غير كافية على رغم أهميتها..!

مقالات مختارة

2018-03-11 -
المصدر : البعث

نستطيع القول: إن اقتصادنا الوطني يمر بمرحلة اعتلاج قوامها الرئيسي المعارض الداخلية والخارجية على مدى الأشهر القليلة الماضية، يضاف إليها ملتقى رجال الأعمال السوري الروسي الأخير، إلى جانب التحسن الملحوظ لأوجه النشاط الاقتصادي في عدد من القطاعات المختلفة..

رغم أن مثل هذه المؤشرات تنبئ بشكل أو بآخر بوصول اقتصادنا الوطني إلى نهاية رحلته الشاقة الممتدة لنحو سبع سنوات خلت، إلا أنها غير كافية خاصة إذا لم تتسم بالاستمرارية من خلال وضع استراتيجية واضحة ومحددة المعالم لكيفية تعاطي راسمي سياساتنا الاقتصادية مع هذه الفرص المتناولة باليد، والعمل على تطويرها بغية تحويلها لاحقاً إلى أفاق اقتصادية حقيقية..!

ربما يستشف البعض من ذكرنا لهذه الحيثية أن ثمة هواجس تتملكنا تجاه مسألة التعاطي هذه.. وللأسف لا ننكر وجود مثل هذه الهواجس، وذلك لاعتبارات، أولها هو عدم وجود رؤية واضحة لدى بعض جهاتنا الحكومية المعنية بالشأن الاقتصادي حول الهوية التفصيلية –إن صح التعبير- لاقتصادنا الوطني، وإنما الاكتفاء بعنوان عريض (التوجه شرقاً)..!

ثانيها هو التأخر بإحداث مشاريع يفترض أن تكون في طور الخدمة منذ عقد من الزمن على الأقل..!

وثالث هذه الاعتبارات يتمثل بعدم البحث الجاد عن أسواق خارجية تكمل أسواقنا المحلية لا تشابهها، كما حال الشراكة السابقة مع أوروبا المتشابهة بمنتجاتها الزراعية -على سبيل المثال- مع منتجاتنا..!

على كلٍّ.. الأمل -وفي ظل ما تعيشه هذه المرحلة من اعتلاج اقتصادي- هو خيارنا، والمراهنة قائمة على الاستفادة من الفرص آنفة الذكر، وترسيخ قوامها عساها أن تتمخض عن إنجازات اقتصادية بقيَمٍ مضافة عالية، واتفاقات ثنائية لها وقعها على القطاعات كافة، مع الإشارة إلى ضرورة الاستفادة من أخطاء الماضي وتفاديها ولاسيما تلك المتعلقة بمبدأ التعامل بالمثل بالتعاملات التجارية مع الدول الشريكة، فأكبر الشركاء التجاريين مع سورية  قبل الأزمة كانت دول الاتحاد الأوروبي وعلى رأسها إيطاليا من الدول الأجنبية، والعراق ومصر والسعودية من الدول العربية، وكانت استفادتهم من جراء هذه الشراكة  أكبر من استفادتنا..!

ونختم بالقول: علينا العمل ضمن السياق الإنتاجي ليس إلا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أكبر مؤشر على قوة أي اقتصاد في العالم هو مدى ازدياد حجم صادراته وغزو منتجاته وصناعاته للأسواق العالمية، فهذا يعني بالضرورة أنه اقتصاد حقيقي غير مرتكز على الريعية والخدمية دون الإنتاجية، ما يدعم في نهاية المطاف الميزان التجاري وترجيح كفة الصادرات على حساب كفة المستوردات.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
206
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين…
2018-05-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني وحزب الله ينعكس على اسرائيل

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول مرة، طائرة الشبح "اف 35" لمهاجمة اهداف في سورية، قبل اسبوعين. وأضاف، أن اسرائيل هي أول دولة تستخدم هذه الطائرة، لافتاً الى أن الحديث يدور…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-23 -

سورية تهنىء العراق بنجاح العملية الانتخابية وتأمل أن تؤدي إلى تعزيز الوحدة الوطنية

أعربت سورية عن خالص التهاني للعراق الشقيق بنجاح العملية الانتخابية. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين: “تعرب الجمهورية العربية السورية عن خالص التهاني للعراق… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-23 -

أعضاء مجلس الشعب يطالبون بحماية المنتج السوري وزيادة الدعم الحكومي للمدن والمناطق الصناعية

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثامنة من الدورة العادية السابعة المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الصناعة والقضايا المتصلة بعملها. وطالب أعضاء… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-23 -

هواوي تطلق أول هاتف ذكي يغني عن الكاميرا الاحترافية

تمكنت هواوي من احراز تقدم باهر في عالم التصوير من خلال جهازها الجديد Huawei P20 Pro. اذ يتمتّع هذا الهاتف بكاميرا لايكا متقدمة وبالغة التطور… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-23 -

خامنئي يطرح شروطا على الأوروبيين لبقاء إيران ضمن الاتفاق النووي

طرح المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي عددا من الشروط على الدول الأوروبية لبقاء إيران ضمن الاتفاق النووي. ونقلت وكالة "رويترز" أن خامنئي طالب… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…