هذه حساباتنا.. فأرونا حساباتكم..؟!

مقالات مختارة

2018-03-13 -
المصدر : البعث

في حالة الانتظار للعديد من القوانين الاستثمارية والمالية، سواء التي عُمل أولا يزال يُعمل على تعديلها أو تغييرها، هنالك مسألة غاية في الأهمية، ربما تكون غائبة أو يتم حسابها من قبل الخبراء الاستثماريين والماليين بغير ما سنطرحه هنا – من منظور إعلامي – يحتمل أمرين الصواب أو الخطأ، وربما ما بينهما، على الرغم من أننا نرى فيه شيئاً كبيرا من الصواب.

المتعارف عليه اقتصاديا أن من أهم المعوقات التي تحول دون جذب الاستثمار، فقدان الأمن والاستقرار، مما يؤدي إلى انهيار أو تراجع اقتصادي، وبالتالي فإن سعر صرف العملة الوطنية وتقلباته وأحياناً تدهوره يمثل خطراً استثمارياً مهماً؛ إذ إن التوظيفات تقوّم عادة بالعملة المحلية.

وفي الحالة الآنفة، أي ارتفاع سعر صرف الدولار، سيجد المستثمرون أن أموالهم التي حولت من الدولار أو أي عملات حرة أو مستقرة لم تعد تساوي سوى نسبة متواضعة من قيمتها الأصلية.

هذا المتعارف عليه اقتصادياً – وقد مررنا به في سورية وما نزال، وسمعنا أشياء وآراء من هذا القبيل – نراه غير صائب في جزئية سعر الصرف، الذي يمكن أن يكون ميزة منافسة في استقطاب الاستثمارات، جذباً لا نبذاً.

ربما يقول العديد: ما هذا الكلام؟! إنه يخالف “المسلمات والبديهيات” الاقتصادية والاستثمارية.

لكن فليتسع الصدر والعقل لطرحنا، عسى أن يكون فيه ما يستحق من صواب وقيمة غير مدركة، خاصة أنه يتناول تلك “المسلمات” في صميم صحتها “المطلقة” حين يتبين أن “الإطلاق” عملية نسبية مطعون فيها، وأنه ليس هناك مسلمات دائمة ولاسيما في موضوع الأعمال والمال.

للتوضيح سنقارب مسألة سعر الصرف وكيف يمكن تحويله من عامل سلبي إلى إيجابي.. ونبين: إن كان مشروعاً استثمارياً ما قبل الأزمة يكلف مثلاً 10 ملايين دولار، أي ما يعادل 500 مليون ليرة على أساس سعر الصرف 50 ليرة سورية، فكم ألف دولار يحتاج حالياً بسعر صرف وسطي 500 ليرة؟ الجواب مليون دولار فقط.

وعليه فالمليون دولار بالنسبة لمستثمر يودع أمواله بالخارج، يقابلها بالعملة الوطنية 500 مليون ليرة، وبالتالي فالـ 10 ملايين دولار أصبحت 5 مليارات ليرة.

فارق كبير نرى فيه ميزة كبيرة يمكن تسويقها والترويج لها كإحدى أهم عوامل الجذب للاستثمار الخارجي، علماً أننا لم نغفل عن حسابات الزيادات في الأسعار محلياً، لكنها ارتفاعات لم تؤثر على الدولار الخارجي ولا حتى الداخلي لمن أرصدتهم ومعاملاتهم وأعمالهم بالدولار، ناهيكم عما يشكله ارتفاع صرف الليرة أمام الدولار من عامل منافسة لمنتجاتنا المصدرة مع نظيراتها في الأسواق الخارجية، وما يمثله أيضاً للقادم إلى سورية.

والدليل أن المغترب السوري المقيم خارجاً، والذي يدفع في رحلته اليوم إلى سورية 400 دولار، أي 200 ألف ليرة للمعالجة السنية مثلاً، كان يدفعها قبل الأزمة 4 آلاف دولار..! فهل وصلت الرسالة؟!

هذه حساباتنا بكل بساطة، فأرونا حساباتكم يا أصحاب “المسلمات” ولا تُعقدوها..!

قسيم دحدل

عدد الزيارات
183
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو…
2018-07-18 -

تقرير الـsns: بوتين وترامب يتحدثان عن حل للأزمة السورية في إطار "تعاون ثنائي ناجح".. ترامب: علاقاتنا مع روسيا تغيرت منذ…

أكد الرئيس بوتين عقب لقائه بالرئيس ترامب، أن روسيا مهتمة بضمان السلام في هضبة الجولان وتعتبر أنه من الضروري تطبيق اتفاق فك الاشتباك بين سورية…
2018-07-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المهندس خميس يطلع على واقع مشفى البيروني: أجهزة طبية جديدة وإنشاء وحدة زرع نقي في خطة العام القادم

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس الهيئة العامة لمشفى البيروني الجامعي الذي يعد المركز الرئيسي التخصصي لعلاج الأورام ويقدم خدماته الطبية والعلاجية والتشخيصية مجانا.… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

مسؤول إيراني: ترامب طلب لقاء روحاني 8 مرات

أعلن رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني 8 مرات. وأوضح واعظي في حديث للصحفيين… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…