بوتين: الردع بالرعب وحجم الضرر.. لا بالإنفاق وكمّية السلاح المخزّن..؟!

رأي البلد

2018-03-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

إنها دولة متكاملة، تلك التي استعرضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس في خطابه الطويل نسبياً؛ روسيا القرن الحادي والعشرين، ليست الاتحاد السوفيتي وليست قائدة لحلف "وارسو" المتهالك؛ إنها خلاصة كل التجارب، والأفكار والخطط الحديثة والبرامج المتطورة والنهضة العلمية؛ معها أم ضدها، تحبها أم تكرهها، روسيا موجودة على الساحة الدولية في كل المجالات؛ السياسية والدبلوماسية والإعلامية والعسكرية والعلمية والتكنولوجية والحضارية... الخ.

جميعنا يعرف الرئيس الروسي ومعجب ببعض جوانب شخصيته؛ وجميعنا يعرف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ويتابع جولاته واستقبالاته لمسؤولي العالم كلّهم؛ وجميعنا يعرف الكثير من أسماء الأسلحة الروسية، ويشاهد قناة "روسيا اليوم" الفضائية ويتابع موقعها الإلكتروني!! ماذا يعني كلّ ذلك غير نهضة شاملة في كل المجالات..؟! وبالأمس أيضاً، عرض وشرح الرئيس بوتين رؤيته وخططه لروسيا المستقبل، وهي تقوم فعلياً على مبدأين؛ التوازن والقوة الذاتية؛ التوازن في كل شيء، في السياسة والاقتصاد، والتعامل في العلاقات الدولية، وفي الإنماء والتطوير والتقدم العلمي والتكنولوجي وتحقيق الأمن ونمو الصناعة والاهتمام بالزراعة... الخ؛ وهذا التوازن ينسجم منطقياً مع منطق الحياة الطبيعية ومنطق الوجود، لأن كلّ ما هو غير طبيعي وشاذ لن يستمر؛

أما القوة الذاتية، فقد استعرضها الرئيس بوتين أمس في أوجّ مراحلها منذ سقوط الاتحاد السوفيتي؛ الصاروخ «سارمات RS-26Sarmat»، أو «الشيطان ٢»؛ القوة الذاتية لا تقتصر بالطبع على الجانب العسكري، وهذا بديهي، بل تشمل كل الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والحضارية... ولكن «الشيطان ٢» بمداه الذي يصل إلى عشرة آلاف كلم، والذي يقطع ٢٤ ألف كلم في الساعة، متجاوزاً سرعة الصوت عشرين مرة، يعكس حقيقة خلاصة القوة الذاتية لروسيا ـ بوتين؛ الصاروخ الذي يزن مئتي طن ويمكن أن يتسلح بـ ٢٤ رأساً نووياً، لكلّ منها أن ينفصل ويصيب هدفاً مستقلاً، وتصل القوة التدميرية لكل منها إلى خمسة آلاف طن تفجيري، فيما قنبلة هيروشيما لم تتجاوز الـ ١٨ كيلو طن، لم يتم تطويره في صحراء "الربع الخالي" ولا في قصر اليمامة؛ إنه عصارة جهود الخبراء الروس وعملهم الدؤوب وسنوات من البحث العلمي والتجارب الدقيقة.

الصاروخ الجوال الذي يعمل بمحرك نووي، لا مدى محدداً له، ولا زمن يحد قدرته على الاستمرار في التحليق في الجو ما شاء له المحرك النووي الذي لا تنضب طاقته أن يحلّق أياماً وأسابيع، هو الأول من نوعه في مجال التسلح الصاروخي الذي لا يحتاج إلى الميزانيات الضخمة التي تخصصها الإدارة الأمريكية لوزارة دفاعها؛ شيطان روسيا ـ بوتين، سيقلب مفاهيم الدرع النووي بأقلّ كلفة مادية قياساً بالميزانيات الغربية الهائلة، إذ تعادل ميزانية وزارة دفاع الولايات المتحدة أكثر من عشرة أضعاف نظيرتها الروسية. هل هي عودة للحرب الباردة، لم تعد مهمة التسميات، فقد تحقق الردع الروسي بأقلّ التكاليف؛ إنها مدرسة الاعتماد على الذات وتطوير الكفاءات المحلية والتقدم بها من خلال الإمكانات المتوفرة، وهذا علم بحدّ ذاته؛ الخلق من القلّة أو العدم.

في كلمته أمس إلى الجمعية الاتحادية، أكد الرئيس فلاديمير بوتين أمراً جوهرياً آخر، وهو أنّ روسيا ستردّ فوراً على استخدام السلاح النووي ضدها أو ضد حلفائها. المظلة الروسية تمتد إلى خارج الأرض الروسية، لتغطي المجال الحيوي لروسيا؛ الرسالة واضحة: لا تجربونا.. نصبر ولكن سنرد؛ كثيرون سيسعون لتغطيهم المظلة الروسية.. وبالطبع لن يشكك أحد بجدية موسكو بعد عرض "الشيطان2"، ولن يجرّب أحد اللعب مع القوة العالمية الجديدة السائرة بجدّ وثبات نحو الصدارة عالمياً.

ماذا يفعل الغرب، بعد أن فاجأتهم قدرة روسيا على تغيير مسار الأحداث بشكل حاد، الغرب  لم يكن يتوقع أن تتمكن موسكو من بناء استراتيجية أمنية وإعلامية وسيبرية على هذا القدر من الكفاءة؛ هذا خطأهم وليتحمّلوا العواقب؛ إنها روسيا التي استطاعت أن تحرّض قواها الكامنة وتستفيد من كل طاقاتها، لتسير إلى القرن الجديد بسرعة صاروخ مما تصنعه.. إنها الأمة التي تحوّل الهزيمة إلى فرصة جديدة.. ولذلك هي جديرة بكل الاحترام..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1013
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

بعض ما كشفه العدوان الإسرائيلي على اللاذقية..!!

ليس جديداً أن يعتدي العدو الإسرائيلي على أي دولة عربية يشعر أنها تشكّل خطراً عليه. وليست المرة الأولى التي يعتدي فيها على سورية، ولكنها المرّة…
2018-09-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت الوزارة، في بيان، أنها ستقدم "تسلسلا زمنيا لكل دقيقة" للمأساة، مع تقديم معطيات وسائل الرادار حول الوضع الجوي في سورية، في يوم 17 أيلول، وأداء…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

  المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد…