تقرير الـsns: ترامب يريد فريقا جديدا قبل اجتماعه مع كوريا الشمالية.. يعيّن "محارب الإسلام" وزيراً للخارجية.. وامرأة لإدارة CIA.. "الحلقة المحورية في برنامج التعذيب"..؟!

عربي ودولي

2018-03-13 -
المصدر : sns

أقال الرئيس ترامب أحد أقرب مساعديه جون ماكينتي، وقد تم تعيينه لاحقا مستشارا كبيرا لحملة ترامب الانتخابية لعام 2020. وتفيد وسائل الإعلام الأمريكية بأن جون ماكينتي تمت إقالته الاثنين. ووفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فإن ماكينتي أبلغ زملاءه بأن لديه مشاكل في الوصول إلى المعلومات السرية لأسباب أمنية. وذكرت شبكة "سي أن أن"، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، بأن وزارة الأمن الداخلي تجري تحقيقا مع ماكينتي للاشتباه بـ "ارتكابه جرائم مالية جدية". وأوضحت المصادر أن الاتهامات الموجهة إليه لا علاقة لها بالرئيس ترامب.

من جانب آخر، قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى أمس، إن الرئيس ترامب يعتزم تغيير فريق حكومته قبل البدء بمفاوضاته مع كوريا الشمالية بعد أن أعلن عن إقالة ريكس تيلرسون من منصبه. وصرح المسؤول بأن ترامب يريد التأكد من تشكيل فريقه الجديد قبل إجرائه المحادثات القادمة مع كوريا الشمالية. ويأتي التعديل بعد أيام من الإعلان المذهل عن اجتماع ترامب والزعيم الكوري كيم جونغ أون الذي لم تتحدد بعد تفاصيله.

وبعد إقالة ريكس تيلرسون من منصبه قرر ترامب، تعيين أحد أقرب أنصاره، مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، مايك بومبيو، وزيرا جديدا للخارجية. وتحدث الرئيس الأمريكي عن وجود "اختلافات كبيرة" في مواقفهما حول ملفات عدة، ومنها الصفقة النووية مع إيران. وأشار الرئيس الأمريكي بوضوح إلى أن بومبيو أقرب منه بشكل ملموس من تيلرسون من حيث وجهات النظر في السياسة، وقال: "كنا نفكر مع تيلرسون بطريقتين مختلفتين، فيما نفكر بنفس الأسلوب مع بومبيو.. ونتعامل مع بعضنا بعضا بشكل جيد منذ الدقيقة الأولى".

ولفت ترامب، في بيان رسمي، إلى أنه "فخور" بتعيين بومبيو وزيرا للخارجية، مضيفا أن "خبرته في الجيش والكونغرس وإدارة وكالة الاستخبارات المركزية هيأته لتولي هذا الدور الجديد". ودعا ترامب إلى التثبيت السريع لترشيح بومبيو في هذا المنصب، الأمر الذي يدخل ضمن مسؤولية مجلس الشيوخ الأمريكي.

وبدأ مايك بومبيو مسيرته السياسية عام 2010 مع الترشح لانتخابات أعضاء مجلس النواب من ولاية كانزاس، وفاز فيها ليكون عضوا في الكونغرس منذ العام 2011 وحتى العام 2017. وفي مجلس النواب شارك في أعمال لجان الطاقة والتجارة والاستخبارات، وكان كذلك عضوا في اللجنة الخاصة للكونغرس التي تم تشكيلها للتحقيق في الهجوم على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي الليبية عام 2012. وعلى خلفية تصريحاته المعادية للمسلمين أطلقت وسائل إعلام أمريكية على بومبيو لقب "محارب الإسلام". وفي 18 تشرين من العام 2016 عينه الرئيس الأمريكي الجديد مدير لـCIA ليثبت مجلس الشيوخ للكونغرس هذا الترشيح في أواخر كانون الثاني 2017.

وصوت الجمهوريون بالإجماع لصالحه لكن الديمقراطيين اختلفوا في آرائهم لا سيما بسبب وعد بومبيو بإطلاق وصف "داعمي الإرهاب" على جميع المسلمين، الذين لا يدينون علنيا العمليات الإرهابية المنفذة من قبل أتباع ديانتهم. ويعتبر مايك بومبيو أحد الصقور في دائرة مقربي ترامب فيما يخص قضية كوريا الشمالية، حيث يعتقد أن الولايات المتحدة يجب عليها التصرف من موقف القوة ودون تنازلات في إطار هذا الملف. ويعتبر بومبيو، على غرار ترامب، منتقدا عنيفا لإيران، ودعا إلى الانسحاب من الاتفاق النووي معها المبرم عام 2015، فيما اتهم السلطات الإيرانية بدعم الإرهاب للاستيلاء على الهيمنة في الشرق الأوسط. كما وجه مرارا انتقادات حادة لروسيا واصفا إياها بالتهديد للولايات المتحدة وقائلا إنها "تسعى لاستعادة مواقعها السياسية في العالم بشكل عدواني، كما اعتبر أن موسكو تحاول التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية على مدار عقود.

