المرأة السورية في يومها العالمي.. أيقونة تتوهج بالبذل والريادة

ملفات البلد

2018-03-08 -
المصدر : سانا

سبع سنوات من الحرب الإرهابية على سورية يكاد لا يخلو فيها بيت سوري من قصة مؤثرة كانت المرأة فيها الشاهد والملهم والرمز لتتحول إلى أيقونة في البذل والتضحية والإرادة الصلبة فتوثق لنموذج نسائي يستحق الدراسة والتأمل والتقدير ويمكن له أن يكون بكثير من الجدارة مثلاً إنسانياً يثري مسيرة البشرية ويمنح لصورة المرأة عنواناً جديداً ومعنى أعمق مما هو في أي بقعة أخرى من العالم.

في يوم المرأة العالمي والذي يصادف الثامن من آذار من كل عام تتصدر نساء سورية المشهد برمته من خلال أمثلة حية تجسد السيدة عائشة باشا نصر من قرية العتيبة بريف دمشق واحداً منها فهي زوجة شهيد وأم لشهيدين أما ابنها الثالث فكان متطوعاً في الجيش وأصيب بشلل نصفي في معارك الدفاع عن سورية وذلك لم يثن ابنها الرابع عن الالتحاق بالفيلق الخامس منذ ستة أشهر بتشجيع من والدته التي ترى أن أبناء سورية هم حماتها وحراسها.

الأمر نفسه بالنسبة لـ ” أم إياد ” من ريف حماة التي تطوعت في الجيش العربي السوري لتشارك في حمل السلاح والدفاع عن وطنها مؤكدة أن “التضحيات التي تقدمها نساء سورية هي ما عزز صمود الوطن الذي سينتصر بتلاحم جيشه وشعبه وقيادته وتضحيات شهدائه وعطاء الأمهات اللواتي قدمن فلذات أكبادهن”.

ورأت “بدور أبو رشيد” مؤسسة مشروع “كوني الأمل” أن المرأة السورية لم تستسلم لليأس إنما خلقت الأمل من رحم الألم فدخلت سوق العمل واجتهدت فيها حتى أنها خاضت تجربة مهن كانت حكراً على الرجال ونهضت بتجارب ومشاريع صغيرة منزلية أبدعت فيها واثبتت جدارتها بالإضافة إلى أنها أخرجت للضوء مبادرات مجتمعية تدعم النساء وتشد من أزرهن في مواجهة مشاق الحياة وواجهت الفقر بالعمل والتطرف بالعلم والألم بالأمل فأدركت أن هذا هو الطريق لإعادة بناء المجتمع السليم المعافى.

في حماة لم تستسلم “نسرين دياب” للظروف القاسية بعد استشهاد زوجها “علي الزناتي” حيث وجدت فرصة عمل مكنتها من إعالة عائلتها المكونة من خمس بنات ومواصلة تعليمهن في مناخ من التحدي والتصميم على اجتراح المعجزات لتحقيق هذا الهدف.

وأكدت “سوزان ناصوري” المديرة التنفيذية لمؤسسة الشهيد بحماة أن “الحرب أظهرت الطاقات الكامنة لدى المرأة السورية فاندفعت إلى أرض المعركة دون أن تتخلى عن دورها التربوي تجاه أولادها وإدارة عجلة الاقتصاد في المنزل وحمل عبء الأعمال الزراعية وجني المحاصيل وتأمين مستلزمات البيت أثناء غياب الرجل”.

وقالت: “قامت مجموعة من زوجات الشهداء بالاهتمام والعناية بالجرحى ومتابعة قضاياهم ومحاولة المساعدة قدر الإمكان إلى جانب الاهتمام بذوي الشهداء وتأمين احتياجاتهم من مستلزمات مدرسية واحتياجات طبية وغيرها”.

في اللاذقية تحولت السيدة “كفا كنعان” أم الشهيد “مجد رزوق” إلى العمل في الشأن العام بفاعلية عالية حيث قامت بدعم أسر الشهداء وتقديم المساعدة لهم متخذة من إحساسها العميق بالفقدان حافزاً للعمل ومواصلة الطريق الذي بدأه ابنها الشهيد.

وأكدت أن “في سورية فقط تحث أم الشهيد أبناءها الباقين على الاستبسال في الدفاع عن الوطن بل تقاتل إلى جانبهم وتزرع في نفوسهم حب الأرض والاستماتة في الذود عنها”.

الأمر نفسه بالنسبة لـ “غادة الصفدي” أم الشهيد “طارق عقل” والتي أسست في السويداء عقب استشهاد ابنها جمعية “رايات الشهداء” المعنية بشؤون الشهداء والجرحى مؤكدة أن “المرأة السورية كانت الأكثر تضرراً في الحرب لكنها استمرت صامدة تستقبل ابنها شهيداً فترسل الآخر إلى جبهات القتال لتوثق بذلك نهجاً مقاوماً يقل نظيره”.

بدورها أشارت “إقبال حامد” رئيسة فرع جمعية “تنظيم الأسرة السورية” بالسويداء إلى أن النساء السوريات وقفن وقفة عز وفخار خلال سنوات الأزمة فكن معجزات فجرن غضبهن في وجه كل تآمر على الوطن.

وتعجز عبارات الامتنان والتقدير عن إنصاف المرأة التي بذلت الغالي والرخيص فداء لتراب الوطن على حد تعبير المعلمة “نوال حسن” أم الشهيد “غدير درويش” من طرطوس لأن ما قدمته من سخاء وعطاء يسمو فوق كل قول وهو ما أكدت عليه أيضاً “نسرين شدود” أخت الشهيد “وسيم شدود” لافتة إلى أن الأم السورية اثبتت خلال سنوات الأزمة أنها نموذج يحتذى به على مستوى العالم فهي الأم والمربية والمقاتلة التي اجترحت المعجزات لتكون على قدر المسؤولية خلال هذه السنوات الصعبة فواصلت تربية الأبناء وعاضدت الجندي السوري في أرض المعركة وانطلقت لتخفف الألم عن ذوي الشهداء والجرحى.

وقالت “بانا الحسن” مسؤولة استشارات اجتماعية بمركز مودة التابع لجمعية “رعاية الطفل” في حمص أن المرأة اضطلعت بأكثر من دور خلال الحرب بعد أن تم العمل على تمكينها اقتصادياً واجتماعياً حيث أثبتت قوتها وقدرتها على التكيف والتدبير وحسن التصرف.

رئيسة مكتب الإعلام والمعلوماتية بفرع شبيبة حمص “نهاد طهماز” أكدت من جانبها أن النساء السوريات صرن خنساوات عصرهن من خلال تجسيد أدوار عديدة بالإضافة إلى أدوارهن الأساسية في الأمومة وتربية أولادهن مبينة أن النساء السوريات حملن على عاتقهن مئات المبادرات المجتمعية والأعمال البطولية فأمسين سنديانات شامخة في تاريخ هذه الأرض.

عدد الزيارات
3231
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-20 -

درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبيةغربية في طبقات… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

البحرية الروسية تغلق مناطق بحرية واسعة شرق المتوسط قرب لبنان وسوريا وقبرص

أغلقت القوات الروسية مناطق بحرية واسعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، للقيام بمناورات تدريبية يتخللها إطلاق صواريخ من سفن وقطع بحرية روسية تشارك في هذه… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…