تقرير الـsns: بوتين: الأنباء عن استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي مزيفة ولم نعارض تحقيقا شاملا.. المقداد مجموعات تحضّر لـ"فبركة كيميائية" في الغوطة الشرقية..

سياسة البلد

2018-03-11 -
المصدر : sns

أعرب الرئيس بوتين عن اقتناعه بأن الاتهامات الموجهة إلى الجيش السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية مفبركة وتصب في مصلحة الإرهابيين. وأشار في مقابلة لقناة "إن بي سي"، إلى أن الحكومة السورية أتلفت ترسانتها الكيميائية، مؤكدا علم موسكو بتخطيط المسلحين لتزييف هجمات كيميائية من قبل الجيش، على غرار الاستفزازات التي قد حدثت في الماضي، لاستخدامها لاحقا كحجة لتوحيد الجهود الدولية في محاربة الرئيس بشار الأسد.

وقارن الرئيس هذه الاتهامات بخطاب وزير الخارجية الأمريكي كولين باول في مجلس الأمن عام 2003، حين كان باول يلمح بأنبوبة اختبار مدعيا أنها تحتوي على عينات تثبت امتلاك السلطات العراقية أسلحة الدمار الشامل، وتبين لاحقا أن ذلك كان كذبا استخدم كذريعة لغزو العراق. وانتقد بوتين التحقيق الأممي في حالات استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية والذي يحمّل دمشق وكذلك تنظيم "داعش" المسؤولية عن هذه الهجمات، قائلا إن هذا التحقيق لم يكن جديا. وكذّب بوتين أنباء تتحدث عن حيلولة موسكو دون إجراء تحقيقات مفصلة على الأرض في استخدام الكيميائي بسورية، مشددا على أن روسيا كانت ولا تزال تطالب بإجراء تحقيق شامل في الموضوع لمعاقبة المسؤولين.

إلى ذلك، طالب بوتين، الدول الغربية بالتحقيق في الهجمات التي شنّتها قواتها، على المدنيين في كل من مدينتي الموصل والرقة عند تحريرهما من "داعش".. وقال: "أنظروا إلى مدينة الموصل دمروا كل شيء، كذلك الأمر في مدينة الرقة، وحتى الآن ما زالت جثث المدنيين تحت الأنقاض ولم تدفن، أنتم لا ترغبون في أن تتذكروا ذلك... فيما يتعلق بهذه الجريمة، يجب على الأقل أن تدفنوا تلك الجثث العائدة لمدنيين والتي ما زالت موجودة تحت الأنقاض نتيجة لقصفكم العشوائي للمناطق السكنية وفتح تحقيق موضوعي وشفّاف في هذا الأمر".

بدوره، صرّح نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، أن مجموعات "إرهابية" في الغوطة الشرقية لدمشق تحضر لفبركة تمثيلية قصف بسلاح كيميائي وإلصاقها بالجيش السوري. وأوضح المقداد، أمس، أن افتعال الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية قد يحدث في 11 آذار ومن المتوقع أن يطال منطقة مزارع الأشعري. وأضاف أن "الإرهابيين قاموا بتجهيز نساء وأطفال من خارج المنطقة وتحضير أجهزة بث فضائي وعناصر من الخوذ البيضاء لتنفيذ المسرحية"، مبينا أن مزارع الأشعري يتواجد فيها عناصر من تنظيمي "فيلق الرحمن" و"أحرار الشام".

وأشار المقداد إلى أن جهات معروفة كثفت اتهاماتها لسورية باستخدام السلاح الكيميائي على خلفية إنجازات قواتها المسلحة، مشددا على أن بعض الأطراف، من بينها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تتجاهل المعلومات التي تقدمها سورية حول استخدام المجموعات المسلحة للمواد السامة ضد المواطنين الأبرياء. وقال في هذا السياق: "وجدنا ذخائر كيميائية في حماة ودمشق وتجاهلها المحققون الدوليون". وحمل المقداد "التنظيمات الإرهابية ومن يدعمها" المسؤولية التامة عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية، داعيا المنظمات الدولية المعنية للعمل بشكل مهني وصادق في هذا الملف. كما أكد أن الحكومة السورية نفذت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 الخاص بإتلاف السلاح الكيميائي السوري رغم الظروف الصعبة والمعقدة للغاية.

