عـودة الغوطـة إلى حضن الدولـة..؟!

رأي البلد

2018-02-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قبل أيام، عرضت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، لمضمون برقية دبلوماسية صادرة عن سفارة بريطانيا في واشنطن، توجز الاستراتيجية الأميركية للوصول إلى تقسيم سورية كما عرضها ديفيد ساترفيلد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط خلال اجتماع عقده في واشنطن في الحادي عشر من الشهر الماضي ممثلون عن مجموعة «سوريا» الأميركية. وقال ساترفيلد، كما جاء في الإيجاز البريطاني، إن الخطة التي يجب العمل عليها تتألف من خمس نقاط: تقسيم سورية، تخريب سوتشي، استيعاب تركيا، وإصدار تعليمات إلى المبعوث ستيفان دي ميستورا لاستعادة جنيف، وتنفيذ ورقة من ثماني نقاط تتضمن الحل في سورية، كانت واشنطن قد قدمتها إلى الاجتماع الأخير للمعارضة السورية وممثلي الحكومة في فيينا في السادس والعشرين من الشهر الماضي... الخ.

بكلام آخر فإن المشروع الأمريكي هو تخريب الحل في سورية والعمل على تقسيمها ومنع الدولة من استعادة قوتها وسيطرتها على جميع الأراضي السورية، وإبقاء حالة الاستنزاف إلى ما شاء الله؛ الأمريكيون لا يخفون خططهم التي تُستوحى من الأفكار الإسرائيلية بشكل كامل وتبنى على أساس المصالح الإسرائيلية أيضاً؛ فعندما يكون الهدف الأمريكي هو فصل شرق سورية عن بقية الخريطة السورية، وتمويل هذا المشروع التقسيمي وتدريب قوات لحماية المسخ الجديد، وابتداع معارضة سياسية شرق الفرات لمنع عودة الجيش العربي السوري إلى هناك، فيمكن بسهولة ملاحظة الأيدي الإسرائيلية في هذا الترتيب.

الدور الأمريكي الذي فشل في دقّ اسفين بين روسيا وإيران وسورية والمقاومة، يضع خططاً بديلة لذلك؛ أولاً، ضرب الانتصار الذي حققه الجيش العربي السوري والحلفاء بتحرير دير الزور والميادين من عصابات "داعش"، عبر محاولة قطع التواصل البري من إيران إلى العراق  إلى سورية ولبنان عبر الإطباق على المنطقة من خلال القواعد الأمريكية وأدواتها في الشمال والجنوب (التنف)؛ ثانياً، من خلال تخريب الجهود الروسية الرامية لتحقيق الحل السياسي في سورية عبر طرح مشاريع هدّامة بديلة مثل "اللاورقة" التي قدمتها واشنطن قبل جولة الحوار السابقة، واللعب بالوضع الداخلي لعرقلة إعداد دستور جديد للبلاد وفرض الرؤى الأمريكية واستخدام الأدوات الأمريكية الإسرائيلية في الداخل السوري؛ ثالثاً، عبر مواصلة حماية المجموعات الإرهابية واستخدامها لإطالة الأزمة والحرب على سورية، كما يجري في غوطة دمشق؛ فالمجموعات الموجودة في الغوطة، مسجلة على قائمة الأمم المتحدة للإرهاب وهي تقصف مدينة دمشق كل يوم ويسقط الشهداء والجرحى ولكن لا أحد من الغرب يتحدث عن ذلك، بل يواصلون بكل وقاحة دعمها وتسويقها؛

إنّ الدعم الغربي لمسلحي الغوطة وإرهابيي "جبهة النصرة" يلخص الموقف برمته؛ المطلوب غربياً ـ أمريكياً ـ إسرائيلياً، هو استمرار الحرب واستنزاف الدولة السورية والجيش العربي السوري حتى لايتفرغ لتحرير بقية الأراضي السورية في الشمال والشرق، والأهم تحرير الجولان العربي السوري المحتل من قبل العدو الإسرائيلي؛ وكل شعارات التعاطف ودموع التماسيح وخطابات النفاق التي رأيناها في مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي ليست إلا لحماية الأرهابيين في الغوطة الشرقية.

ولذلك، فإن من المطلوب والمُلح والعاجل جداً أن لا تنخدع الدولة السورية وحلفاؤها بقرارات مجلس الأمن ولا بالمطالب الغربية الإسرائيلية، وعلى الأصدقاء والمقاومة تأمين الدعم الكامل والقوي للجيش العربي السوري في معركته الفاصلة الحاسمة والمهمة لتحرير الغوطة والخلاص من عصابات الإرهاب والكذب والنفاق؛ الجيش العربي السوري حشد قوات كافية للمعركة وتحرير هذا الجزء العزيز من سورية من دنس الإرهاب والإرهابيين وداعميهم، والأفضل الإسراع في إنجاز التحرير ووضع حدّ لمعاناة الأهل في الغوطة وفي مدينة دمشق، وإنهاء ابتزاز الإرهابيين القتلة للدولة والمواطنين. أضف أنّ تحرير الغوطة ستكون له نتائج إيجابية على الصعيدين الخارجي، والداخلي سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً، وسيضاعف قوة الدولة ويزيد منعتها بعد استئصال هذه "الدّملة" من جسد العاصمة؛ "السيف أصدق إنباء من الكتب"، وكل الدعم والتوفيق للجيش العربي السوري البطل، والنصر بات قريباً بهمّة رجاله الميامين.

عدد الزيارات
657
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: موسكو لا تستبعد مشاركة معارضين سوريين في مشاورات جنيف.. وأمريكا تحذر الجيش من شنّ هجوم ضد الإرهابيين في…

عبر الرئيس بوتين وبنيامين نتنياهو عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سورية، وتعزيز الأمن على الحدود السورية الإسرائيلية. وبحث بوتين ونتنياهو في اتصال…
2018-06-16 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور أنت تكره أن تسلم أمورك للقدر وهذا يوم جيد إذا تعلمت أن تلاحق بنفسك كل…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً عن تعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا. ووفقاً لروسيا اليوم، جرى البحث في مستقبل سورية خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالكونغرس…
2018-06-17 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً… !

2018-06-17 -

الزوج السابق لجولي يكشف سبب طلاقهما بعد مرور 15 عاما

أعلن، بيلي بوب ثورنتون، الزوج السابق للنجمة الهوليودية، أنجيلينا جولي، عن أسباب انفصالهما، وبدد العديد من الشائعات القديمة حول علاقتهما. وذكر بوب أنهما كانا ألمع… !

2018-06-16 -

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي مترافق بامتدادلمرتفع جوي شبه مداري… !

2018-06-12 -

التربية تصدر برامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2018. وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أن… !

2018-06-15 -

تحديث جديد من "آبل" يثير غضب الاستخبارات الأمريكية

عمدت آبل إلى سد فجوة طالما سمحت للأجهزة الأمنية باختراق أجهزتها، الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بينها وبين الاستخبارات الأمريكية. وكشفت الشركة العملاقة عن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-17 -

وزير داخلية ألمانيا: لم يعد بوسعي العمل مع ميركل

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزير الداخلية في البلاد، هورست سيهوفر، أعلن أنه لم يعد يستطيع العمل مع رئيسة الحكومة المستشارة أنغيلا ميركل، بسبب سياستها… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 حزيران

الحمل   أمورك تميل إلى التركيز على الشؤون الاجتماعية وقد تدخل في جديد لقيادة محيطك أو القيام بدور فعال في عائلتك أو مع أصدقائك فالقدرة على الإقناع وبلاغتك في الحديث وفي الدفاع عن آرائك هي الأمر…

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…