تقرير الـsns: ترامب يريد فريقا جديدا قبل اجتماعه مع كوريا الشمالية.. يعيّن "محارب الإسلام" وزيراً للخارجية.. وامرأة لإدارة CIA.. "الحلقة المحورية في برنامج التعذيب"..؟!

عربي ودولي

2018-03-13 -
المصدر : sns

أقال الرئيس ترامب أحد أقرب مساعديه جون ماكينتي، وقد تم تعيينه لاحقا مستشارا كبيرا لحملة ترامب الانتخابية لعام 2020. وتفيد وسائل الإعلام الأمريكية بأن جون ماكينتي تمت إقالته الاثنين. ووفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن ماكينتي أبلغ زملاءه بأن لديه مشاكل في الوصول إلى المعلومات السرية لأسباب أمنية. وذكرت شبكة "سي أن أن"، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، بأن وزارة الأمن الداخلي تجري تحقيقا مع ماكينتي للاشتباه بـ "ارتكابه جرائم مالية جدية". وأوضحت المصادر أن الاتهامات الموجهة إليه لا علاقة لها بالرئيس ترامب.

من جانب آخر، قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى أمس، إن الرئيس ترامب يعتزم تغيير فريق حكومته قبل البدء بمفاوضاته مع كوريا الشمالية بعد أن أعلن عن إقالة ريكس تيلرسون من منصبه. وصرح المسؤول بأن ترامب يريد التأكد من تشكيل فريقه الجديد قبل إجرائه المحادثات القادمة مع كوريا الشمالية. ويأتي التعديل بعد أيام من الإعلان المذهل عن اجتماع ترامب والزعيم الكوري كيم جونغ أون الذي لم تتحدد بعد تفاصيله.

وبعد إقالة ريكس تيلرسون من منصبه قرر ترامب، تعيين أحد أقرب أنصاره، مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، مايك بومبيو، وزيرا جديدا للخارجية. وتحدث الرئيس الأمريكي عن وجود "اختلافات كبيرة" في مواقفهما حول ملفات عدة، ومنها الصفقة النووية مع إيران. وأشار الرئيس الأمريكي بوضوح إلى أن بومبيو أقرب منه بشكل ملموس من تيلرسون من حيث وجهات النظر في السياسة، وقال: "كنا نفكر مع تيلرسون بطريقتين مختلفتين، فيما نفكر بنفس الأسلوب مع بومبيو.. ونتعامل مع بعضنا بعضا بشكل جيد منذ الدقيقة الأولى".

ولفت ترامب، في بيان رسمي، إلى أنه "فخور" بتعيين بومبيو وزيرا للخارجية، مضيفا أن "خبرته في الجيش والكونغرس وإدارة وكالة الاستخبارات المركزية هيأته لتولي هذا الدور الجديد". ودعا ترامب إلى التثبيت السريع لترشيح بومبيو في هذا المنصب، الأمر الذي يدخل ضمن مسؤولية مجلس الشيوخ الأمريكي.

وبدأ مايك بومبيو مسيرته السياسية عام 2010 مع الترشح لانتخابات أعضاء مجلس النواب من ولاية كانزاس، وفاز فيها ليكون عضوا في الكونغرس منذ العام 2011 وحتى العام 2017. وفي مجلس النواب شارك في أعمال لجان الطاقة والتجارة والاستخبارات، وكان كذلك عضوا في اللجنة الخاصة للكونغرس التي تم تشكيلها للتحقيق في الهجوم على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي الليبية عام 2012. وعلى خلفية تصريحاته المعادية للمسلمين أطلقت وسائل إعلام أمريكية على بومبيو لقب "محارب الإسلام". وفي 18 تشرين من العام 2016 عينه الرئيس الأمريكي الجديد مدير لـCIA ليثبت مجلس الشيوخ للكونغرس هذا الترشيح في أواخر كانون الثاني 2017.

وصوت الجمهوريون بالإجماع لصالحه لكن الديمقراطيين اختلفوا في آرائهم لا سيما بسبب وعد بومبيو بإطلاق وصف "داعمي الإرهاب" على جميع المسلمين، الذين لا يدينون علنيا العمليات الإرهابية المنفذة من قبل أتباع ديانتهم. ويعتبر مايك بومبيو أحد الصقور في دائرة مقربي ترامب فيما يخص قضية كوريا الشمالية، حيث يعتقد أن الولايات المتحدة يجب عليها التصرف من موقف القوة ودون تنازلات في إطار هذا الملف. ويعتبر بومبيو، على غرار ترامب، منتقدا عنيفا لإيران، ودعا إلى الانسحاب من الاتفاق النووي معها المبرم عام 2015، فيما اتهم السلطات الإيرانية بدعم الإرهاب للاستيلاء على الهيمنة في الشرق الأوسط. كما وجه مرارا انتقادات حادة لروسيا واصفا إياها بالتهديد للولايات المتحدة وقائلا إنها "تسعى لاستعادة مواقعها السياسية في العالم بشكل عدواني، كما اعتبر أن موسكو تحاول التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية على مدار عقود.

إلى ذلك، وفي سابقة هي الأولى لتاريخ الولايات المتحدة أعلن ترامب، أنه عيّن جينا هاسبيل مديرا جديدا لوكالة الاستخبارات المركزية لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب المهم. وقالت هاسبيل، في أول تعليق رسمي على تعيينها: "بعد 30 عاما من العمل كضابط في CIA كنت أتشرف بشغل منصب نائب مدير الوكالة تحت قيادة مايك بومبيو. إنني أشكر الرئيس ترامب على إمكانية أن أصبح المدير التالي لـCIA وأقدر ثقته بي". وبدأت جينا هاسبيل، وهي من مواليد عام 1956، مسيرتها الاحترافية في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عام 1985، وقضت الجزء الأكبر من هذا الوقت بأداء عملها خارج الولايات المتحدة في إطار الهيئة الوطنية السرية، المسؤولة عن جمع المعلومات الاستخباراتية وتدبير العمليات السرية الخاصة؛ وشغلت مناصب نائب مدير الهيئة الوطنية السرية، ونائب مدير الهيئة الوطنية السرية للاستخبارات الخارجية والعمليات الخاصة، ورئيس أجهزة مدير الهيئة.

ولم تكشف وكالة الاستخبارات المركزية عن تفاصيل عمل هاسبيل، التي أطلقت عليها بعد وسائل الإعلام الأمريكية وصف "المرأة المرعبة"، لكن منظمة العفو الدولية قالت، في تقرير أصدرته حول انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم في العامين 2017 و2018، إن هذه المسؤولة أدارت عام 2002 بعثة CIA في تايلاند، حيث أقامت الوكالة آنذاك سجنا سريا.

وفيما حصلت هاسبيل على مدار مسيرتها الاحترافية في الاستخبارات على عدد من الجوائز، طلب المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان من النيابة الألمانية في 7 حزيران 2017 إصدار أمر باعتقال جينا هاسبيل في إطار قضية تعذيب مشتبه بهم في الإرهاب، وكشفت وسائل إعلام أن السبب عائد إلى قصة العنصر في "القاعدة" المعروف باسم أبو زبيدة، الذي اتهمته الاستخبارات الأمريكية بتجنيد العملاء الجدد في التنظيم وتعرض لعمليات تعذيب 83 مرة على الأقل في سجن تابع لـCIA بتايلاند. وفي تعليقه على تعيين هاسبيل لهذا المنصب، قال العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، إنها "كانت الحلقة المحورية في برنامج التعذيب وغطائه غير الشرعي". وأضاف سنودن: "اسمها كان في أمر صنف "سري جدا" وطالب بإتلاف التسجيلات المتعلقة بها لكي لا يراها الكونغرس. شيء لا يصدق!".

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
141
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه…
2018-11-15 -
2018-11-16 -

السباح السوري أيمن كلزية يتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهل لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية إلى بطولة العالم التي ستقام في التاسع من الشهر القادم في الصين بعد إحرازه المركز العاشر في بطولة… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-16 -

هند صبري تكشف عن تلقيها تهديدات بالاغتصاب.. والسبب؟

كشفت النجمة التونسية هند صبري نها تلقت تهديدات مستمرة ودعوات أن تغتصب هي وابنتيها من قبل جمهور سعد المجرد، بعد ان شاركت تغريدة ضده عبر… !

2018-11-16 -

حملة نظافة واسعة في مدينة اللاذقية

في إطار الجهود لتحسين واقع النظافة في مدينة اللاذقية أطلق مجلس المدينة اليوم حملة نظافة شاملة بدأت من حي الرمل الجنوبي بمشاركة جميع الجهات والشركات… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-16 -

هل تواجه أوروبا قريبا انفجارا بركانيا ضخما شبيها بالثوران المدمر لفيزوف؟

أعلن علماء أن بؤرا بركانية عملاقة في جنوب إيطاليا تقوم ببناء احتياطات ضخمة من الصهارة، بينما تستعد للانفجار عند "نقطة غير محددة في المستقبل". ويتكون… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

ألمانيا: قضية المسؤولية النهائية بمقتل خاشقجي لا تزال مفتوحة

أعلنت الخارجية الألمانية أن الكثير من التساؤلات حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لا تزال مفتوحة بعد إعلان الرياض نتائج التحقيقات في الموضوع. وأشار المتحدث… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…