السعودية: هيئة الترفيه بدل هيئة الأمر بالمعروف.. لِم لا..؟!

رأي البلد

2018-03-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

نشرت صحيفة "الحياة" السعودية (4/3/2018) خبراً بعنوان: سعوديات بالعباءة السوداء والنقاب يشاركن في أول ماراثون. وأفادت أنّ آلاف السعوديات والمقيمات قطعن السبت "ثلاثة كيلومترات في أول ماراثون نسائي، شارك فيه الرجال «ضيوف شرف»، ونظمته الهيئة العامة للترفيه في محافظة الإحساء (شرق السعودية)، بينهن مواطنات ارتدين عباءات الرأس السود والنقاب، لكن ذلك لم يمنعهن من الركض والمنافسة في مدينة تُعد «محافِظة»".

وأرفقت الصحيفة الخبر بصورة لافتة بدت فيها مجموعة من النسوة وهنّ يتجهن صوب مكان ما، وكأنهن خارجات من معتقل؛ بل وكأن السعوديات خارجات من الماضي المظلم الأسود نحو المستقبل المختلف المنفتح المشرق على الحياة؛ النسوة السعوديات لا يقدن سياراتهن، بل يركضن على أقدامهن، فيما لا يزال البعض يرى في مشي النساء وجريهن «عيباً اجتماعياً»، و«تشبّهاً بالرجال»، و«مدعاة للفتنة»، كما تقول الصحيفة في خبرها؛ لكنّ اعتراض البعض على السباق، تمت مواجهته برواية عن تسابق الرسول محمد «صلى الله عليه وسلم» مع زوجته عائشة؛ فمن يجرؤ على الاعتراض بعد ذلك؟!

النساء السعوديات الراكضات نحو المستقبل بسرعة جنونية ليلحقن ركب الحضارة ونظيراتهن في العالم، سيرسلن فريقاً نسائياً سعودياً للمشاركة في بطولة خارجية على مستوى المنافسات النسائية.

أيضاً النساء السعوديات سيحضرن حفلاً غنائياً في ٣٠ الشهر الجاري في مدينة جدة السعودية للفنان المصري تامر حسني. لكن هيئة الترفيه السعودية وضعت عدداً من الشروط، منها عدم الرقص والتمايل، والالتزام بالملابس المحتشمة، وفصل الرجال عن النساء. أما بطاقات الحفل فنفدت في أقل من ساعتين على طرحها.؟!! لا حاجة للتذكير أنّ بيع التذاكر خلال ساعتين يعكس رغبة عارمة في المجتمع السعودي للمزيد من الانفتاح.

بعد "وزارة السعادة" في الإمارات العربية المتحدة، حلّت (مجازياً) هيئة الترفيه والرياضة في السعودية محلّ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بما حوت من مطاوعين وهراوات. الإحلال تمّ في وقت سريع جداً وسط قبول اجتماعي لافت؛ السؤال البسيط جداً هو: أيٌ من الهيئتين تجد صعوبة أكثر في تحقيق أهدافها، ولماذا؟!

لقد أمضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عدة عقود وهي تجبر الناس على ما تريد وتقسرهم على ما ترغب به، ولكن كان هناك دائماً من يريد شيئاً آخر، وهي لم تأخذ بالحسبان هؤلاء ولا ماذا يريدون؛ من الواضح بالمقابل أنّ هيئة الترفيه والرياضة لا تحتاج إلى مطاوعين لتحقيق أهدافها؛ نفاذ تذاكر حفل تامر حسني تم طوعاً وليس تحت ضغط المطاوعين؛ من اشترى التذاكر هم السعوديون أنفسهم، الذين كانت تلاحقهم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليذهبوا للصلاة ولمنعهم عن أشياء كثيرة؟!!

ما الذي جرى، وهل تغيّر وانقلب السعوديون والسعوديات بين عشية وضحاها؟! لا، بالطبع؛ الذي حصل أنه أتيحت الفرصة للمجتمع السعودي للتعبير عما يريد ويحب، فأطلق العنان لرغباته المكبوتة؛ هذا المجتمع بات يدرك منذ زمن بعيد أنه يعيش معزولاً عن بقية العالم وخلف هذه البقية، وهو لا يريد أن يبقى كذلك، لأن فيه أناس متحضرون ومثقفون ومتمدنون ويدركون أنّ الحياة أوسع وأشمل، وأنّ العفّة والشرف والإيمان والنزاهة والصدق أشياء تنبع من داخل المرء ولا تفرض عليه فرضاً؛ وأنّ التقدم ومسايرة الشعوب الأخرى يقتضي تجاوز أفكار متزمتة مضى عليها الزمن.

وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قدّم في هذا الإطار خدمة كبيرة لبلاده ولمجتمعه، إذ فتح له الباب للخروج من السجن الذي كان فيه ليخرج ويواجه العالم وينطلق نحو حياة جديدة. ومن الطبيعي أن يخرج البعض ليتذمر ويشتكي ويرفض كل ما هو جديد، لأسباب لا حاجة لذكرها الآن.. لكن القافلة سوف تسير إلى الأمام، وتحرير نصف المجتمع السعودي سوف ينعكس على المجتمع كله، وبالتأكيد على عجلة التنمية. ولذلك، مطلوب من وليّ العهد السعودي أيضاً لاستكمال خطواته وجعلها متوازنة وشاملة أكثر، أن يعمل على إسكات فضائيات الفتنة والتخلف التي تبثّ من بلاده، وتنشر سمومها في المجتمعات الإسلامية وبينها المجتمع السعودي نفسه، وذلك لإنهاء بيئة التطرف والتكفير والفساد والتخلف؛ ولأن التطور والتقدم يحتاج أن يكون متوازناً وذلك يحتاج تربية متوازنة وثقافة متوازنة وتعليماً متوازناً وهذه الأمور تحتاج لبعض الوقت.. ولكن من المهم أن يبدأ السعوديون الانطلاق نحو المستقبل والقطع مع الماضي المتكلس.. وخطوة الألف ميل تبدأ بـ"سباق الحسا"..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1303
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

صفات مولود 12 كانون الأول..شكران مرتجى ..كل عام و أنت بخير

يعشقون السفر وتستميلهمالرغبة في معرفة ما يدور في الجانب الآخر من العالم ، يعتبر نفسه الأفضل ،لا أهمية للوقت عنده في الوصول إلى أهدافه . يفكر ويفكر قبل أن يتصرف ، لكن تصرفاته حسنة ويهتم لآراء مجتمعه وسمعته، طموح يحب الثراء الفاحش ويحب أن يظهر ثراءه . تكمن قوتهم في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

وفاء الكيلاني قبلت أن تشارك تيم حسن مع هذه النجمة.. "ليرتاح منها قليلاً"!

استضافت الإعلامية وفاء الكيلاني في برنامجها "تخاريف" الدمية الشهيرة أبلة فاهيتا، التي تحدث كثيرًا عن تيم حسن، حيث أنه من المعروف أن فاهيتا معجبة بكل… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…