في سياق آخر، وجه أردوغان دعوة لـ"الناتو" للقدوم إلى سورية والمساعدة في حماية الحدود التركية من "الإرهابيين" والتي أكدت أنقرة مراراً أنها بمثابة الحدود المتقدمة للحلف. وقال أمس: "أخاطب الناتو، أين أنتم؟ تعالوا إلى سورية، لماذا لا تأتون، أليست تركيا إحدى دول الناتو؟". وأضاف: "دعوتمونا إلى أفغانستان والصومال والبلقان فلبينا النداء، والآن أنا أدعوكم: تعالوا إلى سورية... لماذا لا تأتون؟". وحول أهداف عملية "غصن الزيتون" في عفرين، قال أردوغان: "لسنا قوة احتلال، هدفنا فقط تطهير حدودنا مع سورية من الإرهابيين.. سوف نطهر عفرين من الإرهاب ومن ثم نطهر منبج وتل أبيض والقامشلي وكل حدودنا من الإرهابيين"، في إشارة إلى المقاتلين الأكراد المتمركزين في المنطقة.

ونشرت صحيفة الإندبندنت مقالا لباتريك كوبيرن، محرر الشؤون العسكرية لديها، بعنوان: “بينما ينظر العالم نحو الغوطة.. عفرين تُذبح على أيدي القوات التركية”. وأوضح كوبيرن أنّ عفرين تعرضت خلال الأسبوع الماضي إلى قصف عنيف وحصار خانق خاصة في المناطق الأكثر كثافة سكانية، مما أودى بحياة نحو 220 شخصا وأدى إلى جرح نحو 600 آخرين حسب مصادر طببية كردية. ويضيف كوبيرن:العالم لا يسمع بما يحدث في عفرين ويركز على الأحداث في الغوطة الشرقية، رغم أن المسافة بين البلدتين لا تتعدى 350 كيلومترا ولكن الإعلام له مفعول السحر”. ويواصل كوبيرن حديثه عن انعدام التوازن في التغطية الإعلامية مقارنا بين التغطية التي جرت في الإعلام الغربي لحصار حلب وخروج السكان منها وتسليمها لقوات الأسد المدعومة من روسيا عام 2016، وبين انعدام التغطية لاقتحام الرقة عاصمة "داعش" والتي عانت من خسائر فادحة بين السكان المدنيين بسبب القصف الذي قامت به القوات المتحالفة مع الولايات المتحدة.

ميدانياً، واصل الجيش العربي السوري أمس عملياته العسكرية في غوطة دمشق الشرقية، حيث تمكن من إحراز تقدم ملحوظ وفرض الحصار على مدينتي حرستا ودوما. ونقلت وكالة "رويترز" عن نشطاء معارضين من "المرصد" المعارض تأكيدهم أن قوات الجيش العربي السوري بعد إحراز تقدم على الأرض واستعادة بلدة مسرابا، انفصلت دوما وحرستا عن باقي جيوب المسلحين في الغوطة، وسيطر الجيش ناريا على الطرق الرابطة بين المدينتين. من جانبها، أفادت خلية "الإعلام الحربي المركزي" بأن الجيش وحلفاءه أحكموا السيطرة الكاملة على بلدة مسرابا جراء مواجهات مع الجماعات المسلحة، وكذلك على كازية كيلاني الواقعة عند أتوستراد دوما- حرستا، ليطوقوا المسلحين المتواجدين في حرستا ناريا بشكل شبه كامل.

إلى ذلك، يواصل المركز الروسي للمصالحة في سورية مفاوضات مع زعماء فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية حول خروج الدفعة الثانية من المسلحين من المنطقة. وأعلن الجيش العربي السوري عن تحرير عشرات المدنيين من العائلات التي كانت محتجزة لدى المسلحين.

وأبرزت العرب الإماراتية: الخلاف بين أردوغان والجيش يعطّل الحسم في عفرين. واضافت أنّ أردوغان يستنجد بحلف شمال الأطلسي "الناتو" للمساعدة في الحرب شمال سورية. وأوضحت أنّ أردوغان لا يبدو في طريق سهلة لتحقيق وعوده باجتياح عفرين ثم الانتقال بعدها إلى منبج في ضوء تقارير تتحدث عن خلاف بينه وبين قيادات عسكرية مؤثرة لم تنس الحملة التي استهدفت الجيش وإهانة رموزه بشكل سافر، وأن هذا الخلاف هو الذي يعيق ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي عن تحقيق نصر سريع ضد مقاتلين أكراد يفوقهم من حيث العدد والقوة والخبرات العسكرية. ويعتقد مراقبون لمسار الحرب التركية شمال سورية أن تصريحات أردوغان، التي توحي بالاقتراب من السيطرة على عفرين، تخفي إحساسا يتشكل لديه بأن الجيش، الذي تعرض للإهانة قبل وبعد ما سمي بمحاولة الانقلاب الفاشلة، لا يريد أن يهدي أردوغان نصرا عسكريا ولهذا يماطل في حسم معركة عفرين. وعزا المراقبون سرّ استعصاء عفرين، وهي مدينة صغيرة بمقاتلين بإمكانيات محدودة، إلى وجود معارضة من قيادات بارزة في الجيش تعطل الدفع بأعداد كبيرة من الجنود والعتاد في المعركة، ما دفع أردوغان إلى الرهان على مقاتلين تابعين للجيش السوري الحر لا يمتلكون الخبرات الكافية لحسم المواجهة.

ويخشى أردوغان وحزب العدالة والتنمية من محاولات انقلاب أخرى قد تخرج من الجيش التركي، والتي تستثمر المغامرة في عفرين، للانتقام من حملة القمع التي طالت الأجهزة الأمنية والعسكرية عقب محاولة الانقلاب، رغم التغييرات التي أجراها الرئيس التركي على قادة القوات البرية والجوية والبحرية خلال تلك الفترة. وفي محاولة للخروج من الوضع الصعب الذي وجدت تركيا نفسها فيه بما ينبئ بورطة طويلة الأمد، بادر الرئيس التركي إلى الاستنجاد بالناتو للمساعدة على ما أسماه حماية الحدود التركية من “الإرهابيين” والتي أكدت أنقرة مرارا أنها بمثابة الحدود المتقدمة للحلف. ويرى محللون سياسيون أن دعوة الناتو لمساعدة تركيا على تأمين حدودها بما فيها السيطرة على عفرين، يؤكد أن أردوغان في حاجة ماسة إلى دعم خارجي لمنع السقوط في المستنقع، خاصة أن الأكراد نجحوا في تعطيل تقدّم القوات التركية والقوات السورية الرديفة، وأن القوات التركية واجهت العديد من التعقيدات نتيجة المقاومة الشرسة التي يبديها المقاتلون الأكراد، ما قد يوسع دائرة الغاضبين في الداخل من المغامرة شمال سورية.

وكتب زهير ماجد في الوطن العمانية: يُصدم المرء حين تتحدث دول استعمارية عن الأخلاق وعن حق الشعوب في تقرير مصيرها، وغيره من العبارات الطنانة .. فرنسا نموذجا، حين يردد وزير خارجيتها الحالي لودريان عن القيام بقصف سورية إذا ثبت أن جيشها استعمل الكلور في حربه على الإرهاب.. وهي التي ساهمت منذ الحرب على الدولة السورية بقسط وافر في دعم الإرهاب، ويعترف الفرنسيون بوجود أعداد كبيرة من أصل فرنسي في صفوف الإرهابيين لايريدون عودتهم إليها. وتساءل الكاتب: كيف يمكن إقناع هذه الدولة بأن تخفف من غلوائها المفتعل وهي التي ناصرت في تاريخها كل أشكال الاستعمار ومارسته، وعلى سورية تحديدا، بل إنها قدمت جزءا غاليا على قلب سورية من أراضيها إلى تركيا وهو لواء الاسكندرون، وما زال غصة لاتغتفر لايمكن نسيانه مهما طال وقته.... بل من مساوئ سياستها في المنطقة وفي سورية تحديدا، إنها جاءت بجيشها الجرار لاستعباد السوريين وقامت بتغيير علمهم الوطني... ليس مايسر في التاريخ الفرنسي حتى في شكله المعاصر، وهي التي لعبت الدور الأكبر في تمزيق ليبيا؛ وفرنسا أيضا من استعمر الجزائر وفرض عليها الفرنسة في محاولة لتذويب أي انتماء عربي لها. وختم الكاتب متمنياً أن تنتبه فرنسا من جديد إلى تعزيز حضورها بشكل مختلف عن تلك التوجهات ضد سورية، وأن تقوم بدور بناء في مساعدة السوريين على درء المخاطر عنهم كي يكون ذلك بمثابة عمل وقائي للدفاع عن بلادهم أيضا في وجه أعتى إرهاب تواجهه البشرية منذ زمن.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
259
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحكومة الفرنسية قلقة على "الجمهورية إلى الأمام" من "السترات الصفراء"..؟!

عبر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عن قلقه البالغ إزاء التهديدات الموجهة لنواب من حزب "الجمهورية إلى الأمام" الحاكم والاعتداء على ممتلكاتهم أثناء احتجاجات "السترات الصفراء". وخلال إلقائه كلمة أمام نواب الجمعية الوطنية (الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي) أمس، أبلغ أحد ممثلي كتلة "الجمهورية إلى الأمام"! النيابية، فيليب بأن عناصر من…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى ديارهم العام المقبل رغم العوائق الهائلة التي تواجه العائدين، داعية إلى دعم الملايين الذين لا يزالون في الدول المجاورة لسورية. ويؤشر التصريح إلى تغير في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-12 -

اللجنة المشتركة السورية الروسية تبدأ اجتماعاتها التحضيرية.. دراسة أكثر من 20 وثيقة بمختلف القطاعات

بدأت اللجنة المشتركة السورية الروسية اليوم اجتماعاتها الفنية التحضيرية ضمن الدورة الحادية عشرة للتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية في القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية والعلمية… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها…