بوتين: الردع بالرعب وحجم الضرر.. لا بالإنفاق وكمّية السلاح المخزّن..؟!

رأي البلد

2018-03-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

إنها دولة متكاملة، تلك التي استعرضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس في خطابه الطويل نسبياً؛ روسيا القرن الحادي والعشرين، ليست الاتحاد السوفيتي وليست قائدة لحلف "وارسو" المتهالك؛ إنها خلاصة كل التجارب، والأفكار والخطط الحديثة والبرامج المتطورة والنهضة العلمية؛ معها أم ضدها، تحبها أم تكرهها، روسيا موجودة على الساحة الدولية في كل المجالات؛ السياسية والدبلوماسية والإعلامية والعسكرية والعلمية والتكنولوجية والحضارية... الخ.

جميعنا يعرف الرئيس الروسي ومعجب ببعض جوانب شخصيته؛ وجميعنا يعرف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ويتابع جولاته واستقبالاته لمسؤولي العالم كلّهم؛ وجميعنا يعرف الكثير من أسماء الأسلحة الروسية، ويشاهد قناة "روسيا اليوم" الفضائية ويتابع موقعها الإلكتروني!! ماذا يعني كلّ ذلك غير نهضة شاملة في كل المجالات..؟! وبالأمس أيضاً، عرض وشرح الرئيس بوتين رؤيته وخططه لروسيا المستقبل، وهي تقوم فعلياً على مبدأين؛ التوازن والقوة الذاتية؛ التوازن في كل شيء، في السياسة والاقتصاد، والتعامل في العلاقات الدولية، وفي الإنماء والتطوير والتقدم العلمي والتكنولوجي وتحقيق الأمن ونمو الصناعة والاهتمام بالزراعة... الخ؛ وهذا التوازن ينسجم منطقياً مع منطق الحياة الطبيعية ومنطق الوجود، لأن كلّ ما هو غير طبيعي وشاذ لن يستمر؛

أما القوة الذاتية، فقد استعرضها الرئيس بوتين أمس في أوجّ مراحلها منذ سقوط الاتحاد السوفيتي؛ الصاروخ «سارمات RS-26Sarmat»، أو «الشيطان ٢»؛ القوة الذاتية لا تقتصر بالطبع على الجانب العسكري، وهذا بديهي، بل تشمل كل الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والحضارية... ولكن «الشيطان ٢» بمداه الذي يصل إلى عشرة آلاف كلم، والذي يقطع ٢٤ ألف كلم في الساعة، متجاوزاً سرعة الصوت عشرين مرة، يعكس حقيقة خلاصة القوة الذاتية لروسيا ـ بوتين؛ الصاروخ الذي يزن مئتي طن ويمكن أن يتسلح بـ ٢٤ رأساً نووياً، لكلّ منها أن ينفصل ويصيب هدفاً مستقلاً، وتصل القوة التدميرية لكل منها إلى خمسة آلاف طن تفجيري، فيما قنبلة هيروشيما لم تتجاوز الـ ١٨ كيلو طن، لم يتم تطويره في صحراء "الربع الخالي" ولا في قصر اليمامة؛ إنه عصارة جهود الخبراء الروس وعملهم الدؤوب وسنوات من البحث العلمي والتجارب الدقيقة.

الصاروخ الجوال الذي يعمل بمحرك نووي، لا مدى محدداً له، ولا زمن يحد قدرته على الاستمرار في التحليق في الجو ما شاء له المحرك النووي الذي لا تنضب طاقته أن يحلّق أياماً وأسابيع، هو الأول من نوعه في مجال التسلح الصاروخي الذي لا يحتاج إلى الميزانيات الضخمة التي تخصصها الإدارة الأمريكية لوزارة دفاعها؛ شيطان روسيا ـ بوتين، سيقلب مفاهيم الدرع النووي بأقلّ كلفة مادية قياساً بالميزانيات الغربية الهائلة، إذ تعادل ميزانية وزارة دفاع الولايات المتحدة أكثر من عشرة أضعاف نظيرتها الروسية. هل هي عودة للحرب الباردة، لم تعد مهمة التسميات، فقد تحقق الردع الروسي بأقلّ التكاليف؛ إنها مدرسة الاعتماد على الذات وتطوير الكفاءات المحلية والتقدم بها من خلال الإمكانات المتوفرة، وهذا علم بحدّ ذاته؛ الخلق من القلّة أو العدم.

في كلمته أمس إلى الجمعية الاتحادية، أكد الرئيس فلاديمير بوتين أمراً جوهرياً آخر، وهو أنّ روسيا ستردّ فوراً على استخدام السلاح النووي ضدها أو ضد حلفائها. المظلة الروسية تمتد إلى خارج الأرض الروسية، لتغطي المجال الحيوي لروسيا؛ الرسالة واضحة: لا تجربونا.. نصبر ولكن سنرد؛ كثيرون سيسعون لتغطيهم المظلة الروسية.. وبالطبع لن يشكك أحد بجدية موسكو بعد عرض "الشيطان2"، ولن يجرّب أحد اللعب مع القوة العالمية الجديدة السائرة بجدّ وثبات نحو الصدارة عالمياً.

ماذا يفعل الغرب، بعد أن فاجأتهم قدرة روسيا على تغيير مسار الأحداث بشكل حاد، الغرب  لم يكن يتوقع أن تتمكن موسكو من بناء استراتيجية أمنية وإعلامية وسيبرية على هذا القدر من الكفاءة؛ هذا خطأهم وليتحمّلوا العواقب؛ إنها روسيا التي استطاعت أن تحرّض قواها الكامنة وتستفيد من كل طاقاتها، لتسير إلى القرن الجديد بسرعة صاروخ مما تصنعه.. إنها الأمة التي تحوّل الهزيمة إلى فرصة جديدة.. ولذلك هي جديرة بكل الاحترام..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1043
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

صفات مولود 12 كانون الأول..شكران مرتجى ..كل عام و أنت بخير

يعشقون السفر وتستميلهمالرغبة في معرفة ما يدور في الجانب الآخر من العالم ، يعتبر نفسه الأفضل ،لا أهمية للوقت عنده في الوصول إلى أهدافه . يفكر ويفكر قبل أن يتصرف ، لكن تصرفاته حسنة ويهتم لآراء مجتمعه وسمعته، طموح يحب الثراء الفاحش ويحب أن يظهر ثراءه . تكمن قوتهم في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

وفاء الكيلاني قبلت أن تشارك تيم حسن مع هذه النجمة.. "ليرتاح منها قليلاً"!

استضافت الإعلامية وفاء الكيلاني في برنامجها "تخاريف" الدمية الشهيرة أبلة فاهيتا، التي تحدث كثيرًا عن تيم حسن، حيث أنه من المعروف أن فاهيتا معجبة بكل… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…