تقرير الـsns: نتنياهو طلب من ترامب الضغط على بن سلمان للمُوافقة على زيارةٍ علنيّة للرياض ووليّ العهد يزور بغداد والنجف قريباً..

عربي ودولي

2018-03-13 -
المصدر : sns

كشفت المُستشرقة الإسرائيليّة، سمدار بيري، المعروفة بصلاتها الوطيدة مع صنّاع القرار في تل أبيب، وتحديدًا المسؤولين عن العلاقات مع الدول العربيّة، مصر والأردن، والدول المُصنفّة وفق المُعجم الصهيونيّ بالدول العربيّة السُنيّة المُعتدلة، كشفت عن أنّه لا يُستبعد أنّ يحاول نتنياهو إقناع الرئيس ترامب، بالضغط على وليّ العهد السعودي، محمد بن سلمان، لكي يُوافق الأخير على زيارة نتنياهو بشكلٍ علني إلى الرياض، دون التوقيع على اتفاقية سلامٍ بين الدولتين.

وتابعت قائلة إن قصّة الغرام السعوديّة- الإسرائيليّة بدأت بعد أنْ تبنّت السعوديّة موقف إسرائيل بأنّ إيران هي العدّو، وأيضًا على وقع الـ"تمدّد الشيعيّ" في منطقة الشرق الأوسط، والذي يُخيف الرياض كثيرًا. وشددت المُستشرقة على أنّ ابن سلمان لا يهتّم بالتحقيقات الجارية ضدّ نتنياهو، لأنّها برأيه تتمحور حول مبلغ ضئيلٍ من الأموال، مقارنةً مع الأموال والشركات التي يملكها بن سلمان، مُشيرةً إلى أنّه يعتبر قضية الفساد المُشتبه بها نتنياهو قضيةً صغيرةً وعابرةً.

وأضافت بيري أنّ لا أحد يعلم ماذا يدور وراء الكواليس بين تل أبيب والرياض، ولكنّ نتنياهو يُلمّح، إلى تقدّمٍ في التواصل ومُباحثات بين الطرفين، فيما يلتزم المُقربون منه الصمت المُطبق حول هذه القضايا الحساسّة، مُشيرةً إلى أنّ “إخفاء” التواصل بين الطرفين نابعٌ من الرغبة السعوديّة في وضع جدارٍ من فولاذ حول الاتصالات الثنائيّة. مع ذلك، أوضحت بيري أنّ شيئًا ما “يُطبخ” وراء الكواليس بين الطرفين وعلى نارٍ هادئةٍ جدًا، ولفتت إلى أنّ نتنياهو تعهّد بمرور الطائرات الهنديّة المُتوجهة من وإلى تل أبيب، وفعلاً حدث الأمر، والسعوديّة التزمت الصمت، خلافًا للمرّة السابقة. وتابعت قائلةً إنّ هناك إثباتات أخرى تؤكّد على أنّ المفاوضات أوْ المباحثات بين السعوديّة والكيان الإسرائيليّ مُستمرّةً، مُشيرةً إلى أنّه قبل يومٍ واحدٍ من وصول بن سلمان إلى القاهرة في أوّل زيارةٍ رسميّةٍ له بعد توليه منصبه الجديد، قام الرئيس السيسي، بحلّ جميع المشاكل القضائيّة العالقة، والتي حالت دون نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعوديّة، وإنّ نتنياهو لم يتمكّن من الحفاظ على رباطة جأشه، ووجّه تلميحًا حادًا كالموس، بأنّه حصل على تعهداتٍ من السعوديين فيما يتعلّق بحرية التنقل والإبحار في البحر الأحمر.

ولفتت المُستشرقة أيضًا إلى أنّ إسرائيل موجودة في مركز الرؤية الاقتصاديّة لوليّ العهد السعوديّ والمُسّماة رؤية 2030، والتي بموجبها سيتّم ضمّ مدينة إيلات (أم الرشراش) إلى الخطّة الاقتصاديّة السعوديّة، وقالت إنّه إذا تحقق هذا الأمر فالسماء ستكون بالنسبة لإسرائيل هي الحدود، مؤكّدةً على أنّ هذه الأمور ستحدث دون التوقيع على اتفاق سلامٍ بين السعوديّة وإسرائيل. ولفتت إلى أنّ اتفاقيتي السلام مع كلٍّ من مصر والأردن لم تؤديا إلى تطبيع العلاقات بين شعوب البلدين والإسرائيليين، بينما قامت السلطات السعوديّة مؤخرًا باعتقال ناشطةٍ سياسيّةٍ واجتماعيّةٍ لأنّها تجرأت على القول إنّها تُعارض التقارب مع إسرائيل، حيث وُجهت لها تهمة المسّ في مصالح المملكة السعوديّة، أكّدت بيري.

وكتب يوئيل غوجانسكي وغاليا ليندنشتراوس في صحيفة "إسرائيل اليوم"، تحت عنوان: نهاية شهر العسل السعودي – التركي: وصف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مقابلة مع صحيفة الشروق المصرية تركيا بأنها جزء من “ثالوث الشر”، إلى جانب كل من إيران والتنظيمات الإسلامية المتطرفة؛ يأتي هذا التوتر على خلفية الدعم الذي تقدمه تركيا لقطر، وفي ظل تعاونها مع إيران وروسيا في محاولة للتوصل إلى تسوية في سورية؛ فمن ناحية أنقرة، هذه التسوية هامة لكبح جماح القوات الكردية في شمال سورية وتفادي موجة جديدة من اللاجئين؛ أما السعودية فغير راضية عن النقد اللاذع في أنقرة ضد الرئيس المصري وعن الدعم التركي للإخوان المسلمين؛ وفي ضوء البطش الذي تمارسه القاهرة ضد الحركة فإن عناصرها فروا كلاجئيين سياسيين إلى اسطنبول، وهو ما أضاف المزيد من التوتر؛ التوترات الداخلية السنية تؤثر على سلوك الدول العظمى الإقليمية بما لا يقل عن الشرخ السني – الشيعي؛ فالسعودية ترى في ما يسمى بمحور الإخوان المسلمين – الذي يضم تركيا وقطر وجهات أخرى – خطراً أيديولوجياً. لكن أنقرة، في ضوء الأزمة الشديدة مع الغرب وعزلتها الإقليمية النسبية، معنية بالحفاظ على علاقات طبيعية مع إيران وروسيا، والامتناع عن التورط بشكل كبير في النزاع بين السعودية وإيران وذلك بسبب الارتباط التركي بواردات الطاقة من إيران، ورغبة تركيا في زيادة حجم التجارة بين الدولتين بشكل كبير في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران.

ويبدو أن التوتر الراهن بين تركيا والسعودية يضع نهاية للفترة التي سادت بين الدولتين والتي حاولت خلالها كل منهما الاقتراب من الأخرى. كما أن التوتر بين السعودية وتركيا جاء، في جانب منه، بسبب الاعتراف الأمريكي بالقدس كعاصمة لإسرائيل؛ فالسعودية، التي تنظر بإيجابية إلى سياسة ترامب تجاه إيران ولا تريد مواجهتها في قضية القدس؛ وهي تحاول مساعدة الإدارة الأمريكية في خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، عبر ممارسة الضغط على الفلسطينيين لتليين مواقفهم بحيث تنسجم مع خطة ترامب؛ تركيا، في المقابل، تقود منتقدي السياسة الأمريكية في موضوع القدس. وقد بدأ مؤخراً تقارب بين عمّان وأنقرة حول هذه القضية.

