عـودة الغوطـة إلى حضن الدولـة..؟!

رأي البلد

2018-02-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قبل أيام، عرضت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، لمضمون برقية دبلوماسية صادرة عن سفارة بريطانيا في واشنطن، توجز الاستراتيجية الأميركية للوصول إلى تقسيم سورية كما عرضها ديفيد ساترفيلد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط خلال اجتماع عقده في واشنطن في الحادي عشر من الشهر الماضي ممثلون عن مجموعة «سوريا» الأميركية. وقال ساترفيلد، كما جاء في الإيجاز البريطاني، إن الخطة التي يجب العمل عليها تتألف من خمس نقاط: تقسيم سورية، تخريب سوتشي، استيعاب تركيا، وإصدار تعليمات إلى المبعوث ستيفان دي ميستورا لاستعادة جنيف، وتنفيذ ورقة من ثماني نقاط تتضمن الحل في سورية، كانت واشنطن قد قدمتها إلى الاجتماع الأخير للمعارضة السورية وممثلي الحكومة في فيينا في السادس والعشرين من الشهر الماضي... الخ.

بكلام آخر فإن المشروع الأمريكي هو تخريب الحل في سورية والعمل على تقسيمها ومنع الدولة من استعادة قوتها وسيطرتها على جميع الأراضي السورية، وإبقاء حالة الاستنزاف إلى ما شاء الله؛ الأمريكيون لا يخفون خططهم التي تُستوحى من الأفكار الإسرائيلية بشكل كامل وتبنى على أساس المصالح الإسرائيلية أيضاً؛ فعندما يكون الهدف الأمريكي هو فصل شرق سورية عن بقية الخريطة السورية، وتمويل هذا المشروع التقسيمي وتدريب قوات لحماية المسخ الجديد، وابتداع معارضة سياسية شرق الفرات لمنع عودة الجيش العربي السوري إلى هناك، فيمكن بسهولة ملاحظة الأيدي الإسرائيلية في هذا الترتيب.

الدور الأمريكي الذي فشل في دقّ اسفين بين روسيا وإيران وسورية والمقاومة، يضع خططاً بديلة لذلك؛ أولاً، ضرب الانتصار الذي حققه الجيش العربي السوري والحلفاء بتحرير دير الزور والميادين من عصابات "داعش"، عبر محاولة قطع التواصل البري من إيران إلى العراق  إلى سورية ولبنان عبر الإطباق على المنطقة من خلال القواعد الأمريكية وأدواتها في الشمال والجنوب (التنف)؛ ثانياً، من خلال تخريب الجهود الروسية الرامية لتحقيق الحل السياسي في سورية عبر طرح مشاريع هدّامة بديلة مثل "اللاورقة" التي قدمتها واشنطن قبل جولة الحوار السابقة، واللعب بالوضع الداخلي لعرقلة إعداد دستور جديد للبلاد وفرض الرؤى الأمريكية واستخدام الأدوات الأمريكية الإسرائيلية في الداخل السوري؛ ثالثاً، عبر مواصلة حماية المجموعات الإرهابية واستخدامها لإطالة الأزمة والحرب على سورية، كما يجري في غوطة دمشق؛ فالمجموعات الموجودة في الغوطة، مسجلة على قائمة الأمم المتحدة للإرهاب وهي تقصف مدينة دمشق كل يوم ويسقط الشهداء والجرحى ولكن لا أحد من الغرب يتحدث عن ذلك، بل يواصلون بكل وقاحة دعمها وتسويقها؛

إنّ الدعم الغربي لمسلحي الغوطة وإرهابيي "جبهة النصرة" يلخص الموقف برمته؛ المطلوب غربياً ـ أمريكياً ـ إسرائيلياً، هو استمرار الحرب واستنزاف الدولة السورية والجيش العربي السوري حتى لايتفرغ لتحرير بقية الأراضي السورية في الشمال والشرق، والأهم تحرير الجولان العربي السوري المحتل من قبل العدو الإسرائيلي؛ وكل شعارات التعاطف ودموع التماسيح وخطابات النفاق التي رأيناها في مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي ليست إلا لحماية الأرهابيين في الغوطة الشرقية.

ولذلك، فإن من المطلوب والمُلح والعاجل جداً أن لا تنخدع الدولة السورية وحلفاؤها بقرارات مجلس الأمن ولا بالمطالب الغربية الإسرائيلية، وعلى الأصدقاء والمقاومة تأمين الدعم الكامل والقوي للجيش العربي السوري في معركته الفاصلة الحاسمة والمهمة لتحرير الغوطة والخلاص من عصابات الإرهاب والكذب والنفاق؛ الجيش العربي السوري حشد قوات كافية للمعركة وتحرير هذا الجزء العزيز من سورية من دنس الإرهاب والإرهابيين وداعميهم، والأفضل الإسراع في إنجاز التحرير ووضع حدّ لمعاناة الأهل في الغوطة وفي مدينة دمشق، وإنهاء ابتزاز الإرهابيين القتلة للدولة والمواطنين. أضف أنّ تحرير الغوطة ستكون له نتائج إيجابية على الصعيدين الخارجي، والداخلي سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً، وسيضاعف قوة الدولة ويزيد منعتها بعد استئصال هذه "الدّملة" من جسد العاصمة؛ "السيف أصدق إنباء من الكتب"، وكل الدعم والتوفيق للجيش العربي السوري البطل، والنصر بات قريباً بهمّة رجاله الميامين.

عدد الزيارات
816
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

صفات مولود 12 كانون الأول..شكران مرتجى ..كل عام و أنت بخير

يعشقون السفر وتستميلهمالرغبة في معرفة ما يدور في الجانب الآخر من العالم ، يعتبر نفسه الأفضل ،لا أهمية للوقت عنده في الوصول إلى أهدافه . يفكر ويفكر قبل أن يتصرف ، لكن تصرفاته حسنة ويهتم لآراء مجتمعه وسمعته، طموح يحب الثراء الفاحش ويحب أن يظهر ثراءه . تكمن قوتهم في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

وفاء الكيلاني قبلت أن تشارك تيم حسن مع هذه النجمة.. "ليرتاح منها قليلاً"!

استضافت الإعلامية وفاء الكيلاني في برنامجها "تخاريف" الدمية الشهيرة أبلة فاهيتا، التي تحدث كثيرًا عن تيم حسن، حيث أنه من المعروف أن فاهيتا معجبة بكل… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…