عفوية التعاطي مع الاستثمار..!

مقالات مختارة

2018-03-06 -
المصدر : البعث

لم تأخذ مسألة “دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع كان” أبعادها الجدية لجهة اعتمادها ركناً أساسياً يعتمد عليه خاصة لدى الحصول على التمويل المصرفي من جهة، وطغيان السيادة شبه العفوية لدى التعاطي مع البدء بأي مشروع استثماري والاعتماد على خطوط عامة فضفاضة يحسب من خلالها تكاليف مدخلات ومستلزمات الإنتاج بشكل تقريبي بعيداً عن الدقة المطلوبة من جهة ثانية..!

ولعل مرد إشكالية عدم التعاطي الجدي مع دراسات الجدوى يعود بالدرجة الأولى إلى الافتقار إلى قاعدة بيانات عن جميع قطاعاتنا الإنتاجية والخدمية بشكل تفصيلي يظهر مستوى المنافسة، ومدى قابلية السوق لمنتجات المشاريع الجديدة، وحصر الفرص الاستثمارية وتصنيفها وفق مستويات “ذهبية – فضية – برونزية”، وغيرها من المعطيات التي تظهر واقع السوق وحيثياته التفصيلية المتعلقة بالشأن الاستثماري..!

كما أن هناك استسهالاً واضحاً من قبل أصحاب المشاريع خاصة المتوسطة والصغيرة بهذا الجانب، لاعتبارات قد تتعلق بتكاليف مثل هذا النوع من الدراسات، جاهلين أو متجاهلين أنها أحد الأسس الداعمة لضمان الأرباح بشكل أو بآخر..!

فمن الأمور التي يتم تجاهلها أو إغفالها أو ربما غير واردة بحسبان المستثمر، أن أهمية دراسات الجدوى تكمن في التأكد من سلامة القرارات الاستثمارية سواء من وجهة نظر المستثمر الفرد مستهدف الربحية الخاصة، أم من جهة نظر المجتمع مستهدف الربحية الاقتصادية والاجتماعية (العامة)، مع التركيز هنا على أن دراسة الجدوى التسويقية تعد من أهم الدراسات التي يمكن أن تتم على أي مشروع، ويتوقف على نتائجها قرار الاستمرار في الدراسة الفنية والهندسية، أو التوقف والبحث عن بدائل أخرى للمشروع.

إن المكانة التي تحتلها دراسات الجدوى في عمليات صناعة القرارات الاستثمارية والتمويلية تجعلنا نتوقف عند ماهية هذه الأداة من خلال التعرف إلى خصائصها، والتي تبرز جوانب في غاية الأهمية، إذ يمكن القول إن هذه الدراسات تعد لازمة وضرورية لكل أنواع المشروعات مهما كانت أهدافها، حيث نجدها مطلوبة للمشروعات العامة والمشروعات الخاصة، وفي المشروعات الزراعية والصناعية والخدمية أيضاً، كما يتوقف حجم هذه الدراسات وتكلفتها على حجم المشروع.

ففي ظل هذا الواقع الراهن لبيئتنا الاستثمارية ومفرزاتها التنموية المتواضعة إلى حد ما، نجد أنه أصبح من الضروري البحث عن الصرامة الاقتصادية في توجيه وتخصيص الموارد، وترشيد القرارات الاستثمارية ضمن إطار العملية التنموية كلها، ولعل دراسات الجدوى الاقتصادية باتت تفرض نفسها بقوة لجهة تصويب مسار هذه العملية لضمان استمرارية المشاريع الاستثمارية.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: موسكو لا تستبعد مشاركة معارضين سوريين في مشاورات جنيف.. وأمريكا تحذر الجيش من شنّ هجوم ضد الإرهابيين في…

عبر الرئيس بوتين وبنيامين نتنياهو عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سورية، وتعزيز الأمن على الحدود السورية الإسرائيلية. وبحث بوتين ونتنياهو في اتصال…
2018-06-16 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور أنت تكره أن تسلم أمورك للقدر وهذا يوم جيد إذا تعلمت أن تلاحق بنفسك كل…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً عن تعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا. ووفقاً لروسيا اليوم، جرى البحث في مستقبل سورية خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالكونغرس…
2018-06-17 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً… !

2018-06-17 -

الزوج السابق لجولي يكشف سبب طلاقهما بعد مرور 15 عاما

أعلن، بيلي بوب ثورنتون، الزوج السابق للنجمة الهوليودية، أنجيلينا جولي، عن أسباب انفصالهما، وبدد العديد من الشائعات القديمة حول علاقتهما. وذكر بوب أنهما كانا ألمع… !

2018-06-16 -

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي مترافق بامتدادلمرتفع جوي شبه مداري… !

2018-06-12 -

التربية تصدر برامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2018. وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أن… !

2018-06-15 -

تحديث جديد من "آبل" يثير غضب الاستخبارات الأمريكية

عمدت آبل إلى سد فجوة طالما سمحت للأجهزة الأمنية باختراق أجهزتها، الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بينها وبين الاستخبارات الأمريكية. وكشفت الشركة العملاقة عن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-17 -

وزير داخلية ألمانيا: لم يعد بوسعي العمل مع ميركل

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزير الداخلية في البلاد، هورست سيهوفر، أعلن أنه لم يعد يستطيع العمل مع رئيسة الحكومة المستشارة أنغيلا ميركل، بسبب سياستها… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 حزيران

الحمل   أمورك تميل إلى التركيز على الشؤون الاجتماعية وقد تدخل في جديد لقيادة محيطك أو القيام بدور فعال في عائلتك أو مع أصدقائك فالقدرة على الإقناع وبلاغتك في الحديث وفي الدفاع عن آرائك هي الأمر…

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…