السعودية: هيئة الترفيه بدل هيئة الأمر بالمعروف.. لِم لا..؟!

رأي البلد

2018-03-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

نشرت صحيفة "الحياة" السعودية (4/3/2018) خبراً بعنوان: سعوديات بالعباءة السوداء والنقاب يشاركن في أول ماراثون. وأفادت أنّ آلاف السعوديات والمقيمات قطعن السبت "ثلاثة كيلومترات في أول ماراثون نسائي، شارك فيه الرجال «ضيوف شرف»، ونظمته الهيئة العامة للترفيه في محافظة الإحساء (شرق السعودية)، بينهن مواطنات ارتدين عباءات الرأس السود والنقاب، لكن ذلك لم يمنعهن من الركض والمنافسة في مدينة تُعد «محافِظة»".

وأرفقت الصحيفة الخبر بصورة لافتة بدت فيها مجموعة من النسوة وهنّ يتجهن صوب مكان ما، وكأنهن خارجات من معتقل؛ بل وكأن السعوديات خارجات من الماضي المظلم الأسود نحو المستقبل المختلف المنفتح المشرق على الحياة؛ النسوة السعوديات لا يقدن سياراتهن، بل يركضن على أقدامهن، فيما لا يزال البعض يرى في مشي النساء وجريهن «عيباً اجتماعياً»، و«تشبّهاً بالرجال»، و«مدعاة للفتنة»، كما تقول الصحيفة في خبرها؛ لكنّ اعتراض البعض على السباق، تمت مواجهته برواية عن تسابق الرسول محمد «صلى الله عليه وسلم» مع زوجته عائشة؛ فمن يجرؤ على الاعتراض بعد ذلك؟!

النساء السعوديات الراكضات نحو المستقبل بسرعة جنونية ليلحقن ركب الحضارة ونظيراتهن في العالم، سيرسلن فريقاً نسائياً سعودياً للمشاركة في بطولة خارجية على مستوى المنافسات النسائية.

أيضاً النساء السعوديات سيحضرن حفلاً غنائياً في ٣٠ الشهر الجاري في مدينة جدة السعودية للفنان المصري تامر حسني. لكن هيئة الترفيه السعودية وضعت عدداً من الشروط، منها عدم الرقص والتمايل، والالتزام بالملابس المحتشمة، وفصل الرجال عن النساء. أما بطاقات الحفل فنفدت في أقل من ساعتين على طرحها.؟!! لا حاجة للتذكير أنّ بيع التذاكر خلال ساعتين يعكس رغبة عارمة في المجتمع السعودي للمزيد من الانفتاح.

بعد "وزارة السعادة" في الإمارات العربية المتحدة، حلّت (مجازياً) هيئة الترفيه والرياضة في السعودية محلّ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بما حوت من مطاوعين وهراوات. الإحلال تمّ في وقت سريع جداً وسط قبول اجتماعي لافت؛ السؤال البسيط جداً هو: أيٌ من الهيئتين تجد صعوبة أكثر في تحقيق أهدافها، ولماذا؟!

لقد أمضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عدة عقود وهي تجبر الناس على ما تريد وتقسرهم على ما ترغب به، ولكن كان هناك دائماً من يريد شيئاً آخر، وهي لم تأخذ بالحسبان هؤلاء ولا ماذا يريدون؛ من الواضح بالمقابل أنّ هيئة الترفيه والرياضة لا تحتاج إلى مطاوعين لتحقيق أهدافها؛ نفاذ تذاكر حفل تامر حسني تم طوعاً وليس تحت ضغط المطاوعين؛ من اشترى التذاكر هم السعوديون أنفسهم، الذين كانت تلاحقهم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليذهبوا للصلاة ولمنعهم عن أشياء كثيرة؟!!

ما الذي جرى، وهل تغيّر وانقلب السعوديون والسعوديات بين عشية وضحاها؟! لا، بالطبع؛ الذي حصل أنه أتيحت الفرصة للمجتمع السعودي للتعبير عما يريد ويحب، فأطلق العنان لرغباته المكبوتة؛ هذا المجتمع بات يدرك منذ زمن بعيد أنه يعيش معزولاً عن بقية العالم وخلف هذه البقية، وهو لا يريد أن يبقى كذلك، لأن فيه أناس متحضرون ومثقفون ومتمدنون ويدركون أنّ الحياة أوسع وأشمل، وأنّ العفّة والشرف والإيمان والنزاهة والصدق أشياء تنبع من داخل المرء ولا تفرض عليه فرضاً؛ وأنّ التقدم ومسايرة الشعوب الأخرى يقتضي تجاوز أفكار متزمتة مضى عليها الزمن.

وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قدّم في هذا الإطار خدمة كبيرة لبلاده ولمجتمعه، إذ فتح له الباب للخروج من السجن الذي كان فيه ليخرج ويواجه العالم وينطلق نحو حياة جديدة. ومن الطبيعي أن يخرج البعض ليتذمر ويشتكي ويرفض كل ما هو جديد، لأسباب لا حاجة لذكرها الآن.. لكن القافلة سوف تسير إلى الأمام، وتحرير نصف المجتمع السعودي سوف ينعكس على المجتمع كله، وبالتأكيد على عجلة التنمية. ولذلك، مطلوب من وليّ العهد السعودي أيضاً لاستكمال خطواته وجعلها متوازنة وشاملة أكثر، أن يعمل على إسكات فضائيات الفتنة والتخلف التي تبثّ من بلاده، وتنشر سمومها في المجتمعات الإسلامية وبينها المجتمع السعودي نفسه، وذلك لإنهاء بيئة التطرف والتكفير والفساد والتخلف؛ ولأن التطور والتقدم يحتاج أن يكون متوازناً وذلك يحتاج تربية متوازنة وثقافة متوازنة وتعليماً متوازناً وهذه الأمور تحتاج لبعض الوقت.. ولكن من المهم أن يبدأ السعوديون الانطلاق نحو المستقبل والقطع مع الماضي المتكلس.. وخطوة الألف ميل تبدأ بـ"سباق الحسا"..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1242
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

بعض ما كشفه العدوان الإسرائيلي على اللاذقية..!!

ليس جديداً أن يعتدي العدو الإسرائيلي على أي دولة عربية يشعر أنها تشكّل خطراً عليه. وليست المرة الأولى التي يعتدي فيها على سورية، ولكنها المرّة…
2018-09-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت الوزارة، في بيان، أنها ستقدم "تسلسلا زمنيا لكل دقيقة" للمأساة، مع تقديم معطيات وسائل الرادار حول الوضع الجوي في سورية، في يوم 17 أيلول، وأداء…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

  المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد…