مـرض المـوت فـي الفقـه والقانـون..!!

نقاشات قانونية

2018-03-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

آثر التشريع السوري، كالكثير من التشريعات القانونية، ترك تعريف مرض الموت إلى الفقه الإسلامي، مفسراً بقضاء المحاكم، وذلك للمساحة الكبيرة التي يحكمها مرض الموت والفسحة الواسعة للأمراض الكثيرة التي تنتاب الإنسان خلال حياته، ولتنوع الحالات السهلة والصعبة والمستجدة للأمراض الحديثة التي تستجد كل يوم.

وقد جاء في الفقه الحنفي تعريف مرض الموت: بأنه المرض الذي يعجز الرجل أو المرأة عن ممارسة أعمالهما المعتادة ويتصل به الموت قبل مضي عام من بدئه إذا لم يكن في حالة تزايد أو تغير، فإن كان يتزايد اعتبر مرض موت من تاريخ اشتداده أو تغييره ولو دام أكثر من عام.

وفي القضاء السوري يُعرف بالقول: إن من شروط مرض الموت أن يكون المرض من الأمراض التي يغلب فيها الموت عادة مما يولد عند المريض شعوراً بالخوف من الموت وينتهي بالموت فعلاً.

ويخرج عن مرض الموت ما استقرت عليه اجتهادات محاكم النقض في الوطن العربي بصورة عامة، ومحكمة النقض السوري بصورة خاصة؛ مرض الضعف الشيخوخي والإصابة بالفتق واحتباس البول وتضخم البروستات وتصلب الشرايين وإصابة القلب والكلى بالتلف، ومرض الالتهاب الشيخي المزمن.. وإن كان من الجائز أن تنتهي بالوفاة بسبب المضاعفات التي قد تنتاب المريض، إلا أنه ليس من الأمراض الخطيرة التي تؤدي حتماً إلى الوفاة. وكذلك فإن أمراض سرطان الدم والفالج والسل والروماتيزم والالتهاب الرئوي لا تدخل ضمن أمراض الموت خاصة إذا امتدت أكثر من عام، وإن أقعدت المؤرث عن ممارسة أعماله، والربو المصحوب بنزلة شعبية ولو توفي به الشخص فجأة في سن يندر فيه الوفاة في هذه الحالة، فإنه لا يعتبر مرض موت، لأن هذا المرض ذاته قابل للشفاء وغير مانع من مباشرة أعماله في الفترات التي تتخللها النوبات؛

فالاجتهاد لم يأت على تعداد حصري لأمراض الموت وإنما ترك "لمحكمة الموضوع" بما تعتمده من خبرات أو أقوال الشهود معرفة ذلك، وفيما إذا كان مرض موت أم لا، حيث اعتبر مرض الموت واقعة مادية يجوز إثباتها بجميع طرق الإثبات؛ وهو مسألة اجتهادية يخط فيها القضاء دوراً مهماً في تحديد الآثار والنتائج والحقوق والالتزامات؛ وذلك على اعتبار أن حق الورثة في أموال المؤرث يتعلق بأموال المريض لا من وقت موته، بل من وقت المرض الذي يموت فيه؛

فإذا صدرت منه تصرفات تنطوي على التبرع منذ هذا التاريخ كان لهذه التصرفات حكم الوصية، وأن التصرف الصادر في مرض الموت إذا انطوى على تبرع فيما يجاوز ثلث التركة لا يكون باطلاً، ولا يكون قابلاً للإبطال، بل يكون فيما يجاوز ثلث التركة غير نافذ في حق الورثة؛ فهو تصرف صحيح، لكنه لا ينفذ في حق الورثة إلا بإجازتهم؛ فإذا لم يكن هناك ورثة نفذ التصرف في كل المال.

أما إذا أثبت الورثة أن البيع صدر في مرض الموت، فإن القانون يفترض أن البيع حقيقته هبة، وأن المريض لم يقبض ثمناً من المشتري، وأن الثمن المذكور في العقد إنما هو ثمن صوري، ولكن هذا الفرض قابل لإثبات العكس، وعلى المشتري أن يثبت أنه دفع فعلاً ثمناً للمبيع لا يقل عن قيمته لينقض هذه القرينة، ولا يجوز للمشتري التمسك بإقرار البائع أنه قبض ثمناً ذكر في عقد البيع لأن هذا إقرار من مريض في مرض موته، فلا يعتد به؛ لأن الشبهة قائمة في أن البائع والمشتري متواطئان على تصوير أن هناك ثمناً دفع؛

وإذا لم يستطع المشتري أن يثبت أنه دفع ثمناً ما للمريض اعتبر التصرف هبة بغير ثمن، وكان لها حكم الوصية لأنها وقعت في مرض الموت؛ فإذا كانت قيمة العين لا تزيد على ثلث التركة، نفّذ التصرف في حق الورثة دون حاجة إلى إجازاتهم؛ وإذا زادت قيمة العين على الثلث لم ينفذ التصرف فيما يجاوز الثلث إلا بإجازة الورثة؛ فإن لم يجيزوا وجب على المتصرف له أن يرد إلى التركة ما جاوز الثلث؛ أي أن يرد إليها ما يفي ثلثيها؛

أما إذا كان التصرف لوارث فلا ينفذ في حق الورثة سواء زادت قيمتها على ثلث التركة أو لم تزد إلا بإجازة الورثة؛ فإذا لم يجيزوا، وجب على الوارث ردّ العين إلى التركة.

ولا رقابة لمحكمة النقض على ما تستنتجه "محكمة الموضوع" من تقديرات في تحديد مرض الموت طالما أن هذه التقديرات ضمن القواعد الموضوعية المقررة لمرض الموت، لأنها من إطلاقات محكمة الأساس وطالما أنها تتحقق في شروط هذا المرض التي أتينا على ذكرها، وهي:

1ـ أن يكون المرض من الأمراض التي يغلب عليها الموت عادة؛

2ـ أن يتولد لدى المريض شعور بالخوف من الموت؛

3ـ أن ينتهي المرض بالموت فعلاً قبل مضي سنة على بدئه ما لم يشتد المرض بعد ذلك.

وقد استقرت أحكام الفقه والاجتهاد على أنه إذا كانت شروط مرض الموت مسألة قانونية فإن حصول هذا المرض وتوفر شروطه مسألة وقائع تستخلصه "محكمة الموضوع".

بالمحصلة، فإن ثمّة حالات تشترك في الشروط الثلاثة المتقدمة والتي هي عبارة عن إمارات مادية تجتمع فيها نشوء حالة نفسية بالمريض تجعله يعتقد بدنو أجله، وأية حالة آخرى مادية غير المرض تجعل الإنسان يعتقد بدنو أجله يكون من شأنها أن تثير في نفسه هذه الحالة بالذات، ويكون لتصرفاته حكم تصرفات المريض مرض الموت، ولو لم يكن مريضاً أصلاً؛

فالمحكوم بالإعدام ينتظر التنفيذ؛ ومن كان في سفينة على وشك الغرق ولم تتهيأ له وسائل النجاة؛ ومن داهمه حريق لا سبيل للنجاة منه؛ ومن حوصر في حرب وأيقن أنه مقتول؛ ومن عقد نيته على الانتحار؛ كل هؤلاء أصحاء ليس بهم مرض، ولكنهم يعتبرون في حكم المرضى ويكون لتصرفاتهم ـ وهم في هذه الحالة ـ حكم التصرفات الصادرة في مرض الموت. ولكن حسم هذا الأمر يحتاج إلى اجتهاد من قبل قضاة الموضوع في قابل الأيام.

 

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
8224
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…