المرأة السورية في يومها العالمي.. أيقونة تتوهج بالبذل والريادة

ملفات البلد

2018-03-08 -
المصدر : سانا

سبع سنوات من الحرب الإرهابية على سورية يكاد لا يخلو فيها بيت سوري من قصة مؤثرة كانت المرأة فيها الشاهد والملهم والرمز لتتحول إلى أيقونة في البذل والتضحية والإرادة الصلبة فتوثق لنموذج نسائي يستحق الدراسة والتأمل والتقدير ويمكن له أن يكون بكثير من الجدارة مثلاً إنسانياً يثري مسيرة البشرية ويمنح لصورة المرأة عنواناً جديداً ومعنى أعمق مما هو في أي بقعة أخرى من العالم.

في يوم المرأة العالمي والذي يصادف الثامن من آذار من كل عام تتصدر نساء سورية المشهد برمته من خلال أمثلة حية تجسد السيدة عائشة باشا نصر من قرية العتيبة بريف دمشق واحداً منها فهي زوجة شهيد وأم لشهيدين أما ابنها الثالث فكان متطوعاً في الجيش وأصيب بشلل نصفي في معارك الدفاع عن سورية وذلك لم يثن ابنها الرابع عن الالتحاق بالفيلق الخامس منذ ستة أشهر بتشجيع من والدته التي ترى أن أبناء سورية هم حماتها وحراسها.

الأمر نفسه بالنسبة لـ ” أم إياد ” من ريف حماة التي تطوعت في الجيش العربي السوري لتشارك في حمل السلاح والدفاع عن وطنها مؤكدة أن “التضحيات التي تقدمها نساء سورية هي ما عزز صمود الوطن الذي سينتصر بتلاحم جيشه وشعبه وقيادته وتضحيات شهدائه وعطاء الأمهات اللواتي قدمن فلذات أكبادهن”.

ورأت “بدور أبو رشيد” مؤسسة مشروع “كوني الأمل” أن المرأة السورية لم تستسلم لليأس إنما خلقت الأمل من رحم الألم فدخلت سوق العمل واجتهدت فيها حتى أنها خاضت تجربة مهن كانت حكراً على الرجال ونهضت بتجارب ومشاريع صغيرة منزلية أبدعت فيها واثبتت جدارتها بالإضافة إلى أنها أخرجت للضوء مبادرات مجتمعية تدعم النساء وتشد من أزرهن في مواجهة مشاق الحياة وواجهت الفقر بالعمل والتطرف بالعلم والألم بالأمل فأدركت أن هذا هو الطريق لإعادة بناء المجتمع السليم المعافى.

في حماة لم تستسلم “نسرين دياب” للظروف القاسية بعد استشهاد زوجها “علي الزناتي” حيث وجدت فرصة عمل مكنتها من إعالة عائلتها المكونة من خمس بنات ومواصلة تعليمهن في مناخ من التحدي والتصميم على اجتراح المعجزات لتحقيق هذا الهدف.

وأكدت “سوزان ناصوري” المديرة التنفيذية لمؤسسة الشهيد بحماة أن “الحرب أظهرت الطاقات الكامنة لدى المرأة السورية فاندفعت إلى أرض المعركة دون أن تتخلى عن دورها التربوي تجاه أولادها وإدارة عجلة الاقتصاد في المنزل وحمل عبء الأعمال الزراعية وجني المحاصيل وتأمين مستلزمات البيت أثناء غياب الرجل”.

وقالت: “قامت مجموعة من زوجات الشهداء بالاهتمام والعناية بالجرحى ومتابعة قضاياهم ومحاولة المساعدة قدر الإمكان إلى جانب الاهتمام بذوي الشهداء وتأمين احتياجاتهم من مستلزمات مدرسية واحتياجات طبية وغيرها”.

في اللاذقية تحولت السيدة “كفا كنعان” أم الشهيد “مجد رزوق” إلى العمل في الشأن العام بفاعلية عالية حيث قامت بدعم أسر الشهداء وتقديم المساعدة لهم متخذة من إحساسها العميق بالفقدان حافزاً للعمل ومواصلة الطريق الذي بدأه ابنها الشهيد.

وأكدت أن “في سورية فقط تحث أم الشهيد أبناءها الباقين على الاستبسال في الدفاع عن الوطن بل تقاتل إلى جانبهم وتزرع في نفوسهم حب الأرض والاستماتة في الذود عنها”.

الأمر نفسه بالنسبة لـ “غادة الصفدي” أم الشهيد “طارق عقل” والتي أسست في السويداء عقب استشهاد ابنها جمعية “رايات الشهداء” المعنية بشؤون الشهداء والجرحى مؤكدة أن “المرأة السورية كانت الأكثر تضرراً في الحرب لكنها استمرت صامدة تستقبل ابنها شهيداً فترسل الآخر إلى جبهات القتال لتوثق بذلك نهجاً مقاوماً يقل نظيره”.

بدورها أشارت “إقبال حامد” رئيسة فرع جمعية “تنظيم الأسرة السورية” بالسويداء إلى أن النساء السوريات وقفن وقفة عز وفخار خلال سنوات الأزمة فكن معجزات فجرن غضبهن في وجه كل تآمر على الوطن.

وتعجز عبارات الامتنان والتقدير عن إنصاف المرأة التي بذلت الغالي والرخيص فداء لتراب الوطن على حد تعبير المعلمة “نوال حسن” أم الشهيد “غدير درويش” من طرطوس لأن ما قدمته من سخاء وعطاء يسمو فوق كل قول وهو ما أكدت عليه أيضاً “نسرين شدود” أخت الشهيد “وسيم شدود” لافتة إلى أن الأم السورية اثبتت خلال سنوات الأزمة أنها نموذج يحتذى به على مستوى العالم فهي الأم والمربية والمقاتلة التي اجترحت المعجزات لتكون على قدر المسؤولية خلال هذه السنوات الصعبة فواصلت تربية الأبناء وعاضدت الجندي السوري في أرض المعركة وانطلقت لتخفف الألم عن ذوي الشهداء والجرحى.

وقالت “بانا الحسن” مسؤولة استشارات اجتماعية بمركز مودة التابع لجمعية “رعاية الطفل” في حمص أن المرأة اضطلعت بأكثر من دور خلال الحرب بعد أن تم العمل على تمكينها اقتصادياً واجتماعياً حيث أثبتت قوتها وقدرتها على التكيف والتدبير وحسن التصرف.

رئيسة مكتب الإعلام والمعلوماتية بفرع شبيبة حمص “نهاد طهماز” أكدت من جانبها أن النساء السوريات صرن خنساوات عصرهن من خلال تجسيد أدوار عديدة بالإضافة إلى أدوارهن الأساسية في الأمومة وتربية أولادهن مبينة أن النساء السوريات حملن على عاتقهن مئات المبادرات المجتمعية والأعمال البطولية فأمسين سنديانات شامخة في تاريخ هذه الأرض.

-
عدد الزيارات
2080
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-20 -

صفات مولود 19 أيار - مصطفى شعبان ..كل عام وأنت بخير

إذا صمم على أمر فهذا يعني أن لا تراجع والمحاولات لتبديل رأيه ستكون عقيمة ولا شك عاشق لرغباته ساع إلى تحقيقها .. الحياة عنده سير…
2018-05-19 -

أدلة جديدة لا تقبل الشك وتضع حدا للتكهنات والشائعات حول نهاية هتلر

سلطت فحوصات جديدة أجراها علماء فرنسيون على أسنان أدولف هتلر الضوء على نهاية الزعيم النازي بعد أن كثرت الروايات والتكهنات عن نهايته. وأكد البروفسور فيليب…
2018-05-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور تتضايق من أمور عائلية أو شخصية وقد تتعرض لخيبة أمل أو تجد أن الأمور لا تسير حسب ما خططت لها وقد…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق… !

2018-05-20 -

ما حقيقة إصابة ديمة قندلفت بقذيفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة مفادها ان النجمة ديمة قندلفت أصيبت بقذيفة في دمشق وتوفيت وانتشرت صورة لقندلفت كُتب عليها "وداعا يا عمري". إلا… !

2018-05-20 -

استمرار أعمال تأهيل الطريق الدولي حمص حماة والبدء بتأهيل طريق حمص مصياف

وصلت أعمال الورشات والآليات التابعة لمديرية الخدمات الفنية بحمص إلى مراحل متقدمة في إزالة السواتر الترابية وتنظيف الطرق من الأتربة على الطريق الدولي حمص حماة… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-20 -

عباس يدخل المشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، حسب وكالة "رويترز". وكال الرئيس الفلسطيني البالغ من… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيار

الحمل    ابتعد عن اليأس وابتعد عن إحساسك أنك غير كفء فاليوم للقلق فلا تأخذ قرارات متسرعة  وإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة.. أو أحد الأبناء.. فاسمعه جيداً... ولا تجعل الأمور تصل إلى الخلاف…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…