الوزير نداف في مجلس الشعب: تطوير أسس القبول الجامعي وربط خطط البحث العلمي بالتنمية

ملفات البلد

2018-03-06 -
المصدر : سانا

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثامنة عشرة من الدورة العادية السادسة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وخطة وزارة التعليم العالي والقضايا المتصلة بعملها.

وطالب عدد من أعضاء المجلس بمراقبة المناهج في الجامعات الخاصة للمحافظة على السوية العلمية للخريجين وتبسيط إجراءات التسجيل في التعليم المفتوح بهدف فتح الباب واسعا لأكبر شريحة ممكنة للتعليم داعين إلى تقديم شرح حول ما يشاع عن تراجع تصنيف الجامعات السورية في التصنيف العالمي.

وأكد أعضاء المجلس أهمية الاعتماد على الخبرات الوطنية وتحديدا فئة المهندسين للمساهمة في إعادة الإعمار وتفعيل سبل الوصول إلى التميز والابداع وإيلاء المشافي التابعة لوزارة التعليم العالي اهتماما أكبر لجهة رفدها بالأجهزة الطبية الحديثة واصلاح الاجهزة الموجودة فيها.

واستحوذ موضوع البحث العلمي على اهتمام عدد من أعضاء المجلس لما له من أهمية في عملية التنمية مطالبين بتطبيق مخرجات البحوث العلمية على أرض الواقع واعتماد كل الوزارات عليها لتطوير عملها مؤكدين أهمية التشاركية للبحث العلمي في الجامعات مع القطاع الخاص.

ودعا أعضاء المجلس إلى الاهتمام بشكل أكبر بالسكن الجامعي والأنشطة الطلابية وإقامة وحدات سكنية جديدة وإيجاد فروع علمية جديدة غير تقليدية تتماشى مع الواقع من باب ربط الجامعة بالمجتمع.

من جانبه أكد وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف أن الوزارة وضعت خطة ورؤية استراتيجية يتم العمل عليها ويأتي في مقدمتها تطوير أسس القبول الجامعي وتطبيق السنة التحضيرية على أكبر عدد من الكليات وتطوير مسابقات القبول في كلية الفنون الجميلة والهندسة المعمارية.

وأشار الوزير نداف إلى أن الوزارة تعمل على إحداث أنماط جديدة من التعليم ومنها المسائي الخاص حيث تمت الموافقة المبدئية على هذا المشروع من مجلس الوزراء وهناك فريق يعمل على وضع ضوابط وتعليمات تنفيذية واضحة لهذا المشروع.

وأكد وزير التعليم العالي أنه ستصدر قريبا قرارات حول تصويب مسار التعليم المفتوح وتطويره ليكون متاحا لمن فاتتهم فرصة التعليم وخاصة فيما يتعلق بمواضيع السن والقبول وفترة المكوث والاسعار والمقررات والبرامج التي نحتاجها في سوق العمل.

وأشار الوزير نداف إلى أن العمل جار على ربط خطط البحث العلمي بالتنمية وحاجات المجتمع وقال “بعد صدور مرسوم بتبعية الهيئة العليا للبحث العلمي إلى وزارة التعليم العالي تم العمل على دراسة وإعادة هيكلة البحث العلمي ووضع ملخص عن استراتيجية وسياسة البحث العلمي”.

وبين الوزير نداف أن الوزارة تعمل على إنشاء بنك معلومات مركزي بالإضافة إلى دعم البحوث العملية وعملية التشبيك بين المؤسسات والجامعات مع توجيه دراسات الماجستير والدكتوراه لتكون مرتبطة بحل مشاكل الجامعات وهذه البحوث تم البدء بتمويلها من صندوق البحث العلمي.

وفيما يتعلق بالتعليم الافتراضي بين وزير التعليم العالي أن الوزارة نفذت ورشة عمل لتطوير وتصويب التعليم في الجامعة الافتراضية وتم اعتماد اللوائح الداخلية في الجامعة والامتحانات مضيفا إنه تم “فتح برامج تدريبية في الجامعة الافتراضية ومثال ذلك المراسلات الالكترونية”.

كما أوضح وزير التعليم العالي أن هناك “برامج اكاديمية جامعية للطلاب المتميزين يختلف نظامها الدراسي عن التقليدي ويحصل الطالب بالتعاون مع مراكز البحوث العلمية على شهادة تختلف عن الشهادة التي تمنح بشكل عام في الجامعة”.

وبالنسبة للتصنيف العالمي للجامعات السورية أشار وزير التعليم العالي إلى أنه لا يوجد حتى الآن تصنيف معتمد للجامعات من قبل الأمم المتحدة واليونسكو ولهذا لا يستطيع أحد الزعم أن بإمكانه عدم الاعتراف بشهادة ما مؤكدا أن “الشهادات والجامعات السورية مقبولة ومعترف بها في كل دول العالم وأن مستوى خريجي جامعاتنا هو الذي يمنحنا اعتراف جامعات ودول العالم بهذه الشهادات”.

وشرح الوزير نداف عمليات التصنيف المذكورة وقال إن “التصنيف يتم عبر مواقع الكترونية على الانترنت وما نسمع به حول التصنيف يتم في موقع الويب ماتريكس الذي من ضمنه الجامعات السورية وهو يقوم بتصنيف لأهم 22 ألف جامعة في العالم والوزارة تعمل على هذا الأمر وغيره من المواقع مثل شانغهاي وتايمز وغيره”.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن هناك فريق عمل من الجامعات يعمل منذ فترة طويلة على موضوع تصنيف الجامعات “ولاحظنا تحسنا هذا العام في التصنيف حيث كانت جامعة دمشق في التصنيف 5398 وأصبحت هذا العام في التصنيف 5070 وسيتحسن الرقم أيضا نظرا للنقلة النوعية في العمل وبعد التمكن من التعبير عن مستوى الجامعات والتدريس ونتائج الابحاث”.

وأكد وزير التعليم العالي أن جميع القضايا والمطالب التي تقدم بها أعضاء مجلس الشعب محل اهتمام الوزارة ويجري العمل على معالجتها وإيجاد الحلول لها.

ورفعت الجلسة إلى الساعة الـ 11 من صباح يوم غد الأربعاء.

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله.

عدد الزيارات
892
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

عارضة أزياء تظهر وهي ترضع ابنتها

أثارت عارضة الأزياء، مارا مارتن، ضجة كبيرة أثناء عرض أزياء بمدينة ميامي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما ظهرت وهي ترضع طفلا صغيرا. وفي العرض السنوي للأزياء…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحملقد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثوريوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع الحال الموجود حولك وقد تتأجل مواعيد فانتبه مراراً من قرار متسرع تأخذه فقط لأنك عصبي…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…