السعودية: هيئة الترفيه بدل هيئة الأمر بالمعروف.. لِم لا..؟!

رأي البلد

2018-03-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

نشرت صحيفة "الحياة" السعودية (4/3/2018) خبراً بعنوان: سعوديات بالعباءة السوداء والنقاب يشاركن في أول ماراثون. وأفادت أنّ آلاف السعوديات والمقيمات قطعن السبت "ثلاثة كيلومترات في أول ماراثون نسائي، شارك فيه الرجال «ضيوف شرف»، ونظمته الهيئة العامة للترفيه في محافظة الإحساء (شرق السعودية)، بينهن مواطنات ارتدين عباءات الرأس السود والنقاب، لكن ذلك لم يمنعهن من الركض والمنافسة في مدينة تُعد «محافِظة»".

وأرفقت الصحيفة الخبر بصورة لافتة بدت فيها مجموعة من النسوة وهنّ يتجهن صوب مكان ما، وكأنهن خارجات من معتقل؛ بل وكأن السعوديات خارجات من الماضي المظلم الأسود نحو المستقبل المختلف المنفتح المشرق على الحياة؛ النسوة السعوديات لا يقدن سياراتهن، بل يركضن على أقدامهن، فيما لا يزال البعض يرى في مشي النساء وجريهن «عيباً اجتماعياً»، و«تشبّهاً بالرجال»، و«مدعاة للفتنة»، كما تقول الصحيفة في خبرها؛ لكنّ اعتراض البعض على السباق، تمت مواجهته برواية عن تسابق الرسول محمد «صلى الله عليه وسلم» مع زوجته عائشة؛ فمن يجرؤ على الاعتراض بعد ذلك؟!

النساء السعوديات الراكضات نحو المستقبل بسرعة جنونية ليلحقن ركب الحضارة ونظيراتهن في العالم، سيرسلن فريقاً نسائياً سعودياً للمشاركة في بطولة خارجية على مستوى المنافسات النسائية.

أيضاً النساء السعوديات سيحضرن حفلاً غنائياً في ٣٠ الشهر الجاري في مدينة جدة السعودية للفنان المصري تامر حسني. لكن هيئة الترفيه السعودية وضعت عدداً من الشروط، منها عدم الرقص والتمايل، والالتزام بالملابس المحتشمة، وفصل الرجال عن النساء. أما بطاقات الحفل فنفدت في أقل من ساعتين على طرحها.؟!! لا حاجة للتذكير أنّ بيع التذاكر خلال ساعتين يعكس رغبة عارمة في المجتمع السعودي للمزيد من الانفتاح.

بعد "وزارة السعادة" في الإمارات العربية المتحدة، حلّت (مجازياً) هيئة الترفيه والرياضة في السعودية محلّ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بما حوت من مطاوعين وهراوات. الإحلال تمّ في وقت سريع جداً وسط قبول اجتماعي لافت؛ السؤال البسيط جداً هو: أيٌ من الهيئتين تجد صعوبة أكثر في تحقيق أهدافها، ولماذا؟!

لقد أمضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عدة عقود وهي تجبر الناس على ما تريد وتقسرهم على ما ترغب به، ولكن كان هناك دائماً من يريد شيئاً آخر، وهي لم تأخذ بالحسبان هؤلاء ولا ماذا يريدون؛ من الواضح بالمقابل أنّ هيئة الترفيه والرياضة لا تحتاج إلى مطاوعين لتحقيق أهدافها؛ نفاذ تذاكر حفل تامر حسني تم طوعاً وليس تحت ضغط المطاوعين؛ من اشترى التذاكر هم السعوديون أنفسهم، الذين كانت تلاحقهم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليذهبوا للصلاة ولمنعهم عن أشياء كثيرة؟!!