وختم الكاتبان بأن الشرخ الداخلي السني يعزز، من وجهة نظر الرياض، أهمية الارتباط مع إسرائيل في مواجهة إيران. ومع ذلك هناك قيود على المدى الذي يمكن أن تصل إليه السعودية مع إسرائيل بدون التقدم في المسيرة السياسية مع الفلسطينيين. أضف أن السياسية الخارجية النشطة - المتسرعة - التي يتبعها بن سلمان تثير ردود فعل إقليمية رافضة لها. ومن شأن قسم من هذه الردود أن يخلق تحدياً لإسرائيل، وفي مقدمتها تلك الردود القادمة من طهران وأنقرة. ومن المشكوك فيه إذا ما كانت هناك دولتان في الشرق الأوسط تمتلكان الرؤية نفسها للتهديد الإيراني على المدى البعيد أكثر من السعودية وإسرائيل. ومن هذه الناحية فإن نهاية شهر العسل السعودي – التركي تشكل مدخلاً لتعميق العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

... وولي العهد السعودي سيزور بغداد والنجف قريباً..

كشف مصدر مطلع أن السلطات في بغداد والنجف تستعد لاستقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي سيقوم بزيارة رسمية للبلاد قريبا، وكشف عن محتوى زيارته. وقال المصدر إن "بغداد تقوم الآن بتوفير الأجواء اللازمة والآمنة لهذه الزيارة التي تستغرق يومين"، موضحا أن "اليوم الأول سيشهد مراسيم توقيع اتفاقيات مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما سيشهد اليوم الثاني زيارة تاريخية إلى النجف حيث يلتقي خلالها ولي العهد بزعامات دينية".

كما يتضمن جدول زيارة ابن سلمان المشاركة في حفل الافتتاح الرسمي لمنفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية لاستئناف عملية التبادل التجاري بين البلدين، وفتح سفارة السعودية لدى بغداد وقنصليتها في النجف. وأضاف المصدر أن ابن سلمان سيقود وفدا رفيع المستوى يتألف من وزراء ومسؤولين حكوميين ورجال أعمال، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي بناء على دعوة من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وبترتيب من سياسيين ومسؤولين تكررت زياراتهم إلى السعودية في الفترة الأخيرة. وتعد زيارة ولي العهد السعودي الأولى من نوعها التي يقوم بها مسؤول سعودي على هذا المستوى للعراق منذ عام 1989، وفقاً لروسيا اليوم.

إلى ذلك، وطبقاً للحياة، من المقرر أن يعلن رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي اليوم إعادة فتح مطاريْ أربيل والسليمانية أمام الرحلات الجوية بعد أشهر من إغلاقهما إثر الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان، فيما أعلن الإقليم تسليم الحكومة الاتحادية مئات من المعتقلين لديه من المتهمين بالانتماء إلى تنظيم «داعش». من جهتها، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي أمس أن الحكومة تسعى إلى إطلاق حوار استراتيجي شامل مع مجلس التعاون الخليجي يشمل المجالات المختلفة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
195
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

لا تكتب عن جريمة اليمن.. حتى لا تشارك فيها..؟!

أوردت وكالات الأنباء خبراً مفاده أنّ سويسرا تنوي السماح ببيع أسلحة لدول تشهد "نزاعات مسلحة داخلية"، وفق شروط معينة. وأعلنت الحكومة…
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة… !

2018-06-18 -

كيم كارداشيان لا تستبعد ترشحها لرئاسة أمريكا

قالت عارضة الأزياء الأمريكية الشهيرة، كيم كارداشيان، إنها لا تسعى للترشح لرئاسة أمريكا، إلا أنها في الوقت نفسه أكدت أنها لا تستبعد الفكرة تماما. وقالت… !

2018-06-18 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق مع تيارات جنوبية غربية فيطبقات الجو… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-18 -

خبراء: الإنترنت مهدد بالتوقف التام!

أصدر مصرف الحسابات الدولية بيانا أكد فيه أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: فريدمان ينتقد جشع الساسة الإسرائيليين وطمعهم بالجولان.. وآثار سورية تظهر في إسرائيل..؟!

كشف تقرير تلفزيوني إسرائيلي أن السفير الأمريكي لدى إسرئيل دافيد فريدمان هاجم السياسيين الإسرائيليين الذين طالبوا واشنطن الاعتراف بسيادة تل أبيب على الجولان السوري المحتل.… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…