إلى ذلك، وفي سابقة هي الأولى لتاريخ الولايات المتحدة أعلن ترامب، أنه عيّن جينا هاسبيل مديرا جديدا لوكالة الاستخبارات المركزية لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب المهم. وقالت هاسبيل، في أول تعليق رسمي على تعيينها: "بعد 30 عاما من العمل كضابط في CIA كنت أتشرف بشغل منصب نائب مدير الوكالة تحت قيادة مايك بومبيو. إنني أشكر الرئيس ترامب على إمكانية أن أصبح المدير التالي لـCIA وأقدر ثقته بي". وبدأت جينا هاسبيل، وهي من مواليد عام 1956، مسيرتها الاحترافية في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية عام 1985، وقضت الجزء الأكبر من هذا الوقت بأداء عملها خارج الولايات المتحدة في إطار الهيئة الوطنية السرية، المسؤولة عن جمع المعلومات الاستخباراتية وتدبير العمليات السرية الخاصة؛ وشغلت مناصب نائب مدير الهيئة الوطنية السرية، ونائب مدير الهيئة الوطنية السرية للاستخبارات الخارجية والعمليات الخاصة، ورئيس أجهزة مدير الهيئة.

ولم تكشف وكالة الاستخبارات المركزية عن تفاصيل عمل هاسبيل، التي أطلقت عليها بعد وسائل الإعلام الأمريكية وصف "المرأة المرعبة"، لكن منظمة العفو الدولية قالت، في تقرير أصدرته حول انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم في العامين 2017 و2018، إن هذه المسؤولة أدارت عام 2002 بعثة CIA في تايلاند، حيث أقامت الوكالة آنذاك سجنا سريا.

وفيما حصلت هاسبيل على مدار مسيرتها الاحترافية في الاستخبارات على عدد من الجوائز، طلب المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان من النيابة الألمانية في 7 حزيران 2017 إصدار أمر باعتقال جينا هاسبيل في إطار قضية تعذيب مشتبه بهم في الإرهاب، وكشفت وسائل إعلام أن السبب عائد إلى قصة العنصر في "القاعدة" المعروف باسم أبو زبيدة، الذي اتهمته الاستخبارات الأمريكية بتجنيد العملاء الجدد في التنظيم وتعرض لعمليات تعذيب 83 مرة على الأقل في سجن تابع لـCIA بتايلاند. وفي تعليقه على تعيين هاسبيل لهذا المنصب، قال العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، إنها "كانت الحلقة المحورية في برنامج التعذيب وغطائه غير الشرعي". وأضاف سنودن: "اسمها كان في أمر صنف "سري جدا" وطالب بإتلاف التسجيلات المتعلقة بها لكي لا يراها الكونغرس. شيء لا يصدق!".

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
149
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

الإرهابيون سيطروا تقريبا على كل إدلب

كتب أندريه أونتيكوف، في "إزفستيا"، عن احتمال نشوء إمارة إسلامية في محافظة إدلب بدلا من المنطقة المنزوعة السلاح التي تم الاتفاق عليها بين موسكو وأنقرة.…
2019-01-18 -

علماء روس يستخدمون فيروسا لقتل سرطان الدماغ

اختبر علماء من معهد علم الخلايا وعلم الوراثة، التابع لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، على الفئران طريقة جديدة لعلاج ورم في الدماغ عبر حقنها…
2019-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-19 -

وفاة الفنان القدير سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً

توفي الفنان سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد صراع مع المرض. وكان الراحل بحسب موقع "سيدتي" قد دخل المستشفى منذ عدّة أشهر،… !

2019-01-20 -

الحرارة حول معدلاتها.. وفرصة ضعيفة لهطول زخات من المطر على المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي لتصبح قريبة من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تاثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

إلغاء 1000 رحلة جوية من روسيا إلى الولايات المتحدة

أخطر مركز الطوارئ ومواجهة الأزمات التابع لوزارة الخارجية الروسية المواطنين بإلغاء أكثر من ألف رحلة جوية بين روسيا والولايات المتحدة. وكتب المركز على "تويتر": "نتيجة… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…