ما الذي جرى، وهل تغيّر وانقلب السعوديون والسعوديات بين عشية وضحاها؟! لا، بالطبع؛ الذي حصل أنه أتيحت الفرصة للمجتمع السعودي للتعبير عما يريد ويحب، فأطلق العنان لرغباته المكبوتة؛ هذا المجتمع بات يدرك منذ زمن بعيد أنه يعيش معزولاً عن بقية العالم وخلف هذه البقية، وهو لا يريد أن يبقى كذلك، لأن فيه أناس متحضرون ومثقفون ومتمدنون ويدركون أنّ الحياة أوسع وأشمل، وأنّ العفّة والشرف والإيمان والنزاهة والصدق أشياء تنبع من داخل المرء ولا تفرض عليه فرضاً؛ وأنّ التقدم ومسايرة الشعوب الأخرى يقتضي تجاوز أفكار متزمتة مضى عليها الزمن.

وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قدّم في هذا الإطار خدمة كبيرة لبلاده ولمجتمعه، إذ فتح له الباب للخروج من السجن الذي كان فيه ليخرج ويواجه العالم وينطلق نحو حياة جديدة. ومن الطبيعي أن يخرج البعض ليتذمر ويشتكي ويرفض كل ما هو جديد، لأسباب لا حاجة لذكرها الآن.. لكن القافلة سوف تسير إلى الأمام، وتحرير نصف المجتمع السعودي سوف ينعكس على المجتمع كله، وبالتأكيد على عجلة التنمية. ولذلك، مطلوب من وليّ العهد السعودي أيضاً لاستكمال خطواته وجعلها متوازنة وشاملة أكثر، أن يعمل على إسكات فضائيات الفتنة والتخلف التي تبثّ من بلاده، وتنشر سمومها في المجتمعات الإسلامية وبينها المجتمع السعودي نفسه، وذلك لإنهاء بيئة التطرف والتكفير والفساد والتخلف؛ ولأن التطور والتقدم يحتاج أن يكون متوازناً وذلك يحتاج تربية متوازنة وثقافة متوازنة وتعليماً متوازناً وهذه الأمور تحتاج لبعض الوقت.. ولكن من المهم أن يبدأ السعوديون الانطلاق نحو المستقبل والقطع مع الماضي المتكلس.. وخطوة الألف ميل تبدأ بـ"سباق الحسا"..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1018
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: موسكو لا تستبعد مشاركة معارضين سوريين في مشاورات جنيف.. وأمريكا تحذر الجيش من شنّ هجوم ضد الإرهابيين في…

عبر الرئيس بوتين وبنيامين نتنياهو عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سورية، وتعزيز الأمن على الحدود السورية الإسرائيلية. وبحث بوتين ونتنياهو في اتصال…
2018-06-16 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور أنت تكره أن تسلم أمورك للقدر وهذا يوم جيد إذا تعلمت أن تلاحق بنفسك كل…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً عن تعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا. ووفقاً لروسيا اليوم، جرى البحث في مستقبل سورية خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالكونغرس…
2018-06-17 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً… !

2018-06-17 -

الزوج السابق لجولي يكشف سبب طلاقهما بعد مرور 15 عاما

أعلن، بيلي بوب ثورنتون، الزوج السابق للنجمة الهوليودية، أنجيلينا جولي، عن أسباب انفصالهما، وبدد العديد من الشائعات القديمة حول علاقتهما. وذكر بوب أنهما كانا ألمع… !

2018-06-16 -

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي مترافق بامتدادلمرتفع جوي شبه مداري… !

2018-06-12 -

التربية تصدر برامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2018. وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أن… !

2018-06-15 -

تحديث جديد من "آبل" يثير غضب الاستخبارات الأمريكية

عمدت آبل إلى سد فجوة طالما سمحت للأجهزة الأمنية باختراق أجهزتها، الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بينها وبين الاستخبارات الأمريكية. وكشفت الشركة العملاقة عن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-17 -

وزير داخلية ألمانيا: لم يعد بوسعي العمل مع ميركل

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزير الداخلية في البلاد، هورست سيهوفر، أعلن أنه لم يعد يستطيع العمل مع رئيسة الحكومة المستشارة أنغيلا ميركل، بسبب سياستها… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 حزيران

الحمل   أمورك تميل إلى التركيز على الشؤون الاجتماعية وقد تدخل في جديد لقيادة محيطك أو القيام بدور فعال في عائلتك أو مع أصدقائك فالقدرة على الإقناع وبلاغتك في الحديث وفي الدفاع عن آرائك هي الأمر…

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…