدوّ متهوّر للاتفاق النووي الإيراني، فيما لا تزال أمام ترامب مهلة تمتدّ حتى شهر أيار المقبل ليقرر ما إذا كان سيسحب الولايات المتحدة من الاتفاقية التي أقرّها سلفه أوباما.

وتابعت الأخبار، أنه وبصرف النظر عن الضجّة التي أثارها الحديث عن أنّ جينا هاسبل «أدارت سجناً سرياً في تايلند أُخضع فيه معتقلون لمحاكاة إغراق وأشكال أخرى من سوء المعاملة»، إذ إنّ كل صفحات الـ«سي آي إيه» السوداء لا يُمكن تبييضها، فإنّ المسألة الأكثر أهمية تبقى مرتبطة بإقالة تيلرسون وصعود وجوه «الصهيونية المسيحية» (يقول شمي شاليف، إنّ «إسرائيل وداعميها... سيُسعدون بعملية طرد تيلرسون بهذه الطريقة).

وكتب مشاري الذايدي في الشرق الأوسط: رحيل تيلرسون، سيزعج من كان يراهن على صوت ما داخل إدارة ترمب، يخفف الضغط على إيران، ويروّج الرواية القطرية - الإخوانية، مع أن تيلرسون، للأمانة، ربما بالغ هؤلاء في التوقعات منه. شيئاً فشيئاً تتضح - بعد مرور عام وأشهر - على ولاية ترامب، ملامح الاتحاد بإدارة الرئيس الأميركي، ويتناغم الصوت.. ننتظر أثر هذا على مشكلاتنا العربية.. وما أكثرها.

وتحت عنوان "ترامب كان البادئ"، كتبت آنا كوروليوفا، في "إكسبرت أونلاين"، عن توقيع ترامب على قانون رفع الرسوم الجمركية على استيراد الصلب والألومنيوم، والخطوات الجوابية المحتملة. ونقلت عن مارك غويهمان، الخبير والمحلل في مجموعة TeleTrade Group، أن الولايات المتحدة فرضت من جانب واحد رسوما لم تكن موجودة من قبل. وإذا أراد أحد تجنبها، فإنه يُدعى إلى حوار... لتقديم تنازلات للأمريكيين... ولا يزال هناك خطر محتمل بالنسبة للاقتصاد العالمي في خفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 3.6 ٪ إلى 2.8 ٪ بسبب "الحروب التجارية". وأما بالنسبة لروسيا، فإن السلبيات يمكن أن تظهر في المرحلة التالية، كما يعتقد مارك غويهمان: أولاً، الخسائر المباشرة الناجمة عن زيادة الرسوم على الصلب والألمنيوم، والتي توردها روسيا للولايات المتحدة؛ ثانيا، زيادة الصادرات من الولايات المتحدة إلى بلدان أخرى ستؤدي إلى اشتداد المنافسة في هذه الأسواق وانخفاض الأسعار؛ وثالثاً، سيؤدي تطور "الحروب التجارية" إلى خفض وتائر نمو الاقتصاد العالمي. سيؤدي ذلك إلى إضعاف الطلب على المواد الخام بشكل عام، وعلى مصادر الطاقة، ما سينعكس سلبا على روسيا. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الوضع وزيادة المخاطر ستؤثر سلبًا على أسعار السوق للأصول الروسية، والتي تعتبر محفوفة بالمخاطر تقليديا.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
172
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 21 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

حركة الكواكب يوم 21 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-20 -
2018-06-21 -

برنامج مباريات البعثة السورية في دورة ألعاب البحر الأليض المتوسط 22/6 ولغاية 2/7/2018

برنامج مباريات البعثة السورية في دورة ألعاب البحر الأبيضالمتوسط 22/6 ولغاية 2/7/2018(بتوقيت أسبانيا ناقص ساعة عن توقيت سورية) يوم 23/6/2018: *- الريشة الطائرة :… !

2018-06-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الوجود الأجنبي في سورية عقبة أمام الحل السياسي والاستقرار.. ماذا عن الوجود التركي في الشمال..؟!!

صرحت الناطقة باسم الخارجية الروسية بأن الوجود العسكري الأجنبي في سورية لا يساعد في عملية البحث عن حل سياسي للأزمة. وقالت أمس: "بسبب استمرار هذا… !

2018-06-21 -

فيديو يضع راغب علامة تحت نيران السعوديين... والفنان اللبناني يرد

رد المطرب اللبناني، راغب علامة، على حملة الهجوم التي شنها سعوديون ضده، بسبب انتشار فيديو له مع سعوديات أثناء التقاطهن صورا وفيديوهات تذكارية معه، على… !

2018-06-21 -

المهندس خميس يتفقد المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما

زار وفد وزاري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني “كتل التريكو” والقدم واطلع على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-21 -

إيران ترسل حاملة مروحيات ومدمرة إلى مضيق باب المندب

أعلنت البحرية الإيرانية، اليوم الخميس، إرسال حاملة مروحيات ومدمرة في مهمة إلى خليج عدن ومضيق باب المندب. وأشارت وكالة "مهر" الإيرانية إلى أن البحرية أعلنت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…